أميرات الخط العربي

رحاب وشيماء عبدالله

                       بسم الله الرحمن الرحيم

فى حالة تضفير الألف واللام فهناك أسلوبان:

أسلوب إنكسار المسار ،وأسلوب الإلتفاف الدائرى

أما إنكسار المسار فله طريقتان:

1-ننصف إرتفاع الألف والام ويدخل فى الإرتفاع صلب السطر ونرسم خطاً أفقياً يقطعهما ثم نرسم خطاً أفقياًأعلى الأول وبينهما نصف سمك وكذلك خطاً أفقياً أسفل الأول وبينهما نصف سمك ثم نستخدم المثلث لرسم خط على زاوية 45درجة يبدأمن الخط الأسفل من اليمين عند(أ)، وكذلك من الخط الأسفل من الشمال عند(ب) حتى يلتقيا بجسم اللام والألف وبعد ذلك نرسم من أسفل الخط

العلوى الأفقى من على اليمين عند(ج) خطاً يصل إلى جسم اللام بشرط المحافظة على السمك الذى هو عرض الألف واللام .

ثم نرسم من أسفل الخط العلوى الأفقى من على الشمال عند (د) خطاً يصل إلى جسم الألف كما سبق ، وهكذا يتكون التقاطع الأول.

2- ننصف إرتفاع الألف واللام ونرسم خطاً أفقياً يقطعهما ثم نرسم خطاً أفقياً أعلاه وبينهما سمك وكذلك خطاً أفقياً أسفله وبينهما سمك ثم نبدأ فى عملية إنكسار جسم الألف والام كما تم فى الطريقة الأولى.

أما أسلوب الإلتفاف الدائرى فله طريقتان:

1- ننصف إرتفاع الألف والام ونرسم خطاً أفقياً يقطعهما ثم ننصف السمك الذى بين الألف واللام الموجودة على هذا الخط الأفقى. ثم نضع سن البرجل عليه ونفتح البرجل حتى تكون فتحة البرجل هى نصف السمل بين الألف واللام زائداً سمك الألف واللام فتكون فتحة البرجل سمك وربع .

ثم ندير البرجل فيتكون لنا الإلتفاف الدائرى ثم نأتى للمركز فنجعله دائرة كذلك حتى يتكون الشكل كله .ويظهر الشكل كأن كلاً من حرف الألف واللام لف ورجع.

2- ندير البرجل فيتكون لنا الإلتفاف الدائرى ونأتى بالمركز فنجعله دائرة ثم نأتى للفراغ الأوسط بين الألف واللام فوق الدائرة المتكونة تحتها فننصفة ونجعل فتحة البرجل كما هو ثم نرسم دائرة من هذه النقطة من أعلي ثم من أسفل . فيظهر الشكل كأن كلا من الألف واللام ألتف حول صاحبه

حرف اللام :

1- يرسم حرف اللام كما في حرف اللألف ويكون الإختلاف في الترويس العلوي إذ أن حرف اللام ترويسة من الشمال وليس من اليمين كما في حرف الألف .

2- وقاعدة اللام المفردة تكون علي حالين ،والأول علي نفس صلب السطر أو تمتد لتصبح علي السطر الأخير أكثر نزول ،أما اللام الوسطية فهي علي صلب السطر .

3- قاعدة اللام طولها من 4 :4,5 سمك ، وقيل السمك الأخير نصعد نصف سمك فوقه ثم ننزل بمرونة مثل ما حدث في رأس حرف الألف.  

المصدر: من رحاب عبد الله
princesslines

shaymaandrehababdallah

  • Currently 525/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
131 تصويتات / 1439 مشاهدة
نشرت فى 8 مارس 2010 بواسطة princesslines

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,173,423