الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة يجب أن تنسق في عقد مبرم بين الطرفين على شرط وجود مجموعة من الشروط الاتفاقية الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها ، و مجموعة أخرى من البنود التي تنظم العلاقات فيما بين الطرفين بين الطرف الأول ( صاحب العمل ) و الطرف الثاني ( الموظف ) ، وذلك بهدف إن يكون العمل واضح للطرفين و يكتسب صفة رسمية حتى يتجنب كلا الطرفين الوقوع في المشاكل فيما بعد وذلك لوجود قوانين تحكم عقود العمل وفي هذه المقالة سوف نقوم بتوضيح كافة الأمور الواجب على صاحب العمل عدم إهمالها في عقود العمل في الإمارات العربية المتحدة في السطور التالية .

تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

يبرم عقد العمل للموظف لمدة محددة ، و يجوز باتفاق صاحب العمل و العامل تمديد أو تجديد هذا العقد لمدة أخرى مماثلة أو لمدة أقل ، مرة واحدة أو أكثر من ذلك وفقا لرغبة كل من طرفي العقد المبرم ، وذلك طبقا للقانون الاتحادي رقم (33 ) المبرم عام 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل وتعديلاته ( قانون العمل الإماراتي ) الذي دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 2 فبراير 2022 

 ما هي عناصر عقد العمل ؟

  • اسم صاحب العمل .
  • مكان العمل بشكل نافي للجهالة .
  • اسم الموظف أو العامل و جنسيته .
  • ما يلزم لإثبات شخصيته الطرفين و عنوان إقامتهما .
  • نوع العمل ومكانه وتاريخ الالتحاق به ، ومدته إذا كان محدد المدة .
  • الراتب المتفق عليه فيما بين الطرفين بالإضافة إلى المزايا والبدلات .

أمور يجب عدم إهمالها في عقد العمل

  • إذا كان الموظف يعمل خلال ( فترة التجربة ) يجل إن ينص عقد العمل على ذلك .

فيحق لصاحب العمل تعيين العامل/الموظف لفترة تجربة لمدة زمنية لا تزيد على (6 ) ستة شهور من تاريخ بدء العمل ، على شرط أنه لا يجوز تعيين العامل تحت التجربة أكثر من مرة واحدة لدى صاحب عمل واحد ، و إذا اجتاز الموظف فترة التجربة ، و استمر في عملة لدى صاحب العمل يجب احتسابها ضمن مدة الخدمة . 

أما في حالة إذا أراد صاحب العمل إنهاء خدمة العامل في خلال فترة التجربة ، عليه إخطار العامل مكتوب يوضح إنهاء خدمته قبل ( 14 ) يوم من تاريخ الإنتهاء .

  • يجب أن يوضح صاحب العمل ما إذا كان يريد كتابة ( شرط عدم المنافسة ) في عقد العمل 

حيث يجوز لصاحب العمل إدخال شرط عدم المنافسة في عقود العمل . و ينص أن يشترط على العامل/الموظف في عقد العمل أن لا يقوم بعد انتهاء العقد منافسته في سوق العمل أو حتى الاشتراك في أي مشروع منافس له في نفس القطاع ، و يجب أن يكون الشرط محددا من حيث الزمان و المكان و نوع العمل و بالقدر الضروري لحماية مصالح العمل المشروعة ، وهذا ما نصت علية المادة (10) من قانون العمل الإماراتي .

  • يجب على صاحب العمل تحديد النمط الخاص بالعمل في عقد العمل المبرم

و تختلف أنماط العمل التي يتم التعاقد عليها مع العامل/الموظف فيما بينها كالتالي :

  • تقاسم الوظيفة :

حيث ينقسم فيها العمل بين أكثر من عامل لتأدية الوظيفة المطلوبة فيما بينهم و تكون نسبة الأجر بالنسبة و التناسب . يتم التعامل مع العمال في هذا النمط وفق ضوابط العمل الجزئي .

  • دوام كامل : 

و هو أن يعمل الموظف كامل ساعات العمل اليومية ، طوال أيام العمل دون انقطاع .

  • العمل المؤقت : 

و هو العمل الذي يتم تنفيذه خلال مدة محددة ، أو ينص على عمل معين وينتهي بإنجازه .

