يعود تاريخ اليوغا وانواعها إلى 5000 عام ، لذلك تتوقع عددًا لا يمكن تصوره من الأنواع للاختيار من بينها. لا تشدد ، فهذه المقالة ستقدم لكم كلهم!

هل تعلم أن الأنمي (أسلوب الرسوم المتحركة الياباني) ، الذي كان موجودًا منذ حوالي 50 عامًا ، يحتوي على 22 شكلًا مختلفًا وشخصيات وعروضًا لا حصر لها؟ قارن هذا مع اليوجا ، التي تفخر بـ 5000 عام من التاريخ ، ولكن كل أشكالها يمكن أن تكون جزءًا من مفرداتك بحلول الوقت الذي تنتهي فيه من قراءة هذا المقال!

لتسهيل الأمر عليك ، افهم هذا. تعني كلمة اليوغا الانضمام أو الاتصال أو المحاذاة. من ماذا تتساءل؟ من بين الجوانب الثلاثة الرئيسية التي تتكون منها. الجسم. العقل. والروح. لذلك ، بناءً على كيفية اختيارنا لتوحيد هؤلاء الثلاثة ، يمكن أن ننجذب إلى نوع واحد أو آخر من اليوغا.

يوجد بالفعل 4 أنواع من اليوجا

كما قد يبدو مفاجئًا ، لم يتغير هذا العنصر الأساسي لليوغا أبدًا منذ أن تم توثيقه في الأصل في الأوبنشاد (أدب ما بعد الفيدية). ولمضاعفة هذه المفاجأة ، فإن تيارًا فرعيًا واحدًا من هؤلاء الأربعة يتضمن تشويه الجسم في أوضاع ملصق اليوغا!

بهاكتى يوجا

Bhakti تعني التفاني ، أو الإيمان الكامل بإله ، أو شكل الله ، أو الكتاب المقدس ، أو الكائن الإلهي ، أو الوعي الأعلى ، أو أشكال أخرى من الطاقة. على عكس الكارما ، التي تتميز بالأفعال ، فإن بهاكتي تتميز بالاستسلام العاطفي ، مما يؤدي إلى إخضاع الهوية / الأنا.

مثالي لـ: شخص يعتز بموضوع الصلاة / الإخلاص بحيوية ووعي.

جنانا (وضوحا جيان) اليوغا

تساعد Jnana Yoga في تحويل المعرفة الفكرية إلى حكمة عملية. يغذيها الفضول وموجه نحو تحقيق الذات والتوحيد الداخلي. تستخدم Jnana yogis عمليات تأملية عميقة لاكتساب رؤى اختراق لا يمكن أن ينتجها الاستقصاء العقلاني أو التحليل.

مثالي لـ: شخص لديه مزاج فضول وقادر على التأمل العميق.

راجا يوجا

رجا يوغا هو نظام شامل وقابل للتكرار يساعد على صقل الجسم والعقل والروح بشكل فردي وبالاقتران مع بعضهم البعض. يعتمد على 8 جوانب متسلسلة من الممارسة ، لبناء التخصصات اللازمة على مستويات الجسد والعقل والروح. المزيد عن هذا يتبع.

مثالي لـ: أي شخص يبحث عن مسار جاهز للمبتدئين الذين ليس لديهم أي من الميول المطلوبة لليوغا الثلاثة السابقة.

الجوانب الثمانية لليوجا الرجا: Ashtanga

نعم! ربما تشعر أنك في منطقة مألوفة الآن. ربما تكون قد صادفت هذه الكلمة. أشت أنجا. تعني حرفيا ثمانية أطراف. وهذا هو الأساس العام لممارسة Raja Yoga كما تم توثيقه حوالي 2 قبل الميلاد بواسطة Patanjali ، وهو حكيم هندي عظيم.

يرجى ملاحظة أنه لا يجب الخلط بين هذا وبين نموذج Ashtanga-Yoga الذي يروج له باتابي جويس ، وهو ممارس هاثا يوغا في العشرينth القرن الذي أنشأ مدرسة باسم Ashtanga.

