أميرات الخط العربي

رحاب وشيماء عبدالله

بسم الله الرحمن الرحيم

حرف اللام:

1- يرسم حرف اللام كما في حرف الألف ويكون الاختلاف في الترويس العلوي إذ أن حرف اللام ترويسه من الشمال وليس من اليمين كما في حرف الألف .

2- وقاعدة اللام المفردة تكون علي حالين، الأول علي نفس صلب السطر أو تمتد لتصبح علي السطر الأخير أقصي النزول ، أما اللام الوسطية فهي علي صلب السطر.

3- قاعدة اللام طولها من 4,5:4 سمك ، وقبل السمك الأخير نصعد نصف سمك فوقه ثم ننزل بمرونه مثل ما حدث في رأس حرف الألف.

وهناك رسوم أخري زخرفية مدفرة أو مجدولة كما في لفظ الجلاله عليك بالنظر إليها وإستنباط طريقة تنفيذها بالنظر إلي أسلوب التضفير السابق .

الشكل الأول يوضح الإختلاف في الوضع لقاعدة اللام علي الصلب والأخري عند أقصي النزول استعمالها مفردة ووسطية ومنتهية متصله ومبتدئة متصلة علي الصورة .

والشكل الثاني لشرح اللام يوضح الإختلاف في الوضع لقاعدة اللام علي الصلب والأخري عند أقصي النزول إستعمالها مفردة ووسطية ومنتهية متصله ومبتدئة ومتصلة علي الصلب.

وعندما نشاهد لفظ الجلالة (الله) نري أنه من الممكن رسم الحلية الزخرفية بثلثين سمك القلم الذي نرسم به إذا كان الذوق العام يتطلب ذلك وادينا شكلين من الزخارف للحلية في الصورة الثانية ولفظ الجلالة بثلاثه أشكال والشكل الأخير للحلية هي حليه زخرفية هندسية توضع بين لامي لفظ الجلالة تعطي قيمة جماليه.وانظر واستنبط أشكال الحليات في لامات لفظ الجلالة بمختلف أنواعه

المصدر: من خلال دراستي
princesslines

shaymaandrehababdallah

  • Currently 530/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
130 تصويتات / 2608 مشاهدة
نشرت فى 13 مارس 2010 بواسطة princesslines

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,228,657