أميرات الخط العربي

رحاب وشيماء عبدالله

                          بسم الله الرحمن الرحيم

خطوط قديمة ومبتكريها:

(1)خط الإجازة:

هو خط سمي قديماً خط التوقيع أو الخط الرياسي وهو بين النسخ والثلث وتكتب به الشهادات والإجازات ،وسمى يالخط الرياسى نسبة إلى (الفضل بن سهل الرياستين)(ت202هجرية) .

رياسة الوزارة ورياسة القلم وكان وزير المأمون لأنه أعجب بهذا النوع الذى أخترع  يوسف الشجرى فأمر ألا تحرر الكتب السلطانية إلا به فسمى القلم الرياسى.

(2) خط الديوانى:

قام بوضع قواعده الخطاط إبراهيم منيف فى عهد السلطان محمد الثانى بعد فتح القسطنطينية  ببضع سنوات أى حوالى 880 هـ - وخط الرقعة قام بوضع قواعدة المستشار ممتاز بيك معلم الخط للسلطان عبد الجيد خان عام 1280هـ

وقد كان خط الديواني وكذلك خط الرقعة موجودين ويكتب بهما في المخطوطات القديمة ولكن بصورة غير مقعدة - فلما قام الأتراك بوضع قواعدها قيل أنهم أخترعوها وهذا من الخطأ لأنهم فقط وضعوا قواعد لها ثم قام من جاء بعدهم بتجويد هذه الخطوط علي هذه القواعد.

أما الجلي الديواني فهو تطور من الديواني ويكتب بقلمين الأول عريض والثاني ربع عرض الأول- وتملأ الفراغات بين الحروف بالتشكيل مع نقط مدورة وزخارف عديدة وهو خط لا يكتب به إلا قليلا - وكان من مجموعة الخطوط التي كانت تسمي الخطوط الهمايونية التي هي الديواني وجلي الديواني والطغراء والتي كان يكتب بها في القصور السلطانية ولا يعرف تاريخ بدأ كتابتة ولا من كتب قواعده.

المصدر: من خلال دراستي
princesslines

shaymaandrehababdallah

  • Currently 365/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
93 تصويتات / 1298 مشاهدة
نشرت فى 11 مارس 2010 بواسطة princesslines

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,419,633