والمقصود بالطفل السياسي "الطفل الذي يمتلك رؤية و فهم لمجريات الحدث من حوله ولو كانت بسيطة " في عالمنا العربي بكل أسف هناك صنف يقولون على سبيل الاستهزاء والتهكم  لمن له رأي وفكر وبدون تحليل أو دليل أنه يعمل بالسياسة وفي إطار آخر بلاش كلام في السياسة من قبيل الخوف والقهر وهذا كلام غريب ومنكر في بيئتنا الإسلامية الأصيلة ونبعنا الصافي الملهم لنا  لذا نُذكِّر ببعض الحوادث من تاريخنا الإسلامي المشرق : مشاركة داوود الفاعلة في جيش تحرير الأرض المقدسة وهو صبي.. ﴿وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ﴾ (البقرة: من الآية 251).فقد شارك في افعداد للحرب والقرار والقتال وهو صبي .غلام الأخدود الذي استطاع بوعيه أن يُعبِّد كامل قريته لله. سيدنا علي بايع النبي صلى الله عليه وسلم وهو في العاشرة من عمرهوهي بيعة سياسية للقيادة العامة . معاذ ومعوذ طفلان قتلا أبا جهل يوم بدر لتهجمه على الرسول عليه الصلاة والسلام.- وعي سياسي بين -ويروي الإمام مسلم أن عبد الله بن الزبير جاء وهو ابن سبع سنين ليبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتبسَّم الرسول حين رآه مقبلاً إليه ثم بايعه.والمواقف في سير الخلفاء والتابعين كثيرة تدل على مدى تربية الآباء والأمهات أبنائهم على الوعي السياسي والحكمة بالأحداث الجارية ببيئتهم . 

كيفية صناعة الطفل السياسي؟ 

وأقصد بتلك الصياغة والصناعة توفير بيئة محفزة لفهم الأحداث من حوله والتفاعل معها على القدر المناسب والإمكانيات المناسبة للطفل .وليتم بذلك الفهم ومن ثم التفاعل ويتم تهيئة البيئة والمناخ الصحي لذلك من خلال الآتي .

1-الاحترام وتقدير الذات

من المهم جدًّا أن يتصرف الأم و الأب مع صغيرهما في الأقوال والأفعال بما يظهر احترامهما له وقد رأينا النبي صلى الله عليه وسلم نموذجًا في احترامه للأطفال، ومنه ما قاله أنس- رضي الله عنه-: "انتهى إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا غلام في الغلمان فسلَّم علينا".مشهد فذ لقائد الأمة يذهب ويسلم على الصبيان رغم المشغوليات والمسؤوليات والهموم ولكن الفهم العميق الشامل للنبي صلى الله عليه وسلم أن هؤلاء شركاء في الوطن في الأمة في صنع القرار، هم وقود وزاد المستقبل . واستئذانه صلى الله عليه وسلم الغلام، فيما رواه البخاري عن سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِشَرَابٍ فَشَرِبَ مِنْهُ وَعَنْ يَمِينِهِ غُلَامٌ وَعَنْ يَسَارِهِ الْأَشْيَاخُ فَقَالَ لِلْغُلَامِ أَتَأْذَنُ لِي أَنْ أُعْطِيَ هَؤُلَاءِ فَقَالَ: الْغُلَامُ لاَ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ لا أُوثِرُ بِنَصِيبِي مِنْكَ أَحَدًا قَالَ فَتَلَّهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَدِهِ.

2- الحق في التعبير:

عند حدوث مشكلة أو اتخاذ قرار لا بد ان يستمع لرأي الطفل ولو كان بسيطاً أو خطأً فالجرم الكبير الذي يرتكبه كثير من المربين هو مصادرة الرأي لمن ببيته فهويقول بسان الحال "ما أوريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد " .

3-لما تكبر أنت لسة صغير:

هناك قاعدة تربوية مهمة ما دام طرح الطفل سؤالاً فهو مهيئ لسماع وفهم افجابة لأن الجهل أو عدم الفهم لأمر ما أرقه عقلياً  فترجم ذلك لسؤال مباشر وبذلك الرد المهين " أنت صغير " يظل هذا الابن صغيراً في عيون والديه إلى أن يتزوج وبالتالي لا يعرف أن يدير بيتاً أو يسوس شركة وتحدث ما نراه من ارتفاعات مرعبة للطلاق وانهيارات شركات وكيانات كانت قائمة .

