أهم صور المبيدات

 

 

 


توجد المبيدات الحشرية في صورة مختلفة حسب طريقة إنتاجها الذي يستعمل من إجله , وتختلف هذه الصور عند إستعمالها أثناء الرش لتصبح كالآتي :


1 ــ المحاليل الحقيقية : وهي التي تذوب في الماء بسهولة سواء كانت المادة المذابة مسحوقاً مثل الدبتركس أو سائلة مثل سلفات النيكوتين وقد لا تذوب المادة في الماء وتذوب في مذيبات أخرى مثل محلول الـ د.د.ت . في الكبيروسين .
والمحاليل الحقيقة جيدة التوزيع والإلتصاق مما يساعد على عدم تطايرها كما أن قطراتها أدق مما يساعد على جعلها عالقة بالجو فلا تتساقط بالسرعة حيث تلتف مع الهواء حول أجزاء النباتات مما يزيد من فرصة التصاقها بالسطوح السفلية للأوراق أو أثناء أجراء عملية الرش في الفراغ ضد الحشرات الطائرة كالبعوض والذباب .


2 ــ المستحلبات : وهي محاليل لا تمتزج بالماء مثل الزيوت ولذلك يضاف إليها عند تصنيعها مواد مستحلبة تساعدها على الإمتزاج بالماء مكونة ما يسمى بالمستحلب .

 

والمستحلب إما أن يكون مؤقتاً وفي هذه الحالة يجب التقليب المستمر لضمان تجانس مادة المبيد في محلول التخفيف أو أن يكون دائماً وهنا يكون محلول الرش متجانساً طوال عملية الرش . ومن أمثلتها الملاثيون والبارثيون .


3 ــ المعلقات المائية : وهي عبارة عن مساحيق غير قابلة للذوبان في الماء فيضاف إليها أثناء إنتاجها مواد تساعدها على الإبتلال بالماء ولذلك تسمى مثل هذه المستحضرات مساحيق قابلة للبل وتكون عند استعمالها مع الماء ما يسمى بالمعلق ومثلها الكبريت القابل للبلل .
والمعلق هو حزئيات صلبة معلقة في الماء , وهي إما أن تكون معلقات مؤقتة وهنا لابد من التقليب المستمر للمحلول أثناء الرش حتى يكون محلول الرش الناتج متجانساً . وإما أن يكون معلقاً دائماً وهنا لاتنشأ أي خطورة للنبات من استعماله حيث يكون محلول الرش الناتج متجانساً طوال عملية الرش . والمعلقات أكثر فعالية من المحاليل حيث أن الحبيبات العالقة تقلل من حدوث ظاهرة التساقط من على السطوح المعاملة , إلا أن هذه الحبيات العالقة تعمل على سد البشابير أثناء عملية الرش مما يؤدي إلى إعاقها .

المصدر: د / مصطفي فايز
oneteam

للتواصل والعمل وان تيم للصيانه واتس اب وهاتف 01067677397 [email protected]

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 305 مشاهدة

ساحة النقاش

المدير العام - م /عبدالمنعم ابراهيم ٠١٠٦٧٦٧٧٣٩٧

oneteam
مكافحة جميع الحشرات الزاحفه والقوارض والحشرات الطائره والزواحف والقطط والكلاب وافات المخازن تطهير وتعقيم وتنظيف الخزانات تنظيف الوجهات الزجاجيه والاسبايدر وتنسيق وصيانة الحدائق »

وان تيم للصيانه ومكافحة الحشرات

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

78,487

وان تيم للصيانه

وان تيم للصيانه
1 مكافحة حشرات وقوارض
2 تطهير وتعقيم الخزانات
3 تنظيف الوجهات الزجاجيه جميع الارتفاعات
4 جلي وتلميع الرخام والجرانيت
5 النظافه العامه
6 التوريدات العموميه