المكافحة المتكاملة للأمراض النيماتودية التي تصيب الخضر

 

والفاكهة

 

Integrated control of nematode diseases on

 

vegetable and fruites

 

إعداد      

أ‌.     د/أشرف السعيد خليل

رئيس قسم بحوث الأمراض النيماتودية

مركز البحوث الزراعيةمعهد بحوث أمراض النباتات

تعريف                                                                Definition                                                 

 

  • إن كلمة نيماتودا nematode  مشتقة في الأصل من كلمتين إغريقيتين هما : nema وتعنى خيط وكلمة eidoes وتعنى شبية وعلية عرفت هذة الكائنات الحية بالديدان الخيطية إلا أنها تعرف الآن بالديدان النيماتودية أو اختصارا بالنيماتودا وأحياناً تسمى بالديدان الثعبانية .

 

  • والنيماتودا حيوانات لافقارية (بدائية) أسطوانية دودية الشكل وتعتبر بصورة رئيسية حيوانات مائية aquatic تعيش في المياة المالحة أو العذبة أو على الأقل يجب أن يغطى جسمها غشاء رقيق من الماء في التربة لكي تكون حية ونشطة .

 

  • النيماتودا واسعة الانتشار حيث يمكن أن توجد في أي بيئة تتوافر فيها أسباب الحياة فهي توجد في الأراضي الصحراوية الجافة وفى المناطق القطبية وفى مياة الينابيع الحارة وكذلك في أعماق المحيطات .
  • ولقد استقر الرأي أخيراً على وضعها في شعبة (قبيلة) مستقلة بذاتها داخل المملكة الحيوانية هي شعبة النيماتودا Phylum : Nematode نظراً لزيادة الاهتمام بدراستها وخاصة كافات زراعية . وتعتبر هذة الشعبة من أكبر المجموعات الحيوانية عديدة الخلايا بعد مجموعة الحشرات خاصة من حيث الكثافة والتنوع .

 

  • وبالرغم من التباين الكبير في الشكل الخارجي والتركيب الداخلي لمجموعة هذة الأحياء الضروري لتأقلمها مع جميع البيئات تقريباً إلا أن هذة المجموعة تتميز بجسم مستطيل مغزلي الشكل fusiform  كما في معظم نيماتودا النبات حيث يكون الجسم عريضاً نسبياً في الوسط ثم يستدق تدريجياً نحو الطرفين إلا أنة في عدد قليل من النيماتودا يتخذ الجسم الشكل الخيطى filiform  أي أن عرض الجسم متساوً على طول محورة كما في معظم أنواع النيماتودا المتطفلة على الحشرات .

 

  • وتبدى بعض أجناس النيماتودا ظاهرة اختلاف الشكل الجنسيdimorphism sexual ففي حين يحتفظ الذكر بشكلة الإسطوانى الدودي تنتفخ الإناث وتتخذ أشكالا مختلفة :-

      كالشكل الكمثرى (نيماتودا تعقد الجذور) والليموني (نيماتودا الحوصلات ) أوالكلوى (النيماتودا  الكلوية) أو الكروي تقريباً مع امتداد منطقة العنق(نيماتودا الموالح) وهى بهذا تفقد القدرة على الحركة وتبقى   ساكنة داخل الجذور أوعلى سطوحها .

 

  • يعرف حتى الآن > 4000 نوع من نيماتودا النبات (تنتمي إلى حوالي 200 جنس في > 30 فصيلة ) التي تهاجم الأجزاء المختلفة من عوائلها النباتية ولكن الدراسات التي تناولت دور النيماتودا في الأمراض النباتية المختلفة لم تتعرض حتى الآن لأكثر من 150 نوعاً .

 

  • وبالرغم من أنة لا يخلو أي نبات مزروع من الإصابة بواحد أو أكثر من أنواع النيماتودا إلا أن عدد الأمراض النباتية المهمة التي تسببها أو تشارك فيها النيماتودا لا تتعدى أكثر من 100 مرض معروف حتى الآن .

 

  • يجدر بنا في البداية أن نعيد إلى الأذهان بعض الاصطلاحات والتعاريف التي لها علاقة بهذا الموضوع :-

 

الكثافة العددية للنيماتودا                                     Nematode population density                         

       هي عدد النيماتودا (أطوار كاملة أويرقية أو بيضاً ) في وحدة من حجم التربة أومن وزن معين من أنسجة النبات.

 

حد التحمل                                                                              Tolerance limit                                    

       هو مستوى كثافة النيماتودا في التربة والذي يستطيع النبات أن يتحمل الإصابة دون ضرر واضح على نموة ومحصولة .

 

حد الضرر                                                                             Damage  threshold

 

       هو أقل كثافة نيماتودية تستطيع إحداث أضراراً واضحة أو( اقتصادية ) .

 

حد الضرر الإقتصادى                                  Economic threshold injury                                    

       هو الكثافة العددية للنيماتودا اللازمة لإحداث خسائر (اقتصادية) أكبر من تكاليف عمليات المكافحة ويختلف هذا الحد باختلاف قيمة المحصول الاقتصادية وكذلك تكاليف المكافحة المتبعة .

 

مستوى الكثافة الابتدائية                                 density(P1) Initial population

 

      هو مستوى كثافة النيماتودا في التربة قبيل الزراعة أو المعاملة بإحدى طرق المكافحة ويسمى أحياناً بمستوى اللقاح الإبتدائى (أو المعدي) .

 

مقاومة أم مكافحة ؟                                                    Resistance or control ?

