تركيب الامعاء الدقيقة :

تتركب الأمعاء الدقيقة من انبوبة طويلة ملتفة (635 سم في الإنسان تقريبا) من بداية فتحة المعدة البوابية الى الأمعاء الغليظة.

تقسم الأمعاء الدقيقة إلى ثلاث اجزاء:

أ- الأنثى عشر (Duodenum)  طوله في الإنسان  25 سم على شكل حرف (c) تفتح فيه القناة البنكرياسية الصفراوية المشتركة

ب- الصائم (Jejunum) طوله في الإنسان 250 سم تقريبا وسمي بالصائم لأنه دائما يبقى فارغا من الطعام إذ يفرغ محتوياته بسرعة الى اللفائفي ويقع في الجزء العلوي من البطن أسفل القولون المستعرض

ج- اللفائفي (Ileum) : طوله حوالي 360 سم ويصب في الأمعاء الغليظة في منطقة تعرف بالصمام اللفائفي أو الأعوري (Ileocecal sphincter ) .

إن التركيب النسيجي للأمعاء قد طرأ علية بعض التحورات في طبقتي المخاطية والتحت مخاطية حيث تحتوى الطبقة المخاطية على العديد من الندب (Pits) تحتوى على الغدد المعوية (Intestinal glands) او كهوف ليبركهن (Crypts of Lieberkhn) التي تقوم بإفراز العصارة المعوية (دون الأنزيمات) تعمل كوسط مائي لنقل المواد المهضومة والجاهزة لامتصاص الى اسطح الخلايا الممتصة.

  كما يفرز المخاط (Mucus) من غدد برونر (Prunner glands) في جدار الأنثى عشر يعمل على حماية بطانة الأمعاء من تأثير الانزيمات والحموضية

  كما تحورت بعض خلايا طلائية الطبقة المخاطية الى خلايا  كأسية (Goblet clles) تفرز كمية من المخاط  .وبقية الخلايا الطلائية  للخملات غدية تفرز الأنزيمات الهاضمة.

  البطانة الداخلية للأمعاء تكون على شكل زوائد اصبعية خملات (Microvilli) لزيادة المساحة السطحية الداخلية لأمعاء لإتمام عمليات الهضم والامتصاص . 

 

الهضم في الامعاء الدقيقة:

  تتم معظم عمليات الهضم والامتصاص للمواد الغذائية في الأمعاء الدقيقة حيث تفر الأنزيمات الهاضمة من اغشية الخملات الدقيقة للأمعاء :
وهذه الأنزيمات هي :

  انزيمات هضم المواد الكربوهيدارثية أو السكرية : والتي تعمل على تحويل المواد الكربوهيداثية والتي تم تحليها في اللعاب الفم الى مواد سكرية ثنائية يتم هضمها الى  سكريات احادية

1- انزيم المالتيز (Maltase) يحول سكر الشعير الثنائي (المالتوزMaltose)  الى جزئي جلوكوز (Glucose) (سكر احادي)

2- انزيم السكريز (Sucrase) يحول سكر القصب (Sucrose ) الى جلوكوز + فركتوز (Fructose) (سكر الفواكه)

3- انزيم اللاكتيز (Lactase) يحول سكر الحليب (Lactose) الى جلكوز + جلاكتوز (Galctose )

انزيمات هضم البروتينات : والتي تعمل على تحويل الببتيدات الى موادها الأساسية من الأحماض الأمينيية  قابلة لإمتصاص

وتشمل الأنزيمات التالية:

1- انزيم امينو الببتديز (Amino Peptidase) والذي يقوم بفصل الرابطة الببتيدية  لسلاسل الببتيد من جهة مجموعة النتيروجين(الأمينو قروب Amino group NH) .

2- انزيم  ثنائي الببتديز (Dipeptidase) والذي يقوم بفصل الرابطة الببتيدية بين مركبات ثنائي الببتيدز (Dipeptides) ويحولها الى حموض أمينية جاهزة لإمتصاص .

  انزيمات هاضمة للحموض النووية (Nucleases) : وتتمثل في انزيم النيوكليز والتي تهضم النيوكلتيدات الأحماض النووية (RNA) الى سكريات احادية خماسية الكربون سكر البنتوز (Pentose) والقواعد النيتروجينية (Nitrogen bases)

وأنزيم الدي أوكسي رايبونيكليز لمحض الدنا (Deoxyribonucleic acid DNA)

 انزيم الفوسفاتيز القاعدي (Alkaline phosphatase ) والذي يعمل على تحليل  المركبات الغنية بالفسفور كالقواعد النيتروجينية والدهون الفسفاتية.

# هذا ويحث افراز العصارة المعوية وجود كل من الكيموس الحامض وهرموني السكرتين والكوليسستوكينين (CCK) 

الامعاء اعاء الدقيقة:

تقسم حركة الأمعاء الدقيقة الى نوعين :

     1- الحركة الإنقسامية (المتقطعة Segmentation) : وهي الحركة الأساسية التي تحدث في الامعاء الدقيقة  وتحدث غالبا في الأماكن التي يوجد فيها الطعام وتساعد على مزج الطعام الكيموس بالعصارة الهضمية ، وكذلك تقرب جزيئات الطعام المهضوم لملامسة الطبقة المخاطية لإتمام عملية الامتصاص. تبدأ الحركة الانقسامية بانقباض الياف العضلات الدائرية ثم يعقب ذلك انقباض للألياف العضلية حول وسط التخصر  مما ينجم عنه انقسام كل تخصر الى تخصرات اصغر. ثم يلي ذلك إرتخاء الياف العضلات الدائرية التي انقبضت مما يتنج عنه اندماج التخصرات الصغيرة وتكوين تخصرا كبيرا .

       تستمر هذه العملية 12-16 تقلص/الدقيقة . ويتم التحكم في هذه التقلصات العضلية بواسطة الجهاز العصبي اللإرادي او الباراسمبثاوي الذي يزيد من التقلصات بينما الجهاز السمبثاوي يقلل من حركة التقلصات المعوية .

2- الحركة الدودية  (peristalsis ) : تقوم الحركة الدودية بدفع الطعام خلال الأمعاء الدقيقة في اتجاه الأمعاء الغليظة ، وعادة تكون هذه الحركة اضعف من حركتها في المريئ والمعدة ، لذلك يأخذ الطعام 3-5 ساعات .ومحفزاتها تمدد الأمعاء والجهاز العصبي الذاتي او اللإرادي

المصدر: النت
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 5072 مشاهدة
نشرت فى 5 يونيو 2011 بواسطة profshaker

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

426,417