البيكس هو نظام للتواصل البديل تم اعداده لمساعدة الاطفال التوحديين وغيرهم من الاطفال ذوي الاضرابات النمائية الشديدة على اكتساب او تعلم مهارات تواصل وظيفية.

قبل البدء في تدريب الطفل على استخدام البيكس من الضروري ان يقوم الاخصائي بمعرفة معززات الطفل وتقسم الى:

مفضل جدا_ مفضل _ غير مفضل(ليس معناه مكروه بل شيء ثانوي بالنسبة للطفل).هناك 6 مراحل للبيكس

المرحلة الاولى:      الاستبدال بمساعدة جسمية:

يجلس الطفل والاخصائي ومساعد جسمي على منضدة ويجلس المساعد خلف الطفل والاخصائي امامه. يمسك الاخصائي بشيء مفضل جدا لدى الطفل  ويكون امام الطفل ملف الصور سيقوم المساعد الجسمي بمساعدته على امساك الصوره

ويضع الصورة في يد الاخصائي وينطق الاخصائي باسم المعزز ويعطيه المعزز

ثم نقلل المساعدة تدريجيا من جانب المساعد الى ان ياخذ الطفل الصورة بمفرده ويعطيها للاخصائي

المرحلة الثانية :       زيادة التلقائية:

توضع صورة الشيء المفضل في اول صفحة على كتاب الصور ويجلس الاخصائي امام الطفل على المنضدة والمساعد يقف خلف الطفل بمجرد ان ياخذ الطفل الصورة ليعطيها للاخصائي يقوم الاخصائي بالوقوف والرجوع خطوات بسيطة للخلف وعلى الطفل ان يذهب الى الاخصائي ويعطيه الصورة ويسمي الاخصائي له الاسم ويعطيه المعزز.

الخطوة الثانية يزيد الاخصائي من المسافة بينه وبين الطفل  ويكون كتاب الصور امام الطفل ويقوم الطفل باعطاء الصورة للاخصائي مع التسمية واعطائه المعزز.

الخطوة الثالثة: تزداد المسافة بين الاخصائي والطفل وكتاب الصور لايكون على المنضدة بل بعيدا عن الطفل في مجال نظره وعلى الطفل ان يذهب لكتاب الصور وياخذ الصورة ويعطيها للاخصائي مع التسميه واعطائه المعزز.

المرحلة الثاللثة:     تمييز الصور:

يضع الاخصائي كتاب الصور امام الطفل وبه صورتين احدهما لشيء مفضل والاخر غير مفضل اذا اعطى الطفل للاخصائي صورة الشيء المفضل يقوم الاخصائي باعطائه له في الحال وايضا صوره الشيء الغير مفضل ولكن اذا استمر الطفل باعطاء الاخصائي  صورة الشيء الغير مفضل فالطفل يحتاج الى التدريب على التمييز من خلال عرض صورتين و معزز واحد يمسكه الطفل .         ملاحظة: من الممكن  وضع الصورة المفضلة(الشيء) في صفح اخرى وليس في الصفحة الاولى  لكي يتدرب الطفل على تقليب الصفح

في هذه المرحلة على الاخصائي زيادة عدد الصور بالتدريج الى ان تصل الى 8 صور مع التغيير في الصفح وبعد ان يتقنها يبدا الاخصائي بتغيير حجم الصورة تدريجيا.

المصدر: ملخص كورس في جامعة القاهرة
  • Currently 2/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 221 مشاهدة
نشرت فى 11 مايو 2012 بواسطة ranaa

ساحة النقاش

ranamosad

ranaa
»

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,458