المواد المسرطنة البيئية ومخاطر الإصابة بالسرطان

(NTP) المواد الكيميائية المدرجة أدناه كمواد  مسرطنة معروفة للإنسان  في  تقرير NTP الخامس عشر عن المواد المسرطنة . ومع ذلك، فإن مجرد تصنيف المادة على أنها مادة مسرطنة، لا يعني أن المادة ستسبب السرطان بالضرورة. هناك العديد من العوامل التي تؤثر على ما إذا كان الشخص الذي يتعرض لمادة مسرطنة سيصاب بالسرطان، بما في ذلك كمية ومدة التعرض والخلفية الجينية للفرد 

1-الأفلاتوكسينات

الأفلاتوكسينات هي عائلة من السموم تنتجها بعض الفطريات الموجودة في المحاصيل الزراعية مثل الذرة والفول السوداني وبذور القطن وجوز الأشجار. الفطريات الرئيسية التي تنتج الأفلاتوكسينات هي Aspergillus flavus و Aspergillus parasiticus ، والتي تتواجد بكثرة في المناطق الدافئة والرطبة من العالم. يمكن للفطريات المنتجة للأفلاتوكسين أن تلوث المحاصيل في الحقل، عند الحصاد، وأثناء التخزين.

كيف يتعرض الناس للأفلاتوكسينات؟

يمكن أن يتعرض الأشخاص للأفلاتوكسينات عن طريق تناول منتجات نباتية ملوثة (مثل الفول السوداني) أو عن طريق استهلاك اللحوم أو منتجات الألبان من الحيوانات التي تناولت أعلافًا ملوثة. وقد يتعرض المزارعون وغيرهم من العاملين الزراعيين للخطر عن طريق استنشاق الغبار الناتج أثناء مناولة ومعالجة المحاصيل والأعلاف الملوثة.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض للأفلاتوكسين؟

ويرتبط التعرض للأفلاتوكسين بزيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد .

كيف يمكن تقليل التعرض للأفلاتوكسين؟

يمكنك تقليل تعرضك للأفلاتوكسين عن طريق شراء العلامات التجارية الكبرى فقط للمكسرات وزبدة الجوز والتخلص من المكسرات التي تبدو متعفنة أو مشوهة أو ذابلة. للمساعدة في تقليل المخاطر، تقوم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) باختبار الأطعمة التي قد تحتوي على الأفلاتوكسين، مثل الفول السوداني وزبدة الفول السوداني. حتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن أي تفشي للأمراض البشرية الناجمة عن الأفلاتوكسينات في الولايات المتحدة، ولكن مثل هذه الفاشيات حدثت في بعض البلدان النامية.

2-الأحماض الأرسطولوتشيك؟

الأحماض الأرسطولوتشية هي مجموعة من الأحماض الموجودة بشكل طبيعي في العديد من أنواع النباتات المعروفة باسم الأرسطولوتشيا (نباتات الولادة أو نباتات الأنابيب) وبعض أنواع النباتات المعروفة باسم أساروم (الزنجبيل البري)، والتي تنمو في جميع أنحاء العالم.

كيف يتم استخدام الأحماض الأرسطولوتشيك؟

تُستخدم النباتات التي تحتوي على أحماض أرسطولوشيك في بعض المنتجات العشبية المخصصة لعلاج مجموعة متنوعة من الأعراض والأمراض، مثل التهاب المفاصل والنقرس والالتهابات. لم تتم الموافقة على هذه المنتجات من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وغالبًا ما يتم تسويقها على أنها مكملات غذائية أو "أدوية تقليدية". 

كيف يتعرض الناس للأحماض الأرسطية؟

قد يحدث التعرض من خلال تناول أو شرب المنتجات العشبية أو الغذائية التي تحتوي على أحماض أرسطولوشيك عن قصد أو دون قصد. 

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض لأحماض أرسطولوشيك؟

تم الإبلاغ عن سرطانات المسالك البولية العلوية (الحوض الكلوي والحالب) والمثانة بين الأفراد الذين أصيبوا بأضرار في الكلى بسبب استهلاك المنتجات العشبية التي تحتوي على أحماض أرسطولوشيك .

كيف يمكن تقليل التعرضات؟

لتقليل المخاطر، لا تستخدم المنتجات العشبية التي تحتوي على أحماض أرسطولوشيك. توفر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) قائمة ببعض المنتجات التي تحتوي على أحماض أرسطولوشيك.

3-الزرنيخ

يوجد الزرنيخ غير العضوي بشكل طبيعي بمستويات عالية في المياه الجوفية في بعض البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة.

ما هو الزرنيخ؟

الزرنيخ هو مادة طبيعية يمكن العثور عليها في الهواء والماء والتربة. ويمكن أيضًا إطلاقه في البيئة من خلال بعض العمليات الزراعية والصناعية، مثل التعدين وصهر المعادن. يأتي الزرنيخ في شكلين (عضوي وغير عضوي)؛ الشكل غير العضوي أكثر سمية من الشكل العضوي.

كيف يتعرض الناس للزرنيخ؟

قد يتعرض الأشخاص عمومًا للزرنيخ عن طريق تدخين التبغ، أو التواجد حول دخان التبغ، أو شرب المياه الملوثة، أو تناول الطعام من النباتات المروية بمياه ملوثة. يوجد الزرنيخ غير العضوي بشكل طبيعي بمستويات عالية في المياه الجوفية في بعض البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة. يُعتقد عمومًا أن التعرض للزرنيخ في مياه الشرب الملوثة أكثر ضررًا على صحة الإنسان من التعرض للزرنيخ في الأطعمة الملوثة.

