أميرات الخط العربي

رحاب وشيماء عبدالله

      بسم الله الرحمن الرحيم

                       أنواع الزخارف الاسلامية

1-الزخرفة الهندسية              2-الزخرفة النباتية       3-الزخرفة الكتابية

4-الزخرفة أدمية                              5- الزخرفة الحيوانية

أولاً/الزخرفة الهندسية:

عرفت الفنون الهندسية في الفنون التي سبقت الاسلام كإطارات لغيرها من الزخارف.أما في الاسلام فقد أصبحت الرسوم الهندسية البسيطة كالمثلثات والمربعات والمعينات والأشكال الخماسية والسداسية والدوائر والخطوط المزدوجة والمنكسرة والخطوط والمتشابكة ولكن المقصود هنا الرسوم التي امتازت بها الرسوم الهندسية والتي تميزت بها الفنون الاسلامية ولا سيما في عصر المماليك في مصر وهي التراكيب الهندسية والنجمية المتعددة الأضلاع وتشكيلاتها المتعددة التي استخدمت في زخارف التحف الخشبية والرخام والنحاسية والصفحات الأولي المذهبة في المصاحف والكتب وزخارف السقوف.

ثانياً/الزخارف النباتية:

إن العنصر النباتي في الزخارف الاسلامية تأثر كثيرا بإسراف المسلمين عن استلهم الطبيعة وتقليدها صادقا فاستخدموا الورقة القلبية البعيدة الشكل واللون عن الطبيعة لتكوين زخارف تمتاز بما فيها من تكرار وتنوع وتقابل وتناظر تبدو عليها مسحة هندسية تدل علي سيادة مبدأ التجريد ة الرمز في الفنون الاسلامية.

والحقيقة أن الارابيسك هي الزخارف المكونة من فروع نباتية وجذوع حلزونية متقاطعة أحيانا ومتشابكة ومتتابعة فيها موضوعات زخرفية مهذبة ترمز إلي الوريقاتوالزهور ويراعي في تصميمها شغل الفراغ بحكمه( وبدأ ظهور زخارف الارابيسك) في القرن التاسع الميلادي.

ثالثا/الزخارف الكتابية:

من أهم العناصر التشكيلية واستخدمت الكتابات في تسجيل الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والمأثوراتوالدعاء وتعتبر الزخارف الكتابية من مميزات الفنون الاسلامية وأبدع الفنان الاسلامي في كتابة العبارات بالخط الكوفي المتداخل في شكل مربع أو مستطيل.

رابعا/خامسا:الزخارف الآدمية ,الحيوانية 

عرف المسلمون الصور الآدمية ورسوم الحيوانات غير أن رسم الكائنات الحية مكروها في بداية الاسلام بوجه عام وفي عصر الرسول صلي الله عليه وسلم وأساسها الرغبة في أبعاد المسلمين عن الصور والتماثيل التي تقربهم لعبادة الأصنام.وقد ازدهرت صناعة الصور والرسوم التوضيحية في إيران والهند وتركيا.

                           سمات ومميزات الزخارف الاسلامية

1- كراهية الفراغ:كان الفنان المسلم يميل الي تغطية المساحات ولا يتركها بدون زينة أو زخرفة وهذا ما يلفت النظر في التحف الفنية والعمائر الاسلامية حيث نجدها مزدحمة بالزخارف المتصلة بعضها ببعض حيث تغطي المساحة كلها.

2- الزخارف المسطحة: البروز نادر جدا في الرسوم الاسلامية اذا انصرف الفنانين عن التجسيم برسوم مسطحة ولكن التلوين والتذهيب خفف من وطأة هذا النقص.

3- البعد عن الطبيعة: صور الفنان الأشياء كما صورها خياله ولم يعتني الصدق في تمثيل الطبيعة والبعد عن تمثيل الطبيعة كان مبعثة نفور المسلمين عن تقليد الخالق.

4-التكرار: كان للتكرار أهمية ووسيلة للفنان المسلم للتغلب علي مشكلة الفراغ ولذلك استخدم التكرار بكثرة تلفت النضر وهذا ما نراه علي التحف والعمائر الاسلامية المختلفة سواء خشبية أو معدنية أو نسيج.

المصدر: من خلال دراستي
princesslines

shaymaandrehababdallah

  • Currently 347/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
110 تصويتات / 16006 مشاهدة
نشرت فى 27 فبراير 2010 بواسطة princesslines

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,227,611