العزومة الرمضانية تحتاج لترتيبات خاصة وتجهيزات كثيرة قبل الموعد بفترة غير قليلة لترضي عنها ربة المنزل ولتظهر في أفضل صورة.


ولأن العزومة طريقك إلى لم شمل العائلة والأحباء في أجواء روحانية ممتعة، يذكر الخبراء أن لها إتيكيت وآداب شديد الخصوصية لتبقي عالقة في أذهان ضيوفك طويلاً ، موضحين أن الأمور المصاحبة للعزومة من تنظيم المنزل ، شراء مستلزمات الدعوة، ماذا سترتدي، تصفيف شعرك، إعداد الطعام .. إلى آخره يجب الانتهاء منها تماماً قبل مجيء الضيوف حتى يمكن لكِ الجلوس مع الضيوف ولا تنشغلي بشيء كنوع من آداب الاستقبال.
- عليكِ أولاً ألا يكون اختيارك ليوم العزومة عشوائياً ، بل قائماً على رؤية واضحة وصريحة لحالتك الصحية ومزاجك الخاص واستعدادك النفسي لتحمل عبء ذلك اليوم الشاق، إلى جانب أن يكون الموعد مناسباً لضيوفك ، فمثلاً يصعب أن يكون في منتصف الأسبوع ، فبعضهم بالتأكيد سيعتذر عن تلبية الدعوة لصعوبة التوفيق بينها وبين عمله الذي قد يضطره في أحيان كثيرة إلى الإفطار به، ناهيك عن الازدحام المروري والتعب الشديد الذي تعرضوا له بعد يوم عمل شاق ومرهق، يحلمون عقبه بتناول إفطارهم وسط أسرتهم الصغيرة والخلود إلى الراحة والنوم .
لذا ليس هناك أفضل من عمل العزومة في عطلة نهاية الأسبوع، فهذا يمنحك وقتاً أفضل للتحضير والتجهيز، كما يكون الضيوف أكثر راحة واسترخاء ، وبالتالي سيتمتع الجميع بوقته أفضل.
من الأفضل أن تقومي بتنظيف المنزل  وترتيبه وتنسيقه بالزهور والنباتات، خاصة في الأماكن التي سيجلس فيها الضيوف، قبل العزومة وتحديداً في اليوم السابق لها مباشرة، حتى تتفرغين يوم العزومة للطعام الذي يستغرق إعداده مع تعدد أصنافه وقتاً طويلاً.  
           
أما إذا كان هناك من يساعدك في التنظيف أو ينظف المنزل بدلاً منك، فمن الأفضل تنظيفه يوم العزومة، فلا جدال أن ذلك سيجعل المنزل أكثر بريقاً ، ولكن على ربة البيت أن تدرك أن اليوم الذي يسبق العزومة لا يقل أهمية عن يوم العزومة، بل ربما يكون أكثر أهمية في بعض الأحيان، حيث إن معظم التحضيرات النهائية تتم قبل العزومة بيوم، ما يبث الاطمئنان في قلبك  ويمنحك فرصة للتعديل والتبديل بدلاً من التوتر والارتباك في اللحظات الأخيرة إذا ما اكتشفت خطأ ما.
كذلك عليكِ أن تحددي الأكلات بدقة شديدة مع الحرص على تناسب أذواق الضيوف ، أي أن تنوع بقدر الإمكان، ولا داعي للأطباق التي لم يسبق تجربتها من قبل، فعزومة رمضان لا تحتمل مثل هذه الأمور، وبعد ذلك عليك كتابة قائمة بكل الطلبات والمشتريات اللازمة للعزومة وشرائها قبل الموعد المحدد بثلاثة أيام على الأقل حتى تضمن إيجاد كل الطلبات، أما مسألة حفظها فأمر بسيط وسهل، ولا يمكن أن يكون سبباً في تأخير شراء للطلبات التي يذكر على كل منها طريقة حفظها بدقة شديدة، كما يمكنها إعداد قائمة مرتبطة بوقت محدد لتحضير الطعام واستعدادات العزومة يبدأ منذ الصباح الباكر حتى موعد الآذان.
وفي النهاية لتبحث المرأة عن أفضل وأوفر الأصناف لتقدمها على مائدتها فالدجاج مثلا أوفر من اللحم على أن تحرص ست البيت أن تكون الأصناف مختلفة، فرخة صحيحة فى الفرن مع صنف شيش طاووق أو بانيه وليكن بجانبها طاجن للخضار وبدون لحم.. كذلك المحشى.. فلا تكون هناك بانيهات متعددة أو تكون كل السفرة طواجن متعددة أو تكون أصنافا سائلة كالملوخية بجانب الشوربة فكلاهما يعد من أنوع الشوربة.. كذلك فليكن هناك ركن للفول والفلافل عل مائدة الإفطار وتحاول أن تعتمد السفرة على التعدد فى نوع وشكل الأصناف وليس الكمية، فالكميات الكبيرة هى التى تكلف ربة المنزل وبدون جدوى لأن الصائم يحتاج كميات بسيطة على الإفطار وتنوع الأصناف هو ما يجعلها شهية وترضى جميع الأذواق.

