ساتل

 



الساتل أو الساتل الفضائي أو القمر الصناعي هو مركبة تدور في فلك في الفضاء الخارجي حول الأرض أو حول كوكب آخر، ويقوم بأعمال عديدة مثل الاتصالات والفحص والكشف.

التسمية

كان العرب أول من استخدم كلمة الساتل في علم الفلك دلالة على الأجسام الفضائية التي تتبع أخرى وتدور في فلكها، فالقمر ساتل للأرض، وجمعها سواتل (من سَتَلَ القومُ سَتْلاً وانْسَتَلُوا، أي خرجوا متتابعين واحداً بعد واحد). وكلمة ساتل العربية دخلت اللغة الإنجليزية من خلال اللغتين اللاتينية و الفرنسية لتصبح (بالإنجليزية: Satellite)

إطلاق السواتل

 


حين تقرر جهة ما إطلاق ساتل لها تقوم بالاتفاق والتعاقد مع إحدى الشركات الفضائية المتخصصة في ذلك. ولأغراض التأمين يصنع ساتلين متطابقين تماما، حتى إذا اتاه الساتل في الفضاء لأخطاء فنية ولم يبقى في مداره، يقوموا باطلاق النسخة الثانية. ويستخدم لهذاالغرض مركبات فضائية خاصة تحمل هذه السواتل معها وتطلقها في مدارها الخاص. ثم باستخدام وسائل التحكم عن بعد يقوم فريق أرضي بضبط هذا الساتل للقيام بمهامه و قد تم اطلاق اول قمر صناعى فى عام 1957 و كان قمرا روسيا و تلتها الولايات المتحدة الامريكية عام 1958 ثم كندا عام 1962
ثم توالت بعد ذلك فرنسا و انجلترا و عدد كبير من الدول انتهت بفنزويلا  عام

2008

تجهيزات السواتل


تجهز السواتل قبل إطلاقها بخلايا ضوئية لتوليد الطاقة اللازمة من أشعة الشمس لتشغيلها. كما تجهز باللواقط والمرسلات والكاميرات والرادارات الخاصة تبعا لتخصص هذه السواتل. ويمكن التحكم فيها عن بعد. وحسب نوع الساتل يتحدد ارتفاع مداره وطريقة واتجاه تحركه ومنطقة تغطيته.

أنواع السواتل الفضائية

 


تتنوع الأغراض المتطلبة من السواتل فتم إنشاء أنواع معينة لكل غرض. من بين هذه الأنواع:

 السواتل الفلكية

* السواتل المستخدمة للاتصالات.
*
السواتل المراقبة للأرض.
*
السواتل المستخدمة للملاحة.
*
السواتل المستكشفة.
*
السواتل المستخدمة في الطاقة الشمسية.
*
المحطات الفضائية.
*
السواتل المستخدمة لمعرفة حرارة الجو.
*
السواتل الدقيقة.
*
السواتل العسكرية
مع تحيات

شركة نايل سات لتنمية التكنولوجية

0111967237

المصدر: عبدالله سات

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

385,437