 

  • يستعمل البعض خطأ مصطلح " مقاومة " للتعبير عن الطرق المختلفة للتعامل مع الآفات وتقليل أضرارها وفى الواقع فإن مصطلح "مقاومة" يعنى مقاومة resistance الكائن الحي للتأثيرات الخارجية كمقاومة بعض الآفات للمبيدات أو كمقاومة بعض النباتات للإصابة بالأمراض أو الحشرات مثلاً .
  • وعلية فسوف نستعمل هنا مصطلح "مكافحة" control  ولو أن هناك حالياً عدم قبول حتى لهذا المصطلح لأسباب منها أن كلمة مكافحة قد تعنى التخلص التام والنهائي من المرض ولأن المفهوم الحديث للتعامل مع الأمراض (أو الآفات عموماً) يتطلب التنظيم والإدارة المتكاملة لمكافحة هذة الأمراض Integrated   management        .
  • وعلى العموم سوف نستعمل مصطلح "المكافحة" ليعنى التحكم وإبقاء شدة المرض عند مستوى أو أقل من حد الضرر الإقتصادى .
  • وتعنى مكافحة النيماتودا استخدام أكثر الطرق وأرخصها في خفض الكثافة العددية للنيماتودا إلى القدر الذى يسمح بإعطاء محصول إقتصادى يفوق تكاليف عملية المكافحة وما يتبعها من نفقات .

 

فوائد مكافحة النيماتودا:-

 

·        لا تقتصر فوائد مكافحة النيماتودا على تلك الفوائد الواضحة المباشرة في زيادة المحصول وتحسين نوعيتة بل تمتد لتشمل بعض الفوائد الأخرى المهمة غير المباشرة التي قد لاتكون واضحة أو يمكن قياسها بسهولة مثل:-  

 

1-     من خلال مكافحة النيماتودا في التربة يمكن أيضاً مكافحة الفطريات والبكتريا والفيروسات التي تظهر فقط مع وجود النيماتودا في التربة وكذلك مكافحة الكثير من الفطريات والبكتريا المترممة التي تزيد من تعفنات الجذور من خلال مهاجمتها للأجزاء المصابة بالنيماتودا كالعقد والتقرحات وغيرها .

2-     تؤدى مكافحة النيماتودا إلى إنتاج مجموع جذري سليم وكبير وبالتالي كفاءة عالية للجذور في امتصاص الماء والعناصر المعدنية من التربة وهذا من شأنة توفير كميات كبيرة من مياة الري والأسمدة .

3-     تؤدى مكافحة النيماتودا إلى تماثل في نمو النباتات ونوعية الإنتاج وانتظام في مواعيد العمليات الزراعية كالحصاد أوالجنى وغير ذلك وهذا ما يسهل عمليات التسويق وزيادة الأرباح .

4-     تؤدى مكافحة النيماتودا إلى زيادة العائد والفائدة من مكافحة الآفات الأخرى فمكافحة الحشرات والأمراض مثلاً بدون مكافحة النيماتودا على النبات نفسة قد لا تؤدى إلى النتائج المتوقعة في زيادة كمية ونوعية المحصول فيصبح الإنفاق على مكافحة هذة الآفات بدون مكافحة النيماتودا قليل العائد والفائدة .

 

المصدر: ا.د.أشرف السعيد محمد خليل
nema

ا.د./ أشرف السعيد خليل

  • Currently 193/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
64 تصويتات / 1979 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2009 بواسطة nema
Integrated control, nematode diseases, , vegetable, fruits, الطرق المختلفة لمكافحة النيماتودا, Control practices, الطرق الوقائية, الحجر الزراعي, Quarantine, النظافة الصحية, Sanitation, استعمال بذور أوتقاوى خالية من المرض, Nematode, free planting stocks, طرق المكافحة ذات الكفاءة العالية الواسعة الاستعمال, Current effective and widely used control practices., استعمال الأصناف المقاومة, Resistant varieties, إتباع نظام الدورة الزراعية, Crop rotation, المكافحة الكيميائية ( المبيدات النيماتودية ), Chemical control, • المبيدات المدخنة ( مدخنات التربة ), Fumigant Nematicides, • المبيدات غير المدخنة, Non, طرق المكافحة الخاصة أو منخفضة الكفاءة :, Specialized or partially effective methods, الحرارة :, Heat, التعقيم الشمسي للتربة :, Soil solarization, تبوير الأرض :, Fallowing, موعد الزراعة :, Time of planting, العناية الجيدة بالعائل : Good care of the host, المستخلصات النباتية : Plant extracts, التحميل :, Intercropping, التتالي أو التتابع :, Sequence, إضافة المواد العضوية إلى التربة:, Organic matter, إزالة وإبادة النباتات المصابة:, Removal or destruction of infected plants, المكافحة الحيوية:, biological control, الفطريات, Nematode – destroying fungi, • فطريات متطفلة, Obligate, endo – parasitic fungi, • فطريات مفترسة, Predacious fungi, • فطريات ممرضة, Opportunistic fungi, • فطريات الميكوريزا, fungi Mychorrhiza, نيماتودا مفترسة, Predaceous nematodes, ج ) مفصليات الأرجل المفترسة, Predaceous arthropods, د ) بكتريا Bacteria, Bacteria, بكتريا, المكافحة المتكاملة :, Integrated management

ا.د./أشرف السعيد خليل

nema
مدير معهد بحوث أمراض النباتات وأستاذ النيماتولوجى- مركز البحوث الزراعية- جيزة. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

242,866