المؤتمر الدولي الرابع لتدبير الجودة في منظومات التربية والتكوين

(التعليم العالي والبحث ورهانات مجتمع المعرفة)

 

بحث بعنوان

استخدام نظام Blackboard

في تحسين جودة التعلم الإلكتروني في الجامعات العربية

جامعة قطر نموذجاً

 

 

إعداد

أ.د   سيد علي إسماعيل


أولاً : الإطار العام

1 – الموضوع

من المعروف أن معرفة الحاسوب والتعامل معه، هما من أهم مقومات العملية التعليمية في الجامعات العالمية والعربية أيضاً. ومن هذا المنطلق تسعى كل جامعة لأن تكون سباقة إلى هذا المضمار، وأن تكون جامعة القرن الحادي والعشرين، وهذا شعار جامعة قطر حالياً.

فجامعة قطر على سبيل المثال، تسعى جاهدة لتوفير كل سُبل التطوير العالمية الخاصة بالعملية التعليمية، عن طريق مكتبها المتميز (مكتب التنمية المهنية وتطوير عمليات التعليم)، الذي يقدم خدمات جليلة لتطوير أساتذتها وطلابها، من أجل تحقيق مخرجات التعلم وكذلك من أجل تحقيق رسالة الجامعة وأهدافها العلمية والتعليمية. ومن هذه الجهود على سبيل المثال تفعيل نظام البيئة التعليمية (Blackboard)، الذي تم بثه على شبكة جامعة قطر ابتداءً من هذا الفصل الدراسي (خريف 2006).

2 - أهمية الدراسة وأسباب اختيار الموضوع

        تتمثل أهمية هذه الدراسة - أو بالأحرى ورشة العمل - في كونها تبين قيمة التعليم الإلكتروني بواسطة نظام (Blackboard)، الذي يوفر الوقت والجهد على الطالب والأستاذ، ويوفر أيضاً من نفقات الجامعة في أمور كثيرة، سنتطرق إليها فيما بعد. كما أنه نظام فعال في العملية التعليمية، من حيث التشجيع على الابتكار، وتنشيط العقل والفكر وإبداء الرأي .. إلخ هذه المهارات التعليمية بالنسبة للطلاب، كما أنه نظام يوفر التواصل المضمون والآمن بين الطالب والأستاذ في كل وقت وفي كل مكان، طالما توفر الإنترنت لهما.

أما اختيار موضوع (استخدام نظام Blackboard في تحسين جودة التعلم الإلكتروني في الجامعات العربية: جامعة قطر نموذجاً)، فجاء بناءً على نجاح جامعة قطر في التعامل مع هذا النظام، الذي أثبت فعاليته الكبيرة في تحسين جودة التعليم والتعلم، كما سنرى.

3 – الدراسات السابقة

لم تُعنَ دراسة مكتوبة باللغة العربية – على حد علمي – بنظام البيئة التعليمية (Blackboard)، وكل ما هنالك مجرد ورش عمل أُقيمت – منذ ثلاثة أعوام - في جامعة الإمارات باللغة الإنجليزية. وكذلك قيام الدكتور يحيى محمد محمود – الأستاذ بقسم التاريخ بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الإمارات – بإلقاء بحث في مؤتمر بسورية عام 2006، بعنوان (كتاب التاريخ الجامعي الإلكتروني منذ الإعداد حتى التدريس عن بُعد)، حيث استخدم في إعداد الكتاب نظام Blackboard. كما كان لي شرف إقامة ورشة عمل للتعريف بهذا النظام في جامعة قطر، وهذه الورشة كانت بعنوان (استخدام نظام Blackboard لتصميم وإدارة بيئات التعلم الإلكترونية)، وكانت بالتعاون بين مكتب التنمية المهنية وتطوير عمليات التعليم وبين قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم، في الفترة من 13-25 ديسمبر 2006.

4 – المنهج والأدوات

ربما أنسب منهج لهذه الدراسة - أو الورشة - هو المنهج الوصفي الذي يهتم بوصف الظاهرة المدروسة وصفا كيفياً وكمياً دقيقاً كما هو حالها في الواقع، حيث ترتبط الدراسات التي تستخدم المنهج الوصفي بأهداف تطبيقية ذات أهمية علمية. وبناءً على ذلك سنجد أن هذا المنهج سيعيننا على وصف ظاهرة استخدام نظام (Blackboard) في جامعة قطر، بصورة واقعية عملية، من أجل تحقيق الأهداف التطبيقية المتوخاة من هذه الدراسة. أما الأدوات المستخدمة، فستكون أدوات عملية من خلال الشرح والتوضيح العمليين على موقع (Blackboard) الخاص بجامعة قطر بالإنترنت.