في الماضي، تعرض الناس للزرنيخ أثناء بعض العلاجات الطبية ومن خلال ملامسة المبيدات الحشرية. كانت مركبات الزرنيخ غير العضوية تستخدم على نطاق واسع كمبيدات حشرية حتى منتصف القرن العشرين، وكانت موجودة في بعض الأدوية حتى السبعينيات. في التسعينيات، أظهرت الأبحاث أن مركب الزرنيخ، ثالث أكسيد الزرنيخ ، كان فعالا في علاج سرطان الدم النقوي الحاد.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض للزرنيخ؟

يرتبط تناول مياه الشرب المحتوية على الزرنيخ لفترة طويلة بزيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة وسرطان الجلد ، وقد ارتبط التعرض الطبي للزرنيخ بشكل واضح بسرطان الجلد في الدراسات الوبائية. بالإضافة إلى ذلك، تم ربط سرطانات الرئة والجهاز الهضمي والكبد والكلى والجهاز اللمفاوي والمكون للدم بالتعرض للزرنيخ .

كيف يمكن تقليل التعرضات؟

يعد الوصول إلى إمدادات المياه الصالحة للشرب وإعداد الطعام وري المحاصيل الغذائية أهم طريقة لمنع التعرض للزرنيخ.

4-الأسبستوس

ما هو الأسبستوس؟

الأسبستوس هو الاسم الذي يطلق على مجموعة من المعادن الليفية الموجودة بشكل طبيعي والمقاومة للحرارة والتآكل. وبسبب هذه الخصائص، تم استخدام الأسبستوس في المنتجات التجارية مثل المواد العازلة والمقاومة للحريق، ومكابح السيارات، ومواد ألواح الجدران.

كيف يتعرض الناس للأسبستوس؟

إذا تم إزعاج المنتجات التي تحتوي على الأسبستوس، يتم إطلاق ألياف الأسبستوس الصغيرة في الهواء. عندما يتم استنشاق ألياف الأسبستوس، فإنها قد تنحصر في الرئتين وتبقى هناك لفترة طويلة. بمرور الوقت، يمكن أن تسبب ألياف الأسبستوس المتراكمة التهابًا في الأنسجة وتندبًا، مما قد يؤثر على التنفس ويؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

توجد مستويات منخفضة من ألياف الأسبستوس في الهواء والماء والتربة. ومع ذلك، فإن معظم الناس لا يصابون بالمرض من هذا النوع من التعرض. عادةً ما يتعرض الأشخاص الذين يصابون بالمرض بسبب الأسبستوس له بشكل منتظم، وغالبًا ما يكون ذلك في وظيفة عملوا فيها بشكل مباشر مع المادة أو من خلال الاتصال البيئي الكبير.

حدثت معظم حالات التعرض الشديدة للأسبستوس في الماضي. تميل حالات التعرض الأشد اليوم إلى الحدوث في صناعة البناء وفي إصلاح السفن، خاصة أثناء إزالة المواد المحتوية على الأسبستوس بسبب أعمال التجديد أو الإصلاح أو الهدم. وقد يتعرض العمال أيضًا أثناء تصنيع المنتجات المحتوية على الأسبستوس، مثل المنسوجات ومنتجات الاحتكاك والعوازل ومواد البناء الأخرى.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض للأسبستوس؟

التعرض للأسبستوس يسبب معظم  أورام الظهارة المتوسطة  (سرطان نادر نسبيا للأغشية الرقيقة التي تبطن الصدر والبطن)؛ كما  يمكن أن يسبب سرطان الرئة والحنجرة والمبيض .

ما الذي يمكن عمله للحد من مخاطر الأسبستوس؟

أصبح استخدام الأسبستوس الآن منظمًا بدرجة عالية في الولايات المتحدة. أصدرت إدارة السلامة والصحة المهنية معايير لصناعة البناء والتشييد والصناعة العامة وقطاعات التوظيف في أحواض بناء السفن.

كيف يؤثر تدخين التبغ على خطر الإصابة بالسرطان المرتبط بالأسبستوس؟

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الجمع بين تدخين التبغ والتعرض للأسبستوس يشكل خطورة خاصة. ومع ذلك، هناك أيضًا أدلة على أن الإقلاع عن التدخين يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بين العمال المعرضين للأسبستوس

  5-البنزين

يحتوي الهواء الخارجي على مستويات منخفضة من البنزين الناتج عن أبخرة البنزين والدخان السلبي ومصادر أخرى.

ما هو البنزين؟

البنزين مادة كيميائية سائلة عديمة اللون أو ذات لون أصفر فاتح في درجة حرارة الغرفة. يتم استخدامه في المقام الأول كمذيب في الصناعات الكيميائية والصيدلانية، كمادة أولية ووسيطة في تخليق العديد من المواد الكيميائية، وفي البنزين. يتم إنتاج البنزين عن طريق العمليات الطبيعية والاصطناعية. وهو أحد المكونات الطبيعية للنفط الخام، وهو المصدر الرئيسي للبنزين المنتج اليوم. وتشمل المصادر الطبيعية الأخرى انبعاثات الغاز من البراكين وحرائق الغابات.

كيف يتعرض الناس للبنزين؟

يتعرض الناس للبنزين في المقام الأول عن طريق استنشاق الهواء الذي يحتوي على المادة الكيميائية. قد يتعرض العمال في الصناعات التي تنتج أو تستخدم البنزين إلى أعلى مستويات المادة الكيميائية، على الرغم من أن اللوائح الفيدرالية ولوائح الولايات قد قللت من هذا التعرض في العقود الأخيرة. وبالمثل، فإن القيود المفروضة على كمية البنزين المسموح بها في البنزين ساهمت في تقليل التعرض.

يعد دخان السجائر السائد مصدرًا آخر للتعرض للبنزين، وهو ما يمثل حوالي نصف إجمالي تعرض سكان الولايات المتحدة لهذه المادة الكيميائية. بين المدخنين، 90 بالمائة من حالات التعرض للبنزين تأتي من التدخين. يمكن أيضًا العثور على البنزين في المواد اللاصقة والمواد اللاصقة ومنتجات التنظيف ومزيلات الطلاء. يحتوي الهواء الخارجي على مستويات منخفضة من البنزين الناتج عن دخان التبغ السلبي وأبخرة البنزين وعوادم السيارات والانبعاثات الصناعية.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض للبنزين؟

يزيد التعرض للبنزين من خطر الإصابة بسرطان الدم واضطرابات الدم الأخرى.

