نيماتودا بنجر السكر

بقلم: أشرف السعيد خليلالمصدر: مجلة الأهرام الزراعي15-1-2015Share|انتشرت زراعة بنجر السكر فى مصر فى محافظات الوجه البحرى والقبلى، وحيثُ إن الطاقة الإنتاجية للمصانع القائمة تحتاج إلى زراعة نحو 200 ألف فدان، حتى يمكن أن تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية فى مصانع كفر الشيخ والدقهلية والفيوم وأبوقرقاص تنتج أكثر من نصق مليون طن من السكر. وبالإضافة إلى ذلك جارٍ البدء فى إنشاء مصنع لإنتاج سكر البنجر فى منطقة النوبارية، وهناك كثير من الدراسات للتوسع فى زراعة المحصول فى محافظات الوجهيْن البحرى والقبلى. ولذا فإن الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى ومعهد بحوث المحاصيل السكرية يعملان على رفع دخل المزارع، عن طريق تحسين الإنتاج والجودة، وأثر ذلك على زيادة السكر المنتج والمنتجات الثانوية الأخرى.
نم تسجيل عدد من النيماتودا المتطفلة مصاحبة لنباتات بنجر السكر فى مصر ويشمل الآتى: - 
‏Helicotylenchus SPP، Hoplolaimus SPP، Meliodogyne SPP، Pratylenchus SPP. Trichodorus SPP، Tylenchorhynchus SPP ولكن أشدها خطورة هى نيماتودا تعقد الجذور ونيماتودا التقرح، مما يؤثر ذلك على النمو الجذرى والخضرى، والذى يؤدى ذلك بدوره إلى خفض كمية المحصول المنتجة كماً ونوعاً.
تنتشر النيماتودا فى معظم الأراضى الزراعية وخاصة بمنطقة الجذور الثانوية للنبات (الريزوسفير) فى المنطقة من 15 - 35 سم من سطح التربة مرتبطة بالمجموع الجذرى للنبات متغذية على المحاصيل المختلفة مسببة لها أضراراً مختلفة. وتنتشر النيماتودا فى المسافات البينية لحبيبات التربة، ولذلك فإن الأراضى المسامية الخفيفة التى تستطيع الاحتفاظ بنسبة رطوبة كافية، وهى من أنسب الأراضى لانتشارها وتكاثرها مثل مناطق الاستصلاح الحديثة فى مصر.
وفيما يلى سنتطرق لأهم الآفات النيماتودية التى تتطفل على نباتات بنجر السكر والأمراض المتسببة عنها:- 
(1) تعقد الجذور Root knot
يتسبب هذا المرض نتيجة الإصابة بنيماتودا تعقد الجذور Root - knot nematodes (Meloidogyne spp.) 
الأهمية الاقتصادية 
- قد تصل الخسارة نتيجة الإصابة بهذة الآفة إلى فقدان كامل للمحصول كما حدث فى بعض المناطق الحديثة الاستصلاح فى مصر للطماطم واللوبيا - وفى حالة الإصابة الخفيفة فإن الخسارة لاتقل عن 25% ويتضح ذلك جلياً عند استخدام المبيدات النيماتودية التى تؤدى إلى زيادة فى المحصول بهذه النسبة على الأقل - الخسارة تكون دائماً أعلى بكثير فى الأراضى الرملية والخفيفة عنها فى الأراضى الطينية الثقيلة حيثُ إن النوع الأول من الأراضى يساعد على نشاط وتكاثر النيماتودا وانتشارها السريع. 
- تعتبر أهم نيماتودا نباتية على الإطلاق، كما يعتبرها الكثير من علماء أمراض النبات أحد أهم وأخطر خمسة مسببات مرضية اقتصادية فى العالم، ويعود ذلك إلى عدة عوامل لعل من أهمها انتشارها السريع والواسع فى جميع أنحاء العالم ومداها العائلى الواسع، وكذلك تعاونها مع الأحياء الأخرى وخاصة الفطريات والبكتيريا فى إحداث الكثير من الأمراض النباتية المركبة التى تصعب مكافحتها بالإضافة إلى قدرتها على كسر مقاومة النباتات لبعض الأمراض النباتية الأخرى، أو إضعاف النباتات وتهيئتها للإصابة بأحياء ثانوية غير قادرة على الإصابة وحدها.
الظروف المناسبة لانتشار المرض