5 – أهداف الدراسة

إذا كانت لدراستنا هذه أهداف تطمح إلى تحقيقها، فقد اخترنا موضوع (استخدام نظام Blackboard في تحسين جودة التعلم الإلكتروني في الجامعات العربية: جامعة قطر نموذجاً)، من أجل الوصول إلى:

1 - توضيح كيفية تحقيق مبدأ الإنصاف في التعليم الجامعي من خلال:

أ – المحاضرات.

ب – وسائل التقويم.

ج – الأنشطة.

2 - الوقوف على مقترحات، تُعتبر حلاً لإشكالية التمويل في التعليم الجامعي، وخفض تكلفته بالنسبة للشرائح الاجتماعية الفقيرة، وذلك من خلال:

أ – الكتاب الجامعي.

ب – نخبة الأساتذة.

3 - الكشف عن كيفية الإعداد العلمي للطالب الجامعي من خلال:

الحس النقدي، الإبداع والابتكار، إبداء الرأي.

 

6 – النموذج المختار (عينة الدراسة)

تُعتبر عناصر وإمكانات وأدوات نظام (Blackboard) عامة لجميع التخصصات والمقررات، رغم ظن البعض خطأً بأنها خاصة بالمقررات العلمية فقط دون النظرية ! وللتدليل على ذلك سنتخذ مقرر (النقد الأدبي الحديث) نموذجاً لهذه الدراسة العملية أو الورشة التطبيقية - وهو من مقررات قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم بجامعة قطر - من أجل التعرف على إمكانات النظام في التعامل مع العلوم الإنسانية أو النظرية، وكيفية تحقيق أهداف الدراسة من خلال النموذج المختار.


ثانياً: الدراسة التطبيقية

 

مقدمة:

أ – تعريف نظام (Blackboard)

هو (نظام/برنامج) عالمي تعليمي له أكثر من إصدار، وإصداره الأخير ثنائي اللغة (عربي/إنجليزي) هو المعمول به في جامعة قطر حالياً. وتستطيع كل جامعة الاشتراك فيه، وبالتالي يتم تفعيل اشتراك جميع أساتذتها وطلابها فيه، ويكون الدخول إليه عن طريق العنوان الآتي (وهو عنوان خاص بالنظام في جامعة قطر): http://elearning.qu.edu.qa فتظهر الشاشة الآتية، ثم الضغط على (User Login)

 

 

ويكون الدخول عبر  Username وPassword (شكل1). ومن ثم الدخول إلى الصفحة الرئيسية (شكل2)، وبها عناصر كثيرة سيتم التعرف عليها عن طريق العرض.

 

(شكل1)

 

 

(شكل2)

(My Courses ) مقررات الفصل الدراسي الحالي                   (Tools) الأدوات

وعند الضغط على اسم أي مقرر دراسي، يتم فتح صفحته الخاصة به، وهي الصفحة التي ستظهر للطلاب (شكل3)، وبها عناصرة كثيرة كما هو واضح مما يلي:

 

(شكل3)

(الشاشة اليسرى)  وتتكون من العناصر التالية، بحيث إذا ضغط الطالب على أي عنصر فيها، يظهر محتواه في الشاشة اليمنى. والعناصر – تبعاً لترتيبها - هي:

1 – (Announcements) أي الإعلامات الدورية التي يرغب الأستاذ في ظهورها للطلاب.

2 – (Information course) توصيف المقرر.

3 – (Information staff) أي معلومات أستاذ – أو أساتذة - المقرر.

4 – (Documents course) أي المحاضرات (نصوص، عروض، مواد سمعية أو بصرية)

5 – (Assignments) الواجبات أو التكليفات أو الأنشطة الطلابية.

6 – (Communications) وهي شبكة اتصالات متفرعة، وبها أمور عديدة، من أهمها:

أ – (Collaboration ) التعليم التعاوني من خلال المجموعات الطلابية.

ب – (Send Email ) إرسال إيميلات للطلاب.

7 (Discussion Board) أي لوحة أو منتدى المناقشة.

8 – (links external) أي الروابط الخارجية، مثل (مواقع الإنترنت المتعلقة بالمقرر).

9 – (Tools) وهي أدوات متنوعة سيتم التعرف عليها من خلال العرض العملي.

10 – (Control Panel) أي لوحة التحكم. وهي أهم عنصر في هذه الصفحة، لأن من خلاله يتم تفعيل وتكوين وتجهيز المقرر وجميع العناصر السابقة، (شكل4)

 

(شكل4): لوحة التحكم

ملاحظة مهمة:

يستطيع كل أستاذ إدخال تغييرات كثيرة على موقعه الخاص بـ (Blackboard)، مثل تغيير شكل الصفحة الرئيسية وتعريب أسماء المقررات (شكل5)، كذلك يستطيع تغيير عناصر صفحة المقرر بحذف بعض عناصرها، وإضافة عناصر أخرى، وتعريب أسماء العناصر، وتغيير شكل وألوان الصفحة (شكل6)، وأخيراً يستطيع تغيير عناصر لوحة التحكم بالحدف والإضافة والتغيير (شكل7).

