من الامور الهامة القيام بصيانة الاثاث الخشبى, واصلاح العيب قبل ان يزيد ويؤدى فى بعض الاحوال الى استبدال هذا الجزء من الاثاث, وهذا يتكلف كثيرا فى ظل الزيادة المطردة فى اسعار الاثاث. وسوف نتعرض فيما يلى للعيوب التى قد تحدث لضلف الدواليب على اختلاف انواعها والمطابخ والسراير وارجل الدواليب والكراسى وكذا تركيب المقابض.

ضلف الدواليب:

تنطبق كلمة دولاب على البوفيه والنيش والتسريحه والكومودينو..الخ. علاوة على دولاب غرفة النوم. وفى العادة تركب هذه الضلف باستخدام زوجين من العقب حيث الزوج العلوى ثابت (الانثى فى جسم الدولاب والذكر فى الضلفة) اما الزوج السفلى فان الانثى مثبتة فى جسم الدولاب والذكر سائب يوضع فى مكانه بحيث ينزلق فى التجويف المعد لذلك فى الضلفة.
فى حالة فك الضلفة يتم فتحها نصف فتحة, ثم تسحب الضلفة للخارج من اسفل حتى تسحب من العقب مع مراعاة الحذر حتى لا تقع على الارض عند سحبها وحركتها الى اسفل لتخليصها من العقب العلوى.
وتنحصر اعطال ضلف الدواليب فى سقوطه من مكانها, او عدم امكانية غلقها بسهولةو وفى هذه الاحوال يتم فحص الضلفة بخاصة من ناحية العقب السفلى, فقد يكون ذلك نتيجة حدوث كسر فى الشفة الحاجزة لذكر العقب (الضفر) او ان يكون احد اجزاء العقب المثبتة قد فك.
فاذا اتضح ان احد الاجزاء قد فك من مكانه, يتم اعادة تثبيته بربطه بمسامير بورمة باستخدام المفك.
اما اذا كان ذلك نتيجة كسر فى مكان تثبيت جزء العقب العلوى, فانه يتم اصلاح مكان التثبيت (استبداله) وذلك باتباع الخطوات الاتية:

  1. بعد فك الضلفة يتم تجهيز مكان لقطعة خشب جديدة (عادة من الزان) وذلك باستخدام الازميل والدقماق 

  2. يتم تجهيز قطعة خشب بنفس الابعاد. بحيث تكون فى نفس المستوى بعد تركيبها. 

  3. يدق مسمار سنارة بطول مناسب فى القطعة الجديدة فى مكانين لا يتعارضان مع اماكن المسامير البورمة المستخدمة فى تثبيت العقب. 

  4. توضع طبقة من الغراء على سطحى التثبيت. ويستكمل دق مسمارى السنارة, ويتم مسح زيادات الغراء باستخدام فوطة مبللة بالماء و معصورة. 

  5. بعد التاكد من جفاف الغراء - تثبت (نتاية) العقب بمسامير بورمة باستخدام المفك, ويجرب عمل الضلفة. اما فى حالة حدوث كسر فى حاجز العقب (الضفر) فانه يتم ازالة مساحة مناسبة بطول يساوى ضعف مكان العقب باستخدام الازميل والدقماق بحرص شديد. بحيث لايتاثر الابلاكاج المغلف للضلفة, ويتم تجهيز قطعة مساوية للحفر من خشب الزان. وتثبت فى الضلفة باستخدام الغراء. ويجرى حفر مكان لسان العقب, وتركب الضلفة وتجرب. 

  • Currently 280/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
82 تصويتات / 1184 مشاهدة
نشرت فى 7 مارس 2010 بواسطة royalmoble

ساحة النقاش

tatrez
<p>فعللا انا كنت محتاجة للصيانة بجد مقال شيق واستفدت منة</p>

عدد زيارات الموقع

296,269