ادارة المشاريع الصغيرة ليست امراً سهلاً أو بسيطاً لأن هذه المشاريع صغيرة، ولكن لإدارة المشاريع الصغيرة يجب أن يتم التعامل بشكل مُناسب مع كافة مواد المشروع المادية والبشرية وغيرها ويجب أن يتم إستخدام هذه الموارد أفضل إستخدام لتحقيق أكبر قدر من التوفير وعدم إهدار الطاقات وزيادة الإنتاج والمبيعات مما يترتب عليه الوصول لمشروع ناجح.

و لإدارة المشاريع الصغيرة بطريقة سليمة يجب إتباع النصائح التالية:

  • التخطيط وهو أهم نُقطة في ادارة المشاريع الصغيرة لأنه من خلال التخطيط يتم وضع خطة كاملة للمشروع منذ بداية التفكير فيه حتى الوصول للنجاح ويجب أن يتم التخطيط بالطريقة الصحيحة ومعرفة كافة المهام والأهداف منذ البداية وفي مرحلة التخطيط يتم العمل على الخطة الأساسية مع وجود خطة بديلة لتفادي المخاطر.
  • وتقع المُهمة الأكبر في إدارة المشاريع الصغيرة على صاحب المشروع لأنه هو الوحيد الذي سيعمل بكل جهد لكي يصل مشروعه إلى قمة النجاح وعلى صاحب المشروع مهمة توصيل كافة المعلومات التي يحتاجها فريق العمل عن المشروع والمنتج أو الخدمة الجديدة التي سيُقدمها للسوق.
  • يجب أن يتم الإعتماد على موظفين لديهم الخبرة والكفاءة المُناسبة وأن يتم تدريبهم بإستمرار حتى تخدم مهاراتهم المشروع الجديد.
يُمكنك معرفة المزيد من خلال موقع انماء الأرباح للاستشارات التسويقية.

المصدر: ادارة المشاريع الصغيرة - دراسة جدوى - مشروع ناجح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 62 مشاهدة
نشرت فى 16 فبراير 2016 بواسطة rboua

عدد زيارات الموقع

30,769