  • العمل عن بعد : 

و هذا النمط يؤدي العامل فية عمله كله ، أو جزء منه خارج مقر العمل من خلال شبكات الإنترنت والاتصال الإلكتروني بين العامل وجهة العمل إلكترونيا بدل التواجد الفعلي للعامل في مكان العمل .

  • دوام جزئي : 

و هو العمل لعدد محدد من ساعات العمل ، أو أيام محددة مقررة للعمل .

  • العمل المرن : 

و هو العمل الذي تتغير ساعات تأديته ، أو أيام عمله حسب حجم العمل والمتغيرات الاقتصادية والتشغيلية المستجدة لدى صاحب العمل ، بمعنى أن الموظف يعمل في أوقات متغيرة حسب ظروف ومتطلبات العمل المختلفة .

أهم البنود التي يجب توافرها في نموذج عقد العمل 

هناك العديد من البنود التي يجب إن تكون متوفرة في عقد عمل في الإمارات والتي بسببها يتم تحويل العقد إلى وثيقة رسمية يتم اعتمادها من قبل الجهات المختصة في الدولة إذا تم الإخلال بها من قبل أحد الطرفين ، و هذه البنود تتلخص في الآتى :

- اسم الموظف / العامل .

- جنسية الموظف / العامل.

- رقم جواز سفر الموظف .

- رقم بطاقة هوية العامل .

- كتابة ‏تاريخ تحرير العقد.

- اسم الجهة صاحبة العقد ومن يمثلها داخل الدولة .

- عنوان الموظف داخل الإمارات .

- عنوان الموظف خارج الإمارات .

- المسمى الوظيفي للموظف داخل المؤسسة .

- ذكر قيمة الراتب بالدرهم الإماراتي و العلاوة التكميلية إذا أتيحت للموظف .

- توفير سكن مناسب أو بدل السكن و تدوين ذلك بشكل أكثر تفصيل بين سطور العقد .

- بدل الأثاث وهذا يعادل الراتب الأساسي لـمدة 7 أشهر بحد أقصى 25,000 درهم إماراتي للموظف الأعزب وما يقارب الراتب الأساسي لـمدة 9 أشهر للموظف المتزوج و بحد اقصى 30,000 درهم إماراتي .

- إعطاء تذاكر سفر للموظف الذي يقيم في الإمارات بالإضافة إلى زوجة الموظف أو الزوج و 3 من الأبناء تحت سن 18 عام بقيمة 3500 درهم ‏لكل فرد سنوياً يتم إعطاؤها ‏بعد مرور عام كامل على تاريخ التعيين في الإمارات .

- دفع بدل الكهرباء و الماء .

تأسيس الشركات في دبي - تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي - تأسيس الشركات في الإمارات - تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي - تأسيس الشركات في المنطقة الحرة - تأسيس الشركات في الإمارات - تأسيس الشركات في دبي - تأسيس الشركات في دبى

 

- التأمين الصحي و الذي يعطى للموظف و زوجته في بعض الأحيان إذا نص العقد على ضم الزوجة العلاج الطبي و 3 من ابنائه ‏حتى سن 18 عام .

- تاريخ بداية العمل وكذلك تاريخ نهاية عقد العمل .

- موافقة الموظف على جميع البنود المذكورة .

- تعهد الموظف بالالتزام بجميع المهام و المسؤوليات المنسوبة إلية بحكم بالوظيفة التي يعمل فيها .

- ضرورة حضور المقيم إلى مكان العمل في الأوقات المحددة لتجنب الجزاءات .

- الخضوع إلى فترة اختبار تكون مدتها 6 أشهر قابلة للتمديد لمدة 3 أشهر، ويمكن للكفيل إنهاء خدمة المقيم في فترة التجريبية ‏بشرط اخبار المقيم بإنهاء الخدمة قبل تاريخ الإنهاء بمدة 5 أيام ويجب ذكر هذه التفاصيل في عقد العمل.

- كذلك يمكن للمقيم انتهاء الفترة التجريبية بشرط إخبار صاحب العمل قبلها بمدة 5 أيام من الاستقالة.

 

- ‏و بعد كل البنود السابقة يجب توقيع عقد العمل في الإمارات العربية المتحدة من قبل صاحب العمل ومن العامل/الموظف أيضا .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 94 مشاهدة
نشرت فى 20 يونيو 2023 بواسطة play-sport

عدد زيارات الموقع

1,024