المحاضرة الرابعة من مقرر : موسيقى الشعر:

الفرقة : الثانية، من مرحلة تمهيدي ماجستير، تخصص: أدب ونقد .

مقر المحاضرة : كلية القرآن الكريم بطنطا، بتاريخ 8/4/2022م. .

شرح أ.د : صبري فوزي أبو حسين .

صياغة الطالبة الباحثة: إسراء رمضان

الموضوع : العلاقة بين الأوزان والأغراض والعواطف "الوزن والمعنى الشعري"أو"الوزن والعواطف" أو "الوزن والأغراض".

المرجع : سيتم شرح هذا الموضوع-إن شاء الله- من كتاب الأستاذ الدكتور/علي يونس بعنوان " نظرة جديدة في موسيقى الشعر العربي" ، ص٩٩- ص١٧٠.

 

مدخل:

قال الدكتور صبري: مرجع هذه المحاضرة هو كتاب (نظرة جديدة في موسيقى الشعر العربي) للأستاذ الدكتور علي يونس-حفظه الله- وهو كتاب جاد ودقيق في بابه وفي الموضوعات التي تناولها.

 تكون هذا الكتاب من (تمهيد) عن الدراسات السابقة في موسيقى الشعر، وثلاثة فصول: الأول عن (الأسس)، والثاني عن (التكوينات)، والثالث عن (التنوع).

 أما (الأسس) فهي الوزن والإيقاع، وعناصر الوحدات العروضية(المقاطع الصوتية/ الأسباب والأوتاد، والتفاعيل)، والأساس الكَمِّي للوزن والقافية في اللغة العربية، والعلاقة بين لغة الشعر ولغة النثر في التركيب المقطعي، ودراسة إمكانية التجديد في الصيغ والتراكيب الوزنية، وعلاقة ذلك بالطبيعة حول كل متذوق!

أما (التكوينات) فتتمثل في دراسة خصائص البحور والأوزان، وعلاقتها بالأغراض والمعاني، ثم علاقة التنويع المنتظم بالمعاني في الموشحات، وأثر التفعيلة الأساسية في صنع ملامح التكوين في الشعر الجديد. وهذا الفصل هو أساس هذه المحاضرة.

أما (التنوع) ففيه دراسة لعوامل التنوع الإيقاعي داخل التكوين الواحد، وهي عوامل تؤدي إلى الخروج على النسق(الكسر والزحافات والعلل)، وعوامل أخرى تتمثل في العلاقة بين الوحدات الوزنية والوحدات اللغوية الأخرى، وما سماه المؤلف الإيقاع اللفظي، ودرجة وضوع بعض التفاعيل عن بعضها الآخر، وأثر النبر في الأساس الكمِّي، وطبيعة الأصوات المكونة للعمل الشعري.

وظاهر من هذا العرض الموجز لهذا الكتاب لأستاذنا الدكتور علي يونس- حفظه الله- أنه كتاب ذو قيمة كبرى؛ لما فيه من أفكار وأطروحات وجهد تنظيري وتطبيقى يخص الباحث في الدراسات الأدبية والنقدية ويفيده ويضيف إليه، وإذا ما أضفنا إلى هذا الكتاب الآخر لأستاذنا، وهو النقد الأدبي وقضايا الشكل الموسيقي في الشعر الجديد، المطبوع سنة 1985م، اتضح لنا الجهد العلمي العميق الماتع المبذول من قبل أستاذنا حفظه الله تعالى. 

أولًا : أهمية دراسة هذا الموضوع :

<!--بدراستنا هذا الموضوع نستطيع الإجابة على الأسئلة الآتية التي تواجهنا عند دراسة موسيقى الشعر في بحث أدبي وهذه الأسئلة تتمثل في:

<!-- ما الوزن الذي أكثر عليه الشاعر في نظمه ؟ وما الوزن الذي قل فيه ؟ وما الوزن

         الذي لم ينظم فيه على الإطلاق ؟

<!--لماذا أكثر الشاعر من وزن كذا في نظمه ؟ ولماذا قلل من وزن كذا؟ ولماذا لم ينظم على وزن كذا؟

<!-- ما علاقة الأوزان المستعملة عند الشاعر بالأغراض التي صنعها أو بالمعاني أو بالعواطف؟

_______________

 

ثانيًا : قضية العلاقة بين الوزن والمعنى الشعري :

هذه القضية درسها القدامى ودرسها المحدثون:

          (١)القدامى : كلام القدامى جيد، لكنه في النهاية يبقى موجزًا مكثّفًا، يحتاج إلى تفصيل وتحليل .

          (٢)المحدثون : كان عندهم تفصيل وتحليل .

فالقدامى من اليونانيين والعرب أدركوا العلاقة بين الوزن والمعنى، وأشاروا إلى هذه العلاقة، ومن هؤلاء:

 

<!--من اليونان أرسطو : قال أرسطو: إن الشعر اليوناني فيه ثلاثة أوزان هي : «السداسي»

                            و«الإيامبي» و«التروخائي» :

  • فقال عن السداسي : إنه قد أثبت صلاحه للملحمة بحكم التجربة ، وأن أي قصيدة روائية

    نظمت في وزن آخر غير السداسي تكون نافرة قلقة ؛ لأن السداسي هو أرزن الأوزان

    وأبهاها وأكثرها قبولا للغريب والاستعارة ، وهما بعض ماتتميز به المحاكاة الروائية .

 

  • وقال عن الإيامبي والتروخائي : أنهما وزنان تشيع فيهما الحركة ، فأحدهما مناسب للرقص

    والثاني مناسب للعمل .

 

<!--والذي يهمنا من ص ٩٩ أن نعرف أن علاقة الوزن بالمعنى قضية مطروحة في النقد الأدبي القديم منذ أرسطو .

 

<!--القضية عند العرب القدامى :

عندما ننظر في التراث العربي من خلال هذه القضية نلحظ:

 (١)أن الجاهليين فرقوا بين ثلاثة أنواع من الشعر :

      •ما يسمى الرجز .

      •ما يسمى القصيد .

      •ما يسمى الرمل .

 

 •• الدليل على أن العرب أدركوا العلاقة  بين الوزن والمعنى ، دليلان:

 

الدليل الأول : نص من الأخفش يحكي عن العرب القدامى :

   • روى الأخفش في كتابه (القوافي) أنه سمع كثير من العرب يقول : "جميع الشعر قصيد ورمل ورجز جميع الشعر قصيد ورمل ورجز.
أما "القصيد" فالطويل والبسيط التام ... و"الرمل" كل ما كان غير هذا من الشعر وغير الرجز فهو رمل. و"الرجز" عند العرب كل ما كان على ثلاثة أجزاء ، وهو الذي يترنمون به في عملهم وسوقهم ويحدون به". وهذا نص عروضي عميق وجيد ؛ لأنه يشمل شيئين :

 

<!--تقسيم للشعر إلى ثلاثة أقسام: القصيد/الرمل/الرجز. بيانها على هذا النحو:

 

<!--شعر فخم موقر "القصيد" : وهو الطويل ، والبسيط ، والكامل التام ، والمديد التام ، والوافر التام ، والرجز التام ، والقصيد هو ما تغنى به الركبان . وذكر الدكتور صبري ما قاله ابن جني في شرح ذلك النص:" سُمِّيَ قَصِيدًا؛ لأَنه قُصِدَ واعْتُمِدَ، وإِن كانَ مَا قَصُرَ مِنْهُ واضْطَرَب بِنَاؤُه نَحْو الرَّمَل والرَّجَز شِعْرًا مُرَادًا مَقصودًا، وذلك أَن مَا تَمَّ من الشِّعر وتَوَفَّر آثَرُ عندَهم وأَشَدُّ تَقَدُّمًا فِي أَنْفُسِهم مِمَّا قَصُرَ واخْتَلَّ، فسَمَّوْا مَا طالَ ووَفَرَ قَصِيدًا".
<!--

<!--أما (الرمل) فهو ما كان غير هذا من الشعر ( أي غير القصيد ) وغير الرجز فهو الرمل، كأنهم يشيرون إلى الأبحر القصيرة أو المجزوءة، وكل ما كان في إيقاعه اختلال وهزال، ليس بمؤلف البناء!

<!--أما (الرجز) عند العرب فهو كل ما كان على ثلاثة أجزاء ( أي الرجز المشطور) ، وهو الذي يترنمون به في عملهم وسوقهم ويحدون به (أي أن الرجز المشطور عند العرب خاص بالترنم والحداء) .

 

<!-- الربط بين الرجز والغرض الذي يصدر من أجله، عندما قال: وهو الذي يترنمون به في عملهم وسوقهم ويحدون به .

 

وهذا هو النص الأول الذي يدل على أن العرب أدركوا العلاقة بين الوزن والمعنى .