هاثا يوجا؟ هذا يبدو مألوفًا أيضًا ، كما تقول؟ من المحتمل جدًا ، نظرًا لأن هذه هي المجموعة الفرعية من Raja Yoga التي تتعامل مع “Asanas” و “Pranayama” ، وهي الأجزاء التي تجعل ممارسي اليوجا يتحركون ويمارسون التمارين.

إذن ماذا يفعل ممارسو رجا يوجا أيضًا؟ دعنا ننتقل إلى قائمة الثمانية بسرعة ، قبل أن ننتقل مباشرة إلى المدارس والنماذج الشعبية.

1.     ياما

يوفر Yamas إرشادات للتحكم في سلوك اليوغي. وهي تشمل الصفات التي يجب أن يلتزم بها اليوغيون ، لينظموا أنفسهم من الداخل. بحيث تبقى روحهم الجسدية والعقلية في نزاهة. وتشمل هذه الصفات اللاعنف ، والصدق ، وعدم السرقة ، والاعتدال (بما في ذلك الجنسي) ، والانفصال.

2.     نياما

Niyamas هي احتفالات أو تخصصات تساعد في خلق العادات. وتشمل هذه الطقوس والمواقف اليومية مثل النظافة والرضا والتقشف (ممارسات التطهير) ودراسة الكتب المقدسة الروحية وممارسة الوعي والاستسلام لوجود قوة إلهية

3.     أسانا

الأساناس هي الحركات الجسدية التي تساعد في الحفاظ على الجسم في حالة جيدة ، للسماح له بالعمل كوسيلة مناسبة للعقل والروح للعمل بشكل جيد ، في سعي الإنسان لرفع الوعي. ينضم العقل بشكل وثيق إلى الجسم في إنجاز تمارين أسانا.

4.     براناياما

تعني كلمة Prana-yama حرفيًا التحكم في التنفس وتتألف من مجموعة متنوعة من تقنيات التنفس المستخدمة للتحكم في قوة الحياة أو الطاقة التي تحرك الروح. ينضم العقل بشكل وثيق مع الروح في التنفيذ تمارين براناياما.

5.     براتيارا

يشير مصطلح Pratyahara إلى انسحاب الحواس لتجاوز المنبهات العصبية. هذه ممارسة للانفصال الحسي من خلال الاسترخاء العميق.

6.     دارانا

تهدف دارانا إلى جعل ثالوث الجسد والعقل والروح في حالة من التركيز والتركيز.

7.     دهيانا

ديانا هو تأمل عميق. يُطلق عليه أيضًا اسم تشان بلغة الماندرين والزن في اليابانية.

8.     السمادهي

Samadhi هي حالة نعيم يتجاوز فيها المرء الذات ويندمج مع الإلهي.

المدارس والنماذج الشعبية

عدد قليل جدًا من المدارس تقدم خدمات بهاكتي يوغا وكارما يوغا وجنانا يوغا. لذلك فهي أشبه بالممارسات الشخصية التي يمكنك القيام بها تحت إشراف خبير.

حتى مع Raja Yoga ، على حد علم المؤلف ، فإن عددًا قليلاً جدًا من المدارس تغطي جميع الجوانب الثمانية للنظام. ربما يكون هذا بسبب الضوابط الجسدية المرتبطة بـ Yama و Niyama ، والشدة العقلية والحيوية في الأربعة الأخيرة. هناك العديد من المدارس لـ Dhyana (التأمل) وحدها ، ولكن لا يشار إليها عمومًا باسم “مراكز اليوغا”.