 

اهتمي بمظهرك وشعرك:

           
وبالنسبة للمظهر واختيار الملابس المناسبة للعزومة الرمضانية تشير عاليا إلى أنه لا داعي للحيرة في المظهر الذي يجب أن تستقبلين به ضيوفك،  فتكفي عباءة أو ملابس بسيطة وأنيقة أو حتى ملابس فضفاضة ، المهم أن تحددي ما سترتديه وتغسليه وتكويه، قبل موعد العزومة بيومين، وتصفيف شعرك قبلها بيوم وذلك أفضل ، أو يوم العزومة ظهراً وإن كان ضيق الوقت قد يصيبك بالتوتر إذا ما فعلت ذلك.
أما في يوم العزومة فعليك أن تعدي نوعين أو ثلاثة من العصائر الطازجة في الصباح الباكر وأن تضعها في الثلاجة حتى يمكن تقديمها باردة ومنعشة لضيوفك عند الإفطار ، كما عليكِ أن تقومي بترتيب أطباق التقديم الفارغة على مائدة الطعام حتى تكوني على علم بترتيبها على المائدة قبل وضع الطعام فيها .
وبالطبع هنا عليكِ اختيار أشكال الأطباق وأحجامها حتى تكون متناسقة مع بعضها ومناسبة لحجم المائدة، وأيضاً ترتيب أطباق الأكل والحلو والملاعق والشوك والسكاكين على منضدة أو على البوفيه يوم العزومة قبل العصر حتى تكون جاهزة وقت تقديم الطعام، وإعداد المياه الخاصة بالشاي والقهوة وزجاجات المياه الباردة والفناجين والأكواب ووضعها كلها على صينية أو على البوفيه حتى تكون سهلة التناول عند الإفطار.

الفضيات أناقة لافتة :           

ولأن الفضيات تعطي السفرة رونقاً جميلاً، فلا تنسي أن تزيني سفرتك بطقم من الفضة أو الفضة المطلية فهي تعطي لافتة جميلة ومميزة لدي ضيوفك وهناك قواعد محددة لترتيب الفضيات واستخدامها، أهمها كما تذكر عاليا الصاوي التأكد من نظافة ولمعان جميع القطع وترتيبها على المائدة وفق أولويات استخدامها من اليمين إلى اليسار، على أن يكون ذلك الترتيب بشكل متقارب وليس متلاحماً ، حيث تبعد كل قطعة منها عن الأخرى ما لا يقل عن 3 سنتيمترات، وتتوازى أطرافها السفلية جميعاً في خط مستقيم واحد مواز لطرف المائد وتوضع السكين على يمين الطبق الرئيسي مع مراعاة أن تكون الناحية الحادة بها جهة الطبق وملعقة الشوربة إلى يمين السكين، وحافتها المقعرة متجهة إلى أعلى.
أما عند الاستخدام ، ففي حالة تناول السلطة مع الصنف الأساسي في الوجبة توضع الشوك إلى يسار الطبق بحيث تكون شوكة السلطة ناحية الطبق ، تليها شوكة الطعام ، أما إذا كانت السلطة ستقدم كصنف مستقل قبل الصنف الأساسي في الوجبة ، فتوضع شوكة الأكل قريبة من الطبق، تليها إلى الخارج شوكة السلطة ، لأنها ستقدم على حدة، وقد يكتفى بشوكة واحدة لتناول الطعام والسلطة، وفي حالة كون الأصناف المقدمة من الأطعمة لا تحتاج لسكين، توضع شوكة الأكل محل السكين ، أما سكين فرد الزبد فيمكن أن توضع في نهاية الطبق الخاص بالزبد بشكل مستقيم أو عمودي في أقصى اليمين، على أن يكون طرفها الحاد في اتجاه الطبق.
وفي حالة تقديم الأسماك مع أطباق طعام متعددة تضاف شوكة وسكين السمك قبل شوكة وسكين اللحم أي للخارج ، أما إذا قدم طبق السمك منفرداً فتوضع شوكة وسكين السمك بدلاً من شوكة وسكين اللحم ، كما توضع أدوات الحلو أعلى الطبق بحيث تكون الملعقة إلى أعلى ثم الشوكة بجوار الطبق ، ونغرف السلطة والخضراوات واللحوم المقطعة باستخدام شوكة كبيرة وملعقة كبيرة معاً.
وأخيراً ضعي الأكواب الأكبر حجماً وهو عادة الكوب المخصص للماء أعلي السكين علي يمين الطبق وإلي جواره في اتجاه الخارج ناحية طرف المائدة كأسان أو كوبان آخران أصغر حجما للمشروبات الرمضانية مثل قمر الدين أو الكركديه وغيرهما ويفضل أن يتم ملء الأكواب قبل الجلوس، ولا تنسي بعض الأشياء البسيطة كوضع الملح على مائدة الطعام فيوضع في منتصف المائدة بجوار الفلفل، وبتنفيذ كل ما سبق ذكره تأكدي أنكِ سوف تحققين عزومة رمضانية مرتبة ومنظمة وفاخرة .‏

المصدر: نهى العليمي/ روز اليوسف، محيط
  • Currently 420/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
140 تصويتات / 1420 مشاهدة

ساحة النقاش

رمضانيات

ramadaniat
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

121,512

شراب قمر الدين