أميرات الخط العربي

رحاب وشيماء عبدالله

بسم الله الرحمن الرحيم

حرف الفاء :

جسمه طوله 8 سمك فوق صلب السطر ونهايته كحرف الباء ورأسة يتصل برقبة بينها وبين الصلب نصف سمك أعلا منه وعرض الرأس 2,5 سمك. وترسم الرأس فوق الرقبة بأن نرسم سمك ثم نترك نصف سمك ثم نرسم سمك أفقي ورأسي أي طولاً وعرضاً كما هو مبين في الرسم. وفي أعلا الرأس من اليمين سمك ومن أعلاه نرسم خطاً مرناً مدوراً يصل إلي جزء مدور آخر يبدأ دورانه من بداية النصف سمك من أعلا حتي يصل إلي نهاية النصف سمك في الشمال واستخدم البرجل وانظر إلي نقطة الركوز للبرجل الذي فتحته سمك ونصف - وقد ترسم حلية تحت الفاء.

حرف القاف : لها رأسان وجسمان

(1) شكل (1): نفس الرأس السابق، إلا أنها داخل صلب السطر ، أما الجسم فهو عبارة عن ذراع مدور ويبدأ دورانه الخارجي بعد نصف سمك أسفل صلب السطر ليصل بعد نصف سمك من نهاية الرأس كما هو في الرسم . أما الدوران الداخلي فيشبة نصف دائرة.

(2) هناك رأس أخري في نفس المساحة السابقة شكل(2) وهي دائرة مركزها النصف سمك المربع الذي فوق الصلب ، ونعمل دائرة تدخل في صلب السطر . ثم في تمام منتصف الرأس من أعلا في حدود نصف سمك تتم الحلية الموضحة في الرسم.

أما جسم القاف فتتم كجسم النون شكل(3) مع زيادة نصف سمك عن مستوي الرأس .

حرف الفاء والقاف الوسطي: 3أشكال:

(1) رأس الفاء التي تم شرحها تصلح لأن تكون وسطية لحرفي الفاء والقاف .

(2) شكل(1) وهي دائرة كما في حرف القاف (2) ولها جزء في أعلاها لتشبة شكل القبة وهذا الجزء مرن في مساحة طولها نصف سمك ولهذه الدائرة رقبة طولها سمك وعرضها سمك أسفل الرأس تحملها فوق صلب السطر.

(3) شكل آخر رقم (2) للفاء والقاف الوسطية عرضها كعرض ما سبقها أي اثنان ونصف سمك ولكن طولها 4 سمك أي فوق صلب السطر ويقسم هذا الطول إلي ثلاثة أقسام والجزء الثالث الأسفل يقسم هو الأخر إلي ثلاث أقسام ويتم التوصيل بين الخطوط بالطريقة التي في الرسم ليحدث تماثل بين الجانبين.

حرف الواو : شكلان:

(1) شكل(1) رأسها داخل في الصلب كرأس القاف شكل (1) ووزنها كوزنها ، أما جسمها فبداية دورانة كبداية دوران جسم القاف شكل(1)  أي بعد نصف سمك إلا أن نهايته يستقر علي أقصي النزول ولكن بعيداً عن مستوي الأرض ربع سمك وخارجاً عن مستوي الرأس ربع سمك كذلك . ويرسم أحياناً في مستوي الأرض ومستوي الرأس .

(2) شكل(2) رأسها داخل في الصلب كرأس القاف شكل (2) وجسمها يدور من تحت صلب السطر مباشرة ويستقر كما في الواو شكل (1).

 

المصدر: من خلال دراستي
princesslines

shaymaandrehababdallah

  • Currently 865/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
193 تصويتات / 2904 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,227,611