مقدمة:-

أخي القارئ الكريم أنوه لتكرار المقدمة الواردة بمقال ( فقه التربية  ) ووضعت المكرربين علامتي تنصيص للوضوح وارتباط المقدمة بالفهم السليم للمقال وحتى لا يكون الكلام مبتوراً " ففي ظل المتغيرات العصرية والاضطرابات السلوكية التي تحيط بأبنائنا وتعصف فيهم وبهم نجد أننا في أمس الحاجة إلى أن نفقه أسلوباً جديداً من أساليب التربية ومدى حاجتهم النفسية وضرورة اشباع تلك الحاجات النفسية عن طريق اللمس حتى يربوالابن بعيداً عن تلك التوترات السلوكية التي كثيراً ما يشتكي منها الآباء - وإن كانوا هم سبباً فيها - ولكن الشكوى بعد فوات الأوان وصعوبة الاستدراك لذا وجدت من الحتمية علي كتربوي ومهتم بأمور التربية أن أضع أشارات وإضاءات حول مفهوم فقه التربية باللمس ووجدت في لغتنا العربية الجميلة خير معين في تجلية هذا المعنى والمفهوم.                     

فالفِقْهُ: العلم بالشيء والفهمُ له،  والفِقْهُ في الأَصل الفَهْم. يقال: أُوتِيَ فلانٌ فِقْهاً في الدين أَي فَهْماً فيه. قال الله عز وجل: ليَتفَقَّهوا في الدين؛ أَي ليَكونوا عُلَماء به، وفَقَّهَه اللهُ؛ ودعا النبي، صلى الله عليه وسلم، لابن عباس فقال: اللهم عَلِّمْه الدِّينَ وفَقِّهْه في التأْويل أَي فَهِّمْه تأْويلَه ومعناه، فاستجاب الله دُعاءه، وكان من أَعلم الناس في زمانه بكتاب الله تعالى.

والفِقْهُ الفِطْنةُ.الفِقْهُ (القاموس المحيط)الفِقْهُ، بالكسر: العِلْمُ بالشيءِ، والفَهْمُ له، والفِطْنَةُ، وغَلَبَ على عِلمِ الدينِ لشَرَفِه.

وقصدت أن الفقه أعمق وأدق من الفهم ولما كانت المهن تحتاج إلى فهم ليجاز العامل فيها فما بالكم تربية أبنائنا وغرس قيمنا ألا يحتاج هذا إلى فهم واتقان ومع الفهم لا بد أن يغلف بالفطنة والذكاء وللتربية معان رائعة تلقي بظلالها على تصوراتنا التي تترجم بأفعالنا ومنها  : -                           

رب (مقاييس اللغة) الراء والباء يدلُّ على أُصولٍ. فالأول إصلاح الشيءِ والقيامُ عليه.والرّبُّ: المُصْلِح للشّيء. والله جلّ ثناؤُه الرَّبٌّ؛ لأنه مصلحُ أحوالِ خَلْقه.والرَّبيبة الحاضِنة.

والأصل الآخرُ لُزوم الشيءِ والإقامةُ عليه، وهو مناسبٌ للأصل الأوّل. يقال أربَّت السّحابةُ بهذه البلدةِ، إذا دامَتْ.ويقال الإرباب: الدّنُوّ من الشَّيء.
ويقال أربَّت الناقة، إذا لزِمت الفحلَ وأحبّتْه، .والأصل الثالث: ضمُّ الشيء للشَّيء، وسُمِّي العهدُ رِبابةً لأنَّه يَجْمَعُ ويؤلِّف.(لسان العرب) رَبا الشيءُ يَرْبُو رُبُوّاً ورِباءً: زاد ونما.وأَرْبَيْته: نَمَّيته. وفي التنزيل العزيز: ويُرْبي الصدَقات؛وفي حديث الصدقة: وتَرْبُو في كَفِّ الرحمن حتى تكونَ أَعْظَمَ من الجبل. وقوله عز وجل في صفةِ الأَرضِ: اهْتَزَّتْ ورَبَتْ؛ قيل: معناه عَظُمَتْ وانْتَفَخَتْ وتربية الأبناء تحمل مفاهيم كثيرةمن زيادة السلوكيات السوية الحميدة ، وهي وظيفة الآباء من اصلاح التالف وتعديل المعوج ، وهي القيام على مصالحهم ،وديمومةالممارسات التربويةلأنها لا تنتهي أبداً وبالتالي هي ملازمة لحياة البشر لينتقل من مقام تربوي لآخر، والتربية بكل ثناياها تجمع ولا تفرق وتضم ولا تبعثر فهي ضم النافع لمثله "                      