كيف يمكن تقليل التعرض؟

لا تدخن وتجنب التعرض لدخان التبغ السلبي. حاول الحد من التعرض لأبخرة البنزين. بالنسبة للعمال الذين قد يتعرضون للبنزين أثناء العمل، لدى المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها معلومات حول كيفية حماية نفسك وماذا تفعل إذا تعرضت.

6-البنزيدين

ما هو البنزيدين؟

البنزيدين مادة كيميائية مصنعة لا توجد في الطبيعة. في الماضي، تم استخدام كميات كبيرة من البنزيدين لإنتاج أصباغ القماش والورق والجلود. كما تم استخدامه في المختبرات السريرية للكشف عن الدم، كعامل مركب مطاطي، وفي صناعة الأفلام البلاستيكية. ومع ذلك، لم يتم بيع البنزيدين في الولايات المتحدة منذ منتصف السبعينيات، ولم يعد يستخدم في المختبرات الطبية أو في صناعات المطاط والبلاستيك.

كيف يتعرض الناس للبنزيدين؟

يعد الاستنشاق والابتلاع العرضي من الطرق الرئيسية التي يمكن أن يتعرض بها الناس للأصباغ التي تحتوي على البنزيدين في الولايات المتحدة. ومع إزالة الأصباغ التي تحتوي على البنزيدين من الأسواق الصناعية والاستهلاكية واستبدالها بأنواع أخرى من الأصباغ، انخفضت احتمالية التعرض لها.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض للبنزيدين؟

يؤدي التعرض المهني للبنزيدين إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة ، وفقًا لدراسات أجريت على عمال في مواقع جغرافية 

7-البريليوم

تعد محطات الطاقة التي تعمل بالفحم مصدرًا رئيسيًا للجزيئات المحتوية على البريليوم.

ما هو البريليوم؟

البريليوم هو معدن موجود في الطبيعة، وخاصة في صخور البيريل والبرترانديت. إنه خفيف الوزن وصلب للغاية، وهو موصل جيد للكهرباء والحرارة، وغير مغناطيسي. وبسبب هذه الخصائص، يتم استخدام البريليوم في المنتجات الاستهلاكية والتجارية ذات التقنية العالية، بما في ذلك مكونات الفضاء الجوي، والترانزستورات، والمفاعلات النووية، ونوادي الجولف.

كيف يتعرض الناس للبريليوم؟

ترتبط معظم حالات التعرض للبريليوم التي تسبب المرض بمعالجة البريليوم. الطريق الرئيسي لتعرض الإنسان هو من خلال الجسيمات المحمولة جواً من معدن البريليوم والسبائك والأكاسيد والسيراميك. يتم استنشاق جزيئات البريليوم إلى الرئتين والجهاز التنفسي العلوي. يمكن أيضًا أن يحدث التعرض باليد إلى الفم وملامسة الجلد لجزيئات متناهية الصغر.

على الرغم من وجود البريليوم في الطبيعة، إلا أن المصدر الرئيسي لانبعاثه إلى البيئة هو من خلال احتراق الوقود الأحفوري (الفحم في المقام الأول)، والذي يطلق الجسيمات المحتوية على البريليوم والرماد المتطاير في الغلاف الجوي.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض للبريليوم؟ 

وقد لوحظ زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى العمال المعرضين للبريليوم أو مركبات البريليوم.

كيف يمكن تقليل التعرض؟

لدى إدارة السلامة والصحة المهنية الأمريكية معلومات حول منع الآثار الصحية الضارة الناجمة عن التعرض للبريليوم أثناء العمل.

8-بوتادين-1,3

ويستخدم 1،3-بوتادين في إنتاج منتجات المطاط الصناعي، مثل الإطارات.

ما هو 1,3-بوتادين؟

1،3-البوتادين هو غاز عديم اللون في درجة حرارة الغرفة وله رائحة تشبه رائحة البنزين. يتم استخدامه لإنتاج منتجات المطاط الصناعي، مثل الإطارات والراتنجات والبلاستيك والمواد الكيميائية الأخرى.

كيف يتعرض الناس لـ 1,3-بوتادين؟

يحدث التعرض لمادة 1,3-بوتادين بشكل رئيسي بين العمال الذين يتنفسون الهواء الملوث أثناء العمل. وتشمل مصادر التعرض الأخرى عوادم السيارات. دخان التبغ؛ والهواء والماء الملوثين بالقرب من المنشآت الكيميائية أو البلاستيكية أو المطاطية.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض لمادة 1،3-بوتادين؟

لقد أظهرت الدراسات باستمرار وجود علاقة بين التعرض المهني لـ 1.3-بوتادين وزيادة الإصابة بسرطان الدم .

كيف يمكن تقليل التعرضات؟

لدى إدارة السلامة والصحة المهنية الأمريكية معلومات عن حدود التعرض لـ 1.3-بوتادين. يمكن للناس أيضًا تقليل تعرضهم لمادة 1.3-بوتادين عن طريق تجنب دخان التبغ.

9- الكادميوم

الكادميوم هو عنصر طبيعي موجود في القشرة الأرضية، ويستخدم في صناعة البطاريات وغيرها من المنتجات.

ما هو الكادميوم؟

الكادميوم عنصر طبيعي موجود بكميات صغيرة في الهواء والماء والتربة والغذاء. تحتوي جميع أنواع التربة والصخور، بما في ذلك الفحم والأسمدة المعدنية، على بعض الكادميوم. يتم استخراج معظم الكادميوم المستخدم في الولايات المتحدة أثناء إنتاج معادن أخرى مثل الزنك والرصاص والنحاس. لا يتآكل الكادميوم بسهولة، وقد تم استخدامه لتصنيع البطاريات والأصباغ والطلاءات المعدنية والبلاستيك.