 

 

الدليل الثاني : كلام الخليل بن أحمد والعروضيين القدامى في سبب تسمية البحور :

   • النص الوارد عن الخليل بن أحمد وهذا النص بعنوان أسباب تسمية البحور يقول : " وسمي الطويل طويلًا لطوله ، والبسيط بسيطًا لانبساطه ، والمديد مديدًا لامتداده ، والخفيف لخفته "؛ فكلمات ( طوله، انبساطه، امتداده، خفته ) هذه الكلمات تكاد تكون إدراكًا موجزًا مكثَّفًا للعلاقة بين الوزن والغرض الذي يُؤدى به .

 

  وكذا نجد الخليل يقول عن بحر الهزج: رُوي عن الخليل : " أن الهزج سُمي بذلك تشبيهًا له بهزج الصوت أي تردده، وقيل: إنه كان كذلك لأن أوائل أجزائه وأوتاده يعقب كلا منها سببان خفيفان ، وهذا مما يُعين على مد الصوت ، وقيل أيضا: إنه سُمي هزجًا لطيبه، لأن الهزج ضرب من الأغاني وفيه ترنُّم ، والعرب كثيرًا ما تهزج به ، أي تغني "؛ فالخليل في هذا النص يقول:  إن الهزج يناسب مقام الغناء ، وغرض الغناء.

  أما بحر الرجز عند الخليل فقد رُوي عن الخليل : " أن الرجز سُمي كذلك لاضطرابه .. ويكثر فيه دخول العلل والزحافات والشطر (الرجز المشطور البيت ثلاث تفاعيل) والنهك  (الرجز المنهوك يتكون البيت من تفعيلتين فقط) والجَزْء  (الرجز المجزوء والمجزوء أربع تفاعيل، تفعيلتان في كل شطر) ، والرجز وهو أكثر البحور تغيرًا فلا يثبت على حال واحدة". وقيل: سُمي رجزًا لتقارب أجزائه وقلة حروفه .

<!--ذكر الشيخ الدمنهوري في تعليل تسمية المنسرح بهذا الاسم ؛ لانسراحه أي سهولته على اللسان، أو لانسراحه عما يأتي في أمثاله أي مفارقته . والسهولة هنا في المنسرح هي سهولة النطق بها، وليس السهولة المقصودة هنا سهولة إبداعه؛ فالنظم على هذا البحر صعب  بسبب وجود «مفعولات» الموجودة في تفعيلات

   هذا البحر [مستفعلن مفعولات مستفعلن]. فالقصائد التي على البحر المنسرح كان القدماء ينظمونها عليه بسهولة، لكنها قليلة في العصر

    الحديث جدًّا، ويتميز فيه الشاعر الدرعمي عبداللطيف عبدالحليم(أبوهمام) الذي له فيه ديوان كامل يسمى(مقام المنسرح) .

 

 • ويري الدكتور صبري أبوحسين أن الناقد التراثي الأندلسي الضُّلَعة (حازم القرطاجني ت684هـ) يعد رائدًا في هذا القضية (العلاقة بين الوزن والمعنى)، إذ درسها في كتابه الفذ (منهاج البلغاء وسراج الأدباء) دراسة معمقة ومفصلة، وذلك في (القسم الثالث) منه، والمعنون بـ(في النظم وما تُعرَف به أحواله من حيث يكون ملائمًا للنفوس أو منافرًا لها من قوانين البلاغة)، وبالخصوص في(المنهج الثاني) من هذا القسم، والمعنون بـ(في الإبانة عن أنماط الأوزان في التناسب، والتنبيه على كيفيات مباني الكلام، وعلى القوافي وما يليق بكل وزن منها من الأغراض، والإشارة إلى طرف من أحوال القوافي وكيفية بناء الكلام عليها وما تعتبر به أحوال النظم في جميع ذلك من حيث يكون ملائما للنفوس أو منافراً لها). حيث ذكر حازم القرطاجني أن المقاصد التي يُقصَد فيها إظهار الشجو والاكتئاب، فقد تليق بها الأعاريض التي فيها حنان ورقة، وأن كل غرض من أغراض الشعر يوجب نوعًا معيّنًا من الأوزان؛ فإذا قصد الشاعر الفخر استدعى ذلك الأوزان الفخمة الباهية الرصينة؛ وإذا كان قصده هزليًّا أو استفخافيًّا أو نحو ذلك، جاء بما يناسبه "من الأوزان الطائشة القليلة البهاء. كما أورد قول ابن سينا في ذلك. الذي نصه:" العروض الطويل تجد فيه أبدًا بهاء وقوة. وتجد للبسيط سباطة وطلاوة. وتجد للكامل جزالة وحسن اطراد، وللخفيف جزالة ورشاقة، وللمتقارب سباطة وسهولة، وللمديد رقة ولينًا مع رشاقة، وللرمل لينًا وسهولة، ولما كان في المديد والرمل من اللين كان أليق بالرثاء وما جرى مجراه منهما، بغير ذلك من أغراض الشعر... وعلى هذا، فالشاعر القوي إذا نظم شعرًا على الوافر اعتدل كلامه وزال عنه ما يوجد فيه مع غيره من الأعاريض القوية من قوة العارضة وصلابة النبع. والمثال على ذلك أبو العلاء المعري؛ فإنه إذا سلك الطويل توعَّر في كثير من نظمه حتى يتبغّض، وإذا سلك الوافر اعتدل كلامه وزال عنه التوعر!

وفي كل بحر من البحور التي تناولها الدكتور علي يونس في كتابه سيأتي بنص من كلام حازم القرطاجني، إن شاء الله..

 

____________________

 

الدراسة التفصيلية لعلاقة البحور بالأغراض والأفكار:

طرح الدكتور علي يونس مجموعة من الأسئلة قبل تناوله هذه القضية في كتابه ص١٠٢، هي:

س/ هل من الصحيح أن كل بحر يتسم بسمات خاصة تجعل له شخصية خاصة ، وتعطيه طابعًا تعبيريًّا مميزًا، فيكون أكثر ملاءمة لبعض الأغراض أو لبعض المعاني ؟

جـ / قد يساعد على الإجابة على هذا السؤال أن نتتبع آراء العروضيين والنقاد في بعض البحور، وقد اختار أستاذنا عددَا من البحور التي تناولها حازم  ( من القدامى ) وطائفة من المحدثين والمعاصرين مثل سليمان البستاني في مقدمة ترجمته للإلياذة، وعبدالله الطيب في موسوعته(المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها)، وعبدالحميد الراضي في كتابه شرح تحفة الخليل في العروض والقافية، والدكتور عبده بدوي في تحليله للنصوص الشعرية التراثية في سلسة كتبه العنونة بـ(دراسات في النص الشعري) وغيرهم.  والبحور التي درسها  من أكثر البحور انتشارًا، ويلاحظ أن مفهوم البحر ليس واحدًا عند من تناولوا هذا الموضوع، فبعضهم كان يقصد البحر في صورته التامة ، وبعضهم كان يفرق بين الصورة التامة والصورة المجزوءة من البحر مثل عبد الله الطيب المجذوب .

 

وفيما يلي عرض مختصر لآرائهم  في كل بحر على حدة :     

 

أولا : البحر الطـــــــويـــل :

                                                                         

١-حازم القرطاجني "صاحب منهاج البلغاء وسراج الأدباء" :

   قال الطويل من الأعاريض الفخمة الرصينة التي تصلح لمقاصد الجد ، كالفخر والمدح   والهجاء والرثاء ومن شأن الكلام أن يكون نظمه فيه جزلًا ، وهو والبسيط أعلى البحور نصيبًا من الافتنان فيهما ، وفيه بهاء وقوة ، وهما علامة الفحولة ودليل التمكن من الشعر .