(لسان العرب)
اللَّعِبُ واللَّعْبُ: ضدُّ الجِدِّ. وقال الأَزهري: رجل تِلْعابة إِذا كان يَتَلَعَّبُ، وكان كثيرَ اللَّعِبِ.

وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: زعم ابنُ النابغة أَني تِلْعابةٌ؛ وفي حديث آخر: أَنَّ عَليّاً كان تِلْعابةً أَي كثيرَ الـمَزْحِ والـمُداعَبة، والتاءُ زائدة.
ورجل لُعَبةٌ: كثير اللَّعِب. اصطلاحا: هو اصلاح وتعديل وصيانة سلوكيات الأبناء من خلال نشاط موجه عن طريق اللعب على أساس من الفقه والفهم والاتقان .

دور اللعب بالعملية التربوية والتعليمية :

  1.  إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
  2.  يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء .
  3.  يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكانياتهم وقدراتهم .
  4.  يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات التي يعاني منها بعض الأطفال.
  5.  يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
  6.  تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال .
  7.  إثارة دافعية الأبناء .
  8.  تفهم المربي لشخصية الابن .
  9.  تضيق الفجوة بين الفروق الفردية بين الأبناء .
  10.  قدرة الأبناء على اتخاذ القرار .
  11.  يمكن اكتشاف المبدع القيادي وغيرها من أنماط الشخصيات أثناء اللعب.
  12.  إن اللعب ينفس عن التوتر الجسمي والانفعالي.
  13.  يدخل الخصوبة والتنوع في حياة الطفل.
  14.  يعلم الطفل أشياء جديدة عن نفسه.
  15.  يتيح الفرصة للطفل ليعبّر عن حاجاته التي لا يتاح له إشباعها في حياته اليومية.
  16.   إدخال المتعة والتنوع في حياة الطفل.
  17.   استكشاف الطفل لنفسه وللعالم المحيط به، وفي ذلك تعلُّم الطفل لأشياء جديدة.
  18.   عمل اللعب على تطبيع الطفل اجتماعيّاً؛ لتقويم الخلق لديه والتضامن مع رفاقه، خاصة في اللعب الجماعي.
  19.  القضاء على المَلل؛ إذ يوفِّر اللعب فرصة القضاء على (الروتين) اليومي لأحداث الحياة

قواعد اختيار اللعبة :

1.    أن تكون اللعبة جزءا من البرنامج التربوي أي لها هدف تربوي وتعليمي .

2.    أن يتأكد المربي من أن الوسيلة المستخدمة أفضل الطرق الموصلة للهدف .

3.    أن يتقن المربي فن هذه اللعبة ليمكن إدارتها بالشكل المطلوب .

4.    أن تكون مناسبة للبيئة .

5.    أن يراعي المربي تكلفتها .

6.    مناسبة من ناحية الوقت .

7.    ويراعى في اللعبة أيضاً :

·       توضيح كيفية الفوز .

·       تحضير المواد المطلوبة للعبة جيداً .

·       تحديد قوانين اللعبة وتنبيه الطلاب لها قبل الممارسة .

·       المناقشة في موضوع اللعبة التعليمي بعد الانتهاء من اللعبة .

·       إزالة أي توتر بين اللاعبين .