كيف يتعرض الناس للكادميوم؟

يحدث التعرض للكادميوم في الغالب في أماكن العمل التي يتم فيها تصنيع منتجات الكادميوم. الطرق الرئيسية للتعرض المهني هي استنشاق الغبار والأبخرة والابتلاع العرضي للغبار من الأيدي الملوثة أو السجائر أو الطعام.

يتعرض عامة السكان للكادميوم عن طريق استنشاق دخان التبغ أو تناول الأطعمة الملوثة بالكادميوم، وهو المصدر الرئيسي للتعرض للكادميوم بالنسبة لغير المدخنين. تعد صناعة إعادة تدوير بطاريات النيكل والكادميوم (NiCd) المتوسعة أيضًا مصدرًا محتملاً للتعرض.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض للكادميوم؟

ويرتبط التعرض المهني لمختلف مركبات الكادميوم بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة .

كيف يمكن تقليل التعرضات؟

تخلص من بطاريات النيكل والكادميوم بشكل صحيح، ولا تسمح للأطفال باللعب بهذه البطاريات. تجنب دخان التبغ. إذا كنت تعمل مع الكادميوم، فاستخدم جميع احتياطات السلامة الموصى بها لتجنب حمل الغبار المحتوي على الكادميوم إلى المنزل من العمل على ملابسك أو بشرتك أو شعرك أو أدواتك. لدى إدارة السلامة والصحة المهنية الأمريكية مزيد من المعلومات حول التحكم في التعرض للكادميوم.

10-قطران الفحم وقطران الفحم

يوجد قطران الفحم في بعض أنواع الأسفلت ومنتجات قطران الفحم الأخرى.

ما هو قطران الفحم؟

قطران الفحم مشتق من الفحم. وهو منتج ثانوي لإنتاج فحم الكوك، وهو وقود صلب يحتوي في الغالب على الكربون وغاز الفحم. يستخدم قطران الفحم في المقام الأول لإنتاج المواد الكيميائية المكررة ومنتجات قطران الفحم، مثل الكريوسوت وزفت قطران الفحم. تُستخدم مستحضرات معينة من قطران الفحم منذ فترة طويلة لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة، مثل الأكزيما والصدفية والقشرة.

ما هو قطران الفحم؟

قطران الفحم هو سائل أسود سميك يبقى بعد تقطير قطران الفحم. يتم استخدامه كقاعدة للطلاء والطلاء، وفي الأسقف والرصف، وكمادة رابطة في منتجات الأسفلت. يحتوي كل من قطران الفحم وزفت قطران الفحم على العديد من المركبات الكيميائية، بما في ذلك المواد المسرطنة مثل البنزين.

كيف يتعرض الناس لقطران الفحم وزفت قطران الفحم؟

الطرق الرئيسية لتعرض الإنسان لقطران الفحم ومنتجات قطران الفحم هي الاستنشاق والابتلاع والامتصاص عبر الجلد. قد يحدث التعرض لقطران الفحم وطبقة قطران الفحم في المسابك وأثناء إنتاج فحم الكوك، وتغويز الفحم، وإنتاج الألومنيوم. يشمل العمال الآخرون الذين قد يتعرضون لطبقات قطران الفحم أولئك الذين ينتجون أو يستخدمون قطران الرصيف، أو قطران الأسقف، أو دهانات قطران الفحم، أو مينا قطران الفحم، أو طلاءات قطران الفحم الأخرى، أو الطوب الحراري.

قد يتعرض عامة السكان لقطران الفحم في الملوثات البيئية ومن خلال استخدام مستحضرات قطران الفحم لعلاج الاضطرابات الجلدية مثل الأكزيما والصدفية والقشرة.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض لقطران الفحم وزفت قطران الفحم؟

يزيد التعرض المهني لقطران الفحم أو قطران الفحم من خطر الإصابة بسرطان الجلد . تم أيضًا ربط أنواع أخرى من السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة والمثانة والكلى وسرطان الجهاز الهضمي، بالتعرض المهني لقطران الفحم وزفت قطران الفحم.

كيف يمكن تقليل التعرضات؟

يتم تنظيم التعرض لقطران الفحم وزفت الفحم بموجب معيار ملوثات الهواء التابع لإدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA) في الصناعة العامة والعمالة في أحواض بناء السفن وصناعة البناء والتشييد. توفر إدارة السلامة والصحة المهنية معلومات مفصلة عن السلامة والصحة حول قطران الفحم للجمهور.

11- فرن فحم الكوك

انبعاثات فرن فحم الكوك

تشتمل الانبعاثات الصادرة عن مصانع فحم الكوك عادة على مواد مسرطنة مثل الكادميوم والزرنيخ.

ما هي انبعاثات فرن فحم الكوك؟

تأتي انبعاثات أفران فحم الكوك من أفران كبيرة تستخدم لتسخين الفحم لإنتاج فحم الكوك الذي يستخدم في صناعة الحديد والصلب. والانبعاثات عبارة عن خليط معقد من الغبار والأبخرة والغازات التي تحتوي عادة على مواد مسرطنة مثل الكادميوم والزرنيخ. تُستخدم المواد الكيميائية المستردة من انبعاثات أفران فحم الكوك كمواد خام لإنتاج مواد مثل البلاستيك والمذيبات والأصباغ والدهانات والعزل.

كيف يتعرض الناس لانبعاثات فرن فحم الكوك؟

قد يتعرض العمال في مصانع فحم الكوك ومصانع إنتاج قطران الفحم لانبعاثات أفران فحم الكوك. يمكن أن تحدث التعرضات المهنية أيضًا بين العاملين في صناعات الألومنيوم والصلب والجرافيت والكهرباء والبناء. الطرق الرئيسية لتعرض الإنسان المحتمل لانبعاثات فرن فحم الكوك هي الاستنشاق والامتصاص عبر الجلد.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض لانبعاثات فرن فحم الكوك؟

يزيد التعرض لانبعاثات أفران فحم الكوك من خطر الإصابة بسرطان الرئة ، وربما سرطان الكلى .  

