نيماتودا بنجر السكر
Sugar Beet Nematodes

 

اعــــــــــــــــداد

 

<!--ا . د . / أشرف السعيد خليل

<!--رئيس قسم بحوث الأمراض النيماتودية

 

مقدمه :

 

انتشرت زراعة بنجر السكر فى مصر فى محافظات الوجه البحرى والقبلى وحيث أن الطاقة الإنتاجية للمصانع القائمة تحتاج إلى زراعة حوالى 200 ألف فدان حتى يمكن أن تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية فى مصانع كفر الشيخ والدقهلية والفيوم وأبو قرقاص تنتج أكثر من نصق مليون طن من السكر .

     وبالإضافة إلى ذلك جارى البدء فى إنشاء مصنع لإنتاج سكر البنجر فى منطقة النوبارية وهناك كثير من الدراسات للتوسع فى زراعة المحصول فى محافظات الوجه البحرى والقبلى  .

     ولذا فإن الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى ومعهد بحوث المحاصيل السكرية يعملان على رفع دخل المزارع عن طريق تحسين الإنتاج والجودة وأثر ذلك على زيادة السكر المنتج والمنتجات الثانوية الأخرى .

نم تسجيل عددا من النيماتودا المتطفله مصاحبه لنباتات بنجر السكر فى مصر ويشمل الاتى:-

Helicotylenchus  SPP. , Hoplolaimus  SPP . , Meliodogyne  SPP  , Pratylenchus SPP . Trichodorus SPP  , Tylenchorhynchus SPP

ولكن اشدهم خطوره هى نيماتودا تعقد الجذور ونيماتودا التقرح  مما يؤثر ذلك على النمو الجذرى والخضرى والذى يؤدى ذلك بدورة إلى حفض كمية المحصول المنتجة كما ونوعا.      

تنتشر النيماتودا في معظم الأراضي الزراعية وخاصة بمنطقة الجذور الثانوية للنبات (الريزوسفير) في المنطقة من 15-35 سم من سطح التربة مرتبطة بالمجموع الجذري للنبات متغذية على المحاصيل المختلفة مسببة لها أضراراً مختلفة. وتنتشر النيماتودا في المسافات البينية لحبيبات التربة ولذلك فإن الأراضي المسامية الخفيفة التي تستطيع الاحتفاظ بنسبة رطوبة كافية وهي من أنسب الأراضي لانتشارها وتكاثرها مثل مناطق الاستصلاح الحديثة في مصر.

 

 

nema

ا.د./ أشرف السعيد خليل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 229 مشاهدة

ا.د./أشرف السعيد خليل

nema
مدير معهد بحوث أمراض النباتات وأستاذ النيماتولوجى- مركز البحوث الزراعية- جيزة. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

254,860