authentication required

<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]-->

<!--<!--<!--[if !mso]> <object classid="clsid:38481807-CA0E-42D2-BF39-B33AF135CC4D" id=ieooui> </object> <style> st1\:*{behavior:url(#ieooui) } </style> <![endif]--><!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} table.MsoTableGrid {mso-style-name:"Table Grid"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; border:solid windowtext 1.0pt; mso-border-alt:solid windowtext .5pt; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-border-insideh:.5pt solid windowtext; mso-border-insidev:.5pt solid windowtext; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; text-align:right; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]--><!--<!--

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الأول
مقدمة للبرمجة

 نظام المعلومات

                    •العمليات التي يقوم بها الكمبيوتر

                                     •البرامج والبرمجة

 

 

·       نظام المعلومات :-
                 هو أى نظام يجمع بين التكنولوجيا ممثلة فى الكمبيوتر والأفراد ويسمح لأى مؤسسة بجمع وتخزين البيانات والمعلومات

 

·       البيانات :- هى المادة الخام التى لم يجرى عليها أى عمليات معالجة


- أنواع البيانات  : - أرقام – حروف – صور – أصوات – لقطات فيديو

 

·       المعلومات :- هى ناتج معالجة البيان

عمليات الكمبيوتر

البرامج والبرمجة
Programs and Programming

·       العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر :-

 وهى ست عمليات تساعد فى كتابة البرامج :
1- إدخال البيانات (قراءة البيانات ) :-
2- تخزين البيانات فى الذاكرة الداخلية
3- اجراء العمليات الحسابية على البيانات :- وهى عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة ، .........
4- المقارنة بين قيمتين واختيار أحداهما (عمليات المقارنة بين المتغيرات ) :-
5- تكرار تنفيذ أمر معين أو مجموعة من الأوامر عدة مرات
6- إخراج النتائج :- وهى الحصول على المعلومة المطلوبة  

والشكل التالى يوضح العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


·       البرامج والبرمجة :-

البرمجة :- هى طريقة لحل المسائل تهدف الى تقديم الحل على صورة خطوات مرتبة ترتيبا منطقيا اذد تتبعناه نصل لحل المسألة (وتسمى مجموعة الخطوات بالخوارزم )


  لغة الحاسب الالى :- وهى لغة العد الثنائى والتى تسمى بلغة الالة وهى الصفر والواحد فهو يقوم بتحويل جميع البيانات الى الصفر والواحد . وهى من النوع low level language  .

 

 

 

·       لغات البرمجة :-
               
وهى لغات تكتب باللغة الإنجليزية ولكن بقواعد مختلفة تتغير من لغة الى أخرى ويستخدم ما يسمى بالمترجم ليقوم بترجمة ما يكتب فى البرنامج من لغة الإنسان  الى لغة الآلة . وتسمى لغات البرمجة ب high level languageومنها لغة البيزيك المرئي  و .........

المترجم والمفسر :-


1-
المفسر interpreter:-
                        وهو برنامج يقوم بتحويل أوامر اللغة عالية المستوى الى لغة الآلة ثم تنفيذها واحدة تلو الأخرى (أى ان الأمر يتم تحويله ثم تنفيذه ثم يتم تحويل الأمر الثاني وهكذا حتى ينتهى البرنامج )
           ومن مميزات هذه الطريقة سهولة اكتشاف الخطأ وإصلاحه
           ومن عيوبه بطء التشغيل

2
- المترجم compiler :-

                    وهو يقوم بتحويل خطوات البرنامج مرة واحدة ثم التنفيذ ، ولا يتم التنفيذ الا بعد ان يتم اكتشاف جميع الأخطاء وإصلاحها

         ومن مميزاته أن البرامج تكون أسرع فى التشغيل ولكن عملية التصحيح تكون أصعب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الثاني
خرائط التدفق (
Flow Charts)

 

 

 

                   •مقدمة (Introduction)

                   •خرائط التدفق (Flow Charts)

 

 

 

