تعتمد مشاريع انتاج الأرانب تجاريا على عدد من المقومات الاساسيه واللازمة لنجاح استمرارية المشروع بما يتفق مع الإمكانيات المتاحة لإقامة المشروع. و تشمل تلك المقومات توفر رأس المال اللازم للمشروع و اختيار المكان الملائم و المنشأت والتجهيزات المناسبة بالمواصفات القياسية و العمالة الفنية المدربة إلى غير ذلك من اختيار السلالة المناسبة التي تلاءم البيئة المحيطة به و تلبى رغبات المستهلك والتسويق الجيد للمنتج. و تعتبر التغذية حجر الزاوية لنجاح المشروع حيث تمثل التغذية 60-70% من اجمالى التكاليف المتغيرة لمشروع إنتاج الأرانب و قد ترتفع هذه النسبة فى ظل الارتفاع المطرد لأسعار خامات العلف، و على مربى الأرانب ان يتحلى بالصبر فقليل ممن بدءوا هذا النشاط استمر بنجاح.

إن مشكلة الحصول على علف جيد خاصة فى بلد مثل مصر تستورد معظم خامات العلف من الخارج يعتبر مشكلة رئيسية للمهتمين بهذا النشاط، لا تؤرق المربون فحسب بل تمتد لتشمل العاملين فى مجال البحث العلمى، ففي حين أن الباحث يقوم بدراسة مشكلة ما فى الأرانب فإنه قد يفاجأ أن العلف المستخدم فى بحثه قد يكون سبباً لفشل دراسته أو التأثير على نتائجها، فى حين أن نوع (تركيب) العليقه المستخدمة قد لا تمت بصله لدراسته.

و تتناول هذه المقالة تصنيف خامات أعلاف الأرانب والقواعد العلمية لتركيب علائق الأرانب وكيفيه تقييم مصادر العلف المختلفه وطرق غشها و بعض المشاكل المرتبطة بعدم إتزان العليقه.

و لقراءة محتويات المقال بالكامل يرجي الذهاب لموقع http://rabbitfeeds-egypt.com     (تغذية و اعلاف الأرانب) و هو اول موقع علمى متخصص فى تغذية و أعلاف الأرانب                                  (د. أحمد عبد الخالق- دكتوراة تغذية الآرانب)

 

المصدر: موقع: تغذية و اعلاف الأرانب د. أحمد عبد الخالق- دكتوراة تغذية الآرانب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 468 مشاهدة
نشرت فى 16 مارس 2013 بواسطة rabbitfeeds

عدد زيارات الموقع

5,197