٢- سليمان البستاني "ترجم إلياذة هوميرس " وكتب مقدمة للإلياذة تكلم فيها عن العلاقة بين

   الأوزان والمعنى : قال الطويل بحر خضم (مُتسع)، يستوعب مالا يستوعب غيره من المعاني ، ويتسع للفخر والحماسة ، والتشابيه والاستعارات وسرد الحوادث وتدوين الأخبار ووصف الأحوال ، وربا<!--[if gte vml 1]><v:shapetype id="_x0000_t202" coordsize="21600,21600" o:spt="202" path="m,l,21600r21600,l21600,xe"> <v:stroke joinstyle="miter" /> <v:path gradientshapeok="t" o:connecttype="rect" /> </v:shapetype><v:shape id="مربع_x0020_نص_x0020_1" o:spid="_x0000_s1028" type="#_x0000_t202" style='position:absolute;left:0;text-align:left;margin-left:-87.15pt; margin-top:27.75pt;width:146.85pt;height:48.95pt;z-index:251658240; visibility:visible;mso-wrap-style:square;mso-width-percent:0; mso-height-percent:0;mso-wrap-distance-left:9pt;mso-wrap-distance-top:3.6pt; mso-wrap-distance-right:9pt;mso-wrap-distance-bottom:3.6pt; mso-position-horizontal:absolute;mso-position-horizontal-relative:text; mso-position-vertical:absolute;mso-position-vertical-relative:text; mso-width-percent:0;mso-height-percent:0;mso-width-relative:margin; mso-height-relative:margin;v-text-anchor:top' o:gfxdata="UEsDBBQABgAIAAAAIQC75UiUBQEAAB4CAAATAAAAW0NvbnRlbnRfVHlwZXNdLnhtbKSRvU7DMBSF dyTewfKKEqcMCKEmHfgZgaE8wMW+SSwc27JvS/v23KTJgkoXFsu+P+c7Ol5vDoMTe0zZBl/LVVlJ gV4HY31Xy4/tS3EvRSbwBlzwWMsjZrlprq/W22PELHjb51r2RPFBqax7HCCXIaLnThvSAMTP1KkI +gs6VLdVdad08ISeCho1ZLN+whZ2jsTzgcsnJwldluLxNDiyagkxOquB2Knae/OLUsyEkjenmdzb mG/YhlRnCWPnb8C898bRJGtQvEOiVxjYhtLOxs8AySiT4JuDystlVV4WPeM6tK3VaILeDZxIOSsu ti/jidNGNZ3/J08yC1dNv9v8AAAA//8DAFBLAwQUAAYACAAAACEArTA/8cEAAAAyAQAACwAAAF9y ZWxzLy5yZWxzhI/NCsIwEITvgu8Q9m7TehCRpr2I4FX0AdZk2wbbJGTj39ubi6AgeJtl2G9m6vYx jeJGka13CqqiBEFOe2Ndr+B03C3WIDihMzh6RwqexNA281l9oBFTfuLBBhaZ4ljBkFLYSMl6oAm5 8IFcdjofJ0z5jL0MqC/Yk1yW5UrGTwY0X0yxNwri3lQgjs+Qk/+zfddZTVuvrxO59CNCmoj3vCwj MfaUFOjRhrPHaN4Wv0VV5OYgm1p+LW1eAAAA//8DAFBLAwQUAAYACAAAACEAvA8of4cDAADXCwAA HwAAAGNsaXBib2FyZC9kcmF3aW5ncy9kcmF3aW5nMS54bWzsVt1u1DgUvl9p38HyfTszZTrLRKRo dpailapSdYq4PuM4MxGOHWzPH5eodNk+BgjxI9BqhZDgTZK34dhJpumAWGkXVQLtTWL7nHz+zjnf cXzj5jIVZM61SZQMaWe7TQmXTEWJnIT07sn+1nVKjAUZgVCSh3TFDb259/NPNyCYaMimCSOIIE0A IZ1amwWtlmFTnoLZVhmXaIuVTsHiVE9akYYFIqeitdNu91opJJLuXUD9BhbITCf/Akoodp9HQ5Bz MAgpWNBcqTgK9t+RIZDz2zobZUfaMWeH8yNNkiikmDkJKaaItipD5YbT1sZXkwuAZaxT56/imCyx Atf7O9cQaoXDdr/bae+WcHxpCfP2Xrff36WEoUdvp9PrVQ5seufrCGx66+sYSLIkg4MGQZM5enL+ ecSdOuLicf53/jL/SIqz/D3prBPgPiF2+atyxN2qz0MNZKoUfpsMrNlDkGljb3OVEjcIqebMepXB /MDYkkXt4kIzSiTRfiKEmzjDUGgyBxHSxTSxvOJ9yUtIssD0X9tte+BLtksIYwHs/ucISFZIn446 CXY58nl22YpWjskY35g+rTAEFITJ2H6C5A7A2CPQ2G64iI1r7+AjFgr5qGpEyVTph19ad/7YAmil ZIHtG1LzYAaaUyJ+lyak/U63i7DWT7q7v+zgRDct46ZFztKhwjShDpCdHzp/K+rVWKv0ntLRwO2K JpAM9w6prYdDizM04BnB+GDgx0ylGdgDOcqwWzs+vy6lJ8t7oLOqpBbb4VCNppDxL1W29PWyVYOZ VXFSlb3MqTMIY0d2JbjvVZ95p1UQEzwFtQ+i3hxDG8TWfYOjI2tKabTrolZWrGglZ+1cNYIJcGco 6K3RABP0EPE6bYx1XAPzOEZllpJEQmATSewq4zEwPEWGIJKxTtw2EHBoWE6SlBtyyBfkWKUgSw9m Gh4DnYCoCCITh2D3isfFaf62eJJ/yF+RwLUiBoVPb+YycqI6XtPmcuvuqEHbs7gSwhdUPL2yNm77 H71A+YviFE/S18Wj/C8s1nlxRgKyUad/ENfVVakpqzPiqOdv8PkHhnBO8uf4+rNcfYahPCnOtzcC uahy1Sf/Cw7b/EoabF26UnBYnVMU3Hcnt49443iRv9uQ29Pi7LuSmjuG17/8meGj7Bh/CuUlpbwT oIe7grU2rrT+cKyu4O7e3JzvfQIAAP//AwBQSwMEFAAGAAgAAAAhAODMYzwIBwAADSAAABoAAABj bGlwYm9hcmQvdGhlbWUvdGhlbWUxLnhtbOxZS28bNxC+F+h/WOy9sWTrERuRA+vhOIllG5GSIkdq l9plxH2ApOzoViSnXgoUSIseGqC3HoqiARqgQS/9MQYctOmP6JD7EClR8QM+BIUdINid/WY4nBnO jIZ37j6PqHOMGSdJ3HKrtyqug2Mv8UkctNzHw90vbrsOFyj2EU1i3HJnmLt3tz//7A7a8ihJRwli /jDEEXZAUMy3UMsNhUi31ta4B2TEbyUpjuHbOGEREvDKgjWfoRNYIKJr65VKYy1CJHa3QaKQgnoU /osFlwSPsoEUg50YRbD64XhMPKyw/qQqEXzGO5Q5x4i2XJDpJydD/Fy4DkVcwIeWW1F/7tr2nTW0 lTNRsYJX49tVfzlfzuBP1tWaLBiVi9Zq9Vpjp5SvAFQs43rNXqPXKOUpAPI82Gmmiymzud6p5VgN lD1aZHeb3Y2qgdfkbyzpvFOX/wy8AmXya0v43d0OWNHAK1CGry/h6+3NdteUr0AZvrGEb1Z2urWm IV+BQkriyRK6Um9sdIrdlpBxQves8M16bbe5ngufoyAayuiSS4yTWKyKtQg9S9guACSQIkFiR8xS PEYexGQHUTJixNknQSjkMmgLI+17RvL4Ekmu6HCPkVS03Acpil0Ncvbu3emLt6cv/jh9+fL0xW+6 dINvD8WBzvfh52//ff2V88/vP3149V229CKe6/j3v379/s+/PiYeDtN8s2ffv3n/9s3ZD9/8/csr i/QdhkY6fEgizJ0DfOI8SiLYoLKOqQ8esctxDENEdI6dOOAoRnIVi/yeCA30wQxRZMG1sWnHJwyS iQ14b/rMUHgQsqkgFokPw8gA9pOEthNmtcJDuZZm5uE0DuyLs6mOe4TQsW3tDooNL/emKWRRYhPZ CbGh5hFFsUABjrFw5LdkgrFld08JMezaJx5LeDIWzlPitBGxmmRIRkY0zZn2SAR+mdkUBH8btuk/ cdoJte26i49NJJwNRC3KDzE1zHgPTQWKbCKHKKK6wfeRCG1KDmbM03E9LsDTAaaJ0/Mx5zaeQwb7 1Zz+EBKJ3e19OotMJBNkYpO5j5JER3aTSSdEUWrDDkgc6tj7fAIhipyjRNjg/cQ8IfId/IDile5+ QrDh7vOzwWPIobpK8wCRX6bM4st7ODHidzCjY4RtqWaHRUaK3WHEGh3taWCE9j7GFJ0gH2Pn8X2L Bu0kNWw+V/pBCFllD9sC6wEyY1W+x5hjR7Uvy3lyn3AjZAc4SFbo058tJJ4ZiiPEVkk+AK/rNu9B MYtsAXBIvYkOPCDQ0UG8WI1yyEGGFtwrpR6FyChg8p3b43XGDP9d5IzBuXxmqHGBcwk8+NI8kNh1 no/aZoioscA8YIYI+ghbugUWw/1zFllcFdvUyjc2D+3cDdD/GG1NROJze5ws+K+nu4Ee4uzH15bj dD0djV2wkY4u2cusShd7Cx3MKtxi39JJmE8+/bali6bxEYZKsZyTbrqWm67F/d93LavO802vsqqj uOlVXOghbnqVfEByPb3KvD2BzkWOELJhjRrdRCsnN2NC6UDMKN7nanjD4ReLvwtEyacmlLic5KUh PMoyBwsYuIAhxeOwRHxJRDgIUQqDn6orhQQ8Fx1wJ004DBwV2Spb4uk06id+NrCsVuVwMqusHIk5 vVIv6TBsEhm60ZwP4UrxSttADUsLBSTvZZTQFjOV2LAo0SyI0khqNAtGsyihdnYtWmxatLgtxReu WtICVCu9Aj+pHfgh3nLrNWABJpi4QfvtSz9lri68q5x5nZ5eZUwjAiowAc8jYO7pTanryu3J3WWh dgFPG0po4WYqoSyjGjwewg/dPDol9SJqXNbXm3OXGupJU+S20NRo3v6YFlf1NfAt5gYa65mCxs5J y21s1CFkPJS23DEMfuExSiF2uPxVhWgAVyaeYNmBv0pmSRkXXcTDzOAq6WTZICICM4eSqOXK7Zdu oLHKIUq36jokhE9WuU1IK5+acuB008l4PMae0N2uUaSls1fI8FmusH5V7FcHS85kCu4ehP6JM6JT 9ghBiNWbVWlAn3C4Hahm1vQJXGiViWwefwuFKU+7+o2SiqGMjmgaoryi6Mk8g6tUXqqj3kobaG/5 nsGgmknyQjgKZIHVjWpU07JqZDqsrLrnM0nLaUlzXjONrCKrpj2LGSsUZWDBllcr8ppWhYmhXOoV Pkvdiyl3s8h1C31CWSXA4KX9LFX3AgVBU22+mKGa1Hg5DcucnVPN2lFs8BzVLlIktKzfKMQu2K2s EdblgHilyg98i1ELpHHRVypL2y6n+yh1RkG15cIFMYz/nsMTXDG7QFuXtHVJgye4N4ZykV32ttz8 oaDA94xSYjYKykaBqRWUWkGpF5R6QWkUlIbrqFtRuImXF6KuU1x6Qg3LL0nz3sK8wd/+DwAA//8D AFBLAwQUAAYACAAAACEAnGZGQbsAAAAkAQAAKgAAAGNsaXBib2FyZC9kcmF3aW5ncy9fcmVscy9k cmF3aW5nMS54bWwucmVsc4SPzQrCMBCE74LvEPZu0noQkSa9iNCr1AcIyTYtNj8kUezbG+hFQfCy MLPsN7NN+7IzeWJMk3ccaloBQae8npzhcOsvuyOQlKXTcvYOOSyYoBXbTXPFWeZylMYpJFIoLnEY cw4nxpIa0cpEfUBXNoOPVuYio2FBqrs0yPZVdWDxkwHii0k6zSF2ugbSL6Ek/2f7YZgUnr16WHT5 RwTLpRcWoIwGMwdKV2edNS1dgYmGff0m3gAAAP//AwBQSwECLQAUAAYACAAAACEAu+VIlAUBAAAe AgAAEwAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAW0NvbnRlbnRfVHlwZXNdLnhtbFBLAQItABQABgAIAAAAIQCt MD/xwQAAADIBAAALAAAAAAAAAAAAAAAAADYBAABfcmVscy8ucmVsc1BLAQItABQABgAIAAAAIQC8 Dyh/hwMAANcLAAAfAAAAAAAAAAAAAAAAACACAABjbGlwYm9hcmQvZHJhd2luZ3MvZHJhd2luZzEu eG1sUEsBAi0AFAAGAAgAAAAhAODMYzwIBwAADSAAABoAAAAAAAAAAAAAAAAA5AUAAGNsaXBib2Fy ZC90aGVtZS90aGVtZTEueG1sUEsBAi0AFAAGAAgAAAAhAJxmRkG7AAAAJAEAACoAAAAAAAAAAAAA AAAAJA0AAGNsaXBib2FyZC9kcmF3aW5ncy9fcmVscy9kcmF3aW5nMS54bWwucmVsc1BLBQYAAAAA BQAFAGcBAAAnDgAAAAA= " strokeweight=".5pt"> <v:textbox> <![if !mso]> <table cellpadding=0 cellspacing=0 width="100%"> <tr> <td><![endif]> <div> <p class=MsoNormal dir=RTL><b><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi" mce_style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi">ملحوظة :<o:p></o:p></span></b></p> <p class=MsoNormal dir=RTL><b><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi" mce_style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi">المتقدمين : </span></b><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","sans-serif";mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi" mce_style="font-family:"Arial","sans-serif";mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi">من الجاهلي إلى الأموي.<o:p></o:p></span></p> <p class=MsoNormal dir=RTL><b><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi" mce_style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi">المولدين : </span></b><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","sans-serif";mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi" mce_style="font-family:"Arial","sans-serif";mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi">من العباسي إلى الآن.</span><span dir=LTR><o:p></o:p></span></p> </div> <![if !mso]></td> </tr> </table> <![endif]></v:textbox> <w:wrap type="square" /> </v:shape><![endif]--><!-- (وزاد) في شعر المتقدمين لأن قصائدهم كانت أقرب إلى الشعر القصصي  من المولدين .

