العولمة لفظة شاعت في الوسط النخبوي بل تعدت لتكون كلمة رائجة بكل منتدى ومقال وبرنامج ، والعولمة لها تعريفات كثيرة وتسميات متنوعة ومن مصطلحات التسمية :
الكوكبية - العالمية – القرية الكونية – الحداثة – ما بعد الحداثة – الغزو الثقافي – الإستلاب الثقافي – القطبية – النظام العالمي الجديد- صراع الحضارات – تلاقح الثقافات – العولمة وهي أكثر تردد وشيوعاً .
التعريف الاصطلاحي :
هي نزاع ثقافي ظاهر الذي يبدو في ظاهره جديداً و التطور في رؤية وتطبيقات تكنولوجيا الاتصال في القرية الإلكترونية التي تحكمها تقنيات الكومبيوتر والإنترنت والبث التليفزيوني والفضائي عبر الأقمار الفضائية وكذلك هي نمط يعبر عن درجة التطور في مجتمع ما وتأثيرات هذا التطور خارج حدود الإقليم أو الوطن .
ويرى د. محمد أبو يحيى في كتابه ( الثقافة الإسلامية ) أن العولمة نظام عالمي جديد يقوم على الإبداع العلمي والتقني وثورة الاتصالات بحيث تزول الحواجز والحدود بين الأمم والشعوب والدول وهذا المصطلح تجاوز البعد الاقتصادي والمالي ليمس جميع جوانب الحياة سياسياً وثقافياً وأخلاقياً وتربوياً . بالتالي لا بد أن يلقي بظلاله على قيمنا سلباً كان أو إيجاباً ونحن هنا كما تعودت مع قرائي الأحباب أن نتوجه نحو العمل والنور والحلول والبعد عن لعن الزمان والظلام ولكن ننبه نعمل .

الملاحظ لقيمنا العامة العربية من الشجاعة والكرم والاحترام وغيرها بدأت تتراجع ، وتراجع مخزي- بكل أسف- ,ولهذا سأضع بين يدي القارئ سلسلة من الأفكار التي تساعد في بناء القيم لدى أبنائنا في عصر العولمة .

1- قم بحصر جميع القيم والمبادئ المهمة لك ودونها .

2 - ضع نماذج مجسمة وصور ملموسة للقيم لطفلك الذي لا يقرأ  حتى يسهل عليه استيعاب الفكرة .

3 - أطلق على قيمة من القيم لديك القيمة الذهبية وقم بأبرازها والاهتمام بها  بحيث تكون هذه القاعدة الرئيسية التي يتفرع منها قيم أخرى مثال قيمة احترام المشاعر الدينية يدخل تحتها الحفاظ على الوقت الأولويات واحترام الآخر والتحاور معه وهكذا .

4 - بين ووضح لطفلك ما سبب تصرفك بتصرف معين يحمل قيمة دوماً .

5 - أظهر احترامك وتقديرك لطفلك لكل عمل يحمل قيمة ولو كان بسيطاً .

6 - قم بتكليف أبنائك بأعمال طبيعية وبسيطة لتعلم المسئولية ونقلها من الجانب النظري للجانب العملي.

7 -مثل لقيمك بأرض الواقع أمام الطفل مثل الاتصال على النجدة عند رؤية حادث مثلاً مساعدة محتاج ارشاد الضال مثلا .

8 - اسمح لطفلك بالتعبير العملي لقيمه مثل التبرع لمؤسسة خيري أو التعاون معها .

9 - تعلم وتعليم القيم جزء لا يتجزأ من حياتك اليومية .

10 - علق بمكتبك بغرفة الأطفال قيمك ومبادئك .

مع تمنياتي بتربية راقية

 محبكم دوماً الخبير التربوي والكاتب الصحفي بجريدة عكاظ 

 أ . نزار رمضان

 للتواصل التربوي والاستشارات

المملكة العربية السعودية

شمال جدة حي الشاطئ

 ج /               00966508705124                          

 ايميل / [email protected]

[email protected]

المصدر: الثقافة الإسلامية د. محمد أبو يحيى
  • Currently 155/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
49 تصويتات / 805 مشاهدة

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

372,810