مظاهر النمو اللغوي عند الأطفال 

<!--من (-4) سنوات:

<!-- يستخدم الضمائر (أنا – أنت – ياء المتكلم) استخداماً سليماً.

<!--يعرف صيغة الجمع.

<!--يستخدم الزمن الماضي.

<!--يدرك صيغة التفضيل (أكبر – أصغر – أحسن – أقوى – أسرع).

<!--يعرف ثلاثة حروف جر (في – تحت – على).

<!--يعرف بعض الأفعال وبعض الصفات.

<!--يستطيع استخدام بعض أدوات الاستفهام (لماذا – أين – متى).

<!--يدرك بعض المسميات (ساعة – قلم – كتاب – حقيبة – حذاء – فلوس – مدرسة – والد – والدة – شقيق).

<!--يعرف الأسماء الرئيسية لجسمه (رأس – عين – أنف – شعر – يد – قدم – بطن – أصابع …).

<!--يعرف أسماء بعض الأطعمة والأشربة.

<!--يستطيع أن ينطق حوالي 65% من كلماته نطقاً سليماً.

<!--[if !supportLists]-->    ·      يستطيع أن يقرأ بعض الحروف الهجائية.

2- من (4-5) سنوات:

  • يستطيع استخدام كثير من الأفعال والصفات والظروف وحروف الجر وأدوات العطف والضمائر.
  • يستطيع أن يميز بين صيغ المفرد والجمع.
  • يعرف أسماء الإشارة (هذا – هذه).
  • يستطيع استخدام ضمير المتكلم (أنا – نحن)، وضمير المخاطب (أنت – أنتم)، وضمير الغائب (هو – هي – هم).
  • يستطيع استخدام أدوات الاستفهام (متى – كيف – هل – كم – أين – لماذا).
  • يستطيع الربط بين جملتين.
  • يسمي كثيراً من الأشياء والكائنات من خلال الصور.
  • يسمي كثيراً من الأدوات والأجهزة، التي يستخدمها أو يشاهدها في المنزل، وفي الشارع وفي الروضة.
  • يعرف أسماء الألوان الشائعة.
  • يستطيع أن يقلد أصوات بعض الحيوانات الأليفة (ال*** – القط – ال**** – الماعز).
  • يستطيع أن يعيد تكرار ثلاثة أرقام بعد سماعها.
  • يستطيع حفظ أغنية أطفال أو نشيد.
  • ينطق حوالي 75% من كلماته نطقاً سليماً.

يستطيع أن يقرأ ويكتب كثيراً من الحروف الهجائية  

من (5-6) سنوات:

  • يحسن الاستماع (الإصغاء) إلى الآخرين.
  • يستخدم الكلمات الوصفية تلقائياً للأشياء والكائنات (كبير – صغير – ثقيل – خفيف – ناعم – خشن – سريع – بطئ – قوي – مريض …).
  • يعرف صفات الأشياء كاللون والحجم والشكل.
  • يستطيع استخدام صيغ التذكير والتأنيث لبعض المسميات للإنسان والحيوانات والطيور.
  • يعرف صيغ المفرد والمثنى والجمع، وضمير المتكلم، وضمير المخاطب، وضمير الغائب، والأفعال في الماضي والمستقبل.
  • يستطيع أن يتحدث بجملة مكونة من ست كلمات.
  • يستطيع أن يقلب صفحات كتب الأطفال المصورة.
يستطيع أن يسلسل أحداث قصة سمعها، أو شاهدها من خلال الصور

المصدر: عثمان الامين
  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 851 مشاهدة
نشرت فى 7 يونيو 2011 بواسطة othman888

ساحة النقاش

fayroza

هو ينفع طفل سنتين الدغ بالسين اننا نعوده انه ينطق صح؟

othman888

الاطفال في هذه المرحلة يحفظون بطريقة التلقين والترديد ومن ناحية اخرى يكون الكلام مع الطفل سهل وبسيط ونطق الحرف امامه عدة مرات ثم بعد ذلك تتطلبي من الطفل نطق الحرف امامك مرات عديدة.... ويقوم بعملية الترديد

sesonsaso

شكرا لك لزيارتك موقعى المتواضع .
انا جاوبت على سؤال حضرتك
كيف يكون ذكاء الطفل متعلق بوزنه عند الولادة ؟

عثمان الأمين / تأسيس لغة عريبة

othman888
الحمد لله الذي جعل لنا من العلم نورا نهدي به وبعد اتقدم بموقعي هذاالى أبنائي التلاميذ والى كل من يجمعنا بهم رباط العلم من قراء ودارسين والذي نأمل أن يعجبكم أرجو من أولياء الأمور الكرام أن لا تبخلوا علينا بملاحظاتكم و اقتراحاتكم البناءة لنصوب أخطاءنا و نتفادى زلاتنا و نتلافى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

189,507