يزداد نشاط وتكاثر النيماتودا عند درجة حرارة 25 - 27 درجة مئوية حيث نشاطها يتوقف عند درجة حرارة أقل 9 درجات مئوية وفوق 40 درجة مئوية، كما يزداد نشاطها أيضا عند درجة رطوبة مناسبة لنمو العائل، حيثُ إنه فى حالة الرطوبة العالية جداً يحدث عند الغمر بالماء وفى حالة الجفاف تفقد النيماتودا قدرتها على الإصابة والحركة كما يزداد نشاط وتكاثر هذا النوع من النيماتودا فى التربة الخفيفة القوام ذات المسام الكبيرة، ويقل هذا النشاط فى الأراضى الثقيلة القوام حيثُ تصغر مسام التربة الأمر الذى يعوق حركتها ونشاطها. 
المدى العائلي 
تصيب مالا يقل عن 2500نوع نباتى تشمل جميع أنواع المحاصيل الاقتصادية المزروعة تقريباً، وكذلك الكثير من الأشجار ونباتات الزينة والحشائش، وهى بذلك تعتبر بصورة عامة غير متخصصة.
الأنواع 
يعرف مالا يقل عن 70 نوعاً منتشرة فى جميع أنحاء العالم، وتعتبر الأنواع الأربعة التالية M. arenaria، M. hapla، M. javanica، M. incognita هى الرئيسية والأكثر شيوعاً فى الأراضى الزراعية.
الأعراض
1- الأعراض الظاهرية علي المجموع الجذرى:- 
- أهم الأعراض المميزة لهذه الآفة وجود عقد أو أورام على جذور النباتات المصابة. 
- يلاحظ بداخل العقد النيماتودية وجود الإناث الكمثرية الشكل مدفونة فى الأنسجة.
- تعتبر مشاهدة العلامات المرضية، كوجود أكياس البيض علي سطح العقد (وخاصة بعد صبغها) والإناث واليرقات داخل الجذور، من ضروريات عملية التشخيص. 
- فى حالة الإصابة الشديدة تتحول الجذور إلى عقد كثيرة مع وجود تحلل لأنسجة القشرة تتميز الأعراض التشريحية فى الجذور بوجود بضع خلايا عملاقة giant cells فى منطقة الأسطوانة الوعائية حول منطقة رأس النيماتودا وهى خلايا كبيرة الحجم ذات أنوية متعددة كبيرة، تعمل على إمداد النيماتودا بالغذاء. 
- تحدث إصابة نيماتودا تعقد الجذور عقداً جذرية على الجذور الحديثة النمو، ويمكن للإصابة الشديدة أن تتلف وتضر المجموع الجذرى فى النباتات الحديثة العمر.
2- الأعراض الظاهرية علي المجموع الخضري:- 
1- تشمل ضعفاً عاماً فى نمو النبات يصاحبه عادة اصفرار الأوراق، وأعراض تشبه تقص العناصر الغذائية، وكذلك الذبول وخاصة فى الظهيرة.
2- يحدث نقص كبير فى كمية المحصول الناتج ونوعيته.
وسائل انتشارها
تنتشر عن طريق الشتلات المصابة والتربة الملوثة العالقة بالشتلات، أو الآلات الزراعية أو الطيور والحيوانات والإنسان، - كما تنتقل عن طريق التربة المختلطة بالسماد البلدى ومياه الرى - ولا تعتبر حركة اليرقات ذات قيمة فى الانتشار الواسع لهذه الآفة فقد قدرت سرعتها فى التربة بنحو 4 سم فى الأسبوع.
2- نيماتودا التقرح Lesion nematode Pratylenchus SPP. 
الأهمية الاقتصادية 
تؤثر على تدهور المجموع الجذرى للعديد من النباتات الاقتصادية وغير الاقتصادية، وبالتالى تدهور إنتاجها - حيثُ تعتبر من أهم العوامل المؤثرة فى تدهور زراعة التفاح فى شمال أمريكا وكندا، وكذا تدهور زراعة البن فى المناطق تحت الاستوائية، وأيضاً لها تأثير كبير على نباتات الدخان والفول السودانى، ونباتات العلف التابعة للعائلة البقولية - الإصابة بهذة الآفة تؤدى إلى كسر مقاومة بعض النباتات لأمراض الذبول وتدهور أصنافها.
الأنواع
يتبع الجنس Pratylenchus أكثر من 166 نوعاً معظمها طفيليات داخلية متجولة ومن أهم أنواعها وأكثرها انتشاراً الأنواع P.penetrans، P.brachyurus، P.coffeae، P.vulnus، P.zeae.
المدى العائلي 
