إعداد: محمد جمال الشاهد

تسعى المنظمات المختلفة إلى تحقيق النجاح التسويقى، أى الوصول بفعالية إلى الأسواق المستهدفة، وإشباع حاجات العملاء وتحقيق الأرباح. ويقصد بالسوق المستهدف لمنظمة ما، أفراد أو منظمات لديها القدرة الشرائية  والرغبة فى شراء منتجات المنظمة. ولكى تصل المنظمة إلى السوق المستهدف، عليها أولا اختياره وتحديده. ويلزم  لتحديد السوق المستهدف للمنظمة، التعرف على السوق الكلى ودراسته وتحليله.

عوامل التجزئة الفعالة للسوق

لكى تحقق تجزئة السوق الفاعلية المطلوبة، يجب أن يراعى فى أسس التجزئة توفر عوامل أهمها ما يلى:

1- القابلية للقياس:

فيجب أن تكون الأسس المستخدمة فى تجزئة السوق يمكن قياسها. فعلى سبيل المثال الدخل يمكن قياسه كأساس لتقسيم العملاء.

2- توفرالمعلومات:

يعتبر توفر المعلومات من الأسس المطلوبة لتجزئة السوق، أساس حتى يمكن التقسيم. فإذا لم تتوفر المعلومات، يعتبر الأساس المستخدم غير واقعى ولا يمكن استخدامه.

3- إمكانية الوصول إليه:

ويعنى هذا الشرط أنه يجب أن يكون من الممكن الوصول إلى قطاع السوق المستهدف من خلال الجهود التسويقية . فيمكن الوصول إلى السوق المحدد من خلال وسائل الإعلان أو رجال البيع أو  الوسطاء ، وبأقل تكلفة ممكنة.

4- الربحية:

فيجب أن يكون حجم القطاع كبير بدرجة كافية لتحقيق الربحية المطلوبة. فقد يكون من المربح اعتبار أحد الدول  سوق مستهدف لبنك يقدم قرض لتلك الدولة بشروط مربحة. ولايكون من المربح اعتبار مستهلك أخير محدود واحد  سوق مستهدف لمنظمة ما، حيث لايمكن التنوع فى الأشكال والألوان والأحجام والأسعار بسبب التكلفة الباهظة لذلك.

  • Currently 442/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
151 تصويتات / 3401 مشاهدة

ساحة النقاش

FOUFOU
<p style="text-align: left;">الرجاء تعريف محدد لتجزئة السوق</p>
FOUFOU فى 15 ديسمبر 2009 شارك بالرد 0 ردود

عدد زيارات الموقع

376,974