أميرات الخط العربي

رحاب وشيماء عبدالله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم أطرح بين أيديكم موضوع مهم في مجرتنا ألا وهو موضوع الخط العربي ببساطة ومكانته العالمية

حروف الخط العربي

مجرد علامات رسمت بالورقة والقلم لتكون محل قدسية وتقدير منك .. أو لكي لا تعني لك شيئا..
ففي الخبر أن الله لما خلق آدم بث فيه أسرار الحروف ولم يبث ذلك في أحد من الملائكة، فخرجت الأحرف على لسان آدم بفنون اللغات وجعلها الله صورا، ومثلت له بأنواع الأشكال وكان من معجزاته تكلمه بجميع اللغات المختلفة التي يتكلم بها أولاده إلى يوم القيامة، وقيل أن الخطوط كلها أنزلت على آدم في إحدى وعشرين صحيفة.

أوائل مستخدمي العربية

وعن ابن عباس رضي الله عنهما (أن أول من كتب بالعربية ووضعها هو إسماعيل بن إبراهيم) لأنه يقال أن الله أنطقه بالعربية المبينة وعمره 24سنة، ثم سيدنا سليمان بن داود الذي كتب الكتاب لبلقيس ملكة سبأ وحمله الهدهد؛ ويذكر أنه ليس في الإمكان حصر الخطوط المستعملة الآن بأشكالها ولكنها ترجع إلى أصول أربعة :

1-الخط المصري الهيروغليفي المعروف.
2-الخط الحيثي وهو خط الشعب الحيثي الذي انتقل من بلاد القوقاز وهاجر إلى آسيا الصغرى.
3-الخط المسماري والذي استخدم في آشور وبابل والعراق.
4-الخط الصيني والذي يستخدم للآن في الصين واليابان.


أسرار الخط العربي

تتميز الحروف العربية عن الأجنبية بتقبلها أن تتشكل بأي شكل هندسي دون أن يطرأ على جوهرها أي تغيير، ومن هنا يأتي الحسن والجمال الذي يتميز به الحرف العربي، أما حروف اللغات الأجنبية فهي جامدة ولها شكل واحد، وبالتالي فإن كل خطاط عربي يسهل عليه تقليد أي حرف أجنبي، بينما يصعب على أي أجنبي تقليد الحرف العربي، وهذا سر من أسرار لغة العرب.

أجمل وأقدم الخطوط

تتعدد أنواع الخط العربي، ولكن أبرزها والتي يستخدمها الخطاطون هذه الأيام هي..

الخط الكوفي

وهو أقدم خط في بلادنا العربية، أدخلت عليه تحسينات في الرسم والشكل، يستخدم في الكتابات التي تحتاج لمساحات كبيرة كالتي في المساجد، ويستخدم الآن بقلة، ويطلق عليه المستشرقون "الخط الإسلامي"، ويشتق منه أيضا الخط الكوفي الهندسي، ويكتب على لوحة مقسمة إلى مربعات متساوية فيما بينها، بحيث يتساوى سمك الخط مع المسافات بين الحروف، ويأخذ شكل المكتوب خطا هندسيا.

الخط الديواني

يعتبر الخط الديواني واحدا من أجمل الخطوط، وقد كان سرا من أسرار القصور السلطانية، وسمي كذلك أيضا لاستخدامه فيما بعد بالدواوين الحكومية، وكان ومازال يستخدم لكتابة الأوسمة والنياشين، كذلك الأوامر الملكية والجمهورية، كما يعتبر من أكثر الخطوط سهولة في التطوير والاستدارة والتركيب وذلك لطواعيته، ويشتق منه الخط الجلي الديواني، وهو يشبه الخط الديواني كثيرا، وتملأ الفراغات بين الحروف بنقط صغيرة.

الخط النسخ

يعتبر النسخ أحد الخطوط المشتقة من الخط الثلث، وسمي بالنسخ لأن الوراقين أو النساخ كانوا ينسخون به المصاحف لذلك غلبت عليه هذه التسمية، وهو جميل وسهل ويساعد كاتبه على السير بسرعة أكبر من الثلث، لصغر حروفه وتلاحق مداته.

الخط الفارسي

خط له سمة تميزه، فأول ما ترى العين ضآلة الخط عند القائمة لكن سرعان ما تمتلئ المدات الأفقية، وتجد الحرف انتقل من بداية ضئيلة إلى نهاية ممتلئة، ويستخدم البعض عند كتابته قلمين أحدهما ثلث حجم الآخر، ولكن الخطاط المحترف يطوع ريشته كما يحب.

الخط الرقعة

يعتبر أسهل وأسرع الخطوط في كتابته، لذلك ينتشر في دور الحكومة العربية وبين عامة الناس.


الخط الثلث

من أصعب وأرقى الخطوط، ولا يعتبر الخطاط خطاطا إلا إذا أجاد هذا النوع بقواعده، ويكتب به أوائل السور واللوحات القرآنية.


ديجتال ولا رشاقة

قال سيدنا علي كرم الله وجهه "عليكم بحسن الخط فإنه من مفاتيح الرزق" ويكمن جمال الخط العربي طالما أخرجته يدا بشرية تدرك قيمته وأبعاده وتعرف متى تتحرك برشاقة ومتى تتقيد، فأحيانا قد يتجاوز الخطاط القاعدة ليبرز نواحي جمالية في لوحته.
وبالبحث وجد أن الخط الإلكتروني يستخدم تجاريا بشكل أكبر، وحصلنا على موسوعة إلكترونية للخط العربي تضم آلاف الخطوط العربية، وبها الآلاف من الخطوط التي لا تصلح، ولكن قد تفيد الخطوط الهندسية فقط، ولا يحقق الخط الإلكتروني إيقاع التبادل والتناظر والتماثل بالقدر الذي يحققه البشري.
إذن يظل الخط العربي أهم الفنون التي تميزت بها أقطارنا العربية والإسلامية، ليبقى فنا متميزا من تراث أمتنا، شاهدا على تفردنا من القدم، مرتبطا بلغتنا الثرية وتطورها الحضاري والثقافي

المصدر: منتدي شبكة المجرة
princesslines

shaymaandrehababdallah

  • Currently 150/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
42 تصويتات / 1524 مشاهدة
نشرت فى 6 مارس 2010 بواسطة princesslines

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,423,202