الماس الأخضر ذو اللون الطبيعي نادر جدًا. من بين جميع الماس المقطوع إلى أحجار كريمة مصقولة في أي عام ، سيكون لعدد قليل جدًا منها لون أخضر مهيمن. يعد الماس ذو اللون الأخضر الطبيعي نادرًا بدرجة كافية لدرجة أن العديد من الأشخاص لم يسبق لهم رؤيته من قبل ، ومن المحتمل أن يكون أولئك الذين رأوه في معرض متحف.من غير المحتمل أن تجد ماسة خضراء ذات لون طبيعي في محل مجوهرات مول. ولكن على الرغم من أن الماس الأخضر نادر للغاية ، إلا أن هناك عددًا قليلاً من الشركات التي لها تاريخ طويل في تجارة الماس الملون بالتجزئة. لذلك ، فإن أي شخص يريد ماسة خضراء ذات لون طبيعي ويمكنه تحمل كلفته يجب أن يكون قادرًا على العثور على مجموعة مختارة من الأحجار الكريمة التي يجب مراعاتها.

دريسدن جرين هي ألماسة بقطع كمثرى بوزن 41 قيراط ولونها أخضر موحد. يعود السجل الأول لوجود هذا الماس إلى عام 1772. ومن المرجح أنه تم قطعه من التعدين الخام في البرازيل ، ولكن ربما تم قطعه من التعدين الخام في الهند. تُظهر الصورة أعلاه نسخة طبق الأصل من Dresden Green. مصدر الصورة iStockphoto / DiamondGalaxy.

 

اللون الأخضر الطبيعي من الماس

في العديد من أحجار الماس الأخضر ، يقتصر اللون على طبقة رقيقة على سطح الحجر الخام. يجب أن يتم التخطيط والتنفيذ بعناية لتصميم وقطع الماس المصقول للحفاظ على أكبر قدر ممكن من هذا اللون الأصلي. على الرغم من أن الواجهة قد تحافظ فقط على شريط من اللون الأخضر حول الحزام وكمية صغيرة في الشد ، إلا أن ذلك يمكن أن يكون كافيًا لإنتاج لون أخضر ظاهر في جميع أنحاء الحجر. غالبًا ما تعرض هذه الماسات لونًا أخضر دقيقًا للغاية.

معظم الماس الأخضر له لون يتم تعديله بواسطة تلميحات من اللون الأصفر أو الأزرق أو الرمادي. يمكن أن تحدث الاختلافات في اللون والنغمة والتشبع فرقًا كبيرًا في سعر بيع الأحجار الكريمة. أثمن الماسات الخضراء لها لون أخضر نقي ولون متوسط ​​وتشبع قوي. قد تكتسب هذه الماسات الملونة درجة لون من “Fancy Intense” أو “Fancy Vivid”. هذه الأحجار نادرة للغاية وستجلب أسعارًا ممتازة.

تم تطوير الماس ذو اللون الأخضر الطبيعي بهذا اللون أثناء وجوده تحت الأرض ، في الصخور التي تحتوي على كميات صغيرة من المواد المشعة مثل اليورانيوم أو الثوريوم. عندما تتحلل المواد المشعة ، ينبعث منها إشعاع اخترق بلورة الماس القريبة. عندما يدخل هذا النوع من الإشعاع إلى الماس ، يمكنه إخراج الإلكترونات أو ذرات الكربون من موقعها في الشبكة البلورية. يؤثر هذا التغيير بشدة على الطبقة الخارجية من بلورة الماس. نتيجة لذلك ، يظهر اللون الأخضر غالبًا على شكل “جلد” ضحل على السطح الخارجي من بلورة الماس. الماس ذو اللون الأخضر الموحد في جميع أنحاء الحجر نادر بشكل استثنائي.

يؤدي إزاحة الإلكترونات وذرات الكربون إلى تشويه الشبكة البلورية وتغيير الطريقة التي ينتقل بها الضوء عبر الماس. يتسبب التشوه في أن تمتص بلورة الماس بشكل انتقائي الكثير من الضوء الذي يدخل الماس وينقل الأطوال الموجية بشكل انتقائي في الجزء الأخضر من الطيف. ينتقل هذا الضوء الأخضر إلى عين المراقب ويعطي الماس مظهرًا أخضر.

اللون الأخضر الناتج عن التشعيع الطبيعي هو السبب الأكثر شيوعًا للون الأخضر في الماس. ومع ذلك ، يمكن أن يحدث اللون الأخضر أيضًا بسبب عيوب هيكلية في التركيب البلوري للماس ، بسبب وجود ذرات النيتروجين أو الهيدروجين أو النيكل. [1]

خاتم الماس الأخضر: هذا الخاتم مرصع بالألماس الطبيعي الذي تم تشعيعه لإنتاج لون أخضر غني. الصورة مستخدمة بإذن من JewelryPoint.com .

