أميرات الخط العربي

رحاب وشيماء عبدالله

باحث: فن الخط يتجه إلى التراجع



كوبنهاجن: الألمانية

قال جوهان بيتر بالودان مدير مؤسسة كوبنهاجن للدراسات المستقبلية انه من المحتمل ان يصبح فن الخط فنا مهجورا في المستقبل لان لوحة المفاتيح و الوسائل الإلكترونية تستخدم بازدياد في التواصل الخطي .

 

و قال بالودان لجريدة 24تايمر " إننا لن نستخدم حتى لوحة المفاتيح في الكتابة في المستقبل المنظور ".

 

و أضاف بالودان ان برامج التعرف على الأصوات يمكنها على سبيل المثال ان تحول الكلمات المنطوقة إلى نص مكتوب. و اردف " ان هذا يتوقف على مدى السرعة التي سيتقدم بها التطور التكنولوجي و لكننا من دون شك نتحرك في هذا الاتجاه".

وقال بالودان إنه مع استمرارنا في استخدام الخط اليدوي في تسجيل الأشياء المطلوب القيام بها ، تتجه الوسائل التى يستخدم فيها لوحة المفاتيح نحو الشيوع بدرجة اكبر. فهي تستخدم في التواصل الكتابي بأشكال مختلفة منها البريد الإلكتروني و الرسائل النصية والمدونات وحتى الخطابات التى تكتب على برامج الكتابة ثم تأخذ أمر طباعة.

و لاحظ الأستاذ الجامعي بيلز ايجلوند ويعمل في كلية التربية بجامعة آرهس الدنماركية ، شيئا مشابها فقد كان يجد صعوبة في بعض الأوقات في قراءة الامتحانات الخطية أو الفروض المنزلية.

و أضاف "هذا الأمر لم يكن مطروحا قبل 25 عاما".

و هناك تجربة مماثلة لدى هنريك بيركفيج الأستاذ في كلية الإعلام و الصحافة الدنماركية و هو يقوم بتدريس تصميمات الجرافيك منذ 1985 .

و قال بيركفيج لـ24 تايمر " اليوم يجد كثير من الطلاب صعوبة التحكم بأقلامهم التي يمسكونها بطريقه غريبة. انهم ببساطة لم يعتادوا على الكتابة بشكل يومي ".

المصدر: صحيفة الاقتصادية الالكترونية
princesslines

shaymaandrehababdallah

  • Currently 666/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
149 تصويتات / 1468 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,217,442