ابتسام نور الهدى ツ Ibtissem Nour el Houda

تنمية عالمنا بتنمية انفسنا..

العربية: تمكن باحثون أمريكيون من علاج 8 مرضى يعانون تضخماً في القلب بعد التعرض لنوبات قلبية.

 

وقام الباحثون بأخذ بعض الخلايا الجذعية من النخاع العظمي لمرضى القلب أنفسهم وحقنوه في قلوبهم المصابة، وكانت النتيجة تحسنا هاما في أداء القلب خلال شهور مع نقص ملحوظ في ندبات الأنسجة، وكذلك حجم القلب في خلال عام من بدء العلاج.

 

وقام فريق البحث- لاختبار العلاج بالخلايا الجذعية- بالتركيز على 8 رجال في متوسط عمر 57 عاما، وجميعهم يعانون من أزمات قلبية استمرت 11 عاما قبل بدء العلاج.

 

وأخذ الباحثون خلايا من النخاع العظمي من فخذ المريض، وقال هير إن الأطباء استعانوا بكل النخاع العظمي أو الخلايا الجذعية بالنخاع العظمي للمعمل، حيث يمكن للخلايا أن تنمو وتتمدد.

 

وقال الباحث: "استخدمنا قنطرة خاصة لحقن الخلايا في القلب، ويُمكن وضعها في غرفة القلب بطريقة تسمح لنا بحقن الخلايا الجذعية مباشرة في الجزء القلب المعطوب، وحققت التجربة نتائج مبهرة".

 

وبعد ثلاثة أشهر من حقن الخلايا الجذعية بقلب كل مريض، لاحظ فريق البحث تحسنا ملموسا في وظائف القلب خاصة في قدرة القلب على الانقباض في هذه المناطق التي كانت تعاني عطبا في السابق.

 

والأهم من ذلك أنه بعد مرور عام من حقن الخلايا بالقلب، تقلص حجم القلب المتضخم بمقدار 15 إلى 20%، وهي النتيجة التي تفوق ما تحققه العلاجات الدوائية الحالية ثلاثة مرات.

 

كما نجح العلاج في تقليل وجود ندبات بالأنسجة بمعدل يزيد عن 18%، ومن أهم مزايا العلاج بالخلايا الجذعية عدم وجود أعراض جانبية سلبية، كما تتراوح تكاليفه بدون حساب المستشفى إلى ما يقرب من 10,000 إلى 15,000 دولاراً أمريكياً.

 

مع ذلك، اعترف العلماء بمحدودية التجربة التي تضمنت ثمانية مرضى من الذكور، ورأوا أن تأكيدها في دراسة أوسع سيمثل تطوراً كبيراً في علاج هذا النوع من تضخم القلب بالخلايا الجذعية.

 

وصرَّح أستاذ الطب ومدير معهد الخلايا الجذعية بجامعة ميامي الدكتور جوشوا هير: "النتائج مشجعة جداً، وهذا العلاج ظل محل اختبار وتطوير لعشر سنوات ماضية، وفي النهاية تمكنا من بدء خطوات واسعة في تطبيقه الآن".

 

وأكد هير بضرورة القيام بمزيد من البحوث قبل أن يصبح العلاج متاحاً لكل المرضى، وقال: "لا يمكننا تحديد الوقت الحقيقي لذلك، وما إذا كان سيستغرق ثلاثة أم سبعة أعوام، فمن الصعب التنبؤ بشكل دقيق، إلا أني أرى أنه سيكون في وقت ما خلال العقد الحالي".

 

ورأى هير أن هذه الدراسة من شأنها أن تحدث تطوراً في مجال العلاج بالخلايا الجذعية، وأن يكون لها تطبيقات واسعة على كثير من الأمراض المتعلقة بالقلب وغيره من أعضاء الجسم.

 

وتُعد هذه الطريقة العلاجية الأكثر أماناً والأفضل في تحقيق نتائج ملموسة، كما أنها تحسِّن من خيارات العلاج المحدودة الحالية.

 

وقد يحدث تضخم القلب نتيجة عدد من التعقيدات الصحية، مثل الأزمات القلبية وهبوط القلب الاحتقاني ونوع من التهاب عضلة القلب، كما يمكن أن تؤدي أمراض صمام القلب وارتفاع ضغط الدم لتضخم القلب نتيجة ضعف عضلة القلب.

 

ووفقاً لجمعية القلب الأمريكية، هناك ما يقرب من 5 ملايين شخص في أمريكا يعانون من تضخم القلب نتيجة الأزمات القلبية، وحتى الآن لم يكن هناك سوى الاستعانة بعلاجات دوائية متواصلة لفترات طويلة، أو إجراء جراحة زراعة قلب لتجنب الوفاة من هذا المرض.

المصدر: العنكبوت الالكترونية
nourelhouda

الحياة دمعة وبسمة.. فلا تجعل الدمعة التي تسقط تلو الاخرى تضعفك بل اصنع منها قوة ومن القوة سيف لتقطع به الاشواك التي تنبت في طريقك.. **لديك حياة واحدة لتعيشها.. فكيف تختار ان تعيشها..!!!** عش كل لحظة كأنها اخر لحظة في حياتك ..

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 437 مشاهدة
نشرت فى 9 إبريل 2011 بواسطة nourelhouda

ابتسام نور الهدى ツ Ibtissem Nour el Houda

nourelhouda
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

234,475

ضع كتاباً بين يديك...

سلم النجاح
ضع دائما صورتك التي تريد أن تكون عليها في عقلك و مخيلتك, وستتجه تدريجيا نحوها.. اذا لم تهزم نفسك, ستهزمك.. سلم النجاح لا يعاني من الازدحام في اعلاه..
نابوليون هيل

**********
Follow me on Twitter
Ibtissem Nour

Join me on Facebook
For a beautiful world



*******************

بنوك المحبه - Love Cheques
إبداع في طريقة التواصل مع كل من حولك لتعبر لهم عن اهتمامك وتوصل لهم مشاعرك وتشاركهم أحاسيسك وحياتك، مع انتقاء عبارات تواصل رائعة في جزء من هذه الشيكات، وترك المجال لك مفسوحاً لتعبر بطريقتك في الجزء الآخر.
بالتواصل الجميل وتبادل الاهتمام تحلو الحياة سواء كنت زوجاً أم كنتِ زوجة، أباً أم أماً، ابناً أم ابنة، صديقاً أم قريباً.
للطلب اون لاين عن طريق موقع شركة الابداع الفكري ولديهم خدمة توصيل للمنازل.
==> شيكات المحبة - السوق الإلكتروني لشركة الإبداع الفكري

****