يحاول الأشخاص العبقريون دائمًا تحسين لون الأحجار الكريمة لزيادة قيمتها. يفعلون ذلك عن طريق محاكاة عمليات الطبيعة أو تطبيق العلاجات التي تغير لون الأحجار الكريمة.

أول علاج موثق لإنتاج الماس الأخضر كان تجربة قام بها أنطوان هنري بيكريل ، بعد وقت قصير من اكتشافه للنشاط الإشعاعي في عام 1896. قام بتشعيع بعض الماس ليرى ما إذا كان سيتم تغييرها ، وتغير لونها إلى اللون الأخضر. [2]

في عام 1904 ، قام السير ويليام كروكس بتخزين بعض الماس المصقول في أملاح مشعة. عندما تمت إزالتها من الملح ، كان للماس لون أخضر على السطح وامتد هذا اللون إلى عمق ضحل. لا يتم استخدام طريقة معالجة الماس هذه اليوم لأن الماس يمكن أن يتلوث بالنشاط الإشعاعي الذي لا يتحلل إلى مستويات آمنة خلال فترة زمنية معقولة. [3]

العلاج المختبري الأكثر شيوعًا المستخدم اليوم لإنتاج اللون الأخضر للماس هو تشعيع الماس المصقول بشعاع إلكترون منخفض الطاقة. تم استخدام هذا العلاج منذ أواخر الأربعينيات ، ويمكنه تعديل الماس شبه عديم اللون أو الأصفر لإنتاج الماس بلون أخضر.

العلاج الآخر لإنتاج الماس الأخضر اليوم هو وضع طبقة رقيقة من السيليكا على سطح الأحجار الكريمة المصقولة. يمكن أن ينتج الطلاء مظهرًا جذابًا ، لكنه رقيق جدًا ويمكن أن يتآكل في النهاية بسبب التآكل العادي. [4]

يجب دائمًا بيع الماس الذي يدين بلونه الأخضر لمعاملة ما مع توضيح أن اللون قد تم إنتاجه عن طريق المعالجة ، مع تحديد طريقة المعالجة. نظرًا لأن العديد من المشترين يفضلون الماس ذو اللون الطبيعي ، فإن الماس الأخضر الملون بالمعالجة يبيع عمومًا بسعر أقل بكثير من الماس الأخضر الطبيعي من نفس اللون والحجم والجودة.

الماس الصناعي المُعالج لإنتاج لون أزرق-أخضر فاخر فاخر: الماس الصناعي الأزرق والأخضر أعلاه كان له لون برتقالي-أصفر فانسى “مزروع” ، ثم تحول التشعيع بعد النمو وعلاجات التلدين إلى أزرق غامق فاخر. -اللون الاخضر. تم إنتاج هذا الماس الاصطناعي بواسطة D.NEA Diamonds . يمكن الاطلاع على تقرير الألماس الاصطناعي GIA الخاص بها هنا .

ج) الماس الصناعي الأخضر

نمت بلورات الماس الاصطناعية بنجاح في المختبرات بمجموعة متنوعة من الألوان. تم إنتاج الماس الصناعي ذو اللون الأخضر الفاتح واللون الأصفر المخضر عندما تم دمج كميات صغيرة من النيتروجين والبورون في الماس.

كما تم إنتاج الماس الصناعي الأخضر عن طريق تشعيع الماس الصناعي عديم اللون أو الأصفر. [5] لذلك ، يمكن أن يكون هناك ماسات صناعية خضراء ذات لون أخضر “مزروع” ، والماس الأخضر الصناعي الذي حصل على لونه الأخضر من “علاجات ما بعد النمو”.

- Advertisement -

هل الماس المشعّع آمن؟

نظرًا لأن العديد من الماس الأخضر يحصل على لونه من التعرض للإشعاع في المختبر (وهي عملية تُعرف باسم التشعيع) ، فقد كانت هناك مخاوف بشأن سلامتها عند استخدامها في المجوهرات.