مدارس يوجا هاثا

يوجد أكبر عدد من المدارس والأشكال المستقلة في ممارسة هاثا يوغا ، والتي ، كما ذكرنا سابقًا ، تهتم بأساناس وبراناياما من أجل اللياقة العامة ، بدلاً من التوحيد والمواءمة بشكل عام. فيما يلي أشهرها:

Ashtanga Yoga (باتابي جويس) ؛ أيضا اليوغا القوة

من المتوقع أن يحفظ طلاب هذه المدرسة سلسلة من الحركات في تسلسل معين ويكررونها حتى يكملوا التدفق. المحاذاة والنماذج المحددة لا تعتبر حرجة. ينصح بالتنفس بقوة ، وكذلك عمل الشريك والجسم المرن.

مثالي لـ: شخص يتمتع برئتين جيدتين وخفة الحركة والذاكرة والقدرة على اتباع التعليمات السريعة.

ينجار يوغا (BKS Iyengar)

بالمقارنة مع ما سبق ، يعد هذا أسلوبًا أكثر تقليدية يركز على حركة واحدة في كل مرة ، ويتم الاحتفاظ بها لمدة دقيقة أو أكثر ، لتمكين التركيز على النموذج والبقاء منتبهًا للمحاذاة. التنفس أمر طبيعي وغالبًا ما تستخدم المواقف الجاذبية ومقاومة الذات لبناء القوة والمرونة.

مثالي لـ: شخص حريص على فهم مواقف اليوجا وممارستها بشكل مكثف ولكن دون اندفاع.

اليوغا Sivananda (Vishnudevananda)

دروس اليوغا Sivananda مريحة بشكل عام. أسس المؤسس 5 مبادئ تشمل التمرين السليم (أسانا) ، والتنفس (براياما) ، والاسترخاء ، والنظام الغذائي ، والتفكير الإيجابي / التأمل. يتراوح متوسط ​​جلسة يوجا هاثا بين 90-120 دقيقة.

مثالي لـ: شخص يفضل بنية شاملة لاتباعها خطوة بخطوة.

اليوغا المتكاملة (ساتشيتاناندا)

تهدف اليوجا المتكاملة إلى تطوير كل جانب من جوانب كون المرء متناغمًا. يعد النظام الغذائي النباتي والامتناع عن التدخين والكحول والمنشطات الأخرى جزءًا من هذا النظام. يتم تشجيع الممارسين على تجنب الإجهاد المفرط ، مما يسمح بتدفق أكثر تأملاً.

مثالي لـ: أي شخص منفتح على عادات الطعام المتغيرة. جيد للمسنين حيث ينصح بفترات الراحة.

مدرسة بيهار لليوغا (ساتياناندا)

تعلم مدرسة بيهار اليوغا التقليدية بأسلوب حديث ، على سبيل المثال الاستفادة من تطبيقات البرمجيات لتوزيع المعرفة عن هاثا يوغا ، وحتى يوجا جنانا وراجا يوجا. الفلسفة هي جعل اليوغا ليست مجرد ممارسة ، بل أسلوب حياة للتكامل بين الشخصية والطبيعة.

مثالي لـ: شخص يبحث عن مجموعة من الاختيارات مثل البوفيه. خاصة GenZ وجيل الألفية.

هاثا يوجا أشكال

يتم سحب الأشكال التالية من مدارس مختلفة بالإضافة إلى تغذية الممارسات الشائعة في بعض الأشكال الأخرى. قد يساعد فهمها في استيعاب الاختلافات ، فضلاً عن زيادة استعداد الفرد لطرح الأسئلة.

اليوغا الساخنة أيضا بيكرام يوجا

يتم تنفيذ اليوجا الساخنة في ظل ظروف حارة ورطبة للحث على التعرق. اقترح المؤسس بيكرام شودري هذا لإزالة الشوائب من خلال 24 أسانا وتمرينين للتنفس في غرفة عند 2 درجة مئوية. تتبع العديد من البرامج العرضية الغربية لبيكرام يوجا أنظمة أكثر تساهلاً.

مثالي لـ: الأشخاص الذين يبحثون عن مزيج من اليوجا + الساونا. غالبًا ما يطلق على هذا اسم “يوجا المشاهير” بفضل رعاته.

