أميرات الخط العربي

رحاب وشيماء عبدالله

 

 

                         بسم الله الرحمن الرحيم

(3) أما في شكل 3 فإننا نبدأ من فوق صلب السطر فنرسم خطاً علي زاوية 45 درجة ونكون عليه ذراعا عرضه سمك ثم نكون ذراعا أخر عرضة نصف سمك ثم نكون ذراعاً أخر عرضة سمك. نقف قليلاً لنرسم خطاً أفقياً فوق صلب السطر عرضه نصف سمك. نلاحظ أن هذا الخط يلتقي مع الذراع الأخر في نقطة. نرسم منها خطاً رأسياً يلتقي بصلب السطر ويرتفع لأعلا. ومن هذه النقطة نرسم خطاً علي زاوية 45 درجة مقابلاً للأذرع الأخرى ونكون عليه ذراع عرضة سمك ثم ذراع عرضه نصف سمك ثم ذراع عرضه سمك كالجهة اليمني. نأتي للمثلث الصغير المتكون فنلاحظ انه متساوي الساقين وقائم الزاوية. نمد ساقية لأسفل ونرسم خطاً أفقياً تحت الصلب عرضه نصف سمك فيلتقي مع امتداد الساقين، وفي هذا المثلث الكبير المتكون نرسم دائرة يدخل فيها نصف السمك تحت الصلب ثم دائرة أخري بعد زيادة سمك علي فتحة البرجل فيتكون عندنا ذراع ملفوف ونكمل دورانه مع زملائه فوق الصلب، أما معرفة مركز الدائرة فتكون بطريقة معرفة كيفية رسم دائرة داخل مثلث أو تستخدم مسطرة الدوائر وعرض هذا الهاء من أسفل قد يصل إلي سبع سمك وربع.

 

(4) أما شكل 4 فإننا نبدأ بتكوين الأذرع كما حدث في شكل3. ولكن علي زاوية 60 درجة ونرسم الخط الرأسي المتعامد علي الصلب ويبدأ رسمه من نقطة تلاقي الذراع الأخير الذراع ا؟لأخير مع الخط الأفقي المرسوم موازيا لخط الصلب وبينه وبين خط الصلب نصف سمك. ثم نبدأ في رسم الخط من هذه النقطة علي زاوية 60 درجة مقابل الأذرع الأخرى  ونكون عليه ذراعاً عرضه سمك. فيتحدد لنا طول الهاء من أسفل.

نأتي لهذا الخط الرأسي  المرسوم فنجعله يتلاقي مع الذراع الأيمن الأول في نقطة ثم ننزل من تحتها بنصف سمك ونكون منها ذراعاً ملفوفاً  يلتقي مع الذراع الثاني. وطريقته كما في رأس الفاء.

نرسم خطاً رأسياً عمودياً من علي الصلب يبدأ من أول الهاء إلي أقصي الارتفاع وآخر مماثل له في آخر الهاء، ولكن بعد نصف سمك. ثم نكون في هذه المساحة ( من تحت أعلا الصلب) ، ذراعاً يبدأ بالرفيع من الشمال من تحت الصلب بسمكيين ونصف يدور ويتصل بالذراع  الأخير للهاء.

 

المصدر: من خلال دراستي
princesslines

shaymaandrehababdallah

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,133,270