المتحف المصري








صمم المتحف المصري الحالي عام 1896، بواسطة المهندس الفرنسي مارسيل دورنو، على النسق الكلاسيكي المحدث والذي يتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية، ولكنه لا ينافس العمارة المصرية القديمة التي ما زالت قائمة.
وتجدر الإشارة بأن القاعات الداخلية فسيحة والجدران عالية. ويدخل الضوء الطبيعي خلال ألواح الزجاج على السقف ومن الشبابيك الموجودة بالدور الأرضي. أما الردهه الوسطى بالمتحف فهي أعلى جزء من الداخل حيث عرضت فيها الآثار مثلما كانت موجودة في المعابد القديمة. وقد روعي في المبنى أن يضم أى توسعات مستقبلية، كما يتناسب مع متطلبات سهولة حركة الزائرين من قاعة لأخرى.
هذا وقد وزعت الآثار على طابقين، الطابق السفلي منها يحوي الآثار الثقيلة مثل التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية. أما الطابق العلوي فيحوي عروضا ذات موضوعات معينة مثل المخطوطات وتماثيل الأرباب والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات والمنحوتات غير المكتملة وتماثيل وأواني العصر اليوناني الروماني وآثار خاصة بمعتقدات الحياة الآخرى وغيرها.



آنية بمقبضين وكتابات إغريقية





وعاء تخزين طويل، برقبة متسعة وشفة متموجة وقاعدة مستديرة. وللوعاء مقبضان صغيران؛ بين الشفة والكتف.





وبدن الوعاء غير مزخرف، باستثناء جزء تحت الكتف؛ حيث يوجد نص إغريقي مكتوب باللون الأحمر على الإناء؛ ربما للتعريف بمحتوياته.

ومن الواضح أن البدن قد شكل على عجلة الفخراني، ولكن من خشونة ولمعان المقبضين؛ يشتق أن هذين صنعا يدويا.





الأبعاد

الارتفاع ٥٢ سم



آنية كانوبية بغطاء على شكل رأس صقر





 آنية كانوبية كبيرة مجوفة من الألاباستر؛ بغطاء على شكل رأس صقر. وشكلت ملامح وقسمات وجه الصقر بدقة بخطوط نقش بارز تشير إلى الرأس وجفني العينين والمنقار.


وقد نحتت عدة أعمدة من نص بالكتابة الهيروغليفية في مقدمة الإناء. ويتكون النص من دعاء أو صلاة إلى سرقت؛ لكي يحفظ المتوفى وأحشاءه الداخلية التي ترتبط بالمعبود قبح سنواف، وهو المسئول عن حماية الأحشاء.

الأبعاد

الارتفاع ٥٠.٥ سم


آنية كانوبية لست-أري-بن ابنة هانا





 آنية كانوبية من أصل أربع أوانى كانت تضم الأعضاء الداخلية المستخلصة أثناء عملية التحنيط. هذه الآنية لها غطاء يحمل رأس على هيئة ابن آوى المسمى "دواموتف".


ويحمل الإناء نقشا من أربعة أعمدة من الكتابة الهيروغليفية تعطي اسم ولقب المتوفاة؛ وهي ست-أري-بن، ابنة "هانا".

وكانت الآنية الكانوبية تحمل أغطية برؤوس أبناء المعبود حورس الأربعة؛ الذين كان من واجبهم حماية الأعضاء الداخلية للمتوفى. وهم المعبود "إمستي"، برأس بشر، هو الروح التي تحمي الكبد؛ و"حبي"، برأس قرد البابون، مسئول عن الرئتين؛ و"دواموتف"، برأس ابن آوى، مسئول عن حراسة المعدة؛ و"قبحسنوف"، برأس صقر، مسئول عن حماية الأمعاء.

الأبعاد

الارتفاع ٣٨ سم




آنية مرهم في شكل أسد خاصة بتوت عنخ آمون



آنية مرهم لتوت عنخ آمون في شكل أسد، صور الأسد الأسطوري فيها واقفا ورجله اليمنى إلى الأمام.
ويظهر الأسد مزاجا عدوانيا ضد قوى الشر؛ مكشرا عن أنيابه، ولسانه خارج فمه مهددا وإحدى رجليه الأماميتين مرفوعة باتجاه قوى الشر بينما تستقر الأخرى على علامة "صا" الهيرغليفية التي تعني "حماية"؛ ولذا يسمى أسدا وقائيا (حاميا).
وآنية المرهم هي الحمل الوحيد على رأس الأسد، وهو يحملها بنفس طريقة الفلاحات المصريات في حمل جرار الماء. والآنية مزينة بزخارف نباتية ومربعات صغيرة منقوشة باللونين الأبيض والأزرق.
وقاعدة تمثال الأسد في شكل مقعد مستطيل مزين بزخارف هندسية ونباتية مطلية بألوان الأبيض والأزرق والأصفر. والقطعة الرائعة شكلت من كتلة واحدة من المرمر؛ بينما صنع لسان الأسد، كما صنعت أنيابه ومخالبه، من العاج.
الأبعاد
الارتفاع ٢٦.٥ سم