لا يوجد تخصص واضح بين الأنواع، لكن الأضرار تكون أكبر على عوائل معينة أوفى ظروف معينة - فالنوع P.coffeae يسبب أضراراً كبيرة على البن والموالح، بينما يشكل النوع P.penetrans، أهمية كبيرة فى المشاتل وبساتين الفاكهة وبعض المحاصيل الحقلية فى المناطق الباردة، أما النوع P.vulnus فيسبب أضراراً كبيرة على أشجار الجوز والخوخ والعنب والزيتون فى المناطق الدافئة.
الأعراض
- أعراض عامة تتمثل فى ضعف النباتات وتقزمها، واصفرار أوراقها، حيث ترى فى الحقل فى صورة مجموعات من النباتات فى بقع متناثرة حسب شدة الإصابة وتلوث التربة، أما الأعراض العامة فهى وجود تقرحات لونها بنى داكن، متناثرة على طول الجذر كله أو بعضه، وعند صبغ الجذور المصابة بالفوكسين الحامضى فإنه يمكن رؤية النيماتودا منتشرة فى داخل نسيج الجذر، خاصة خارج حدود المناطق المتقرحة.
- ينتج عن اختراق النيماتودا للجذر، وعن تغذية النيماتودا على خلايا الجذر تكوين تقرحات قد تحيط أو تحلق بالجذور الكبيرة، مما يؤثر على كفاءة ونمو الجذر فيقل نمو المجموع الجذرى والمجموع الخضرى وينخفض الإنتاج الثمرى، كما ينتج عن زراعة البنجر فى الأراضى الملوثة بنيماتودا التقرح ضعف فى النمو، وقد تموت بعض النباتات بسبب عدم المقدرة على إنتاج مجموع جذرى كافٍ للنمو الطبيعى للنباتات. 
- النباتات المصابة ضعيفة النمو ومتقزمة والأوراق شاحبة اللون والمحصول الثمرى قليل، وفى حالة الإصابة الشديدة قد تموت النباتات المصابة.
- أعراض الإصابة المبكرة على الجذور تكون فى شكل تقرحات بنية اللون محدودة، ومع تقدم الإصابة وزيادة كثافة النيماتودا، وغزو الكائنات الثانوية الدقيقة secondary organisms للجذر يصبح المجوع الجذرى أسود اللون وبه كثير من الخلايا الميتة necrotic كما تسبب زيادة انقسام الخلايا hyperplasia فى أنسجة الجذر المصاب. 
3- تقصف الجذور Stubby - roots
يتسبب عن الإصابة بنيماتودا تقصف الجذور Trichodorus spp. - حيثُ تصيب جذور الطماطم والكرنب واللفت والخس والباميا والذرة والقصب.
المدى العائلي 
الطماطم والكرنب واللفت والخس والباميا والذرة والقصب.
الأعراض
اصفرار الأوراق وذبولها وإذا اشتدت الإصابة خصوصاً بعد الرى، فإن الجذور تتقصف ويموت الكثير من الشعيرات الجذرية مما ينتج عنه موت النباتات.
4- تقزم النباتات Stunt - plants
يتسبب هذا العرض نتيجة الإصابة بنيماتودا التقزم Tylenchorhynchus spp.
المدى العائلي 
القطن والذرة والقصب.
الأعراض
تؤثر على المجموع الجذرى خصوصاً فى طور البادرة - كما أنها تساعد على ظهور مرض الخناق على بنجر السكر وهو صغير ويشتد تكاثرها أثناء موسم التزهير.
أهم طرق مكافحة الآفات النيماتودية على بنجر السكر: - 
1- الزراعة فى تربة غير ملوثة بالنيماتودا.
2- استخدام دورة زراعية.
3- استخدام المبيدات الكيماوية حيثُ يمكن معاملة التربة الملوثة بالنيماتودا قبل زراعة البنجر باستخدام أحد المبيدات، وبعد ذلك ينصح باستخدام دورة زراعية حيثُ تزرع محاصيل نباتية مقاومة لمدة 2 - 3 سنوات، ثم يزرع البنجر، وفى المزارع التى بها إصابة نيماتودية يمكن معاملة التربة حول الجذور المصابة بأحد المبيدات النيماتودية الموصى بها.
المبيدات النيماتودية الموصى بها 
- فايديت 42% SL بمعدل 2 لتر - ف (نيماتودا تعقد الجذور).
nema

ا.د./ أشرف السعيد خليل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 84 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2016 بواسطة nema

ا.د./أشرف السعيد خليل

nema
مدير معهد بحوث أمراض النباتات وأستاذ النيماتولوجى- مركز البحوث الزراعية- جيزة. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

213,233