تم دراسة تاثير مسحوق الاوراق الجافة لنباتات الونكا والداتورة ومسحوق البذور لنباتات الترمس والحلبة وقشر ثمارالرمان باستخدام ثلاثة  معدلات وهي 1 و 3  و 5 جم / نبات على نيماتودا تعقد الجذور التي تصيب الخيار والنيماتودا الكلوية التي تصيب الكانتالوب تحت ظروف الصوبة حيث اسفرت النتائج بالنسبة لنبات الخيار عن الآتى:

-         اظهرت كل المعاملات زيادة فى نمو النباتات بنسب متفاوتة وكان اعلى معدل زيادة في الوزن الكلي للنبات كان باستخدام الونكا (62.5%) والترمس (52.8%) والحلبة (43,2%) عند معدل 5 جم / نبات.

-          اعطت المعاملة باستخدام الداتورة عند معدل 3 جم / نبات زيادة ملحوظة في الوزن الكلي للنبات (41.4%).

-         اعطت المعاملة باستخدام الونكا عند المعدلات الثلاثة المستخدمة اعلى معدل خفض في تعداد النيماتودا في التربة وكذلك في عدد العقد وكتل البيض يليها المعاملة باستخدام الحلبة حيث كانت نسبة الخفض في تعداد النيماتودا في التربة 70.1%.

-         اظهرت المعاملة باستخدام قشر الرمان اقل معدل خفض في تعداد النيماتودا في التربة بنسبة 38.7% عند معدل 1جم / نبات.

أما بالنسبة لنبات الكانتالوب فقد أسفرت النتائج عن الأتي:

-         كانت افضل النتائج في زيادة الوزن الكلي للنبات باستخدام الونكا عند المعدلات الثلاثة المستخدمة بنسب 28,5 و 31,4 و 32,6% على التوالى.

-           كان اعلى معدل خفض في تعداد النيماتودا في التربة باستخدام بذور الحلبة (57,9 و 65,2 و 74,6%) و قشر الرمان (55,4 و 55,9 و 61,7%) عند الثلاث معدلات على التوالى.

-         اظهرت ايضا المعاملة باستخدام قشرثمرة الرمان اعلى معدل خفض في عدد الاناث وكتل البيض عند المعدلات الثلاثة المستخدمة.

 

 

المصدر: فاطمة عبد المحسن مصطفى1 - عبد الفتاح رجب رفاعي1 - أشرف السعيد خليل2 - مروة محمود الدرينى2 . 1وحدة بحوث النيماتولوجي – قسم الحيوان الزراعي – كلية الزراعة- جامعة المنصورة- مصر. 2معهد بحوث أمراض النبات – مركز البحوث الزراعية – الجيزة – مصر.
nema

ا.د./ أشرف السعيد خليل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 6 مشاهدة

ا.د./أشرف السعيد خليل

nema
مدير معهد بحوث أمراض النباتات وأستاذ النيماتولوجى- مركز البحوث الزراعية- جيزة. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

213,961