أبو الهول لأمنحتب الثاني

تمثال لبا-دى-أمون-أوبت، ابن من-خاست

فى هذا التمثال يظهر الموظف با-دى-آمون-أوبت جالساً على كرسى مكعب الشكل بقاعدة بارزة وقد وضع يديه على ركبتيه.
ونلاحظ أن يده اليمنى مضمومة كقبضة وموضوعة أفقياً على الركبة، فى حين أن يده اليسرى مفرودة على الفخذ. ويرتدى الرجل نقبة قصيرة كما يضع شعراً مستعاراً. ونلاحظ أن وجهه مستدير ونظره يتجه لأعلى.
وقد نجح الفنان فى تمثيل الجسم بأكتاف عريضة وبأذرع وسيقان ذات عضلات. وعلى الكرسى المكعب نقش نص هيروغليفى.
الأبعاد
الارتفاع ٩٧ سم
تمثال لبا-دى-أمون-نب-نسوت-تاوى

يقف صاحب هذا التمثال مقدماً رجله اليسرى. وهو يتميز بملامح غير معتادة مثل وضع الريشتين العاليتين على جانبى الرأس الحليقة، والشريط الذى يوجد على الكتف الأيسر والمتصل بالقلادة الضخمة عن طريق خيوط رفيعة.
كما نلاحظ أن رداء الرجل غير تقليدى حيث أنه يرتدى نقبة طويلة ذات ثنيات مربوطة أسفل الصدر وقطعة منفصلة من القماش تنسدل لتمر من أسفل الذراع إلى الذراع الآخر خلف الظهر.
وتتفق هذه الملامح مع طراز العصر الكوشى خاصة بملاحظة الوجه المستدير والثنيات البارزة حول الأنف.
الأبعاد
الارتفاع ٣٦ سم
تمثال لبا-نفر-نوحم

يمثل هذا التمثال رب الطفولة با-نفر نوحم جالساً وقد ثنى ذراعه الأيمن أمام صدره حيث يمسك بمذبة، بينما يضع يده اليسرى على ركبته.
ويرتدى با-نفر-نوحم نقبة قصيرة وقلادة كبيرة، كما يضع لحية مستعارة. وعلى الرغم من أنه يضع اللحية المستعارة والشعر المستعار، فإنه يأخذ شكل الطفل بخصلة الشعر الجانبية التى تخرج من شعره المستعار المموج.
ويحمى جبهته إثنان من الصل المقدس أو الكوبرا ويتوجه تاج مكون من عشرة ثعابين.
الأبعاد
الارتفاع ١٥ سم
تمثال لباك-ان-خنسو

يحمل هذا التمثال القابع اسم باك-ان-خنسو والذى نراه جاثياً على وسادة رفيعة ومستديرة وقد تقاطع ذراعاه فوق ركبتيه، كما أنه يمسك فى يده اليمنى بنبات ممثل بتفاصيل دقيقة.
ويرتدى باك-ان-خنسو رداء رأس يصل إلى كتفيه، تاركاً الأذنين والرقبة مكشوفة، كما يضع لحية مستعارة صغيرة ويلبس حزاماً حابكاً. قد نقش على الكتف اليمنى للتمثال خرطوشا الملك أوسركون الثانى، أحد ملوك الأسرة الثانية والعشرين.
وعلى واجهة التمثال نقش منظراً يصور باك-ان-خنسو والملقب بالمتوفى وهو يقدم علامة "ماعت" أى الحق وربة الحق لآمون وأوزوريس. وعلى باقى جوانب التمثال نحت نص تكريسى طويل بالهيروغليفية.
الأبعاد
الارتفاع ٥٢ سم
تمثال لبتاح

حفظ ثمانية وعشرون تمثالا لأرباب ملفوفة في الكتان في مقاصير ذات صبغة سوداء، لحماية الملك في رحلته في العالم السفلي، ومنها هذا التمثال الذي يمثل بتاح راعي الصناع والفنانين الرباني وسيد الإبداع في منف.
وقد اكتسى تمثاله المذهب برداء غنى بزخارف من ريش وقلادة عريضة، وخوذة زرقاء من قاشاني تغطي رأسه، كما طعمت عيناه وحاجباه بالقاشاني والزجاج.
ويحمل هذا المعبود شاراته المعهودة، وهي صولجان واس وعمود جو ورمز البقاء، وعلامة عنخ، رمز الحياة.
الأبعاد
الارتفاع ٦٠.٢ سم

