صحة وتغذية

يهتم هذا الموقع بالتغذية الصحية والسليمة وما يتعلق بهما

 

نصائح للتمتع بحياه صحية

نلهث جميعاً وبشكل دائم فى عالم اليوم المليىء بالتحديات رغبةً منا فى الحصول على كل شيىء، الأمرالذي ينتج عنه الكثير من القلق ويجعلنا دائمي الإنشغال، إلا أن التحدي الأكبر الحقيقي الذي نواجهه جميعاً والذي لا نعطيه ما يستحقه من اهتمام هو كيفية التمتع بصحة جيدة.

إن أول ما يقترحه عليك الطبيب هو أن تنام بالقدر الكاف (تسع ساعات كل يوم)، وهذا لأن وقت النوم هو الوقت الذي تستريح فيه اجسامنا وعقولنا وتتجدد فيه الأنسجة ونستعد لليوم التالي، وحيث أن النوم باسترخاء يعد الخطوة الأولى لحياه صحيه، فإن النظام الغذائي العالي البروتين والمتوازن مع كميات وافية من الفيتامينات والمعادن يعد الخطوة الثانية نحو الصحة، إذاً عليك بتناول الكثير من الفواكه والخضراوات وكذلك المياه. إن القلب من أكثر الأعضاء تأثراً بالحياه سريعة الإيقاع التي نحياها اليوم، ولقد زودتنا الطبيعة بالكثير من الأعشاب المفيدة لصحة القلب، كما أن حرصك على أداء التمارين اليومية يعد الخطوة التالية والشديدة الأهمية في بحثك عن الحياه الصحية، وأخيراً وليس آخراً لا تدخن وتحكم في التوتر واستقطع وقتاً لتستمتع، أفعل شيئاً تعتبره بمثابة هوايه، فقط استمتع بوقتك!

 إن النظام الغذائي العالي البروتين يحتوى في مكوناته على المواد الغذائية التى تحتوى بدورها على نسبة عالية من البروتين، ولا يجب عليك نسيان الفواكه والخضراوات والمصادر الأخرى للفيتامينات والمعادن والدهون وكذلك الكربوهيدرات، وكأمثلة على تلك الأطعمة الغنية بالبروتين نذكر الحليب والبيض والجبن الحلوم (نوع من الجبن الأبيض) والأسماك واللحوم خالية الدهن والزبادي قليل الدسم وفول الصويا والحبوب وغيرها الكثير، ومعظم الأغذية الغنية بالبروتين تكون غنية أضاً بالدهون، ولذا فإنه للحصول على الفائدة المطلوبه فلابد لك من تقليل الكمية بحيث تتناول ستة وجبات صغيرة فى اليوم، وبعيداً عن تلك الأطعمة فإن المكسرات مثل الجوز والفول السوداني والبذور مثل الحبوب وبذورعباد الشمس ومن الفواكه التين والخوخ وجوز الهند كلها أغذية غنية بالبروتينات.

إن قلبك يعمل كمضخة وهو الذى يجعل كل المواد الغذائية تصل إلى الأعضاء الأخرى، والدم ينقل كل المواد الغذائية في جسمك من مكان إلى آخر، ولاشك أن حياتنا السريعة الإيقاع وعاداتنا تمثل عبئاً آخر اضافياً ومستمراً لمشاكل القلب، ومن الأعشاب المفيده للقلب: الفلفل (الشطة) والثوم وحصى البان (اكليل الجبل أوالروزميري) والزعرور البري وغيرها الكثير.

إن الشطة والتي تعد من الأعشاب المفيده للقلب تقوم بزيادة نشاط القلب –ليس زيادة ضغط الدم- كما انها تعمل كمحفز للأعشاب الأخرى. أما الثوم فإنه يذيب الكوليستيرول ولهذا فإنه يقوم بتوسيع الأوعية الدموية وبالتالي يخفض من ضغط الدم. الزعرور البري يقوم بدور العضلة التي تقوم بتقوية عضلات القلب. حصى البان يعمل كمقو للجهاز العصبي والقلب كما انه يقلل من ضغط الدم أيضاً.

وبعيداً عن الاعتبارات الغذائية فإن التمارين الرياضية عامل شديد الأهمية للتمتع بصحة جيدة، حيث يتوجب عليك عمل خطة يومية للتمارين والالتزام بها، وخطة التمارين الفعالة يجب أن تتضمن تمارين التمدد وتمارين حمل الأثقال وتمارين خاصة بالقلب والأوعية الدموية. وبغض النظر عما سمعت أو قرأت فإنه يتوجب عليك الحصول على استشارة متخصصة لعمل تلك الخطة اليومية، وبعيداً عن هذا فإن المشي السريع لمدة عشرون دقيقة يومياً أوالهرولة أو الجري تعد طرقاً مثاليةً للتمرين، وإذا كنت من محبي الرقص فيمكنك اداء التمارين الهوائية.

عليك بوضع خطة التمارين التى تناسب قدراتك وميولك مع مراعاة أن تستطيع الالتزام بها بدون أجراء الكثير من التعديلات على حياتك، وكن سعيداً ولا تفكر فى الضغوط والتوتر عندها ستحظى بحياة صحية سعيدة.

المصدر: http://3eesho.com
  • Currently 76/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 1141 مشاهدة
نشرت فى 16 يناير 2011 بواسطة rmelbaz

ساحة النقاش

صحة وغذاء

rmelbaz
يهتم الموقع بالغذاء الصحى والسليم والعادات الغذائية السليمة والصحيحة للوصول لصحة افضل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

314,785