مصطفى حافظ محمد الجندى سلامتك تهمنا .

يهدف الموقع الى نشرثقافة السلامة وزيادة الاهتمام بكافة اشتراطات واجراءات السلامة فى المنشأت والمنازل

الدليل الإرشادي المختصر لإصابات وحوادث العمل

 

عزيزي المشرف/ إن من مهامك الاهتمام بسلامة العاملين وذلك لتجنب وقوع الإصابات المهنية إذ  لابد للمشرف أن يكون مطلعا على أسباب وقوع الحوادث، كما  يجب أن يكون لديك الحس في معرفة سبب الإصابة هل حدثت بسبب تصرف العامل أو إهماله أو بسبب بيئة العمل التي يمارس فيها عمله .
فإذا كانت بسبب العامل ، فلا بد من تدريب العاملين على ممارسة أعمالهم بأمان وتوجيههم إلى تجنب المخاطر بسبب تصرفاتهم .
أما إذا كان سبب الإصابة سببا مباشرا أو غير مباشر في بيئة العمل (مكان العمل) فإن المسؤولية تقع مباشرة عليك أيها  المشرف أو المسئول إذا كان بالإمكان تجنب وقوع الإصابة لو  انك قمت بإخلاء مكان العمل من المخاطر الكامنة فيه والتأكد من خلو مكان العمل من مخاطر ظاهرة تسبب وفاة العامل أو إصابته.

ولمساعدتك عزيزي المشرف/ المسئول للحفاظ على سلامتك وسلامة العاملين وضعنا بين يديك هذا الدليل المختصر لإصابات وحوادث العمل ، لذا نأمل قراءة التعليمات بتأن نسال الله أن يمتعنا بإسماعنا وإبصارنا أبدا ما أحيانا.

 

أسباب التعرض للمخاطر نتيجة الإخلال بشروط الصحة والسلامة المهنية 
أ‌- الأسباب الراجعة إلى العامل :
نستعرض فيما يلي بعض التصرفات الغير آمنة للعامل ومنها :
1- عدم ارتداء وسائل الحماية الشخصية .
2- تشغيل الآلات بسرعة تزيد عن سرعتها المعتادة .
3- استخدام الآلات والعدد في غير مجال استخدامها .
4- الزحام أمام الآلات .
5-خلع أغطية الأجزاء المتحركة للآلات والسيور .
6- العمل على الآلات من قبل شخص غير مفوض .
ب‌- الأسباب الراجعة إلى بيئة العمل :
أما الأسباب التي قد تكون بيئة العمل مؤدية إلى وقوع الحوادث فمنها .
- سوء الإضاءة .
- الضجيج المرتفع .
عدم كفاءة أجهزة التهوية وأجهزة سحب الغازات .
- عدم كفاءة أجهزة الإنذار .
- سوء نظافة وترتيب مكان العمل .
4- تدريب العمال على التعامل واخذ الحذر عند التعامل مع المواد الكيميائية .
5- استعمال أجهزة الحماية الشخصية مثل الكمامات والنظارات الواقية وسدادات الإذن والأحذية والبدل الخاصة

 

أنواع الإصابات المهنية

سوف نستعرض هنا أهم أنواع الإصابات التي تحدث أثناء وبسبب العمل داخل المنشأة الصناعية وعلى سبيل المثال الإصابات التالية :
1- الجروح القطعية :
وتنتج عن استخدام العدد والأدوات الحادة كالسكاكين والزجاج والألواح المعدنية والمناشير بأنواعها . وتتميز هذه الإصابات بالنزف الحاد وقد تؤدي الإصابة إلى حد البتر التام للعضو المصاب .
2- الجروح الوخزية :
وتحدث نتيجة استخدام الإبر والمسامير والسكاكين والآلات الحادة وقطع الزجاج المتناثرة واهم ما يميز هذه المجموعة صغر المنطقة المصابة وعمقها وصعوبة تحديدها والتعرض للمضاعفات حيث يحتجزها الجسم داخل الجرح وقد يخترق الجسم الواخز المفاصل والتجاويف مثل البطن والجمجمة والأوعية الدموية مما قد يؤدي بالإصابة بالالتهابات التي تنتج عن التلوث الاصابي كالتيتانوس
3- الجروح الداخلية والعميقة :
وتنتج عن الانفجارات والسقوط من أماكن مرتفعة.
4- الكسور وإصابات العمود الفقري والرأس :
وتنتج عن السقوط من ارتفاع أو سقوط أجسام ثقيلة وقد تؤدي الى البتر أو إصابات خطيرة كارتجاج المخ ومضاعفاته أو الانزلاق الغضروفي ومضاعفاته والتي قد تؤدي إلى الشلل الجزئي أو الكامل .

