مستخلص البحث
عنوان البحث: فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الكتابية في تدريس مادة علم الاجتماع لتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية.
اسم الباحث: إبراهيم كلحى على محمد.
الدرجة العلمية: الماجستير فى التربية تخصص مناهج وطرق تدريس الفلسفة وعلم الاجتماع.
هيئة الإشراف : أ.د/ سعاد فتحى محمود                            أ.د.م/ سعاد محمد عمر 
اسم الجامعة: جامعة عين شمس.
اسم الكلية: كلية التربية
اسم القسم: قسم المناهج وطرق التدريس.
مشكلة البحث: تتلخص مشكلة البحث فى ... " تدنى مستوى  مهارات التفكير الناقد لدى  طلاب المرحلة الثانوية"، ويتجه هذا البحث للإجابة عن السؤال التالى:-
ما  فاعلية الأنشطة الكتابية لتنمية بعض مهارات التفكير الناقد من خلال تدريس مادة علم الاجتماع لطلاب المرحلة الثانوية ؟
     وللإجابة عن هذا السؤال قام الباحث بالإطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث الخاصة بمتغيرات البحث وذلك لتحديد الإطار النظرى للبحث، وتم اختيار الوحدة الثانية من محتوى كتاب علم الاجتماع لطلاب الثانوية العامة "علم الاجتماع وقضايا الفرد والجماعة "وتحليلها لتحديد أوجه التعلم المتضمنة فيها ،وتم إعداد الوحدة فى ضوء الأنشطة الكتابية ،ثم قام الباحث بإعداد أداة البحث المتمثلة فى " اختبار التفكير الناقد" ، وتم عرضه على مجموعة من المحكمين والمتخصصين للتأكد من صدقه وثباته ، وتم تطبيقه على عينة من طلاب الصف الثانى الثانوى أدبى تطبيقاً قبلياً وبعدياً.
نتائج البحث : جاءت النتائج كما يلى :
- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين المجموعة التجريبية للقياسين القبلى والبعدى فى البعد الأول"التعرف على الافتراضات" على مقياس مهارات التفكير الناقد لصالح القياس البعدى".
- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية للقياسيين القبلي والبعدى فى البعد الثانى"التفسير"على مقياس مهارات التفكير الناقد لصالح القياس البعدى .
- توجد فروق ذات دلاله إحصائية  بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية للقياسيين القبلي والبعدى فى البعد الثالث" الاستنتاج " على مقياس مهارات التفكير الناقد لصالح القياس البعدى.
- توجد فروق ذات دلاله إحصائية  بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية للقياسيين القبلي والبعدى فى البعد الرابع " تقويم الحجج" على مقياس مهارات التفكير الناقد لصالح القياس البعدى .
- توجد فروق ذات دلاله إحصائية  بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية للقياسيين القبلي والبعدى على مقياس مهارات التفكير الناقد لصالح القياس البعدى .
الكلمات المفتاحية : الأنشطة الكتابية – مهارات التفكير الناقد.

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 391 مشاهدة
نشرت فى 25 يناير 2013 بواسطة prof12

ساحة النقاش

ابراهيم كلحى على

prof12
موقع يختص بالمناهج وطرق التدريس »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,939