 

٣-الطيب " صاحب المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها " :  قال الطويل والبسيط أطول البحور وأعظمها أبهة وجلالة (فخامة) ، وفيهما رصانة (الجزالة) . ثم يوازن الطيب بين الطويل والبسيط فيقول : " والطويل أفضلهما وأجلهما ، وهو أرحب  صدرًا من البسيط ، وأطلق عنانًا ، وألطف نغمًا ، وخفاء الجرس فيه جعله أكثر الأوزان  صلاحية للأوصاف الملحمية ذات الصلة بتراث الماضي وتاريخه ، وهو بحر الجلالة والنبالة  والجد ، أو هو بحر العمق ، والعبث الغزلي لا يستقيم فيه ، وإنما يصلح فيه الغزل إذا مازجته نفحة من جد وعمق ( مثل قصيدة أبي فراس الحمداني أراك عصي الدمع فهو غزل   لكنه غزل جاد) ، وهو عميق جدا (مثل الزهد ) وجاد حقًّا ويستقيم على الطويل كل الاستقامة

   شعر الفكاهة ؟ الخالص لها ".     

   تعليق د. صبري على قول الطيب :

   الطيب في هذه الفقرة متناقض مع نفسه حيث أنه حينًا يصفه بأنه بحر أبهة وجلالة ورصانة  وجد ، وحينًا آخر يصفه بأنه يصلح ويستقيم كل الاستقامة مع شعر الفكاهة لأن الفكاهة هزل<!--[if gte vml 1]><v:shape id="مربع_x0020_نص_x0020_2" o:spid="_x0000_s1027" type="#_x0000_t202" style='position:absolute; left:0;text-align:left;margin-left:-90pt;margin-top:5.85pt;width:195.8pt; height:226.05pt;rotation:180;flip:y;z-index:251659264;visibility:visible; mso-wrap-style:square;mso-width-percent:0;mso-height-percent:0; mso-wrap-distance-left:9pt;mso-wrap-distance-top:3.6pt; mso-wrap-distance-right:9pt;mso-wrap-distance-bottom:3.6pt; mso-position-horizontal:absolute;mso-position-horizontal-relative:text; mso-position-vertical:absolute;mso-position-vertical-relative:text; mso-width-percent:0;mso-height-percent:0;mso-width-relative:margin; mso-height-relative:margin;v-text-anchor:top' o:gfxdata="UEsDBBQABgAIAAAAIQC75UiUBQEAAB4CAAATAAAAW0NvbnRlbnRfVHlwZXNdLnhtbKSRvU7DMBSF dyTewfKKEqcMCKEmHfgZgaE8wMW+SSwc27JvS/v23KTJgkoXFsu+P+c7Ol5vDoMTe0zZBl/LVVlJ gV4HY31Xy4/tS3EvRSbwBlzwWMsjZrlprq/W22PELHjb51r2RPFBqax7HCCXIaLnThvSAMTP1KkI +gs6VLdVdad08ISeCho1ZLN+whZ2jsTzgcsnJwldluLxNDiyagkxOquB2Knae/OLUsyEkjenmdzb mG/YhlRnCWPnb8C898bRJGtQvEOiVxjYhtLOxs8AySiT4JuDystlVV4WPeM6tK3VaILeDZxIOSsu ti/jidNGNZ3/J08yC1dNv9v8AAAA//8DAFBLAwQUAAYACAAAACEArTA/8cEAAAAyAQAACwAAAF9y ZWxzLy5yZWxzhI/NCsIwEITvgu8Q9m7TehCRpr2I4FX0AdZk2wbbJGTj39ubi6AgeJtl2G9m6vYx jeJGka13CqqiBEFOe2Ndr+B03C3WIDihMzh6RwqexNA281l9oBFTfuLBBhaZ4ljBkFLYSMl6oAm5 8IFcdjofJ0z5jL0MqC/Yk1yW5UrGTwY0X0yxNwri3lQgjs+Qk/+zfddZTVuvrxO59CNCmoj3vCwj MfaUFOjRhrPHaN4Wv0VV5OYgm1p+LW1eAAAA//8DAFBLAwQUAAYACAAAACEAfoySEb0FAACAFgAA HwAAAGNsaXBib2FyZC9kcmF3aW5ncy9kcmF3aW5nMS54bWzsWF9PG0cQf6/U77C6J3gAG0MIsWIi l5aoEkpQTJrn5XzGp9y/7i3G5A2wTWJV6gfoU0MRDgkgQiDhm+x+m/5m73wYSJqqrQJt8YO9tzs7 O/Ob38yN9+69pu+xhiNiNwxK1tho3mJOYIdVN1gqWY8XZkemLBZLHlS5FwZOyVp1Yuve9Ndf3eXF JcGjumszaAjiIi9ZdSmjYi4X23XH5/FoGDkB1mqh8LnEo1jKVQVfgWbfyxXy+cmcz93Amj5T9S2X nC0L9y+o8kL7qVOd4UGDx1Dp2cXBmdRGz/77mnkxaNwXUSWaF2S5/aAxL5hbLVlALuA+ILJy6UIq hsfchV1LZwqaNeGTfFirsSYiMHWnMA5VqyVrfGxibHziVqLOaUpmY70wMTU5OQkBGxKFqdv5qfFU wq4//GMVdv27zyiBmYk5GAyYGEdkYNC47HOh77Nuq0PVU6dMd9QxK2QQ0BYmm9+E5BrNGiT6iuIU RDqUiVBCJj+Vp4/Fap4b/UCb/gFwMr94MRKxvO+EPqNByRKOLc0JvDEXy8S+vggdHIeeW511PY8e aGHGE6zBvZK1Unelk3p0TsoL2ErJmhy/lTeKz62d07DocfvpZQ0w1gsMUH14ZLNiIkA4VlfJkkX8 AlgDGbCKI3vWhXFzPJbzXCAVMYmklg/xVfNC2BOmI4vVQ/HsY/Mkj/TAqsVWkNolK/5xmQvHYt73 QVyy7oxNTECtNA8Tt24X8CAGVxYHV4JlfyYETGPGOjMkeen1Z2si9J+EolqmU7HEAxtnlyzZH85I PGEB9cN2ymUztkM/4nIuqETI5IQaBOlC8wkXURpSiVR5EFbqPHI+FtlElkAMwvKyDGtuGvYEU1rw YlmRq55j8tggTyzm3hIqpDBO9A8H8OWapD0Yzcs4oUa+H9R0FRFNiS5IVECZx6m+cjFSKQOgZ9A3 RqRf7Ct2ajUwM6EkDOLSDZhcjZwat1FhZrjnLgqXjuFFhw+sLLi+E7MHzgp7FPo8SCTseECiLFzu pQbCEtIgp3Vbt9Sefq4+qFesyChL4RW+zboTVIlVjzK7nWDkcWXAbmPGF7H4zBRjXhIcOv4/H6F1 taNbjL5QaXfUie4ydYzBnuox9Q5ze0ztIoZriKCR2tct3cUWvUaitO9UHSLEJwxfeNTr5tesbulO IvJePzebLnHgM8z9cgzIOGsxvQE/Omo3846g2FVHYHNXbyazh3oDbvYY/N1QrwHTK4Z31Q7TXYCx oXrwt6M3rdEbyl+7oqS21QkCbAh9MEps7yFm3cv16fpxk7LI8PAFI5r9CQYytQXXwNuO+gD+gpVM nZoM3gR3sQiWMgCwpw4NsQHLPsBpU7b/RBmN7QQXEb0F5LCXkoOUdFACqLhjZldv6na6gSrCgTkB ZcXop6WtJE2gEKraaVlIjEoMgke0s18oaCeD1g5mN5h6Tcciz0yWkf0oW0jQTJM6gg+mS4SXlLkk A5VnjmWaYfAmQdI2MuvkKPl7qH5LAFgniNkQytga2dpRPb0xTEi8B+SGNL3UfBS+njqAaEvtGxig agvnEEIts+UtHUXImi1b+EHJPIJpbf1iCC4aIPBD+DxHQX0xzG4qRtYOXGxjruBlkHAaUUx5aPiE 8CIBXiJR8MYkmnYp6Ho9yyzQaWcgQYlwNHPp5XfWdaSN2/+3AbqC2OpfRxA+anveqLcIDuU9JSZD UUO40oKIHgj9DVO/ULk8QiSp3iHR0/KrN28y9tN/PK4iqi9NVBHBXXVAUcTrA7HNmtU0nBR4eued Bf2N/hmB7yLe5o3Q6ge+L3lTmD9ZmK/u/+XAv5dTxG5HvcMb9lKdvX6NnCk8Wa+zjf6MGppTanTQ f+Df1RD1DNSidKggpW3aMXUcRNlkYJRsUw+S7E37uuF/FVPpSiC7f1qOnUr0CDcUyY1ZckEFCbop zF24e8VMdldMF7yDz9O/AwAA//8DAFBLAwQUAAYACAAAACEA4MxjPAgHAAANIAAAGgAAAGNsaXBi b2FyZC90aGVtZS90aGVtZTEueG1s7FlLbxs3EL4X6H9Y7L2xZOsRG5ED6+E4iWUbkZIiR2qX2mXE fYCk7OhWJKdeChRIix4aoLceiqIBGqBBL/0xBhy06Y/okPsQKVHxAz4EhR0g2J39ZjicGc6Mhnfu Po+oc4wZJ0nccqu3Kq6DYy/xSRy03MfD3S9uuw4XKPYRTWLccmeYu3e3P//sDtryKElHCWL+MMQR dkBQzLdQyw2FSLfW1rgHZMRvJSmO4ds4YRES8MqCNZ+hE1ggomvrlUpjLUIkdrdBopCCehT+iwWX BI+ygRSDnRhFsPrheEw8rLD+pCoRfMY7lDnHiLZckOknJ0P8XLgORVzAh5ZbUX/u2vadNbSVM1Gx glfj21V/OV/O4E/W1ZosGJWL1mr1WmOnlK8AVCzjes1eo9co5SkA8jzYaaaLKbO53qnlWA2UPVpk d5vdjaqB1+RvLOm8U5f/DLwCZfJrS/jd3Q5Y0cArUIavL+Hr7c1215SvQBm+sYRvVna6taYhX4FC SuLJErpSb2x0it2WkHFC96zwzXptt7meC5+jIBrK6JJLjJNYrIq1CD1L2C4AJJAiQWJHzFI8Rh7E ZAdRMmLE2SdBKOQyaAsj7XtG8vgSSa7ocI+RVLTcBymKXQ1y9u7d6Yu3py/+OH358vTFb7p0g28P xYHO9+Hnb/99/ZXzz+8/fXj1Xbb0Ip7r+Pe/fv3+z78+Jh4O03yzZ9+/ef/2zdkP3/z9yyuL9B2G Rjp8SCLMnQN84jxKItigso6pDx6xy3EMQ0R0jp044ChGchWL/J4IDfTBDFFkwbWxaccnDJKJDXhv +sxQeBCyqSAWiQ/DyAD2k4S2E2a1wkO5lmbm4TQO7IuzqY57hNCxbe0Oig0v96YpZFFiE9kJsaHm