Anusara يوجا

Anusara هي نسخة أمريكية حديثة من هاثا يوغا Iyengar التي تركز على المحاذاة ، ولكن مع مزيد من التركيز على العلاقة بين العقل والجسم والقلب. يمكن أن تعني كلمة أنوسارا “التدفق مع النعمة / الطبيعة” ، أو “اتباع قلبك” ، والتي ترسم صورة للأسلوب.

مثالي لـ: الأشخاص الذين يريدون أسلوبًا يتدفق بحرية يعتمد على هياكل واضحة ووقت راحة.

Jivamukti اليوغا

تستمد Jivamukti Yoga من مدارس Sivananda و Ashtanga Yoga في نسخة أمريكية معدلة. المعتقدات الخمسة لطريقة جيفاموكتي هي شاسترا (الكتب المقدسة) ، وبهاكتي (التفاني) ، وأهيمسا (اللاعنف بما في ذلك النباتية) ، والندى (الترانيم والاهتزازات) ، وديانا (التأمل).

مثالي لـ: الأشخاص الذين يبحثون عن نهج شامل لـ Raja Yoga مع Bhakti في حزمة.

أشكال اليوغا الأخرى

كرييا يوجا

في اللغة السنسكريتية ، تعني كلمة kriya النشاط. نظرًا لأن جميع أشكال اليوجا تتجلى من خلال الأنشطة المختلفة ، يمكن أن يكون هناك “kriyas” مختلفة يتم نشرها بواسطة أساتذة مختلفين. في التاريخ الحديث ، جمعت Paramahansa Yogananda معًا مزيجًا خاصًا من إجراءات Raja Yoga تحت اسم Kriya Yoga. يدعو Sri Sri Ravishanker إلى مجموعة أخرى تسمى Sudarshan Kriya ، والتي – بالمثل – تفسح المجال لتكوين العادات بسهولة بفضل الإرشادات الواضحة والقابلة للإدارة الذاتية.

مثالي لـ: أي شخص ينجذب على وجه التحديد إلى kriyas كما هو معبأ معًا. ليس اليوغا في حد ذاته.

كونداليني يوجا

هذا توليف من Bhakti Yoga (التفاني والترديد) ، ويوجا الراجا (خاصة التأمل) ، ويتضمن تقنيات Haṭha yoga ، وتصور التانترا ، وتقنيات امتصاص الفرد في الكون. يركز على إيقاظ طاقة الكونداليني (في قاعدة العمود الفقري) من خلال الممارسة المنتظمة للمانترا والتانترا واليانترا من مدارس Shaktism و Tantra للهندوسية.

مثالي لـ: الممارسين المتقدمين من أي شكل يوغا الذين يرغبون في التحرك نحو رفع الطاقة.

سوارا يوجا

يوغا سوارا هو علم لإدراك الوعي الكوني من خلال التحكم في التنفس والتلاعب به. بينما ترتبط براناياما بالتحكم في التنفس فقط ، فإن يوجا سوارا تربط التنفس أيضًا بأنشطة الشمس والقمر والفصول المختلفة والظروف الجسدية والعقلية للأفراد وما إلى ذلك ، مما يجعلها أكثر شمولاً من الناحية النظرية والممارسات المتعلقة بالتنفس.

مثالي لـ: شخص يبحث عن علاج اليوغي والتراصف دون وضعيات هاثا يوغا.

يوجا مانترا أيضا جابا يوجا

تستمد Mantra yoga السياق من الكتب المقدسة وهي شكل بهاكتي يعتمد على الترانيم. لا تحمل الأناشيد طاقات اهتزازية عبر البيئة وداخل الممارس فحسب ، بل إنها تساعد أيضًا في توجيه العقل نحو نتائج محددة تُنسب إلى مختلف المانترا (الترانيم).

مثالي لـ: أي شخص منفتح على تلاوة سطور باللغة السنسكريتية بإخلاص وإيمان بالاتصال الكوني.

