<!--

<!--<!--<!--

فنيات مقابلة واختيار الموظفين الجدد:-

عملية مقابلة المتقدمين للوظائف تعتبر سهلة جدا بالنسبة للقائمين بالمقابلات وأيضا للمتقدمين للوظائف ، فقط إذا خططنا جيدا للأسئلة والإجابات وراجعنا تقنيات ومفاهيم المقابلات الشخصية وهنا سوف نرى ونناقش عملية اصطياد الموظفين القادرين والأكفاء وكيف تتم ؟ وسنرى بعض الأسئلة الصعبة التي يجب أن توجه إليهم والإجابات المثالية عليها لتقييم إجابات المتقدمين ، كما أن هناك أفكار عديدة بالنسبة للاختيار الجماعي ونظرياته وطرق تلمس احتياجاته وطرق اختيار أكفأ الموظفين

إن عملية اختيار الكفاءات للتوظيف في أي منظمة تعتبر عملية خطيرة للغاية ، فهي يبنى عليها مستقبل العمل بالمدارس ومدى كفاءة العاملين بها .. فالمنظمات الكبيرة والتي تحافظ على إسمها وشهرتها بين المنافسين تتوخى الدقة الشديدة في الاختيار لتحصل على اكفأ وأنسب الموظفين

إن الاختيار الضعيف وغير الكفء للموظفين يترتب عليه نتائج وخيمة داخل العمل وتنعكس سلبياته على الإنتاج وباقي العاملين وهو يهدم قدرة المدارس ويضيع وقتها ويزيد من معدل دوران العمل بها

سوف نجد فيما يلي بعض أسئلة المقابلات الشخصية والتي تسال للمتقدمين للوظائف ، إن غالبية الشخاص المقابلين من لجنة الاختيار وأيضا المتقدمين للوظائف يحضر نفسه دائما لمقابلة صعبة . ومع ذلك فإنه من وجهة نظر المقابلين لايرغبون في اتباع الطرق الصعبة والأسئلة المحرجة في المقابلات ، فهم يرون أنه من غير الملائم أن يضعوا المتقدمين للوظائف تحت ضغوط عصبية اثناء المقابلة معهم حيث سينسحب معظم المتقدمين أو يتخذوا مواقف دفاعية وسلبية تجاه المدارسعند شعورهم بوجود ضغط عليهم اثناء المقابلة وسيكون انطباعهم عنها سيئا جدا . إنه من الممكن باحترافية وبساطة استخلاص كل مانوده من معلومات من المتقدم عندما يكون مرتاحاً وفي حالة نفسية طيبة واسترخاء.

لذا نجد انه من الأفضل أن نركز على الأسئلة الجيدة التي تشجع المتقدمين على التفكير في أنفسهم وتجعلهم في حالة صدق مع أنفسهم وتبين لهم بوضوح ماهم مقبلين عليه بجدية ، وهو مايريده المقابلون .. القدرة ، الشخصية ، الشخص المناسب للوظيفة .. إلخ.

وبهذا المعنى فإن طلبات التوظيف المصممة من قبل الشركات والمقدمة لهم لملئها لابد أن تكون على أكفأ وجه لتوضح للمقابلين كافة البيانات والمعلومات التي يريدون سؤالها للمتقدمين ويجب أن تحدث .. وبالطبيعي إن المدارسنفسها ليس لديها مدير للموارد البشرية متخصص وفاهم لعملية تصميم طلب الوظيفة ، كما أن هناك شركات تضع بيان .. ماهي هوايتك المفضلة ؟؟ والشيء العجيب أن بعض المتقدمين البسطاء يجيبون مثلا (لعبة التنس) مع أن هذه اللعبة بالذات مكلفة جدا في بلد مثل مصر فثمن 3 كرات جديدة في علبة يتجاوز 100جنيه وينتهي استعمالها خلال يومين كما أن اللعبة تحتاج لمضرب باهظ الثمن ، ومتقدمين آخرين يجيبون أمام خانة الهوايات (السباحة وركوب الخيل) .. أو ........... شيء عجيب ؟؟؟

إن أسئلة المقابلات قبل المقابلة ، وأثناء المقابلة أيضا تجعل كثير من المتقدمين في حالة عصبية غير مستقرة ، والمطلوب عكس ذلك كي يستطيع المقابل أن يحصل على أصدق جواب من المتقدم للوظيفة ويتجنب عصبيته أو تردده .

وقد حضرت مقابلة وكان معي زميل مخضرم ولكن غير دارس لفنون المقابلة يقابل موظفين للتعيين في وظيفة معلم صفوف أولية وكان يثيرهم بأسئلته المحرجة المتقدم فهو مثلا يختبر معلمين حديثي التخرج لوظيفة معلم ولكنه كان يسألهم عن أساليب إشرافية وإدارية وكيف لايجيدونها ، علماً بأن الإشراف يحتاج لمتخصص وهو نفسه لن يجيده 100% مثلاً .