EUWxQAGOsXDkt2SCsWV3Twkx7NonHkt4MhbOU+K0EbGaZEhGRjTNmfZIBH6Z2RQEfxu26T9x2gm1 7bqLj00knA1ELcoPMTXMeA9NBYpsIocoorrB95EIbUoOZszTcT0uwNMBponT8zHnNp5DBvvVnP4Q Eond7X06i0wkE2Rik7mPkkRHdpNJJ0RRasMOSBzq2Pt8AiGKnKNE2OD9xDwh8h38gOKV7n5CsOHu 87PBY8ihukrzAJFfpsziy3s4MeJ3MKNjhG2pZodFRordYcQaHe1pYIT2PsYUnSAfY+fxfYsG7SQ1 bD5X+kEIWWUP2wLrATJjVb7HmGNHtS/LeXKfcCNkBzhIVujTny0knhmKI8RWST4Ar+s270Exi2wB cEi9iQ48INDRQbxYjXLIQYYW3CulHoXIKGDyndvjdcYM/13kjMG5fGaocYFzCTz40jyQ2HWej9pm iKixwDxghgj6CFu6BRbD/XMWWVwV29TKNzYP7dwN0P8YbU1E4nN7nCz4r6e7gR7i7MfXluN0PR2N XbCRji7Zy6xKF3sLHcwq3GLf0kmYTz79tqWLpvERhkqxnJNuupabrsX933ctq87zTa+yqqO46VVc 6CFuepV8QHI9vcq8PYHORY4QsmGNGt1EKyc3Y0LpQMwo3udqeMPhF4u/C0TJpyaUuJzkpSE8yjIH Cxi4gCHF47BEfElEOAhRCoOfqiuFBDwXHXAnTTgMHBXZKlvi6TTqJ342sKxW5XAyq6wciTm9Ui/p MGwSGbrRnA/hSvFK20ANSwsFJO9llNAWM5XYsCjRLIjSSGo0C0azKKF2di1abFq0uC3FF65a0gJU K70CP6kd+CHecus1YAEmmLhB++1LP2WuLryrnHmdnl5lTCMCKjABzyNg7ulNqevK7cndZaF2AU8b SmjhZiqhLKMaPB7CD908OiX1Impc1tebc5ca6klT5LbQ1Gje/pgWV/U18C3mBhrrmYLGzknLbWzU IWQ8lLbcMQx+4TFKIXa4/FWFaABXJp5g2YG/SmZJGRddxMPM4CrpZNkgIgIzh5Ko5crtl26gscoh SrfqOiSET1a5TUgrn5py4HTTyXg8xp7Q3a5RpKWzV8jwWa6wflXsVwdLzmQK7h6E/okzolP2CEGI 1ZtVaUCfcLgdqGbW9AlcaJWJbB5/C4UpT7v6jZKKoYyOaBqivKLoyTyDq1ReqqPeShtob/mewaCa SfJCOApkgdWNalTTsmpkOqysuuczSctpSXNeM42sIqumPYsZKxRlYMGWVyvymlaFiaFc6hU+S92L KXezyHULfUJZJcDgpf0sVfcCBUFTbb6YoZrUeDkNy5ydU83aUWzwHNUuUiS0rN8oxC7YrawR1uWA eKXKD3yLUQukcdFXKkvbLqf7KHVGQbXlwgUxjP+ewxNcMbtAW5e0dUmDJ7g3hnKRXfa23PyhoMD3 jFJiNgrKRoGpFZRaQakXlHpBaRSUhuuoW1G4iZcXoq5TXHpCDcsvSfPewrzB3/4PAAD//wMAUEsD BBQABgAIAAAAIQCcZkZBuwAAACQBAAAqAAAAY2xpcGJvYXJkL2RyYXdpbmdzL19yZWxzL2RyYXdp bmcxLnhtbC5yZWxzhI/NCsIwEITvgu8Q9m7SehCRJr2I0KvUBwjJNi02PyRR7Nsb6EVB8LIws+w3 s037sjN5YkyTdxxqWgFBp7yenOFw6y+7I5CUpdNy9g45LJigFdtNc8VZ5nKUxikkUigucRhzDifG khrRykR9QFc2g49W5iKjYUGquzTI9lV1YPGTAeKLSTrNIXa6BtIvoST/Z/thmBSevXpYdPlHBMul FxagjAYzB0pXZ501LV2BiYZ9/SbeAAAA//8DAFBLAQItABQABgAIAAAAIQC75UiUBQEAAB4CAAAT AAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAABbQ29udGVudF9UeXBlc10ueG1sUEsBAi0AFAAGAAgAAAAhAK0wP/HB AAAAMgEAAAsAAAAAAAAAAAAAAAAANgEAAF9yZWxzLy5yZWxzUEsBAi0AFAAGAAgAAAAhAH6MkhG9 BQAAgBYAAB8AAAAAAAAAAAAAAAAAIAIAAGNsaXBib2FyZC9kcmF3aW5ncy9kcmF3aW5nMS54bWxQ SwECLQAUAAYACAAAACEA4MxjPAgHAAANIAAAGgAAAAAAAAAAAAAAAAAaCAAAY2xpcGJvYXJkL3Ro ZW1lL3RoZW1lMS54bWxQSwECLQAUAAYACAAAACEAnGZGQbsAAAAkAQAAKgAAAAAAAAAAAAAAAABa DwAAY2xpcGJvYXJkL2RyYXdpbmdzL19yZWxzL2RyYXdpbmcxLnhtbC5yZWxzUEsFBgAAAAAFAAUA ZwEAAF0QAAAAAA== " strokeweight=".5pt"> <v:textbox> <![if !mso]> <table cellpadding=0 cellspacing=0 width="100%"> <tr> <td><![endif]> <div> <p class=MsoNormal dir=RTL><b><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi" mce_style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi">ملحوظة : <o:p></o:p></span></b></p> <p class=MsoNormal dir=RTL><b><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi" mce_style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi">قال الراضي صاحب شرح تحفة الخليل في العروض والقوافي أن الطويل : </span></b><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi" mce_style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi">" كانت العرب تسميه الركوب لكثرة ما يركبونه".<o:p></o:p></span></p> <p class=MsoNormal dir=RTL><b><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi" mce_style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi">إضافة د. صبري : </span></b><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","sans-serif";mso-ascii-font-family: Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font: minor-bidi" mce_style="font-family:"Arial","sans-serif";mso-ascii-font-family: Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font: minor-bidi">ويسمى ركوب لكثرة ما يركبونه أي ينظمون عليه لأنه بحر الفخامة ، وأيضا للإعلان عن فحولتهم ، والدليل أنهم أكثروا من النظم على الطويل أن هناك ثلاثة معلقات من السبع نظمت على بحر الطويل وهي معلقة امرؤ القيس (قفا نبك) وطرفة بن العبد (لخولة أطلال) وزهير بن أبي سلمى(أمن أم أوفى) .<o:p></o:p></span></p> <p class=MsoNormal dir=RTL><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi" mce_style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><span style="mso-spacerun:yes" mce_style="mso-spacerun:yes"> </span>، وهناك بحران آخران يطلق عليهما ركوب وهما : <o:p></o:p></span></p> <p class=MsoNormal dir=RTL><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi" mce_style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi">١-الرجز : يسمى حمار الشعر ؛ لسهولة ركوبه .<o:p></o:p></span></p> <p class=MsoNormal dir=RTL><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi" mce_style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi">٢-المتدارك : في الشعر الحر يسمى جُحيشة الشعر الحر .<o:p></o:p></span></p> <p class=MsoNormal dir=RTL><b><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi" mce_style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi">قال العياشي : </span></b><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","sans-serif";mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi" mce_style="font-family:"Arial","sans-serif";mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi">الطويل إيقاع ثقيل ( بمعنى أنه صعب يصعب الإبداع عليه).</span><span dir=LTR><o:p></o:p></span></p> </div> <![if !mso]></td> </tr> </table> <![endif]></v:textbox> <w:wrap type="square" /> </v:shape><![endif]--><!-- وهي ضد الجد .   (الفكاهة فيه تناقض ما قاله من قبل أنه شعر أبهة وجلالة ) .

