أطعمة تساعدك على تقوية الذاكرة

 

لم يعد النسيان فى عالمنا هذا مشكلة ترتبط بكبار السن أو الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر فقط، ولكنه أصبح ظاهرة شائعة بين الشباب والأفراد الذين لم تتعدى أعمارهم حتى الخمسين. ولا أعلم تحديدا ما الأسباب الرئيسية وراء ذلك، لكن أغلب الدراسات العلمية تشير إلى التأثير السلبي للنظام الغذائي غير الصحي على الذاكرة والقدرة على الحفظ واسترجاع المعلومات. لذا فإن السر الأول للاحتفاظ بذاكرة قوية ونشيطة هو اتباع نظام غذائي صحي وسليم.

إليك فيما يلي قائمة من الأطعمة الصحية التى تساهم بشكل ملحوظ فى تقوية الذاكرة وتنشيطها وزيادة القدرة على الحفظ والاستيعاب.

الأسماك:

السلمون والمكريل والتونة وغيرها من أنواع الأسماك من الأكلات الغنية جدا بدهون الأوميجا 3، وبالأخص الحمض الدهني " دوكوزاهيكسانويك " الذي يعد أحد المكونات الأساسية لمخ الإنسان ويشار إليه بالإختصار DHA. يساعد حمض الـ  DHA  على تحسين وظائف الخلايا العصبية للمخ ومن ثم تنشيط الذاكرة. للحصول على أعلى قيمة غذائية من السمك، ينصحك الأطباء بتناوله مرتين فى الإسبوع على الأقل.

الطماطم:

تشير الأبحاث العلمية على أن مادة الليكوبين ( الصبغة الحمراء الطبيعية الموجودة في ثمار الطماطم) غنية بمضادات الأكسدة وتحارب الحذور الحرة التى تتسبب فى تدمير الخلايا وزيادة نسبة الإصابة بأمراض المخ خاصة الزهايمر. كما أن الطماطم تساعد على الحد من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والأمراض السرطانية.

التوت:

تناول التوت بأنواعه المختلفة مثل التوت البري والتوت الأزرق وأيضا الفراولة يساهم فى الحد من إمكانية الإصابة بالنسيان عند التقدم فى العمر. إلى جانب ذلك، فهو يعمل على تعزيز وظائف المخ وزيادة قدرته على الحفظ والتخزين على المدى القصير والطويل، وذلك عن طريق التخلص من البروتينات السامة التى تسبب النسيان فى المراحل المتقدمة من العمر.

الأوراق الخضراء الداكنة:

تحتوي الأوراق الخضراء مثل السبانخ والملوخية والكرنب والبروكلي على كميات عالية من حامض الفوليك الذي يساعد على تخفيض نسبة هرمون الهوموسيستين فى الدم. ومن المعروف أن ارتفاع نسبة هذا الهرمون بالدم يؤدي إلى اتلاف الخلايا العصبية بالمخ ويزيد من خطر حدوث تصلب شرايين القلب والدماغ.

الأفوكادو:

تحتوي ثمار الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين E وفيتامين C الغنيّان بمضادات الأكسدة واللذان يساهمان فى تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمز وزياد كفاءة الجهاز المناعي للجسم.

الجوز:

الجوز من الأطعمة الأخرى المفيدة في تقوية الذاكرة. يأخد الجوز شكل المخ، ويؤكد الأطباء على أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التى تقلل من مخاطر تلف خلايا المخ مع مرور الزمن.

الشاي الأخضر:

أثبتت العديد من الدارسات أن الشاي الأخضر يساعد على تنشيط وظائف المخ وتحسين القدرة على التركيز. ننصحك بتناول كوب واحد على الأقل فى اليوم الواحد.

البيض:

رغم أن البيض لا يُنصح به للذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، إلا أنه من الأطعمة المفيدة جدا فى الحفاظ على صحة المخ. فصفار البيض يحتوى على كمية عالية من فيتامين B12 الذي يعمل على تقليل نسبة هرمون الهوموسيستين فى الدم، وإمداد الجسم بالطاقة لفترات طويلة مما يعزز انتباه المخ وقدرته على التركيز.

الجزر:

لا يعمل الجزر على تقوية النظر فقط، ولكنه يساهم بدرجة كبيرة فى تحسين وظائف المخ حيث أنه يحتوى على مركب يدعى " luteolin" الذي يقلل من الالتهابات بالمخ وأعراض فقدان الذاكرة عند التقدم فى العمر.

الماء:

كما يتسبب قلة شرب الماء في إحداث خلل بمعدلات الترطيب بالجسم، فإنه يؤثرعلى الطاقة العقلية للمخ ويزيد من معدلات النسيان. لذا عليك شرب ما لايقل على ٤ لتر من الماء فى اليوم بما يعادل ما بين ٦- ٨ أكواب.

nema

ا.د./ أشرف السعيد خليل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 285 مشاهدة
نشرت فى 28 يناير 2016 بواسطة nema

ا.د./أشرف السعيد خليل

nema
مدير معهد بحوث أمراض النباتات وأستاذ النيماتولوجى- مركز البحوث الزراعية- جيزة. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

338,282