* مبادئ حل المسألة :-
       1- تعريف المسألة :- أى معرفة المطلوب من حل هذه المسألة
       2- تحديد المتغيرات واعطاء اسماء لها  
       3- اهمال البيانات الغير داخلة فى الحل
       4- ايجاد العلاقات بين المتغيرات ثم وضعها فى هيئة معادلات
       5- كتابة الخوارزم المناسب وذلك بترتيب المعادلات الترتيب المنطقى الذى يؤدى الى الحل

 

 

 

•       مثال Example

 

عدد الطلبة والطالبات في مدرسة هو 1000، 48% منهم بنات، والباقي أولاد، قامت المدرسة بعمل حفل حضره 70% من إجمالي الطلبة والطالبات. فإذا عرفنا أن 60% من الحضور كانوا من الأولاد فما عدد البنات اللاتي حضرن الحفل؟

الحل:

1- السؤال المطلوب الإجابة عنه هو ”ما هو عدد البنات في الحفل؟

2- إجمالي عدد الأولاد والبنات في الحفل = x

عدد الأولاد في الحفل = y

عدد البنات في الحفل = z

3- 48% من طلبة المدرسة من البنات بيان غير مؤثر في الحل ويجب إهماله.

4- العلاقات بين المتغيرات:

                    •70% من إجمالي الأولاد والبنات حضروا الحفل (x)

                    •60% من الحضور أولاد (y)

                    •الفرق بين x وy يمثل عدد الحاضرات،

وعليه فإن المعادلات التي تمثل العلاقات تكون:

a. x  = 1000 * 0.70    b. y = x * 0.60    c. z = x - z

5- وحيث إن المتغير x يجب أن يكون معروفاً لحساب المتغيرy. كما أن المتغيرz لا يمكن حسابه إلا بعد معرفة قيم x,y فإن الترتيب السابق يكون هو الترتيب المنطقي للمعادلات.

 

 

 

 

* تعريف خرائط التدفق (flowchart) :-
         
هى تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح ترتيب المعادلات اللازمة لحل المسألة .

 

 

·     الاشكال الاساسية لرسم خرائط التدفق  :-


        يوجد العديد من الاشكال والرموز التى تستخدم  فى رسم خريطة التدفق ومنها خمسة رموز تستخدم بصفة مستمرة وهى :
     

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


·       الإرشادات التى يجب مراعاتها عند رسم خرائط التدفق :-
1- يجب ان تكون نظيفة وسهلة التتبع
2- الاتجاه الطبيعى للعمليات والبيانات هو من اليسار الى اليمين ومن اعلى الى اسفل
3- اى رمز معالجة يجب ان يخرج منه خط اتجاه واحد فقط
3- رمز الاختيار يدخل فيه خط اتجاه واحد ويخرج منه اكثر من خط

4- الرمز الطرفى يخرج منه خط عند البداية ويدخل اليه عند النهاية
5- لكتابة بعض الملاحظات على خريطة التدفق نستخدم رمز المفسر لوصف البيانات ليجعل الرسم اكثر وضوحا

6- يجب التأكد من ان الخريطة لها بداية واحدة ونهاية واحدة
7- اذا تعقدت الخريطة وتشعبت فيجب تقسيمها الى اجزاء وربطها برمز الربط (
0)

 

·       أمثلة على خرائط التدفق :-
1- ارسم خريطة التدفق لتبين عملية قراءة رقمين ثم قسمتهما واظهار ناتج القسمة
الحل :-
         يتم قراءة الرقم الاول ثم الثانى ثم يتم اختبار الرقم الثانى اذا كان = 0 فيتم طباعة رسالة تفيد بأنه لا يوجد حل واذا كان ابر من الصفر فيتم طباعة ناتج قسمة الرقم الاول على الرقم الثانى
ؤتكون الخريطة على النحو التالى :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


·       تدريب رقم 2 :-  قم برسم خريطة تدفق لعملية
 جمع رقمين واظهار الناتج :-


             الحل :- نقوم بادخالا الرقم الاول ثم الرقم الثانى
 ثم طباعة ناتج جمع الرقمين ويكون
 شكل الخريطة على النحو التالى :-

 

 

 

 

·       تدريب رقم 3

ارسم خريطة تدفق لإيجاد الرقم الأكبر من بين ثلاثة أرقام

A,B,C

 

 

 

 

 

 