 

٤-عبده بدوي "صاحب دراسات في النص الشعري – العصر   العباسي ":   قال الطويل والبسيط من أطول البحور وأحفلها بالجلال والرصانة  والعمق ، وهو يعطي إمكانات للسرد والبسط القصصي والعرض   الدرامي ، وفيه بهاء وقوة

________________________

 

 

ثانيًا : البسيــــــــط :

 

١-حازم القرطاجني قال: من الأعاريض الفخمة الرصينة التي تصلح لمقاصد الجد ، كالفخر . وهو والبسيط أعلى البحور درجة من الافتنان فيهما ، له سباطة (استرسال وامتداد وسهولة) وطلاوة (حلاوة) .

 

 ٢-الأستاذ البستاني قال : يقرب من الطويل ، ولكنه لا يتسع مثله لاستيعاب المعاني ، ولا يلين لينه للتصرف بالتراكيب والألفاظ ، مع تساوي أجزاء البحرين ، ، وهو من وجه آخر يفوقه رقة وجزالة ، ولهذا قلَّ في شعر الجاهليين ( والدليل على هذا أن المعلقات السبع تخلو من قصيدة على وزن البسيط) وكثُر في شعر الموَلَّدين .

 ٣-الدكتور عبدالله الطيب : فرق بين ثلاثة أنواع من البسيط [ البسيط الوافي ، البسيط المجزوء ، البسيط  المخلّع ] كالآتي :

    (١) البسيط الوافي (التام) : هو أخو الطويل في الجلال والروعة ، والطويل أعدل مزاجًا منه ، وفي البسيط دندنة تمنع أن يكون خالص الاختفاء ، ولا يكاد روح البسيط يخلو من أحد النقيضين : العنف أو اللين ، وتكاد صيغته تكون إنشائية إذا افترضنا في الطويل صيغة خبرية ، وهذا مجرد تقريب وتمثيل .