الأدوات الوقائية لإصابات العمل

حماية العيون :
1- يتم تزويد العاملين بنظارات السلامة لاستخدامها في العمليات الآتية :
الطحن - الجلي - النحت - القطع – التكسير – الصب – المعادن الذائبة – المساحيق أو شبه المساحيق – القار أو الإسفلت – معالجة الكيماويات أو خلطها – التنظيف (صنفرة) أو إزالة الصدأ بالرمل – كشط أسطح المعادن أو تنظيفها – تجديد أو شد الأنابيب الزجاجية  – كسر الزجاج أو تقطيعها إلى شرائح – تنظيف الطوب أو تفتيت الخرسانة – العمل على خطوط الضغط أو أوعيته حيث تتم معالجة الكيماويات .
2- تأكد من موائمة حجم النظارة لوجهك حيث يمكن وقوع الحوادث بسبب ذلك بالرغم من ارتداء النظارات . لا تغامر بنظرك بعدم ارتداءك للنظارة.
ب‌- خوذات السلامة :
يجب على جميع العاملين في مناطق العمل المعرضين للإصابة بالرأس نتيجة الارتطام أو الإصابة نتيجة الأجسام الساقطة أو المتطايرة والصدمات والحروق الكهربائية أو في مشاريع البناء و التشييد والصيانة والصناعات المعدنية وعمليات الشحن والتفريغ ارتداء خوذات السلامة أثناء قيامهم بالعمل.
أما الموظفون الذين يعملون في المكاتب فيجب عليهم ارتداء خوذات السلامة عند دخولهم مناطق العمل .
ج- حماية السمع :
يجب ارتداء أجهزة حماية السمع عندما تزيد شدة الصوت عن الحد الأقصى المسموح به وفي حالة الشك في وجود أصوات تتعدى شدتها الحد الأقصى المسموح به تبلغ الإدارة بذلك لإجراء اللازم .
د- جهاز التنفس :
يتم توفير جهاز تنفس عند القيام بأعمال الصيانة الروتينية أو الطارئة في الأماكن الخطرة التي يتلوث هواؤها بالغازات السامة أو تقل فيها نسبة الأكسجين عن الحد المطلوب .
تزود أجهزة التنفس بهواء طبيعي مضغوط يحتوي على نسبة 21 % من الأكسجين بغض النظر عن الهواء الملوث الموجود في المنطقة .
كما انه بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام ملابس واقية في حالة وجود مواد مهيجة للجلد في الهواء.
هـ - حماية الأيدي :
يتطلب الأمر في بعض الأعمال استخدام أنواع معينة من معدات الحماية اليدوية لمنع حدوث إصابات في الأيدي حسب نوع الخطر ولذا يجب استخدام النوع المناسب من القفازات كالتالي :
1- قفازات العمل في ( الأطراف الحادة ) .
2- قفازات المطاط عند التعامل مع ( الحوامض – الكيماويات .. الخ ) .
3- قفازات مبطنة بمواد عازلة غير موصلة للحرارة تستخدم للعمل عن التعامل مع المواد الحارة
و- أحزمة السلامة :
يجب استعمال أحزمة السلامة المعتمدة في الأغراض المناسبة لكل نوع فيها . ويجب فحصها والتأكد من أنها في حالة جيدة .
ز- مصابيح اليد :
هي التي تستخدم فيها البطاريات الجافة مثل : (المصابيح اليدوية – الفوانيس ذات البطاريات ) يحب أن تكون المصابيح المستخدمة معتمدة وضد الانفجار.
ح- المتاريس المؤقتة – الحواجز الوقائية :
تستخدم للحماية من أخطار السقوط والتعثر أو عزل الحالات والأماكن الخطرة مثل أماكن تهرب الغاز أو السوائل المشتعلة والتي يجب وضع إشارات تحذيرية واضحة وإضاءة كافية حولها .
ط- مبين أو كاشف الغازات المشتعلة :
1- يستخدم مكتشف الغازات القابلة للاحتراق والأبخرة لكشفها قبل العمل أو الدخول إلى أماكن الصهاريج وشاحنات المواد البترولية وفتحات الصيانة والأوعية . كما انه يمكن استعماله في كشف تسربات البخار الموجودة في خطوط التشغيل والمعدات .
2- يستخدم جهاز كشف غاز كبريتيد الهيدروجين في هواء أماكن العمل كالخزانات والأوعية .
ي- الملابس الواقية :
يجب أن يلبس العمال ملابس مناسبة للعمل الذي يقومون به ويمكن تحديد النوع المطلوب منها بواسطة المشرف .
ك- حماية الأقدام :
حماية الأقدام ضرورية لمنع الإصابات الناتجة عن سقوط أجسام ثقيلة أو حادة على القدمين وكذلك لحمايتها من المسامير وقطع الزجاج المتناثرة وذلك عن طريق ارتداء أحذية السلامة بأنواعها المختلفة اعتمادا على نوعية العمل المطلوب تأديته .
ل- دش الطوارئ : تتواجد ادشاش الطوارئ المائية في المناطق التي يتداول فيها الكيماويات المركزة مثل حامض الكبريت – المواد الكاوية – الامونيا . يجب على جميع العاملين معرفة أماكن وطريقة استخدام هذه الادشاش لاستخدامها بسرعة عند الحاجة .
م- صندوق الإسعافات الأولية : تؤمن صناديق الإسعافات الأولية في جميع أماكن العمل لتأمين الإسعاف الأولي لإصابات العمل وعلى كل حال يجب على كل مصاب الذهاب إلى المركز الطبي لإكمال العلاج ولإغراض الإحصاء .