·       مميزات خرائط التدفق :-
1- وسيلة سهلة لشرح خطوات الحل للاخرين
2- يمكن تحليل المسألة بصورة اكثر فاعلية باستخدام خريطة التدفق 
3- تعتبر من الادوات الهامة لتوثيق البرامج
4-
تساعد على تتبع خطوات الحل بصورة سهلة وفعالة وتصحيح الاخطاء

 

 

·       عيوب خرائط التدفق :-
1- اذا كان حل المسألة معقد متكون الخريطة كذلك معقدة
2- اذا تم تعديل البرنامج فإننا نقوم برسم خريطة التدفق من جديد
3- اذا كان البرنامج معقد فتكون خريطة التدفق كذلك مما قد تؤدى الى الفهم الخاطئ لها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


سودوكود (Pseudo code)

 

 

 

** تعريفه :-
            هو طريقة لعرض خطوات حل المسألة باستخدام أوامر مختصرة .

 

** مكونات السود وكود :- يتكون من ( كلمات – جمل – مقاطع )

-       قواعد وقيود السودوكود

1-  اختيار أسماء متغيرات ذات معنى بحيث تدل على محتوياته ودوره فى الحل

2-  كتابة الاوامر بطريقة سهلة وواضحة

 

* بنية تركيب السودوكود :-
               ( اوامر متتالية – الاختيار والتشعب  - التكرار )

n    أوامر متتالية Sequence :

تنفذ الأوامر واحداً تلو الآخر بنفس ترتيب كتابتها ما لم يخل الترتيب.

n   الاختيار والتشعب Selection :

يمكن كتابة أمر الاختيار باستعمال جملة If statement، حيث إنها تقدم بديلين لتنفيذ أحدهما حيث يتم اختبار صحة حالة معينة، فإذا كانت صحيحة يتم تنفيذ البديل الأول أما إذا كانت غير صحيحة فيتم تنفيذ البديل الثاني. وتسمى الحالة الأول الصحيحة (True) وغير الصحيحة (False) وعلى يتم تنفيذ الأختيار بالأمر

If – Then – Else

n   التكرار Iterations :

يستخدم التكرار في البرامج إذا أردنا أن يتم تكرار تنفيذ أمر معين (أو مجموعة من الأوامر) عدد محدد من المرات أو إلى تحقيق شرط معين.

 

* مزايا وعيوب السودوكود :-
          1- لايستعمل رموز خاصة  ولا قواعد خاصة

          2- من السهل تحويله الى برنامج بلغة من لغات البرمجة

          3- سهل الفهم لأنه يستخدم اللغة الانجليزية العادية

 

ومن أهم عيوبه أنه قد يكون طويلا فى حالة المسائل المعقدة

 

 

 

 

 

 

 

 

تدريب 1 :- اكتب برنامج بالسودوكود لقراءة رقمين ثم قسمتهما واظهار الناتج


                    الحل

 

1- Input(read) the first number "number 1 " 
2- input(read)the second number "number 2"

3- If the value of number 1 = that of number 2 then
           print "division is impossible because number2 is zero"

           Go to step 4

Else

           Result=number1/ number 2

           Print number1 , number2 , and result

END if

4 – stop processing


 

تدريب 2 :- اكتب سودوكود لقراءة عمري هاني وهشام، ثم كتابة اسم أكبرهما.

 

1- Input Hany’s age and Hesham’s age

2- If Hany’s age > Hesham’s age Then

                        Print “Hany is elder”

        Else

                 If Hany’s age = Hesham’s age Then

                                Print “Both is equal”

                        Else

                                Print “Hesham is elder”

                End If

End If

3- Stop processing

 

 

تدريب 3 :- اكتب سودوكود  :سلعة معروضة للبيع بسعر 120 جنيه إذا كانت الكمية أكثرمن 19 وبسعر 150 جنيه إذا كانت الكمية أقل . فما إجمالي سعر بيع الكمية من السلعة؟

الحل:

المتغيرات في المسألة:

(Qty) وتعني الكمية المباعة

(T) وتعني إجمالي سعر الكمية المباعة من السلعة

 

1- If quantity sold is greater than  19 Then

                        Calculate Total = Quantity * 120

         Else

                        Calculate Total = Quantity * 150

2- Print Total

 

 

الفصل الرابع
مقدمة عن البرمجة الشيئية
Introduction to Object Oriented Programming (OOP)

مقدمة

           لغات البرمجة متعددة ومتطورة، وكانت في بدايتها مثل (C, BASIC, FORTRAN,COBOL) تستخدم أسلوب تقليدي في البرمجة وهذا الأسلوب يعتمد على التحديد الدقيق لترتيب تنفيذ الأوامر وإجراء العمليات.