    (٢) البسيط المجزوء : وزنه (مستفعلن فاعلن مستفعلن) : من النمط الصعب ( أي صعب الإبداع عليه ) ، وهو قديم مهجور ( أي له شواهد في القديم لكنه تُرك ) ، مات منذ العهد الإسلامي (بدوي قريب من الرجز) ، والوزن (مستفعلن فاعلن) : من البحور الشهوانية .

    (٣) البسيط المخلع : (مستفعلن فاعلن فعولن) ، موسيقاه بسيطة فطرية ، وفيه نوع من اضطراب وحجلان بين الخفة والثقل ، كرهته أذواق المتأخرين إلا قليلًا ، لأنه فيما يبدو نغم بداوة ، لا يصلح للشدْو وما إليه .

 

 • يلاحظ : أن العلامة الطيب يربط بين المجزوء والمخلع، ويحكم عليهما بأنهما بدويان .

 

 • ملحوظة : يقول الراضي : البسيط المخلع كثر وشاع في العصر العباسي حيث يناسبه التحضر والترف ، وقول الراضي يتفق مع رأي الطيب .

 

٤-عبده بدوي : يتفق مع الشجن والتذكر والحنين، ويكثر في الشعر الديني ، وخاصة ما قيل في   مصر ؛ لانبساط الحركات في عروضه وضربه إذا خبنا ، أو لانبساط الأسباب في أوائل   أجزائه السباعية ( أي أنه وجد سببان متتاليان في أول التفعيلة مستفعلن) على نحو ما رأى "الزجاج" ، ونحن نعلل هذا بطواعية هذا البحر للإنشاد ، وبخاصة الإنشاد الديني (فقد اختير   لغرض المديح النبوي كما في قصيدة كعب بن زهير)؛ فهو يعطي التّموّج والانسيابية والإيقاع الذي يعطي النفس حالة من حالات السموّ والصفاء ، وهو والطويل من أطول البحور وأحفلها بالجلال والرصانة والعمق، وهو يتفق وحالات الحزن الرفيع ، والانكسار المتعالى ، أما المخلّع ففي موسيقاه خلل ، فنحن لا نجد فيه التناغم والإشباع الموسيقي الذي<!--[if gte vml 1]><v:shape id="مربع_x0020_نص_x0020_3" o:spid="_x0000_s1026" type="#_x0000_t202" style='position:absolute; left:0;text-align:left;margin-left:-90pt;margin-top:20.3pt;width:190.05pt; height:76.3pt;z-index:251660288;visibility:visible;mso-wrap-style:square; mso-width-percent:0;mso-height-percent:0;mso-wrap-distance-left:9pt; mso-wrap-distance-top:3.6pt;mso-wrap-distance-right:9pt; mso-wrap-distance-bottom:3.6pt;mso-position-horizontal:absolute; mso-position-horizontal-relative:text;mso-position-vertical:absolute; mso-position-vertical-relative:text;mso-width-percent:0;mso-height-percent:0; mso-width-relative:margin;mso-height-relative:margin;v-text-anchor:top' o:gfxdata="UEsDBBQABgAIAAAAIQC75UiUBQEAAB4CAAATAAAAW0NvbnRlbnRfVHlwZXNdLnhtbKSRvU7DMBSF dyTewfKKEqcMCKEmHfgZgaE8wMW+SSwc27JvS/v23KTJgkoXFsu+P+c7Ol5vDoMTe0zZBl/LVVlJ gV4HY31Xy4/tS3EvRSbwBlzwWMsjZrlprq/W22PELHjb51r2RPFBqax7HCCXIaLnThvSAMTP1KkI +gs6VLdVdad08ISeCho1ZLN+whZ2jsTzgcsnJwldluLxNDiyagkxOquB2Knae/OLUsyEkjenmdzb mG/YhlRnCWPnb8C898bRJGtQvEOiVxjYhtLOxs8AySiT4JuDystlVV4WPeM6tK3VaILeDZxIOSsu ti/jidNGNZ3/J08yC1dNv9v8AAAA//8DAFBLAwQUAAYACAAAACEArTA/8cEAAAAyAQAACwAAAF9y ZWxzLy5yZWxzhI/NCsIwEITvgu8Q9m7TehCRpr2I4FX0AdZk2wbbJGTj39ubi6AgeJtl2G9m6vYx jeJGka13CqqiBEFOe2Ndr+B03C3WIDihMzh6RwqexNA281l9oBFTfuLBBhaZ4ljBkFLYSMl6oAm5 8IFcdjofJ0z5jL0MqC/Yk1yW5UrGTwY0X0yxNwri3lQgjs+Qk/+zfddZTVuvrxO59CNCmoj3vCwj MfaUFOjRhrPHaN4Wv0VV5OYgm1p+LW1eAAAA//8DAFBLAwQUAAYACAAAACEAStI+uw0EAACyDgAA HwAAAGNsaXBib2FyZC9kcmF3aW5ncy9kcmF3aW5nMS54bWzsV9tuGzcQfS/QfyD2XZZk2Y4tZB2o ah0UMBzDcpBnasWVFuGSW5K6OG8JLEfwXyRFIeViG+nNcL+E/JvO7EWSnSAF2sKoi7zskpzZ4ZmZ M0Pu/QejmJMBUzqSwveqKxWPMBHITiS6vvf4cKe06RFtqOhQLgXzvSOmvQfbX391n9a7iia9KCBg Qeg69b2eMUm9XNZBj8VUr8iECZCFUsXUwFR1yx1Fh2A55uXVSmWjHNNIeNsLU99SQ0lfRX/DFJfB U9ZpUjGgGkzyoL68kmPkwT+3TOti8FAlrWRfIfJgb7CvSNTxPYicoDGEyCvnglwNpuUbX3UXBkah ilFfhiEZQQY2t1ZrYOrI97bubVQ319czc2xkSADy1bVqbaO27pEANTa2KtVKvl/v0ectBL3vPm8D QGZgYLAEUCcITww+9rhWeOzG9oOd2SviTuxvpDYPAH5CzOgbiY7hahqHwpDOQ/jvRGCOntYTpc1D JmOCA99TLDApy+hgV5sMRaGCrmnJo85OxDlOUNDkigwo971hLzIsx31Niwsy9D3IQyU1fE12zUKb 0+DpxxYALBdpOIogmFErjTNGq3OESNrwhvApCS4AIXQS7EQAbpdqs08VlBssQuGaR/AIuQQ8Mh95 pCfVs0+toz6UAEg9MoTy9T39Q58q5hH+vdBAqOraGpg16WRt/d4qTNSypL0sEf24KSFM1RRdOkR9 w4vVUMn4iVSdBu4KIioC2Nv3TDFsGpiBAHpEwBqNdBzIOKFmV7QSqNZqGl8M6eHoCVVJnlID5bAn Wz2asE9lNtNNaSsbfSPDKE97FlMUcG1a5oiztFbTyCNXKe9CF1SpE8XmEPhGaPAbGO0bnVEjrTpI YyGFYU5nhaoKjHGKPZSqUqsBAXoG9qoV8LVdGGZhCMzMKAmAqIkEMUcJC2kAXaRJedRWUVZLjC5J DqOYabLHhuRAxlRkGoFe0mioiPKcdYAEAZlt+xqKdGpfETt1x+7EvYDJBbFnbuKOs7WxPXfHUMWo AOX8izu1l6SORQvuwzM1xEQH6Xcwd5CJ0uPWkoO42+24toCSwsuyiNv/31PpXpUgfReQp7F9Q+zM nRD73l655/YDqZMbCfsLPt5euuZMdGMADA7M7FlGvIn9GVZWbgBfpDcvpS9Mu63KWqTqdSntBpfQ C2Z3gVvQ1H63l2mnmxE3sWf2PTSzKVbIzJ3iC5vbOZTKGxTj5J174Y6/kG/e0P8zJ5b7sWSvoEtc uJeQPXhN3Old4KB7DjihyU3wCMVzFvHD0Yrn7DlSLhPnXHwLl+ap/cONCz7+ZH8Fb6f5QbywA1/d KZbivWF+m+1r1koO4L6T3b+z6y5o4N9F+cbfGqzM/y7xl3B5vv0nAAAA//8DAFBLAwQUAAYACAAA ACEA4MxjPAgHAAANIAAAGgAAAGNsaXBib2FyZC90aGVtZS90aGVtZTEueG1s7FlLbxs3EL4X6H9Y 7L2xZOsRG5ED6+E4iWUbkZIiR2qX2mXEfYCk7OhWJKdeChRIix4aoLceiqIBGqBBL/0xBhy06Y/o kPsQKVHxAz4EhR0g2J39ZjicGc6MhnfuPo+oc4wZJ0nccqu3Kq6DYy/xSRy03MfD3S9uuw4XKPYR TWLccmeYu3e3P//sDtryKElHCWL+MMQRdkBQzLdQyw2FSLfW1rgHZMRvJSmO4ds4YRES8MqCNZ+h