ماذا تعمل في حالة إصابة عامل لديك؟

<!--لابد من إعلام العاملين لديك بأنه يجب الإبلاغ عن إصابة العمل حال حدوثها، وإذا تأخر العامل عن الإبلاغ فانه يتحمل تكاليف أي مضاعفات تحدث لديه جراء تأخره.

<!--يقوم المشرف/المسئول بإخبار إدارة شؤون الموظفين باسم الشخص المصاب، ووقت الإصابة ، ومكان الإصابة ، ومدى خطورة الإصابة .

 

<!--تقوم إدارة شئون الموظف بتعبئة نموذج الأخطار المهنية موقعا ومختوما.            سلامتك تهمنا وحمايتك من المخاطر رسالتنا ...مع تحياتى/مصطفى حافظ محمد الجندى .

المصدر: موقع مصطفى حافظ محمد الجندى سلامتك تهمناhttp://kenanonline.com/saftyking
safetyking

مصطفى حافظ محمد الجندى *مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

ساحة النقاش

مصطفى حافظ محمد الجندى....سلامتك تهمنا

safetyking
يقدم الموقع كافة اشتراطات واجراءات السلامة للوقاية من خطر الاصابات والحوادث والامراض المهنية الناتجة عن مخاطر بيئة العمل,وعرض كافة المقالات والفيديو والاخبار والاحداث والاراء والمقترحات فى مجال السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة وما يستجد من اهتمامات . والموقع دائما من اجل سلامتك وان تكون بيئة العمل آمنة ومأمونة,خالية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

702,202