12- السيليكا البلورية

الكوارتز هو الشكل الأكثر شيوعًا للسيليكا البلورية.

ما هي السيليكا البلورية؟

مادة طبيعية وفيرة، السيليكا البلورية توجد في الحجر والتربة والرمل. ويوجد أيضًا في الخرسانة والطوب والملاط ومواد البناء الأخرى. تأتي السيليكا البلورية في عدة أشكال، وأكثرها شيوعًا هو الكوارتز. غبار الكوارتز عبارة عن سيليكا بلورية قابلة للتنفس، مما يعني أنه يمكن امتصاصه عن طريق التنفس. 

كيف يتعرض الناس للسيليكا البلورية؟

يحدث التعرض لجزيئات صغيرة من السيليكا المحمولة بالهواء، وخاصة غبار الكوارتز، بشكل رئيسي في البيئات الصناعية والمهنية. على سبيل المثال، العمال الذين يستخدمون مناشير البناء المحمولة لقطع المواد مثل الخرسانة والطوب قد يتعرضون للسيليكا المحمولة جوا. عند استنشاقها، يمكن لهذه الجزيئات أن تخترق عمق الرئتين.

الطريق الرئيسي للتعرض لعامة السكان هو استنشاق السيليكا المحمولة جواً أثناء استخدام المنتجات التجارية التي تحتوي على الكوارتز. تشمل هذه المنتجات المنظفات ومستحضرات التجميل والطين والطلاء الزجاجي وفضلات الحيوانات الأليفة وبودرة التلك والسد والطلاء.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض للسيليكا البلورية؟

ويرتبط تعرض العمال للسيليكا البلورية القابلة للتنفس بارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الرئة . وقد شوهدت أقوى صلة بين سرطان الرئة البشري والتعرض للسيليكا البلورية القابلة للتنفس في الدراسات التي أجريت على عمال المحاجر والجرانيت والعاملين في مجال السيراميك والفخار والطوب الحراري وبعض الصناعات 

13-إيريونيت

الإريونيت هو معدن ليفي يشبه في خصائصه خصائص الأسبستوس.

ما هو الإيريونيت؟

الإريونيت هو معدن ليفي طبيعي ينتمي إلى مجموعة من المعادن تسمى الزيوليت. تشكل كتلًا ليفية في تجاويف التكوينات الصخرية. بعض خصائص المعدن تشبه خصائص الأسبستوس. على سبيل المثال، لا تشكل الألياف خطرًا إلا في حالة اضطرابها وانتقالها بالهواء.

كيف يتعرض الناس للإيريونيت؟

في الماضي، حدث التعرض المهني أثناء عمليات التعدين والإنتاج للإيريونيت، ولكن لم يعد يتم استخراج الإيريونيت أو تسويقه لأغراض تجارية. تم الإبلاغ عن الأمراض المرتبطة بالإيريونيت في أغلب الأحيان بين عمال بناء وصيانة الطرق الذين ربما تعرضوا للحصى المحتوي على الإيريونيت المستخدم في رصف الطرق.

لا يُعرف سوى القليل عن حالات التعرض الحالية التي يتعرض لها العمال في الولايات المتحدة. ومع ذلك، تم العثور على الإيريونيت في بعض منتجات الزيوليت التجارية الأخرى. ولذلك، فإن استخدام الزيوليتات الأخرى قد يؤدي إلى التعرض للإيريونيت بين العمال وأفراد المجتمع العام الذين يستخدمون الزيوليت في مختلف العمليات والمنتجات. وتشمل الاستخدامات التجارية للزيوليت الطبيعي الآخر فضلات الحيوانات الأليفة، ومكيفات التربة، والأعلاف الحيوانية، ومعالجة مياه الصرف الصحي، وامتصاص الغاز.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض للإيريونيت؟

ويرتبط التعرض للإيريونيت بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الرئة وورم الظهارة المتوسطة .

14-  أكسيد الإثيلين

ما هو أكسيد الإيثيلين؟

في درجة حرارة الغرفة، أكسيد الإيثيلين هو غاز عديم اللون قابل للاشتعال وذو رائحة حلوة. يتم استخدامه في المقام الأول لإنتاج مواد كيميائية أخرى، بما في ذلك مضاد التجمد. بكميات صغيرة، يستخدم أكسيد الإيثيلين كمبيد للآفات وعامل تعقيم. إن قدرة أكسيد الإيثيلين على إتلاف الحمض النووي تجعله عامل تعقيم فعال ولكنه مسؤول أيضًا عن نشاطه المسبب للسرطان.

كيف يتعرض الناس لأكسيد الإيثيلين؟

الطرق الرئيسية لتعرض الإنسان لأكسيد الإيثيلين هي الاستنشاق والابتلاع، والتي قد تحدث من خلال التعرض المهني أو الاستهلاكي أو البيئي. نظرًا لأن أكسيد الإيثيلين شديد الانفجار والتفاعل، فإن المعدات المستخدمة لمعالجته تتكون عمومًا من أنظمة مغلقة بإحكام ومؤتمتة للغاية، مما يقلل من خطر التعرض المهني.

على الرغم من هذه الاحتياطات، فإن العمال والأشخاص الذين يعيشون بالقرب من المنشآت الصناعية التي تنتج أو تستخدم أكسيد الإيثيلين قد يتعرضون لأكسيد الإيثيلين من خلال الانبعاثات الصناعية غير المنضبطة. وقد يتعرض عامة السكان أيضًا من خلال دخان التبغ واستخدام المنتجات التي تم تعقيمها بأكسيد الإيثيلين، مثل المنتجات الطبية ومستحضرات التجميل ومعدات تربية النحل.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض لأكسيد الإيثيلين؟

سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم هما السرطانان اللذان يتم الإبلاغ عن ارتباطهما في كثير من الأحيان بالتعرض المهني لأكسيد الإيثيلين. قد ترتبط أيضًا سرطانات المعدة والثدي  بالتعرض لأكسيد الإيثيلين.

