صحة وتغذية

يهتم هذا الموقع بالتغذية الصحية والسليمة وما يتعلق بهما

 

 


تساءلنا سابقا عن أفضل المشروبات تنبيها وأحسنها للصحة, وقد رشح البعض الشاي ورشح الآخرون القهوة ... فماذا تقول الأبحاث العلمية؟

يتكون الشاي من الكافيين المنبه الذي يتواجد في القهوة, كما يتكون من مادة منبهة أخرى تسمى التانين وهما ثنائيان رائعان لتحسين الإنتباه بشكل ملحوظ .

 



لصحة القلب كشفت الدراسات ان الشاي الأخضر له تأثير إيجابي على صحة القلب بينما القهوة لا تمتلك نفس الأثر, كذلك يساعد الشاي الأخضر في منع الإصابة بالأزمات القلبية بطريقة لا يفعلها الشاي الأسود , نفس الشيء بالنسبة للكوليسترول والكبد, من الأخبار المثيرة حول الشاي أنه من الممكن أن يحافظ على صحة العين والعدسة والشبكية بسبب المواد المضادة للأكسدة, بل إنه فعال لعلاج أخطر انواع السرطانات شيوعا, وهو سرطان الدم , شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يوميا يقي الأسنان من البلاك ويقوي العظام ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

أما القهوة فهي تحتوي على مكونات فعالة تقلل من خطر الإصابة بتليف الكبد, فنجان واحد من القهوة أو عشرة من الشاي كمية غير كافية للوقاية من تليف الكبد, الدراسات تؤكد أن الذين شربو 4 فناجين من القهوة يوميا إنخفضت تطورات تليف الكبد لديهم إلى النصف, وذلك في حال توقفهم عن شرب الخمر في المقام الأول.
أما من ناحية الوقاية من السرطان فشرب كوب واحد من القهوة بشكل يومي يقي من الإصابة بثلاثة أنواع من السرطان حتى للمدخنين , وهو سرطان الفم والبلعوم والمرئ
ماذا عن الإصابة بالسكر؟
المصابين بالنوع الثاني من السكر من الممكن أن تتفاقم مشاكلهم الصحية في حالة شرب 4 فناجين من الشاي أو القهوة بمعدل 8% على مدار اليوم, حتى لو شربت مرة بدون سكر, فالقهوة قد تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين, الهرمون الهام لإدارة مستوى السكر في الدم, كما أن الكافيين من الممكن أن يزيد إفراز الأدرينالين مما يؤدي إلى إرتفاع مستوى السكر في الدم, على النقيض من ذلك أكدت دراسة أخرى أن تناول 7 فناجين من القهوة يوميا من الممكن أن تقلل من خطورة الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني ويساعد على علاج البول السكري كونه يبطئ من اطلاق السكر في الدم

الشاي أفضل من القهوة في الوقاية من أمراض القلب وفي المساعدة على الإنتباه والتركيز,

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 1044 مشاهدة
نشرت فى 24 نوفمبر 2010 بواسطة rmelbaz

ساحة النقاش

صحة وغذاء

rmelbaz
يهتم الموقع بالغذاء الصحى والسليم والعادات الغذائية السليمة والصحيحة للوصول لصحة افضل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

314,900