الاسم العلمى للحشرة  :

Antigastra catalaunalis Dup.                            

Lepidoptera:Pyraustidae                                  

الوصف:

فراشات رهيفة تتميز بلونها الاصفر ووجود حراشيف حمراء على عروق الجناح الامامى, بينما الجناحان الخلفيان افتح لونا, ويبلغ طول الاجنحة حوالى 15- 22مم. يبلغ طول الفراشة 7 مم فى المتوسط. ويقل حجم الذكر كثيرا عن الانثى.

تهاجم يرقات هذه الحشرات بادرات السمسم بعد اسبوعين من الانبات وتستمر فى تغذيتها على الاوراق والافرع النامية خلال مرحلة النمو الخضرى ثم على البراعم الزهرية والاجزاء الثمرية (الكبسولات ) خلال مرحلة التكوين الثمرى للمحصول. وتكون اكثر خطورة فى المواسم الممطرة.

البيئة الحياتية

:


 

تضع الاناث البيض فرديا على الاوراق الغضة او الازهار ليلا, حيث تضع الانثى الواحدة 86 بيضة فى المتوسط وبحد اقصى 232 بيضة خلال فترة وضع البيض خلال الايام الثلاثة الاولى . الذى يفقس بعد 3-7 ايام الى يرقات تزحف الى الاوراق القمية ثم تبدأ التغذية. واليرقة لونها اخضر فاتح وذات راس اسود ناتئ ويبلغ طولها عند تمام نموها 12-15 مم ويظهر على الجسم بقع سوداء. واليرقات الحديثة تبدأ التغذية بعمل انفاق فى الاوراق الغضة للنبات وعند تمام نموها تخرج من الانفاق وتقوم بنسج الخيوط الحريرية حيث تتشابك بها الاوراق القمية او الافرع العليا فى النبات, وفى مرحلة النمو الزهرى تقوم اليرقات بعمل ثقوب فى الازهار والتغذية بداخلها على اعضاء التكاثر وعند تكوين القرون (الكبسولات) تقوم بثقبها والتغذية داخلها على البذور.

مظهر الاصابة والضرر:

تعتبر هذه الحشرة من الافات الخطيرة التى تصيب محصول السمسم حيث تهاجم جميع اجزاء النبات (عدا الجذور)بما فيه من اوراق وسوق وكذلك الازهار والثمار. وتتميز الاصابة بتشابك الاوراق العلوية للنباتات مع بعضها بخيوط دقيقة تغزلها وتتحول داخلها الى طور العذراء. وتسبب هذه الحشرة تساقط الكثير من الازهار والقرون الصغيرة وجفاف الاوراق الطرفية .

طرق المكافحة:

 

نظرا لاختباء الحشرة عند التغذية ,علاوة على ان النبات محصول زيتى غذائى , لذا كان من الضرورى ايجاد اسلوب امن للمكافحة ويعتمد عليه مستقبلا كاسلوب استراتيجى فى مكافحة هذه الافة, ويتمثل ذلك فيما يلى :

بالاضافة الى عموم المكافحة الزراعية للافات الحشرية على المحاصيل الزراعية فان تحميل السمسم مع الفول السودانى او المانج بين يفيد فى مكافحة هذه الحشرة.

-        <!--[endif]-->المكافحة الميكانيكية:

جمع اليرقات يدويا من النسيج الورقى واعدامها خلال المراحل الاولية لنمو النباتات.

-        <!--[endif]-->المكافحة الحيوية :

وذلك باطلاق طفيليات البيض مثل Agiommatus Spp

وطفيليات اليرقات مثل Apanteles Spp

وكذلك المفترسات مثل ابى العيد .

 

ومع ذلك فقد لوحظ وجود نقص حاد فى تعداد هذه الحشرة فى الاجيال الاربعة التى تقضيها الحشرة على السمسم فى مراحل نموه المختلفة , وذلك بسبب النشاطات المتزايدة للعناكب والطيور المفترسة والتى صنفت كعوامل مميتة للطورين اليرقى الرابع والخامس لهذه الافة , وذلك فى بعض المواسم الزراعية للمحصول.

المصدر: مادة علمية ل أ.د خيري عبده موافي ( معهد بحوث وقاية النباتات )
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1910 مشاهدة

موقع المكافحة الامثل للافات الزراعية

pestscontrol
يهدف الموقع الي القاء الضوء علي الافات الزراعية المرضية والحشرية التي تهاجم مختلف المحاصيل الزراعية وبرامج المكافحة المتكاملة لهذه الآفات بما يمكن المزارعين من التغلب عليها وتقليل الخسائر الناتجة عنها الي الحد الادني من اجل زيادة الانتاجية بما يتيح النهوض بالقطاع الزراعي ككل ويعمل هذا الموقع وفق برنامج الارشاد الزراعي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

62,536