15- الفورمالديهايد

يستخدم الفورمالديهايد عادة كمادة حافظة.

ما هو الفورمالديهايد؟

الفورمالديهايد هو مادة كيميائية عديمة اللون وذات رائحة قوية وقابلة للاشتعال ويتم إنتاجها صناعيا وتستخدم في مواد البناء مثل الحبيبي والخشب الرقائقي وغيرها من منتجات الخشب المضغوط. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يستخدم عادة كمبيد للفطريات ، ومبيد للجراثيم ، ومطهر ، وكمادة حافظة في مستودعات الجثث والمختبرات الطبية. يحدث الفورمالديهايد أيضًا بشكل طبيعي في البيئة. يتم إنتاجه أثناء تحلل المواد النباتية في التربة وأثناء العمليات الكيميائية الطبيعية في معظم الكائنات الحية. وهو أيضًا منتج احتراق موجود في دخان التبغ.

كيف يتعرض الناس للفورمالدهيد؟

يتعرض الأشخاص في المقام الأول عن طريق استنشاق غاز الفورمالديهايد أو بخاره من الهواء أو عن طريق امتصاص السوائل التي تحتوي على الفورمالديهايد عبر الجلد. قد يتعرض العمال الذين ينتجون الفورمالديهايد أو المنتجات التي تحتوي على الفورمالديهايد - وكذلك فنيي المختبرات، وبعض المتخصصين في الرعاية الصحية، وموظفي المشرحة - لمستويات أعلى من الفورمالديهايد مقارنة بالأشخاص في عموم السكان.

قد يتعرض عامة الناس للفورمالدهيد عن طريق استنشاق الهواء الملوث من مصادر مثل منتجات الخشب المضغوط، ودخان التبغ، وانبعاثات عوادم السيارات. مصدر آخر محتمل للتعرض للفورمالدهيد هو استخدام أجهزة حرق الوقود غير المهواة، مثل مواقد الغاز، ومواقد حرق الأخشاب، وسخانات الكيروسين.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض للفورمالدهيد؟

وجدت الدراسات التي أجريت على العمال المعرضين لمستويات عالية من الفورمالديهايد، مثل العمال الصناعيين والمحنطين، أن الفورمالديهايد يسبب سرطان الدم النخاعي والسرطانات النادرة، بما في ذلك سرطانات الجيوب الأنفية، وتجويف الأنف ، والبلعوم الأنفي .

كيف يمكن تقليل التعرضات؟

توصي وكالة حماية البيئة الأمريكية باستخدام منتجات الخشب المضغوط "من الدرجة الخارجية" للحد من التعرض للفورمالدهيد في المنزل. يمكن أيضًا تقليل مستويات الفورمالديهايد في المنازل وأماكن العمل من خلال ضمان التهوية الكافية ودرجات الحرارة المعتدلة وتقليل مستويات الرطوبة من خلال استخدام مكيفات الهواء وأجهزة إزالة الرطوبة.

16-  مركبات الكروم السداسية التكافؤ

تُستخدم مركبات الكروم السداسية التكافؤ على نطاق واسع في تشطيب المعادن وطلاء الكروم وإنتاج الفولاذ المقاوم للصدأ ودباغة الجلود والمواد الحافظة للأخشاب.

ما هو الكروم وما هي مركبات الكروم سداسي التكافؤ؟ 

الكروم هو عنصر معدني عديم الرائحة والطعم موجود في القشرة الأرضية. ويوجد أيضًا في الهواء والماء والتربة والغذاء.

مركبات الكروم السداسية التكافؤ هي مجموعة من المواد الكيميائية التي لها خصائص مفيدة، مثل مقاومة التآكل، والمتانة، والصلابة. وقد استخدمت هذه المركبات على نطاق واسع كمثبطات للتآكل وفي صناعة الأصباغ، وتشطيب المعادن، وطلاء الكروم، وإنتاج الفولاذ المقاوم للصدأ، ودباغة الجلود، والمواد الحافظة للأخشاب. كما تم استخدامها في عمليات صباغة المنسوجات، وأحبار الطباعة، وطين الحفر، والألعاب النارية، ومعالجة المياه، والتخليق الكيميائي.

كيف يتعرض الناس لمركبات الكروم سداسي التكافؤ؟

يمكن أن يحدث التعرض المهني للكروم سداسي التكافؤ نتيجة استنشاق الغبار أو الضباب أو الأبخرة المحتوية على الكروم سداسي التكافؤ، أو من ملامسة العين أو الجلد. تشمل الصناعات التي يتعرض فيها أكبر عدد من العمال لتركيزات عالية من مركبات الكروم سداسية التكافؤ المحمولة جواً الطلاء الكهربائي واللحام وطلاء الكرومات. 

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض لمركبات الكروم سداسية التكافؤ؟

ويرتبط التعرض المهني لهذه المركبات بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الجيوب الأنفية وتجويف الأنف .

17-  احتراق الفحم المنزلي

يمكن أن يؤدي حرق الفحم داخل المنزل إلى إطلاق عدد من المواد الكيميائية الضارة.

ما هي الانبعاثات الداخلية الناتجة عن حرق الفحم المنزلي؟

يؤدي حرق الفحم داخل المنزل لأغراض التدفئة أو الطهي إلى إنتاج جسيمات وانبعاثات غازية قد تحتوي على عدد من المواد الكيميائية الضارة، مثل البنزين وأول أكسيد الكربون والفورمالدهيد والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات .

كيف يتعرض الناس للانبعاثات الداخلية الناجمة عن حرق الفحم المنزلي؟

تعرض الناس في بعض أنحاء العالم، وخاصة في مناطق معينة من الصين، للانبعاثات الداخلية الناجمة عن احتراق الفحم من خلال استخدام مواقد غير مهواة وحفر النار.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض لانبعاثات احتراق الفحم في الأماكن المغلقة؟

ويرتبط سرطان الرئة بالتعرض لانبعاثات احتراق الفحم في الأماكن المغلقة.