4- نشرات الأخبار:

هنا لابد أن يكون للوالدين تصور واستراتيجية في مشاهدة نشرات الأخبار حتى يحب الابن سماعها والانسجام مع ما يعرض فليس من المقبول أن يكون الطفل مستغرقاً في مشاهدة أفلام الكرتون والترفيه ثم يهجم الأب على التلفاز محولاً بلا مقدمات ولا مبررات على النشرة ليفاجأ الطفل بلون الدماء والقتال وحركة السوق والتداول بدلاً من القهقهات والأحداث الجميلة التي كان يتابعها .

5- التكامل والتلاحم:

في أغلب بيوتنا نجد الأب هو المطلع و العالم بالمستجدات، بينما الأم مشغولة بطفلها أو في المطبخ؛ لذا يجب على الآباء في هذه الحالة مداومة اطلاع الأم بالمستجدات ومعاونتها على الاطلاع والمتابعة ولو على موائد الطعام أو حتى في النزهات الأسرية، وهذا سيكون له أكبر الأثر في الطفل ونشأته.

6- اتخذ موقفًا:

والمقصود منه التوعية لدرجة اتخاذ المواقف، وسيتعلم الطفل ذلك بالقدوة أولاً ثم بالشرح ثانيًا، فيرى الطفل أسرته تقاطع منتجات العدو، ثم نشرح له ببساطة معنى المقاطعة وأهميتها، ونُعلمه كيفية إعلان رفضه للظلم، أو نصرة أخيه أو صديقه، وقول الحق في المدرسة وإن أغضب أحدهم.. وهكذا.

7- مجلس الشورى العائلي وهو من أهم وأنجح الأعمال التي تساعد على تكوين رؤية سياسية واضحة فيتعلم مفهوم الشورى ومفهوم الاختلاف ومفاهيم الحقوق والواجبات والحرية والحوار ويمكن الرجوع لمقال مجلس الشورى العائلي .

8 - مدونة سياسية على الشبكة العنكبوتية يبدي جميع أفراد الأسرة فيها رأيهم بالحدث المحلي الخاص بهم كأسرة وكذلك رأيهم بالمستجدات من حولهم فمثلاً نقبل ونكتب تعليق طفل على أسطول الحرية عندما يكتب كلمات بسيطة " أنا مش عارف أنام حرام عليهم هم عملوا ايه " .

9 - القصص: من أروع المؤثرات في وجدان الطفل هي القصة وأغلب القصص الديني وسير الأنبياء والصحابة والتابعين يغلب عليها الجانب السياسي الإصلاحي الملازم للجانب الأخلاقي .

10 - دفتر المذكرات ويمكن أن يتم تحديد المحاور التي لا بد من تدوينها منها أحداث الأسرة والأحداث الكبرى داخل المدينة أو الدولة أو العالم .

11 - أفلام الكرتون والتعليق عليها والدخول بمناقشات لها أهداف سياسية تعليمية .

12- المراسلة:

نعلمه كيف يراسل الصحف والجهات المختلفة للتعبير عن رأيه وتعليمه كيف يفعل ذلك خطوةً بخطوة، والبداية بأن يعتاد مناصحة أصدقائه والقريبين منه في كلمات بسيطة ومعبرة.

13- رحلة سياسية مرة في طفولته مثل مجلس الشورى مجلس البلدية وغيره من المجالس اللاصقة للعمل السياسي والعام .

14- مصطلحات لا بد منها:

إذا تعدَّى طفلك العاشرة فكن واثقًا أنه يستطيع استيعاب مصطلحات قد نراها كبيرة مثل البرلمان- الشورى- العلمانية- الانتخابات- الرأسمالية- الاشتراكية- الربا- الصهيونية- العمالة- التطبيع المعاهدات- الهدنة.. وغيرها. 

15 - صالون فكري عائلي مرة في الشهر وهو أن يتم دعوة أصحاب الفكر والثقافة من الأسرة والجيران لطرح موضوعات سياسية وفكرية وفي خلاله يتم مناقشات وحوارات ومداخلات وسيتعلم الابن عن طريق المشاركة في خدمة الموجودين والترتيب والتنظيم وكذلك المداخلات والمناقشات وفي كل مرة يتعلم مفهوماً ثقافياً وسياسياً جديداً تضاف لقاموسه السياسي والفكري .

مع تمنياتي بتربية راقية

 

 محبكم دوماً الخبير التربوي والكاتب الصحفي بجريدة عكاظ 

 أ . نزار رمضان

 للتواصل التربوي والاستشارات

المملكة العربية السعودية

شمال جدة حي الشاطئ

     ج /      00966508705124                          

 ايميل / [email protected]

[email protected]

[email protected] 

 

 

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

370,021