 

(شكل5)

 

(شكل6)

 

(شكل7)

1 - تحقيق مبدأ الإنصاف في التعليم الجامعي

يُعتبر مبدأ الإنصاف في التعليم الجامعي، مبدأً أساسياً تُعلن شعاره كل جامعة. ولكن هذا المبدأ كثير ما يتم إعلانه بصورة نظرية، دون تحقيقه بصورة عملية. فمثلاً لا تستطيع الجامعة أن تساوي بين طالب منتظم وبين طالب منتسب أو طالب موازٍ أو طالب في التعليم المفتوح، أو طالب يتلقى التعليم عن بُعد ... إلخ هذه الأنظمة التعليمية. وعدم المساواة يظهر جلياً في تلقي المحاضرات والحصول على نصوصها، كذلك في وسائل التقويم، وتقديم الأنشطة .. إلخ. لذلك سنتحدث عن كيفية مبدأ الإنصاف بين هذه الشرائح الطلابية بواسطة نظام (Blackboard)، وصولاً إلى تحقيق مبدأ المساواة بين شرائح الطلاب رغم اختلاف نظامهم التعليمي، المقيدين عليه في جامعاتهم.

أ – المحاضرات

فعلى سبيل المثال يستطيع أستاذ المقرر وضع ملفات نصية إلكترونية في الموقع تمثل محاضرات المقرر (شكل8)، ويستطيع الطالب الوصول إليها لحفظها أو طباعتها أو قراءتها (شكل9) .. إلخ. وبالتالي يتساوى جميع الطلاب في الحصول على نصوص محاضراتهم. كذلك يستطيع الأستاذ أن يضع عرضاً (Power Point) لمحاضراته، وبالتالي يضمن أن الطالب خارج قاعة الدرس سيرى العرض وكأنه حاضر في القاعة، ليستفيد من الصور والأشكال والمؤثرات البصرية والسمعية الموجودة في العرض (شكل10). وبذلك يتم مبدأ الإنصاف والمساواة بين الطلاب – على اختلاف نوعية نظام تعليمهم - في تلقي نصوص وعروض محاضرات المقرر. وسيتم في العرض العملي إظهار أمثلة أخرى متنوعة.

 

(شكل8)

 

(شكل9)

 

(شكل10)

ب – وسائل التقويم

يحقق نظام (Blackboard)، مبدأ الإنصاف والمساواة بين الطلاب في وسائل التقويم المختلفة. فمثلاً ممكن إجراء الاختبارات والتدريبات بواسطة النظام، ويستطيع الطالب أداءها داخل قاعة الدرس وخارجه أيضاً عبر الإنترنت، وذلك بإعداد الاختبار إعداداً إلكترونياً خاصاً، بحيث يمنع حالات الغش أو النقل من الكتب، إذا كان الطالب يؤدي الاختبار من خارج القاعة أو من خارج الجامعة. وسيتم في العرض العملي إظهار كيفية إعداد الاختبار إلكترونياً. كذلك يقوم النظام بتصحيح الاختبارات إلكترونيا – تبعاً لإعدادات مسبقة – مما يوفر عنصر المساواة (شكل11). كذلك يقوم النظام بعمل إحصاءات بيانية لكل فعالية اشترك فيها الطالب، ومن الممكن احتساب بعض الدرجات – ضمن التقويم - على هذه المشاركات (شكل11أ).

 

(شكل11)

 

(شكل11أ)

ج – الأنشطة

كذلك يحقق نظام (Blackboard)، مبدأ الإنصاف والمساواة بين الطلاب في تقديمهم للأنشطة العلمية المختلفة. فمثلاً يستطيع الأستاذ تكوين مجموعات عمل، ويخص كل مجموعة بعمل ما أو بعرض موضوع ما أو .... إلخ (شكل12). وتستطيع كل مجموعة التفاعل مع بعضها البعض بواسطة منتدى المجموعة على الموقع، بحيث يستطيع كل طالب مناقشة العمل المكلف به مع مجموعته عبر المنتدى، وعبر الإيميل الخاص بالموقع (شكل13). وسيتم في العرض العملي شرح كيفية إعداد هذه المجموعات وخيارات التفاعل بين أعضائها.