اليوجا الهوائية

اليوجا الهوائية هي نوع هجين من اليوجا التي تجمع بين أوضاع اليوجا التقليدية والبيلاتس والرقص باستخدام أرجوحة معلقة على ارتفاع متر واحد فوق مستوى سطح الأرض. تعمل الأرجوحة كأرجوحة لدعم الوركين لإعادة توجيه الانحناءات والانحناءات الخلفية ، مما يجعل وضعيات اليوغا الصعبة القائمة على السجادة أسهل.

مثالي لـ: الأشخاص الذين يسعون إلى ممارسة التمارين الرياضية دون ضغوط العمل ضد الجاذبية ومعارضة الذات.

اليوغا Acro

شكل غير تقليدي ، يجمع Acroyoga بين اليوغا والألعاب البهلوانية ويتضمن شريكًا ترفيهيًا و / أو أنشطة جماعية ، بالاعتماد على تقاليد فنون السيرك والتشجيع والرقص. إنها أقوى من اليوجا كتمرين وقد تؤدي إلى حدوث إصابات.

مثالي لـ: أي شخص مرن للغاية ، حريص على التواصل مع الشريك ، ويفضل الألعاب البهلوانية.

نيدرا يوجا

شكل يقترب من حالة Samadhi من Raja Yoga ، اليوغا نيدرا (بمعنى النوم) هي حالة يكون فيها الجسم مسترخيًا تمامًا ، ويصبح الممارسون على دراية بعوالمهم الداخلية من خلال التعليمات الشفهية وانسحاب 4 من الحواس الخمس ( Pratyahara ؛ دون سماع الانسحاب).

مثالي لـ: الباحثين عن التوجيه غير التأملي وغير المنوم لإعادة التنظيم. ثبت أنه يساعد في اضطراب ما بعد الصدمة.

اليوغا التصالحية

استنادًا إلى Iyengar Yoga ، تسمح جلسات اليوغا التصالحية للجسم بالإبطاء والاسترخاء في عدد قليل من الوضعيات ؛ كل منها عقد لفترة طويلة ، وأحيانًا لمدة عشرين دقيقة! غالبًا ما يتم دعم ذلك بدعائم مثل البطانيات المطوية والكتل والدعامات للسماح للعضلات بالاسترخاء في مكانها.

مثالي لـ: الأشخاص الذين يعانون من الإصابات أو الإجهاد أو المرض ، للعودة إلى نوعية حياة أفضل.

اليوغا قبل الولادة

تتضمن اليوجا السابقة للولادة عملًا في قاع الحوض ، مع التركيز على التنفس والترابط مع الطفل الذي ينمو. كما أنه يساعد الأمهات على الاستعداد للمخاض والولادة من خلال الممارسات الداعمة التي تشمل تقنيات الأساناس قبل الولادة ، والبراناياما ، والتأمل ، والأيورفيدا ، وتقنيات اليقظة.

مثالية لـ: أن تكون أمهات … بشكل أساسي!

يين يوجا

يوجا ين يدمج مبادئ الطب الصيني التقليدي ، مع وضعيات يتم الاحتفاظ بها لمدة تصل إلى 5 دقائق لكل منها. يساعد تسلسل المواقف في تحفيز قنوات جسم الطاقة الخفي المعروف باسم خطوط الطول (كما هو الحال في العلاج بالابر) ، والتي تسمى أيضًا nadis في Kundalini yoga.

مثالي لـ: شخص لديه قدرة تحمل بدنية أعلى من المتوسط ​​وحساسية تجاه طاقات أكثر رقة.

ملاحظة: طريقة أقل مجهودًا لتحقيق اتصال طاقة قوي هي Qi-Gong ، وهي الماندرين لـ “Energy-Work”. يمكن للقراء البحث كيغونغ للمبتدئين هنا.

 

 

 

المصدر: https://mohtarefen.net
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 55 مشاهدة
نشرت فى 5 أغسطس 2022 بواسطة omarsh82

عدد زيارات الموقع

1,933