18-  الزيوت المعدنية: غير معالجة ومعالجة بشكل معتدل

يعد العاملون في إصلاح المحركات من بين الأشخاص الأكثر تعرضًا للزيوت المعدنية.

ما هي الزيوت المعدنية؟

تم استخدام اسم الزيت المعدني لوصف العديد من السوائل عديمة اللون والرائحة. في أغلب الأحيان، يشير المصطلح إلى منتج ثانوي سائل لتقطير النفط لإنتاج البنزين والمنتجات البترولية الأخرى من النفط الخام. تُستخدم هذه الزيوت، بما في ذلك زيوت التشحيم الأساسية والمنتجات المشتقة منها، في التصنيع والتعدين والبناء وغيرها من الصناعات.

يجب أن يتضمن الوصف الكامل للزيوت المعدنية كيفية تكرير الزيوت. عادة ما تكون الزيوت المستخدمة في مستحضرات التجميل مكررة بدرجة عالية، في حين أن الزيوت المستخدمة في زيوت وسوائل السيارات تميل إلى أن تكون غير مكررة أو تتم معالجتها بشكل طفيف. لا يتم تغطية المنتجات المكررة للغاية في هذا القسم.

كيف يتعرض الناس للزيوت المعدنية؟

قد يحدث التعرض المهني للزيوت المعدنية بين العاملين في مختلف الصناعات، بما في ذلك صناعة السيارات والطائرات ومنتجات الصلب والمسامير والأنابيب والمحولات. قد يتعرض أيضًا العمال في إنتاج النحاس والألمنيوم وإصلاح المحركات وتعدين النحاس وطباعة الصحف والطباعة التجارية للزيوت المعدنية. قد يتعرض عامة السكان للزيوت المعدنية التي تحدث بشكل طبيعي أو الموجودة كملوثات بيئية.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض للزيوت المعدنية؟

يرتبط التعرض للزيوت المعدنية بقوة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد غير الميلانيني ، وخاصة كيس الصفن.

19-  النيكل

مركبات النيكل

إن أعمال الطحن والتعدين واللحام وغيرها من المهن تعرض العمال لمركبات النيكل.

ما هي مركبات النيكل والنيكل؟

النيكل هو عنصر معدني أبيض فضي موجود في القشرة الأرضية. ويمكن دمجه مع عناصر أخرى لتكوين مركبات النيكل. بسبب خصائصه الفريدة، للنيكل العديد من الاستخدامات الصناعية. يتم استخدام معظم النيكل في السبائك المعدنية لأنه يضفي خصائص مفيدة، مثل مقاومة التآكل، ومقاومة الحرارة، والصلابة، والقوة.

كيف يتعرض الناس لمركبات النيكل والنيكل؟

يعد التعرض المهني أمرًا شائعًا في أماكن العمل حيث يتم إنتاج أو استخدام مركبات النيكل والنيكل، بما في ذلك التعدين والصهر واللحام والصب والطحن. يحدث التعرض المهني للنيكل بشكل رئيسي من خلال استنشاق جزيئات الغبار والأبخرة أو من خلال ملامسة الجلد.

يتعرض عامة السكان لمستويات منخفضة من النيكل في الهواء والماء والغذاء ودخان التبغ. ويدخل النيكل ومركباته إلى الغلاف الجوي من خلال العمليات الطبيعية، مثل انتشار الغبار والانفجارات البركانية بواسطة الرياح، وكذلك من خلال الأنشطة الصناعية. وقد يتعرض عامة الناس أيضًا من خلال المواد المطلية بالنيكل، مثل العملات المعدنية والمجوهرات وأدوات الطبخ وتناول الطعام المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض لمركبات النيكل والنيكل؟

التعرض لمركبات النيكل المختلفة يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الأنف .

20- رادون

يمكن استخدام مجموعات اختبار الرادون للتحقق من مستويات الرادون في المنازل والمباني الأخرى.

ما هو الرادون؟

الرادون هو غاز مشع ينطلق من التحلل الطبيعي لعناصر اليورانيوم والثوريوم والراديوم الموجودة في الصخور والتربة. يتسرب الغاز غير المرئي وعديم الرائحة عبر الأرض وينتشر في الهواء. في مناطق قليلة، اعتمادًا على الجيولوجيا المحلية، يذوب غاز الرادون في المياه الجوفية ويمكن إطلاقه في الهواء عند استخدام المياه. عادة ما يتواجد غاز الرادون بمستويات منخفضة جدًا في الهواء الطلق، ولكن يمكن أن يتراكم الغاز في المناطق التي لا تتمتع بتهوية كافية، مثل المناجم الموجودة تحت الأرض.

كيف يتعرض الناس للرادون؟

يوجد الرادون في كل الهواء تقريبًا، لذلك يتنفس الجميع غاز الرادون يوميًا، وعادةً ما يكون ذلك بمستويات منخفضة جدًا. يمكن أن يدخل الرادون إلى المنازل من خلال الشقوق الموجودة في الأرضيات أو الجدران أو الأساسات، ويتجمع في الداخل. ويمكن أيضًا أن ينطلق من مواد البناء أو من المياه التي يتم الحصول عليها من الآبار التي تحتوي على غاز الرادون. قد تكون مستويات الرادون أعلى في المنازل المعزولة جيدًا، والمغلقة بإحكام، و/أو المبنية على تربة غنية بعناصر اليورانيوم والثوريوم والراديوم. عادةً ما تحتوي الطوابق السفلية والطوابق الأولى على أعلى مستويات غاز الرادون بسبب قربها من الأرض.