نقاط فنية يجب مراعاتها من جانب المدارس والمقابل

يجب مراعاة الآتي: ـ

   يجب مسبقا تحضير نموذج للأسئلة التي تنوي سؤالها للمتقدمين حتى لاتنساها وحتى لاتخرج عن الأسئلة التي في الموضوع وحتى تكون الأسئلة قوية ومناسبة لطبيعة الوظيفة وطبيعتها

   ابدأ بأشياء متدرجة في الأهمية ولاتبدأ بأهم سؤال عن الفنيات فوراً ، فيجب إعطاء فرصة للمتقدم ولو دقائق لترتيب نفسه للإجابة كصعود الطائرة ثم الهبوط التدريجي .

   ابذل جهدك واعط تعليماتك بعدم المقاطعة واجعل جو المقابلة خاص وهادىء وودي وموحٍ للثقة والاحترام فهذا يعكس رؤية الآخرين لمدرستك .

   اختر مقعدك المواجه للمتقدم يوحي بالبساطة وابتعد عنه بمقدار كافي ولاتركز عليه بعينيك بطريقة مباشرة أو تتعمد أن تكون قريبا منه جدا وناظراً غليه بتركيز فهذا يحرجه ويخرجه عن سيطرته ويجعله يضطرب ، ولتكن المقابلات مثلاً حول مائدة اجتماعات واجعل مسافة كرسيين بينك وبينه كما يجب ان تكون جلستك مسترخية وليست مشدودة أمامه

   إذا كانت المقابلة في مكتبك بالمدارس فحاول قدر الإمكان ترتيب مكتبك وأوراقك قبل وصول المتقدم فهذا يعطيه انطباعاً بالراحة

   حاول باستمرار أن تكون المقابلة أقل إجهادا للمتقدم واحرص على أن يشعر براحته أثناء المقابلة قدر الإمكان

   ابدأ أنت وعرفه بنفسك أولاً ثم اشرح له باختصار نشاط المدارس وأهميته وحاجتك له لهذه الوظيفة لسد جانب معين بها ... إلخ ، وهنا سيشعر المتقدم بأنه في حالة نفسية جيدة ويعطيك من المعلومات كل مايمكنه .

   ابدأ دائما بالسؤال ولاتجعله هو يبدأ بالأسئلة قبل أن تحصل منه على كل ماتريد من معلومات ، ويمكنك سؤاله باستمرار أسئلة محددة لها إجابة محددة وواضحة بحيث تحصل على نتيجة واضحة .

   تحدث بنسبة 10% واجعله يتحدث بنسبة 90% ، وهكذا تكون المقابلة ناجحة

   تذكر أنك تريد أن تحصل على معلومات لذا يجب أن تكون مريح واسأل بدون تهديد فأنت لست ضابط مباحث بالشرطة فإن قال لك أحد المتقدمين أنه فصل من العمل وسألته لماذا وأجاب .. فلا داعي بأن تخبره بوجهة نظرك الشخصية في ذلك الأمر.

   ادرس جيدا أوراق المتقدم قبل دخوله وراجع تواريخ التخرج والشهادات العلمية وسنوات الخبرة وطبيعة الخبرات السابقة

   اسأل المتقدم عن التوصيف الوظيفي للوظيفة ومسئولياتها حسب رؤيته وقارنها بما هو مطلوب من طرف المدارس(دون أن تبدي ذلك للمتقدم أو تطلعه عليه حتى لايخبر الباقين من المنتظرين)

   في حالة محترفة ومرتبة يمكن ، الاستعانة بأسئلة قياس معدلات الذكاء الرقمية والجغرافية والتي تحدد طبيعة الشخصية ، ولامانع من أن تقدم لهم النتائج فورا أو لاتقدمها .. ولاترسل أي من هذا بالبريد للمتقدم ، فإطلاعك له على نتيجته يكون اثناء المقابلة فقط( اختبارات الشخصية )

   اعط المتقدمين في نهاية المقابلة فرصة لأسئلتهم الخاصة لك وأجب عليها بصدق قدرالإمكان وفي حدود المسموح به من السرية ويمكنك إتاحة فرصة للمناقشة أيضا فبعض المتقدمين قد يشعر بأنه لابد من مناقشتك وسؤالك في أشياء لم تخض فيها معه في حين يكون هو قد حضر نفسه للإجابة عنها قبل بدأ المقابلة.

انتظرونا في المقال القادم حول أنواع الأسئلة وكيفية تحليلها

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 166 مشاهدة

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

365,954