أميرات الخط العربي

رحاب وشيماء عبدالله

 

بسم الله الرحمن الرحيم

حرف الكاف:

(1) شكل الكاف كشكل الصاد والطاء إلا أن القاعدة التي علي صلب السطر هي 9 سمك وتزيد سمك ونصف كنهاية . وشكلها كما في نهاية حرف الباء المفرد . أما الجزء العلوي الأفقي فينتهي عند 9 سمك ثم نرسم ذراعاً يبدأ رسمة من زاوية 45 درجة من أسفل هذا الذراع حتي يصل إلي خط النصف طولاً ( من أقصي الإرتفاع حتي بداية صلب السطر) ثم نرسم ذراعاًآخراً متعامداً علي الأول قد يطول وقد يقصر ينتهي بترويس مائل علي الشمال. حيث أن ترويس الكاف هو علي الشمال كما في حرف اللام. أما الجزء الدائري الذي في أول الكاف فقد سبق شرحه في حرف الدال.

(2) في شكل(2) ننصف القاعدة(وكنا في شكل 1 نصفنا الارتفاع). ونرسم من نهاية الذراع العلوي من الشمال ذراعاً بدايته زاوية مقدارها 45 درجة من أسفله حتي يلتقي بالذراع المتكون حول الخط الذي ينصف القاعدة. أما الشكل الذي في أول الكاف فهو مدبب من اليمين بارتفاع نصف سمك أعلي اليمين مما أدي إلي تعديل في نصف السمك الذي بين السمكين.

(3) في الشكل (3) تسير الخطوات كما سبق إلا أنه قبل رسم الذراع العلوي نرسم ذراعاً أفقياً في أقصي الإرتفاع طوله كطول القاعدة والترويس فيه كما هو معروف في الترويسات وفي يمينه يتدلي منه ذراعاً طوله من الخارج 3 سمك ومن الداخل 2 سمك ثم نبدأ في توصيل نهاية الذراع المتدلي من الداخل إلي نهاية الذراع العلوي الأفقي - ثم نكون جسم هذا الذراع بحيث يكون عرضه سمك وله في أوله قبة تم شرحها سابقاً.

(4) شكل (4): يرسم كما في الأشكال السابقة، أما الذراع العلوي الذي في أقصي الإرتفاع فنبدأ فيه كما بدأنا في شكل 3 حيث نرسم ذراعاً أفقياً في أقصي الإرتفاع، ثم نوصل بين نقطة أعلي الإرتفاع من اليمين وأسفل الذراع العلوي الأفقي من الشمال ثم نكون عليه ذراع عرضة سمك بإستخدام زاوية 90 درجة . أنظر الرسم جيداً.

(5) الشكل(5): يرسم كما في الأشكال السابقة، أما الذراع العلوي المنحني فيرسم أولاً من أعلي من أقصي الإرتفاع شمالاً يعد تحديد الترويس نترك 3 سمك إلي اليمين ثم نحدد نقطة نلف حولها دائرياً حتي نصل إلي أسفل الجزء العلوي الأفقي من الشمال، ثم نكون عليه الذراع وهناك أشكال أخري كما تري.

المصدر: المصدر من: خلال دراستى للخط العربى
princesslines

shaymaandrehababdallah

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,230,947