وحتى تكون اللُّعبةُ مفيدةً وجيدة للطفل؛ لا بد للوالدين أن يطرحا على أنفسهما التساؤلات التالية حين شراء الألعاب لأطفالهم:

هل هذه اللعبة من النوع الذي يستثير نشاطاً جسديّاً صحيّاً مفيداً للطفل؟

 أهي من النوع الذي يرضي الحاجة للاستكشاف، والتحكم في الأشياء؟

 أهي من النوع الذي يتيح التفكيك والتركيب؟

 أهي من النوع الذي يشجع تقليد سلوك الكبار وطرائق تفكيرهم؟
فإذا كانت الإجابة بـ(نعم) كانت اللعبة مناسبة ومفيدة تربويّاً، وإلا فلا

 

دور المربي في أسلوب التعلم باللعب :

1-  - إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة الطالب.
2-  - التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل.
3-  - توضيح قواعد اللعبة
4-  - ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل ابن
5-  - تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب.
6- -  تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها.

 

أنواع الألعاب التربوية :

يرتبط تنوع الألعاب من حيث شكلها و مضمونها و طريقة أدائها بخصائص المرحلة العمرية , كما يرتبط بالظروف الاجتماعية و الثقافية المحيطة بالطفل.

 

و يمكن حصر أهم أنواع اللعب كما يلي:

 

أ) اللعب التلقائي:
شكل أولي من أشكال اللعب , يمتاز بالتلقائية و عدم التقيد بأية قواعد أو مبادئ منظمة.يكون فرديا و حركاته بسيطة تنحصر في مد و ثني الذراعين, و تحريك الأصابع , ولمس الأشياء , و يميل خلاله الطفل إلى رمي و تدمير ما تقع عليه يداه بسبب نقص الاتزان الحركي.

 

ب) اللعب التمثيلي:
يسمى كذلك لعبا رمزيا و إيهاميا , و يتسم بتقمص شخصيات الكبار و سلوكاتهم, فتصبح الدمية أما أو أبا , و تصبح العصا حصانا.
وأهم ميزات هذا اللعب أنه ينمي مقدرة الطفل التخييلية و الإبداعية من خلال اجتهاد الطفل في إضفاء مسحة الواقعية على لعبه, متأثرا في ذلك بالوسط الذي يعيش فيه.

 

ج) اللعب التركيبي و الإنشائي:
يهيمن هذا النوع من اللعب على المرحلة المتأخرة من الطفولة (9-12سنة) و يتسم بكونه أقل إيهامية و أكثر بنائية, و يتضح من خلال الألعاب المنزلية " بناء منزل, تشييد سكة قطار..." حيث يضع الطفل خطة للعب , و يسمي عناصر اللعبة .
و لهذا اللعب دور مهم في تنمية مهارات لها علاقة بالتفكير العلمي كالمقارنة و التنبؤ و الملاحظة و التحليل و التصنيف , كما ينمي مفاهيم أساسية في الرياضيات كالمساحة و الطول والتسلسل و الأعداد.

 

د) اللعب الفني:
جزء من اللعب التركيبي , لكنه يمتاز بأنه نشاط تعبيري فني يتيح للطفل فرصة التعبير عن مشاعره , و يمنحه الثقة بقدراته, و ينمي فيه خصيصة التذوق الجمالي.

 

ه) اللعب الترويحي و الرياضي:
يمارسه الطفل ابتداء من عامه الثاني, وهو عبارة عن ألعاب بسيطة توصف غالبا ب:"ألعاب الأم" لأن الطفل يلعبها في الغالب مع أمه , ثم مع أولاد الجيران.
وهذا اللعب ذو قيمة كبيرة في التنشئة الاجتماعية, فمن خلاله يتجاوز الطفل أنانيته, و ينمي حسه الاجتماعي من خلال المشاركة و التعاون و احترام الآخر و الاندماج في المجموعة و التدرب على الأخذ و العطاء.

 

و) اللعب الثقافي:
تشمل سلسلة الأنشطة التي تتيح للطفل إمكانية التثقيف , و اكتساب المعلومات و الخبرات, وأهمها برامج الأطفال الإذاعية و التلفزية , ومسرح الطفل, وبعض ألعاب الفيديو و الحاسوب.

