أميرات الخط العربي

رحاب وشيماء عبدالله

الخط الكوفي المربع 

 لما كان الخط الكوفي هو أقدم صور الخطوط التي وصلت إلينا منسوخا بها القرآن الكريم ، وتاريخ الخط العربي يبين لنا التطور الذي مر به الخط الكوفي عبر العصور ،  


فإن للخط الكوفي المربع قصة مختلفة ،

 

وأفضل من يحدثنا عنها هو الأستاذ محمود شعبان فهو من أساطين رجال القانون في بني سويف ، وباحث أكاديمي متخصص في القانون المدني وفي الخطوط العربية ، ورئيس جمعية الخط العربي ببني سويف ، ورائد النشاط الثقافي للخط العربي بمحافظة بني سويف ، ينظم المواسم الثقافية والمحاضرات والندوات والمعارض الفنية للخط العربي ببني سويف .

 وله كتاب نادر في (الخط الكوفي المربع)  تحت الطبع.

ولقد نظم لأول مرة في مصر ، أول معرض للخط الكوفي المربع بمصر في مدينة بني سويف ، وهنا تجدر الإشارة إلى أن الرائد العظيم الأستاذ يوسف أحمد هو الذي أحيا الخط الكوفي في مصر في النصف الأول من القرن العشرين ، وألف فيه أول كتاب .
ولذلك فإن فضل إحياء الخط الكوفي المربع علميا في كتاب مطبوع وفي أول معرض للخط الكوفي المربع يرجع إلى الأستاذ محمود شعبان . الذي تجول في ربوع مصر بحثا عن أي نص مكتوب بهذا الخط فتجول في كل آثار القاهرة وآثار رشيد في أقصى شمال مصر ، وارتاد أهم المكتبات دار الكتب المصرية ومكتبة الاسكندرية ، باحثا ومنقبا وجامعا لمادته العلمية ومحللا لها،  بشكل علمي فريد ، وصبر نفتقده في كثير من باحثينا .

وهو في الحقيقة أول مرجع علمي أكاديمي عن الخط الكوفي المربع تفرغ لسنوات عديدة في جمع مادته وتحليلها واستخراج قواعدة العلمية من كتابات أئمة هذا الخط ، كما أبدع تصميمات مبتكرة فيه ووضع له قواعد علمية تضبط أشكال حروفه وتيسر قراءتها وتزيل اللبس من غموض أشكالها أو من تشابهها عند القراءة .

هذه دعوة للأستاذ محمود شعبان للمشاركة في المدونة ليلقي الضوء على هذا الخط البديع الذي تفرغ لدراسته والإبداع فيه لسنوات طويلة

====================================

نماذج من الخط الكوفي المربع  

 لوحة خط كوفي مربع رقم 2 

 


========================================================

    لوحة خط كوفي مربع رقم 3 ========================================================  

  لوحة خط كوفي مربع رقم 4  ================================================================  

لوحة خط كوفي مربع رقم

المصدر: موسوعة الخط العربي
princesslines

shaymaandrehababdallah

  • Currently 320/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
101 تصويتات / 5654 مشاهدة
نشرت فى 24 فبراير 2010 بواسطة princesslines

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,419,637