ElSaghirForRabbit

يقدم معلومات عن تربية الارانب وتسويق الأرانب

علفات تغذية

نظرا للنمو السريع الأولى لدجاج التسمين فيحتاج كتكوت التسمين الى مقابلة هذه الزيادة بعليقة مرتفعة القيمة الغذائية و قد لوحظ أن أقصى معدل للنمو يتم خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من عمر الكتكوت ثم تمر بمرحلة ثانية تقل هذه الزيادة تدريجيا ثم تستقر بعد ذلك عند معدل ثابت .

و هناك أسلوبان للتغذية :

1- الأسلوب الأول

  • ‌ تقديم عليقة بادئة من عمر يوم و حتى الأسبوع الثالث أو الرابع  .
  •  تقديم عليقة ناهية من الأسبوع الخامس و حتى نهاية الإنتاج . 

 

2- الأسلوب الثاني

  • عليقة بادئة : من عمر يوم و تستمر حتى الأسبوع الثاني أو الثالث و محتواها من البروتين 23 % و نسبة الألياف منخفضة 3% و معدل الكتكوت في اليوم 30 جم.
  • عليقة نامية : من الأسبوع الثالث أو الرابع و حتى الأسبوع السادس و محتواها من البروتين 20% و نسبة الألياف 5% و معدل الكتكوت 45 جرام تزداد أسبوعيا 15 جم حتى تصل إلى 90 جرام / للكتكوت في الأسبوع السادس .
  • عليقة ناهية : تقدم قبل التسويق بحوالي أسبوعين بنسبة بروتين 18-19 % و معدل الكتكوت في الأسبوع الأول 105 جم و الثاني 120 جم مع تقليل نسبة الألياف بالعليقة إلى 2%.

 

و يجب عند شراء العلف أن يكون الشراء من جهة موثوق بها بحيث يطلب العلائق البادئة و النامية و الناهية بالمواصفات المطلوبة .

و في حالة عدم توفر العلائق المطلوبة في السوق أو لوجود نقص في كمياتها .. فيمكن إتباع الآتي :

 

  شراء شكائر المركزات (50 كجم ) للشيكارة حيث تضاف بنسب معينة و تستكمل هذه النسب بمكونات مثل ( الذرة الصفراء أو فول الصويا أو مخلفات الحبوب المرتفعة الطاقة  (مع البروتين مع ملاحظة أن لكل مرحلة المركزات المناسبة لها و لا تتناسب مع المرحلة التالية – و تتوفر المركزات في السوق بالنسب الآتية :
(44% ،48% ،50% ،52%   ) حسب نسبة البروتين الحيواني بها .
و المركزات عبارة عن مجموعة من الفيتامينات و الأملاح و الأحماض الامينية اللازمة لمقابلة العمليات الحيوية في النمو المتزايد للدواجن خلال المراحل المختلفة تختلف أنواعها حسب تكوينها .

ourrabbit

ism_elsaghir

ساحة النقاش

ElSaghir

ourrabbit
(ngo) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

79,387