 

(شكل12)

 

(شكل13)

2 – مقترحات لحل إشكالية التمويل في التعليم العالي وخفض تكلفته

 

أ – الكتاب الجامعي

يُعتبر سعر الكتاب الجامعي أكبر مشكلة تقابل الطالب في مسيرته التعليمية، بالإضافة إلى عدم توفر عناوين الكتب المتنوعة في المكتبات الجامعية مما يُعيق عملية البحث العلمي، وقيام الطالب بالواجبات والتكليفات المطلوبة منه. ونظام (Blackboard) يستطيع حل هذه الإشكالية إذا أُخذت المقترحات التالية بصورة جدية. ومنها: قيام أساتذة المقرر – أو التخصص – في الجامعة بتأليف الكتاب المقرر تبعاً للتوصيف الموضوع، ومن ثم تحويله إلى كتاب إلكتروني يُبث عبر موقع النظام، بصورة يصعب على الطالب تغيير محتواه، أو نسخه بصورة كاملة، أو طباعته، أو أو ... إلخ. ويُسمح له فقط بقراءته عبر الموقع. وتستطيع الجامعة حماية الكتاب الإلكتروني بتحويله من ملف امتداد doc إلى ملف امتداد pdf أو exe. ومن الممكن إعطاء المؤلفين مكافأة مالية معينة، نظير التأليف فقط، وتوفر الجامعة ثمن نشر الكتاب بصورة ورقية، وتوفر على الطالب أيضاً شراء نسخته الورقية.

ومن الممكن اتباع الأسلوب نفسه مع الكتب المؤلفة خارج الجامعة، أو المنشورة بالفعل، وذلك بالاتفاق مع المؤلف أو الناشر بحق استغلال الكتاب بصورة إلكترونية وبثه عبر موقع الجامعة لمدة عام دراسي نظير مبلغ معين. وهذا المبلغ يتناقص كل عام إذا كان الكتاب مقرراً لعدة أعوام. ومن الممكن اتباع هذا الأسلوب في الحصول على مجموعة كتب إلكترونية، تُزود بها مكتبة الجامعة أو الكلية أو القسم، أو يتم حفظها في موقع خاص بموقع الجامعة على الإنترنت، لتكون نواة لمكتبة رقمية إلكترونية (شكل14).

 

(شكل14)

 

ب – نخبة الأساتذة

يُعتبر استقدام الجامعات لنخبة الأساتذة والعلماء، بصفة أساتذة زائرين أو لإلقاء المحاضرات العامة أو أو ... إلخ، مُكلفاً جداً. ونظام (Blackboard) يوفر دائرة مناقشة وحوار عبر عنصر (جلسات التعاون) أو (Collaboration Sessions) من خلال المحادثة (Chat)، فيستطيع الأستاذ – من أي بلد - إلقاء محاضرته أمام الطلاب، وكذلك يستطيع الطالب مناقشته بصورة حية عبر الإنترنت، وذلك بتحديد بدأ موعد المحاضرة وموعد انتهائها وتاريخها وعنوانها .... إلخ (شكل15). وسيتم في العرض العملي كيفية تنفيذ هذه الفكرة.

 

(شكل15)

3 - إعداد الطالب الجامعي علمياً وفكرياً وإبداعياً ونقدياً

يوفر عنصر (Discussion Board) أو (لوحة المناقشة) في نظام (Blackboard) المجال العلمي والأدبي والابتكاري والنقدي للطالب الجامعي. حيث يستطيع الأستاذ أن يطرح موضوعاً علمياً ما، ومن ثم يدخل الطالب إلى الموضوع المطروح ويُبدى رأيه فيه. وتختلف آراء الطلبة بالنسبة للموضوع المطروح، بحيث يستطيع الأستاذ تحليل هذه الآراء ويستنتج منها ما يفيده في عملية التقييم، أو في اكتشاف المواهب والعقول المفكرة. كما يجب على الأستاذ أن يكتب تغذية راجعة لكل رأي صائب أو لكل رأي يمثل فكرة إبداعية أو ابتكارية ... إلخ. كما يوفر النظام هذا الحق أيضاً بالنسبة للطالب، لأنه يستطيع أن يرد على الأستاذ، ويستطيع أن يضيف موضوعاً جديداً .. إلخ (شكل16). وسيتم في العرض العملي عرض بعض القضايا المثارة من قبل الأستاذ والطلاب في المقرر عينة الدراسة.

 

(شكل16)

المصدر: بحث قُدم في المؤتمر الدولي الرابع حول (تدبير الجودة في منظومات التربية والتكوين)، الذي عقدته الجمعية المغربية لتحسين جودة التعليم بالاشتراك مع جامعة الحسن الثاني تحت عنوان (التعليم العالي والبحث ورهانات مجتمع المعرفة)، وذلك في مدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية في الفترة 17-19/4/2007.

التحميلات المرفقة

sayed-esmail

مع تحياتي ... أ.د/ سيد علي إسماعيل

ساحة النقاش

أ.د سيد علي إسماعيل

sayed-esmail
أستاذ المسرح العربي بقسم اللغة العربية - كلية الآداب جامعة حلوان »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

547,811