E1ggomvrlUpjLUIkdrdBopCCehT+iwWXBI+ygRSDnRhFsPrheEw8rLD+pCoRfMY7lDnHiLZckOkn J0P8XLgORVzAh5ZbUX/u2vadNbSVM1Gxglfj21V/OV/O4E/W1ZosGJWL1mr1WmOnlK8AVCzjes1e o9co5SkA8jzYaaaLKbO53qnlWA2UPVpkd5vdjaqB1+RvLOm8U5f/DLwCZfJrS/jd3Q5Y0cArUIav L+Hr7c1215SvQBm+sYRvVna6taYhX4FCSuLJErpSb2x0it2WkHFC96zwzXptt7meC5+jIBrK6JJL jJNYrIq1CD1L2C4AJJAiQWJHzFI8Rh7EZAdRMmLE2SdBKOQyaAsj7XtG8vgSSa7ocI+RVLTcBymK XQ1y9u7d6Yu3py/+OH358vTFb7p0g28PxYHO9+Hnb/99/ZXzz+8/fXj1Xbb0Ip7r+Pe/fv3+z78+ Jh4O03yzZ9+/ef/2zdkP3/z9yyuL9B2GRjp8SCLMnQN84jxKItigso6pDx6xy3EMQ0R0jp044ChG chWL/J4IDfTBDFFkwbWxaccnDJKJDXhv+sxQeBCyqSAWiQ/DyAD2k4S2E2a1wkO5lmbm4TQO7Iuz qY57hNCxbe0Oig0v96YpZFFiE9kJsaHmEUWxQAGOsXDkt2SCsWV3Twkx7NonHkt4MhbOU+K0EbGa ZEhGRjTNmfZIBH6Z2RQEfxu26T9x2gm17bqLj00knA1ELcoPMTXMeA9NBYpsIocoorrB95EIbUoO ZszTcT0uwNMBponT8zHnNp5DBvvVnP4QEond7X06i0wkE2Rik7mPkkRHdpNJJ0RRasMOSBzq2Pt8 AiGKnKNE2OD9xDwh8h38gOKV7n5CsOHu87PBY8ihukrzAJFfpsziy3s4MeJ3MKNjhG2pZodFRord YcQaHe1pYIT2PsYUnSAfY+fxfYsG7SQ1bD5X+kEIWWUP2wLrATJjVb7HmGNHtS/LeXKfcCNkBzhI VujTny0knhmKI8RWST4Ar+s270Exi2wBcEi9iQ48INDRQbxYjXLIQYYW3CulHoXIKGDyndvjdcYM /13kjMG5fGaocYFzCTz40jyQ2HWej9pmiKixwDxghgj6CFu6BRbD/XMWWVwV29TKNzYP7dwN0P8Y bU1E4nN7nCz4r6e7gR7i7MfXluN0PR2NXbCRji7Zy6xKF3sLHcwq3GLf0kmYTz79tqWLpvERhkqx nJNuupabrsX933ctq87zTa+yqqO46VVc6CFuepV8QHI9vcq8PYHORY4QsmGNGt1EKyc3Y0LpQMwo 3udqeMPhF4u/C0TJpyaUuJzkpSE8yjIHCxi4gCHF47BEfElEOAhRCoOfqiuFBDwXHXAnTTgMHBXZ Klvi6TTqJ342sKxW5XAyq6wciTm9Ui/pMGwSGbrRnA/hSvFK20ANSwsFJO9llNAWM5XYsCjRLIjS SGo0C0azKKF2di1abFq0uC3FF65a0gJUK70CP6kd+CHecus1YAEmmLhB++1LP2WuLryrnHmdnl5l TCMCKjABzyNg7ulNqevK7cndZaF2AU8bSmjhZiqhLKMaPB7CD908OiX1Impc1tebc5ca6klT5LbQ 1Gje/pgWV/U18C3mBhrrmYLGzknLbWzUIWQ8lLbcMQx+4TFKIXa4/FWFaABXJp5g2YG/SmZJGRdd xMPM4CrpZNkgIgIzh5Ko5crtl26gscohSrfqOiSET1a5TUgrn5py4HTTyXg8xp7Q3a5RpKWzV8jw Wa6wflXsVwdLzmQK7h6E/okzolP2CEGI1ZtVaUCfcLgdqGbW9AlcaJWJbB5/C4UpT7v6jZKKoYyO aBqivKLoyTyDq1ReqqPeShtob/mewaCaSfJCOApkgdWNalTTsmpkOqysuuczSctpSXNeM42sIqum PYsZKxRlYMGWVyvymlaFiaFc6hU+S92LKXezyHULfUJZJcDgpf0sVfcCBUFTbb6YoZrUeDkNy5yd U83aUWzwHNUuUiS0rN8oxC7YrawR1uWAeKXKD3yLUQukcdFXKkvbLqf7KHVGQbXlwgUxjP+ewxNc MbtAW5e0dUmDJ7g3hnKRXfa23PyhoMD3jFJiNgrKRoGpFZRaQakXlHpBaRSUhuuoW1G4iZcXoq5T XHpCDcsvSfPewrzB3/4PAAD//wMAUEsDBBQABgAIAAAAIQCcZkZBuwAAACQBAAAqAAAAY2xpcGJv YXJkL2RyYXdpbmdzL19yZWxzL2RyYXdpbmcxLnhtbC5yZWxzhI/NCsIwEITvgu8Q9m7SehCRJr2I 0KvUBwjJNi02PyRR7Nsb6EVB8LIws+w3s037sjN5YkyTdxxqWgFBp7yenOFw6y+7I5CUpdNy9g45 LJigFdtNc8VZ5nKUxikkUigucRhzDifGkhrRykR9QFc2g49W5iKjYUGquzTI9lV1YPGTAeKLSTrN IXa6BtIvoST/Z/thmBSevXpYdPlHBMulFxagjAYzB0pXZ501LV2BiYZ9/SbeAAAA//8DAFBLAQIt ABQABgAIAAAAIQC75UiUBQEAAB4CAAATAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAABbQ29udGVudF9UeXBlc10u eG1sUEsBAi0AFAAGAAgAAAAhAK0wP/HBAAAAMgEAAAsAAAAAAAAAAAAAAAAANgEAAF9yZWxzLy5y ZWxzUEsBAi0AFAAGAAgAAAAhAErSPrsNBAAAsg4AAB8AAAAAAAAAAAAAAAAAIAIAAGNsaXBib2Fy ZC9kcmF3aW5ncy9kcmF3aW5nMS54bWxQSwECLQAUAAYACAAAACEA4MxjPAgHAAANIAAAGgAAAAAA AAAAAAAAAABqBgAAY2xpcGJvYXJkL3RoZW1lL3RoZW1lMS54bWxQSwECLQAUAAYACAAAACEAnGZG QbsAAAAkAQAAKgAAAAAAAAAAAAAAAACqDQAAY2xpcGJvYXJkL2RyYXdpbmdzL19yZWxzL2RyYXdp bmcxLnhtbC5yZWxzUEsFBgAAAAAFAAUAZwEAAK0OAAAAAA== " strokeweight=".5pt"> <v:textbox> <![if !mso]> <table cellpadding=0 cellspacing=0 width="100%"> <tr> <td><![endif]> <div> <p class=MsoNormal dir=RTL><b><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi" mce_style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi">آراء النقاد حول المخلع البسيط :<o:p></o:p></span></b></p> <p class=MsoNormal dir=RTL><b><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi" mce_style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi">١-قدامة بن جعفر : </span></b><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","sans-serif";mso-ascii-font-family: Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font: minor-bidi" mce_style="font-family:"Arial","sans-serif";mso-ascii-font-family: Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font: minor-bidi">من قبح الوزن .<o:p></o:p></span></p> <p class=MsoNormal dir=RTL><b><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi" mce_style="font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi">٢-الطيب : </span></b><span lang=AR-SA style="font-family:"Arial","

المصدر: المرجع : سيتم شرح هذا الموضوع-إن شاء الله- من كتاب الأستاذ الدكتور/علي يونس بعنوان " نظرة جديدة في موسيقى الشعر العربي" ، ص٩٩- ص١٧٠.

الأستاذ الدكتور صبري فوزي عبدالله أبوحسين

sabryfatma
موقع لنشر بحوثي ومقالاتي وخواطري، وتوجيه الباحثين في بحوثهم في حدود الطاقة والمتاح. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

295,829