 

نماذج لألعاب تربوية  :  

1 -  القاموس العلمي الصغير يشترك باللعبة فريقين يطرح المربي على الفريقين لغزاً لغويا مثلا يقول العضو بالجهاز الهضمي الذي ينتهي بحرف الميم . والفريق الأسرع له نقطة وهكذا 

2 -    لعبة تكوين المصطلح العلمي .تتم عن طريق بطاقات مكتوب عليها كلمات المصطلح متفرقة ثم يطلب من الفريق سرعة الترتيب عن طريق ساعة إيقاف . 

3 -  لعبة شبكة الاتصالات . يتم وضع شبكة كرة قدم  على الأبناء  ثم نسر للأول في أذنه بالعبارة العلمية  ليتم إيصالها للآخر وهكذا دون سماع باقي الأفراد مع وجود ساعة إيقاف . 

4 - لعبة الأرنب النطاط . وهي أن يتم قص قصة تحتوي على بعض كلمات الدرس وليكن أعضاء الجهاز الهضمي ورص الطلاب وكل طالب له اسم عضو عند ذكر العضو  يجلس وبسرعة يتم القص  والمتأخر يخرج أو الذي يجلس خطأ يخرج من اللعبة . 

5 -  لعبة تمثيل الدور . وذلك بأن يقوم الأبناء بتمثيل دور كل عضو مثلاً مع وجود قصة علمية محبكة .

6 -  لعبة الجمل المناسبة. وجود صفين من الأبناء ثم توزيع أوراق عليهم  عشوائياً ثم نطلب منهم الترتيب بحيث يقف كل واحد أمام زميله بما يناسبه من الجمل ( مثل أسئلة المزاوجة )

7 -   لعبة البازل . وهي الترتيب للشكل العلمي (  صورة  مثلا للجهاز التنفسي ألوان يتم تقطيعها ثم تغليفها ) ثم يطلب من الابن تجميعها مع حساب الوقت .

8 - صندوق المفاجآت.عبارة عن صندوق به عدة طلبات من الفريق مثل أسئلة أو أوامر أو خصم درجات ............ ) على أن يتم تنفيذ  5 أوامر مع حساب درجات لتلك الأوامر .

9 - المعركة الحربية . وهي أن يتم صف الأبناء لفريقين بحيث يسأل كل فريق الآخر سؤال  وعلى الذي يخطأ في الجواب يختار من الفريق الثاني أسير وهكذا ، والذي يأسر أكثر هو الفائز .  

10 -    لعبة أحسن رسمة. عبارة عن تلوين الرسمة العلمية ثم اختيار أجمل رسمة وتعليقها بلوحة داخل الفصل.

11 - مصباح علاء الدين . 

12 -  الكلمات المتقاطعة.

13 -   ابحث مع فهد.البحث عن الكلمة الخطأ في المصطلح العلمي أو العضو الناقص بالرسم .

14 -  لعبة عين الكذبة. فين الخطأ ؟  يتم اختراع قصة ثم إدخال بعض الأخطاء القليلة فيها ويطلب من الفريقين كتابة أو تحديد الخطأ بالقصة . 

15 -   لعبة الاختلافات . وهي لعبة شيقة وممتازة عن طريق تحديد أوجه الاختلافات بين الرسمين مع حساب الوقت لكل فريق . 

16 -    من أنا ؟ عن طريق تمثيل المصطلح العلمي أما بالكلام أو الإشارة ثم يطلب من الفريقين التوصل للحل والأسرع هو الفائز .

17 - من سيربح المليون ؟

 18 - العرائس والدمى . وهو أن يتم عمل مسرح صغير أمام الأبناء ويا حبذا لو أن الدمى من صنع الأطفال أو من الدمى المشهورة المحببة لهم  ثم يتم شرح قصة بطريقة مضحكة .

 

وللحديث صلة حول فقه التربية الجنسية

مع تمنياتي بتربية راقية محبكم الخبير التربوي

أ . نزار رمضان

للتواصل التربوي والاستشارات

ج / 00966508705124

ايميل /[email protected]

  • Currently 330/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
107 تصويتات / 4020 مشاهدة

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

365,663