يجب أن تكون جميع الشركات في الولايات المتحدة التي تطبق علاجات إشعاعية على أي نوع من الأحجار الكريمة مرخصة من هيئة التنظيم النووي. يجب على هذه الشركات استخدام طرق معتمدة لمعالجة الأحجار الكريمة ، ثم تخزينها في منشأة آمنة حتى ينخفض ​​نشاطها الإشعاعي إلى ما دون المستوى الذي يجعلها آمنة للاستخدام في المجوهرات. عندها فقط يمكن إطلاقها لتصنيع المجوهرات أو بيعها للجمهور. [6]

عملية تشعيع الأحجار الكريمة شائعة جدًا. تقريبا كل التوباز الأزرق المعروض في المتاجر اليوم هو توباز عديم اللون تم تعريضه للإشعاع ثم تسخينه لإنتاج لون أزرق. “Swiss blue” و “London blue” اسمان تجاريان لاثنين من أكثر الأنواع شيوعًا من التوباز الأزرق المعالج في السوق اليوم.

عولجت الأحجار الكريمة عن طريق التشعيع في الولايات المتحدة لعقود من الزمن مع لجنة التنظيم النووي التي ترخص بنشاط الشركات التي تقوم بالعلاج. بناءً على خبرتهم ، أفاد المجلس النرويجي للاجئين:

ليس لدى المجلس النرويجي للاجئين أي سبب للاعتقاد بأن ارتداء الأحجار الكريمة المشععة يمكن أن يكون ضارًا. لم يتم الإبلاغ عن حالات إصابة أي شخص من خلال ارتدائها. لا يوجد سبب أمان للتوقف عن ارتداء التوباز الأزرق أو أي جواهر أخرى مشععة. [6]

ألماسة “Aurora Green”: تم بيع هذا الخاتم ، الذي يحمل ماسة Aurora Green التي يبلغ وزنها 5.03 قيراط ، وتحيط به ماسات وردية مقطوعة بشكل دائري في مزاد كريستيز في عام 2016 مقابل 16.2 مليون دولار. وهي تحمل ميزتين هامتين: أ) أعلى سعر تم دفعه مقابل ماسة خضراء في المزاد. ب) أكبر ماسة خضراء زاهية الألوان ، Fancy Vivid تم تصنيفها على الإطلاق من قبل معهد الأحجار الكريمة في أمريكا. صورة كريستيز .

اثنان من أشهر الماسات الخضراء ذات اللون الطبيعي وأكثرها قيمة هما “Aurora Green” و “Dresden Green”.

أورورا جرين

في عام 2016 ، تم بيع خاتم يحتوي على Aurora Green ، 5.03 قيراط ، وضوح VS2 ، الماس الأخضر Fancy Vivid ، في مزاد كريستيز مقابل 16.2 مليون دولار. كان هذا أعلى سعر تم دفعه مقابل الماس الأخضر في مزاد علني. [7]

قبل المزاد ، صنف علماء الأحجار الكريمة في معهد الأحجار الكريمة في أمريكا أخضر أورورا وأفادوا أنه كان أكبر ماسة خضراء زاهية زاهية اللون ذات لون طبيعي تم تصنيفها على الإطلاق اعتبارًا من 20 يناير 2016. [8]

دريسدن جرين هي ألماسة بقطع كمثرى بوزن 41 قيراط ولونها أخضر موحد. يعود السجل الأول لوجود هذا الماس إلى عام 1772. ومن المرجح أنه تم قطعه من التعدين الخام في البرازيل ، ولكن ربما تم قطعه من التعدين الخام في الهند. تُظهر الصورة أعلاه نسخة طبق الأصل من Dresden Green. مصدر الصورة iStockphoto / DiamondGalaxy.

دريسدن جرين

يعتبر Dresden Green ماسة خضراء طبيعية من النوع IIa بدرجة صفاء VS1. إنها جوهرة متعددة الأوجه تزن 41 قيراطًا بلون أخضر موحد. يعتقد بعض خبراء الماس أنه تم قطعه من الماس الخام المنتج في Kollur Mine في ولاية أندرا براديش الهندية. يعتقد البعض الآخر أنه تم قطعه من الألغام الخام في البرازيل. [2]

أول تسجيل معروف لصحيفة دريسدن جرين مأخوذ من 1772 مقالة في صحيفة لندن. يتوافق تاريخ هذه المقالة مع الوقت الذي تم فيه استخراج عدد من الماس الأخضر بلون موحد في البرازيل ونقله إلى أوروبا .

معظم الماسات الخضراء ذات اللون الطبيعي لها لون “عمق الجلد” فقط. هذا يمنع العديد منهم من قطع الأحجار الكريمة ذات الأوجه التي تحتفظ باللون الأخضر المميز. الماس ذو اللون الأخضر الذي يتم توزيعه بالتساوي عبر الحجر نادر للغاية.