من المحتمل أن يتعرض العمال العاملون في تعدين اليورانيوم والصخور الصلبة والفوسفات لغاز الرادون بتركيزات عالية. يُعتقد عمومًا أن عمال مناجم اليورانيوم لديهم أعلى مستويات التعرض.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض لغاز الرادون؟

تم تحديد الرادون كمشكلة صحية عندما لاحظ العلماء أن عمال مناجم اليورانيوم تحت الأرض الذين تعرضوا له ماتوا بسرطان الرئة بمعدلات عالية. وأكدت الدراسات التجريبية على الحيوانات نتائج دراسات عمال المناجم من خلال إظهار معدلات أعلى لأورام الرئة بين القوارض المعرضة لمستويات عالية من غاز الرادون. كان هناك اقتراح بزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم المرتبط بالتعرض للرادون لدى البالغين والأطفال؛ لكن الأدلة ليست قاطعة

21-  التبغ السلبي (دخان التبغ البيئي)

ما لا يقل عن 69 مادة كيميائية موجودة في دخان التبغ السلبي هي مواد مسرطنة.

ما هو دخان التبغ السلبي؟

دخان التبغ السلبي هو مزيج من الدخان المنبعث من منتج التبغ المحترق والدخان الذي يزفره المدخن. ويسمى أيضًا دخان التبغ البيئي، والدخان غير الطوعي، والدخان السلبي.

تم التعرف على أكثر من 7000 مادة كيميائية موجودة في دخان التبغ السلبي. ومن المعروف أن ما لا يقل عن 69 من هذه المواد الكيميائية تسبب السرطان، بما في ذلك الزرنيخ والبنزين والبريليوم والكروم والفورمالدهيد .

كيف يتعرض الناس للتدخين السلبي؟

يمكن أن يتعرض الناس للتدخين السلبي في المنازل والسيارات وأماكن العمل والأماكن العامة. في الولايات المتحدة، مصدر معظم التدخين السلبي هو السجائر، يليها الغليون، والسيجار، ومنتجات التبغ الأخرى.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتدخين السلبي؟

يؤدي استنشاق الدخان السلبي إلى الإصابة بسرطان الرئة لدى غير المدخنين. تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن التدخين السلبي قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي ، وسرطان تجويف الجيوب الأنفية ، وسرطان البلعوم الأنفي لدى البالغين، وسرطان الدم ، وسرطان الغدد الليمفاوية ، وأورام المخ لدى الأطفال، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول هذا الموضوع.

كيف يمكن تقليل التعرض لغير المدخنين؟

لا يوجد مستوى آمن للتعرض للتدخين السلبي؛ فحتى المستويات المنخفضة من التدخين السلبي يمكن أن تكون ضارة. وفي الولايات المتحدة، ساعدت التشريعات في الحد من تعرض غير المدخنين للتدخين السلبي. يحظر القانون الفيدرالي التدخين على جميع رحلات الطيران الداخلية، وجميع الرحلات الجوية تقريبًا بين الولايات المتحدة والوجهات الأجنبية، والحافلات بين الولايات، ومعظم القطارات. يُحظر التدخين أيضًا في معظم المباني المملوكة اتحاديًا. أصدرت العديد من حكومات الولايات والحكومات المحلية أيضًا قوانين تحظر التدخين في المرافق العامة، مثل المدارس والمستشفيات والمطارات، بالإضافة إلى أماكن العمل الخاصة، بما في ذلك المطاعم والحانات.

على المستوى الدولي، يطلب عدد متزايد من الدول أن تكون جميع أماكن العمل، بما في ذلك الحانات والمطاعم، خالية من التدخين

 22- سخام

يأتي السخام من الحرق غير الكامل للمواد العضوية، مثل الخشب.

ما هو السخام؟

السخام هو نتيجة ثانوية للحرق غير الكامل للمواد العضوية (التي تحتوي على الكربون)، مثل الخشب وزيت الوقود والبلاستيك والنفايات المنزلية. قد يحتوي المسحوق الأسود أو البني الناعم الذي يتكون منه السخام على عدد من المواد المسرطنة، بما في ذلك الزرنيخ والكادميوم والكروم .

كيف يتعرض الناس للسخام؟

قد يتعرض الناس للسخام عن طريق الاستنشاق أو البلع أو الامتصاص عبر الجلد. من المحتمل أن يكون عمال تنظيف المداخن هم الأكثر عرضة للتعرض المهني للسخام. قد يتعرض أيضًا موظفو خدمة وحدات التدفئة، والبناؤون، وموظفو هدم المباني، والبستانيون، وأي شخص يعمل حيث يتم حرق المواد العضوية من خلال عملهم. قد يتعرض عامة الناس من خلال المواقد والأفران وعادم المحرك وانبعاثات الجسيمات من أي مصدر احتراق.

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بالتعرض للسخام؟

ارتبط التعرض للسخام لأول مرة بسرطان جلد كيس الصفن بين عمال تنظيف المداخن البريطانيين في عام 1775. ومنذ ذلك الحين، وجدت العديد من الدراسات أن عمال تنظيف المداخن يزيدون من خطر الإصابة بسرطان الصفن وسرطانات الجلد الأخرى. وقد وجدت الدراسات التي أجريت على تنظيف المداخن في العديد من البلدان الأوروبية أيضًا ارتباطات بسرطانات أخرى، بما في ذلك سرطان الرئة والمريء والمثانة .

23- ضباب حمض غير عضوي قوي يحتوي على حمض الكبريتيك

يؤدي صهر النحاس وعمليات التصنيع الأخرى إلى توليد ضباب يحتوي على حمض الكبريتيك.

ما هي ضباب الأحماض غير العضوية القوية التي تحتوي على حمض الكبريتيك؟

في درجة حرارة الغرفة، حمض الكبريتيك هو سائل صافٍ، عديم اللون، زيتي، ومسبب للتآكل. يمكن أن تتولد رذاذ حمض غير عضوي قو

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 73 مشاهدة

صيدلية د.جيهان عبد الحميد

pharmacygehan
صيدلية توفر جميع اصناف الدواء باسيوط دليفري مجانى 01123452256 »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

321