تمثال لحور كاهن تحوت

تمثال بالحجم الطبيعي لحور، كاهن تحوت، نحت بالأسلوب المصري؛ مما يظهر التأثير القوي للفن المصري القديم خلال العصر الروماني.
وصور حور مرتديا عباءة فارسية؛ بذراعه الأيمن متدليا إلى جانبه، وذراعه الأيسر مثنيا على بطنه: وممسكا بطية عباءته.
والتمثال محمول على عمود بنقوش مكتوبة بالهيروغليفية تشير إلى أن التمثال هو لحور، كاهن تحوت.
الأبعاد
الارتفاع ٨٣ سم
تمثال لحور-سا-ايست

يصور هذا التمثال حور-سا-ايست والذى نراه جاثياً على قاعدة منخفضة وقد تقاطع ذراعاه فوق ركبتيه. ويغطى رأسه غطاء رأس يصل إلى كتفيه ويترك الأذنين والرقبة مكشوفة.
لحور-سا-ايست لحية قصيرة، كما تزين رقبته سلسلة تحمل علامة تنزل على ركبتيه، كما انه يمسك بنبات ممثل بأدق التفاصيل. وقد نقش اسمه وألقابه على جوانب التمثال.
الأبعاد
الارتفاع ٥٧ سم
تمثال لحورس العظيم


من أسماء المعبود الصقر الأخرى كان حورس العظيم، وكان رب الشمس الراعي للملكية وابن أوزوريس وإيزيس. وكان مفترضا أن يكون ضمن مجمع الآلهة في العالم السفلي كذلك لحماية الملك المتوفى.
وقد صنع هذا التمثال له من الخشب المغطى بالذهب على هيئة مومياء برأس صقر.
الأبعاد
الارتفاع ٥٦ سم
تمثال لخادم يصفي عجينا

كانت الجعة تصنع من عجين الشعير الذي كان يترك أولا ليخمر، ثم يخبز جزئيا داخل فرن وينقع بعد ذلك في الماء. ويعجن الخبز المنقوع يدويا (أو بالقدمين) من خلال مصفاة بمزراب، ثم يصب الهريس في النهاية في الجرار ويخزن للتخمر. وظل الهريس يستخدم في مصر والسودان حتى عهدنا هذا؛ كشراب بين الطبقات الدنيا.
والتمثال المعروض لخادم كان يعمل لدى مسئول كبير من عصر الدولة القديمة. وصور الخادم بوجه مستدير ومرتديا باروكة شعر مستعار قصير مجعد. وهو ينظر أمامه مباشرة ولا يميل قليلا لكي يرى ما يفعل. والخادم صاحب بنيان قوي ورأسه قريبة من بدنه؛ فالعنق قصير.
وقعرت المصفاة التي يضع فيها العجين، لتبين بأنها سلة. والإناء الضخم الذي يجمع فيه الهريس به مزراب أمامي ويستقر داخل فتحة في القاعدة الصغيرة التي صنعت في شكل يشبه السلال؛ فوق القاعدة الحجرية للقطعة بأكملها.
الأبعاد
الارتفاع ٣٣ سم
تمثال لخنسو رب القمر

يمثل هذا التمثال رب القمر، خنسو، ابن آمون-رع و موت. وهو يمسك صولجاناً مركباً، شعار الملكية الذى كان يرمز للرخاء والإستقرار.
ويظهر خنسو كطفل أو شاب، حيث يضع على رأسه خصلة الشعر الجانبية. وتشبه ملامح وجهه ملامح الملك توت-عنخ-آمون. 
ونلاحظ أن هذا التمثال يُعرف خنسو على أنه بتاح، الأمر الذى يفسر وجود مناظر عبادة بتاح فى مقصورة خنسو الموجودة فى الفناء الكبير المفتوح بمعبد آمون فى الكرنك.
الأبعاد
الارتفاع ٢.٥ سم

sesonsaso

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 1496 مشاهدة

ساحة النقاش

ساره ابو الفتوح

sesonsaso
موقعى هذا ليس محدد له مواضيع ولكن انا اتكلم فى هذا الموقع عن مايخص جميع الناس واكتب كل ماهو فى بالى وهو ليس محدد لسن معين ولكن هو لاى شخص وكل من لديه مشكله فعليه ان يقتراحها على وانا اشاركم بارائى ينقسم موققعى الى الاقسام الاتيه... 1_قسم بينى وبين ربنا. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

190,215