عندما يقتصر اللون الأخضر على طبقة رقيقة أسفل السطح الطبيعي للخامات ، يجب تخطيط شكل الماس النهائي بعناية للحفاظ على أكبر قدر ممكن من اللون الأخضر. غالبًا ما يتم قطع الماس للحفاظ على اللون الأخضر حول حزام الحجر أو في بعض الأحيان للحفاظ على اللون في السدادة. مع وجود حجم صغير من اللون في البداية وفي بعض الأحيان يتبقى جزء منه فقط ، فإن هذه الماسات الخضراء تمثل تحديًا خاصًا للقطع وغالبًا ما يكون لها تشبع لوني منخفض.

معلومات الماس الأخضر [1] الماس الأخضر ذو اللون الطبيعي: لغز جميل : بقلم كريستوفر إم. بريدينج ، سالي إيتون ماجانا ، وجيمس إي. الأحجار الكريمة والأحجار الكريمة ، المجلد 54 ، العدد 1 ، الصفحات من 2 إلى 27 ، ربيع 2018.

[2] طبيعة الماس: بقلم جورج إي هارلو ؛ كتاب نشرته مطبعة جامعة كامبريدج بالتعاون مع المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي ؛ 278 صفحة 1998.

[3] جرين دايموند ، معالج بالملح المشع : بقلم مارزينا ناز وبول جونسون ؛ الأحجار الكريمة وعلم الأحجار الكريمة؛ ربيع 2013.

[4] الماس واللون: معهد الأحجار الكريمة الأمريكية ؛ الفصل 12 ؛ المواد الدراسية لتصنيف الماس والماس ؛ الصفحة 13. طبعة 2014 المنقحة.

[5] الوردي والأخضر والأرجواني والألوان الأخرى: D.NEA ، شركة التقنيات البصرية المتقدمة ؛ صفحة وصف المنتج على موقع D.NEADiamonds.com. تم الوصول إليه في 11 فبراير 2018.

[6] الأحجار الكريمة المشععة : هيئة التنظيم النووي بالولايات المتحدة ؛ خلفية من مكتب الشؤون العامة ، الصفحات 1-3. تم الوصول إليه في فبراير 2018.

[7] خاتم ألماس ملون رائع : كريستيز ؛ وصف المزاد العلني على موقع Christies.com. تم الوصول إليه في 8 فبراير 2018.

[8] الماس الأخضر الشفق : معهد الأحجار الكريمة في أمريكا ؛ صفحة على موقع GIA.edu. تم الوصول إليه في 8 فبراير 2018.

[9] تقرير تصنيف الألماس الملون (للماس الطبيعي)؛ معهد الأحجار الكريمة الأمريكية ، تقرير GIA رقم 2206954168 ، 20 يناير 2016.

تحديد أصل اللون الأخضر

يجب على أي شخص يفكر في إنفاق أموال كبيرة على الماس الأخضر أن يشتري الماس من شركة تشتهر ببيع الماس الملون. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تقييم الماس وسبب لونه بواسطة مختبر موثوق به. سؤالان مهمان: 1) هل الماس طبيعي أم اصطناعي ؛ و ، 2) هل اللون الأخضر ناتج عن عمليات طبيعية أو معالجة من قبل الناس؟

“أصل اللون” هو تقييم أن بعض مختبرات تصنيف الماس تدرج في تقرير تحديد الماس للماس الملون. إذا كنت تشتري ماسة ملونة ، فابحث عن “أصل اللون” في التقرير.

يمكن لبعض مختبرات الأحجار الكريمة أن تحدد بشكل موثوق سبب اللون في العديد من الماس الأخضر ؛ ومع ذلك ، لا يمكن تحديد أصل اللون الأخضر بثقة لكل ماسة. قد يكون من الصعب أن يكون من المستحيل فصل الماس الأخضر المشع بشكل طبيعي عن الماس الأخضر المشع بالمختبر. في الحالات التي يكون فيها المختبر غير قادر على تأكيد أصل اللون ، سيبلغون أن سبب اللون على أنه “غير معروف” أو “غير محدد”.

عندما باعت Christie’s Aurora Green ، تم تقديمها لتعريفها وتصنيفها إلى معهد الأحجار الكريمة في أمريكا. ذكر تقرير تصنيف الألماس الملون الذي أعدته GIA أن أصل ولون Aurora Green هو “طبيعي ، أخضر زاهٍ ، مع توزيع متساوٍ”. [9]

يمكن أن يدعم تقرير الدرجات من هيئة الماس مثل GIA ثقة وراحة كل من المشتري والبائع. تكلفة الحصول على تقرير معمل من مختبر حسن السمعة هي جزء ضئيل من تكلفة الماس الجميل ، مما يجعلها وثيقة استثمار وتأمين ممتازة في نفس الوقت.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 105 مشاهدة
نشرت فى 5 أغسطس 2022 بواسطة omarsh82

عدد زيارات الموقع

1,954