النجاح العائلي هدف عام يسعى الجميع نحوه ،ويبذلون في سبيل ذلك محاولات عديدة، وسبل متنوعة ، والنجاح الأسري نجاح مشترك تتقاسمه أفراد الأسرة جميعاً ،وهذه الأسرة لا بد لها من دستور واضح جلي سياسات توزع فيه الأدوار، وتحدد به المهام، وتبين فيه الحقوق، والواجبات . أسرة لها رسالة ،ورؤية ، وأهداف . نحن في مؤسساتنا التجارية ، وأعمالنا الخاصة نضع أحلاماً، وأهدافاً ، وقوانيناً ، ونضع استراتيجيات ، ونعدل هيكليات هذا في مؤسسة مادية ؛بينما في المؤسسة العائلية نهمل ذلك الجانب-الدستور العائلي - يقول أ جلال الطبيشي (التغير السلوكي يبدأ بتغيير التوجهات والميول والتغيرات في الميول والاتجهات تحتاج لأسرة واضحة المعالم ، والقوانين ،والأهداف حتى يتم التغير وفق منطق معلوم ، ورؤية غير ضبابية ) إن تجميع الأسرة على دستور يخفف الآلام ، والمعاناة، ويقطع السبيل على ممارسة التربية العشوائية، والتي تكون ردود أفعال غير تربوية في كثير من الأحيان ، فأحياناً يشتكي الآباء من خروج الولد لساعة متأخرة ، أو سهر البنت أمام التلفاز ، أو انشغال الأولاد بالبلاي ستاشين ، وغيره من المشكلات ، وعندما أسأل أحد السائلين هل هناك قانون بالبيت ؟ يجب لا . نحن لم نتعامل مع قاعدة المناصفة التربوية التي تقول : أننا نساهم في حدوث المشكلة بنسبة النصف وذلك بتركنا الأمور البيتية تسير بغير انتظام، ولا منهاج ثم نشتكي لاحقاً. إن التربية من خلال دستور يحدده أفراد الأسرة ،ويضعون معالمه، ويشاركون في تأسيسه، وتعديله يقي الأسرة من شرور مستقبلية، والتجربة خير برهان وللحديث تتمة حول خطوات بناء الدستور العائلي.

 

مدرب ومستشار أسري

مع تمنياتي بتربية راقية

 محبكم دوماً الخبير التربوي

 أ . نزار رمضان

 للتواصل التربوي والاستشارات

المملكة العربية السعودية

شمال جدة حي الشاطئ

 ج /        00966508705124            

 ايميل / [email protected]

[email protected]

المصدر: كتاب صناعة الحياة محمد أحمد الراشد - كتيب الجيب للآباء جيل ريتشلين وكارولين وينكلر
  • Currently 195/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
63 تصويتات / 873 مشاهدة

ساحة النقاش

ataiba

akhi doktour nizar ana almodniba_ataiba la9ad istabdalto ismi kama 9oltali jazaka alaho alfakhayr 3ana wala9ad a3jabani dostor al3aila wa atamana an otabi9ah

ataiba فى 18 أغسطس 2011 شارك بالرد 0 ردود

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

370,133