أميرات الخط العربي

رحاب وشيماء عبدالله

حرف الميم له أربع أشكال:

(1):شكل (1):

رأس الميم هى نفس شكل رأس القاف شكل (1) وسبق شرحها وهى مستقرة داخل صلب الكتابة (السطر).

وجسمها ممتد داخل صلب السطر لمساحة من 5-5.5سمك ,ونهايتها كما سبق سبق شرحها فى حرف الباء . ولهذه الرأس ذيل آخر يبدأ دورانه من بعد نصف سمك تحت الصلب وينتهى كما فى شكل الواو تماماً وعرض الميم وذيلها 3.5سمك .

(2) شكل (2):

نرسم مربعاً طول ضلعه (نصف السمك) فوق صلب الكتابة ثم من مركزه نفتح البرجل ونرسم دائرة ثم نزيد عليها سمك ونرسم دائرة كبيرة هي حرف الميم ونزيد عليها الجسم كما في شكل(1) فتتكون لدينا الميم مع ملاحظة أن يكون الجزء العلوي لها كما في حرف القاف شكل(2) وكذلك الواو شكل(2) فإذا كانت مفردة تقور من جانبها الأيمن في صلب السطر لزيادة جمالها.

(3) هذا الرأس شكل (3) تختلف عن زميلاتها السابقة شكل(2) إذ أن نصف السمك ليس فوق صلب السطر وإنما داخله . وهذه نقطة مهمة في هذا الشكل ولهذا السبب فإن هذا الشكل هو ميم وسطية فقط. وترسم بأن ننصف عرض الصلب وندخل فيه هذا المربع ثم نجري علي الشكل ما تم في الشكل السابق وتكون رأس هذا الميم هي نفس مساحات رؤوس الميمات السابقة ولكن اختلف وضعها بالنسبة للصلب.

(4) شكل(4) فوق صلب السطر نسير سمك ثم نصف ثم سمك. ثم نأتي للنصف سمك ونجعله مربعاً ومن رأس هذا المربع من أعلي من يمينه وشماله نرسم خطان علي زاوية 45 درجة يلتقيان من أعلي وعلي كل خط نرسم ذراعاً عرض كل منهما سمك فيلتقيان من أعلي ثم نوصل خطان متعامدان من الصلب فيتحدد شكل حرف الميم ، وأما الجسم فهو كما في جسم الميم شكل(1،2).

 

المصدر: من خلال دراستى للخط الكوفى (رحاب عبدالله)
princesslines

shaymaandrehababdallah

  • Currently 663/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
153 تصويتات / 3177 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,217,441