           في البرمجة الشيئية (OOP) تنفيذ الأوامر لا يتبع التسلسل المنطقي، وذلك لأن كل فعل من المشغل (User) يتسبب في حدوث حدث معين (Event) وهذا بدوره يدفع برنامج معين أو جزء آخر من البرنامج إلى العمل علماً بأن هذا الجزء مكتوب مسبقاً ومرتبط بهذا الحدث

البرمجة بالكائنات
(
The Object Model)

         nالكائن (Object)

         nالخصائص (Properties)

         nالوسائل (Methods)

         nالأحداث (Events)

 



 

 

 

 

 

فى البرمجة الشيئية لا يتبع التسلسل المنطقى مثل البرمجة القديمة ولكن يقوم المشغل بالضغط على أزرار معينة فيحصل على استجابة لما يريده

 

** الكائن object  
                هو شيئ له وجود ويتميز بمجموعة من الخصائص والوسائل والاحداث التى تقع                                           عليه
             

 

n    أمثلة على بعض الكائنات:

ü    جهاز الكمبيوتر

ü    السيارة

ü    قلم الحبر

 

فالسيارة مثلاً كائن (Object) يتكون من كائنات (Objects) مثل الموتور وكذلك الموتور يتكون من كائنات أخرى.

وفي البرمجة الشيئية يمكن اعتبار النوافذ (Windows) أمثلة للكائنات.

1- الخصائص :- وهى السمات والخواص التى تميز الكائن ( لونه – حجمه – مكانه – شكله ...........)               الصيغة العامة  objectname.property = value
        mypen.coler = blue
مثال  

 


مثال:السيارة لها خصائص متعددة مثل: النوع، الماركة، اللون، عدد الأبواب......إلخ.

 

n   2 - الوسائل (Methods): هي الوظائف والأفعال التي تكون مصاحبة للكائن (Object).

n   الوسائل (Methods): هي وصف لسلوك معين مصاحب للكائن، أي هي أفعال محددة مسبقاً لكل كائن.

n   مثال: سيارة (Object) BMW1 (ObjectName) لونها أحمر (Property) وتسير في الشارع (Method).

n   ويتم تنفيذ الوسيلة عن طريق مناداة الوسيلة، ويتم ذلك برمجياً كالتالي:

ObjectName.Method()

BMW1.Move

 

n   3- الحدث (Event): هو عبارة عن الفعل الذي يقع على الكائن ويستجيب له.

n   كل كائن (Object) له أحداث معينة (Events) تقع عليه ويستجيب لها، حيث يمكن للمبرمج وضع مجموعة معينة من الأوامر التي يتم تنفيذها عند وقوع حدث معين.

n   مثال: إنسان يمشي في الشارع اسمه أحمد وأمطرت السماء عليه بغزارة فأسرع لتفادي الأمطار وارتدى ملابس ثقيلة.

الكائن (Object): إنسان            الخاصية (Property): الاسم

قيمة الخاصية (Value): أحمد             الحدث (Event): سقوط الأمطار

الوسائل (<

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 91 مشاهدة
نشرت فى 2 يوليو 2016 بواسطة shrief24

ساحة النقاش

شريف سيد مصطفى

shrief24
شريف سيد مصطفى مدرس اول كمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بالغردقة ليسانس آداب وتربية - دبلوم الدراسات العليا تكنولوجيا التعليم 1- المساهمة فى تطوير العملية التعليمية 2- تبادل الخبرات والمعلومات 3- النقد البناء الهادف 4- التفاعل المستمر بين المعلم والمتعلم 5- التفاعل المستمر بين المعلمين وتبادل الخبرات والاراء 6- اضافة ما هو »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,803