ناني محسن أحمد عبد السلام

كاتبة - إعلامية - مديرة مواقع التأمين الصحي فرع القناة وسيناء

دور التأمين الصحى فى رعاية المكفوفين

undefined

ربما لا يعرف الكثيرين الدور الذى تقوم به الهيئة فى رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة من مختلف أنواع الإعاقات و من هذه الإعاقات الإعاقة البصرية سواء كانت كفف جزئى أو كلى و لكى يتم إبراز ذلك الدور كانت بداية جولتنا من مدرسة النور للمكفوفين لتتبع و عرض ذلك الدور .

1.   شروط قبول الطلاب للالتحاق بالمدرسة

·        تحديد درجة الابصار

تشمل تلك المرحلة لقبول الطلاب إجراء الكشف الطبى لتحديد نسبة الاعاقة البصرية حيث يشترط لقبول الطلاب ان تكون حدة الإبصار لديهم 6 / 60 بعد العلاج و التصحيح بالنظارة حيث ان الطلاب لا يتعلمون سوى بطريقة برايل حتى و ان كان لديهم بقايا ابصار و هنا يستوجب عمل كشف طبى لتحديد نسبة الإبصار  من خلال تحويل الطلاب المتقدمين إلى الوحدة المدرسية التابعة للتأمين الصحى و التى تقوم بدورها بتحويل الطالب الى مستشفى الرمد لعمل لكشف الطبى .

·        تحديد نسبة الذكاء

تأتى أهمية إختبار الذكاء من ضرورة تحديد نسبة الذكاء و التى يجب ان تتجاوز 100 درجة حيث أن المدرسة لا تقبل نوعين من الإعاقة فهى تقبل فقط الإعاقة البصرية و هكذا الحال مع كل مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة إنها تقبل إعاقة واحدة فقط  و يتم عمل إختبار الذكاء من قبل الاخصائى النفسى من خلال تحويل الطالب من خلال الوحدة المدرسية التى تتبعها المدرسة حيث تقوم الوحدة بدورها بتحويل الطالب الى الأخصائى النفسى ليقوم بعمل اختبار الذكاء حيث توجد عيادة تعديل السلوك بعيادة العرب المدرسية .

2.   الرعاية الطبية للطلاب

عمل فحص طبى سنوى للطلاب خلاف ما يتم بمدارس الاسوياء حيث يتم عمل الكشف الطبى فى الصف الأول و الرابع فقط .

يتم إعطاء جرعات التطعيم للطلبة المكفوفين بعد الإنتهاء التام من تطعيم الطلبة الاسوياء و ذلك لملاحظة الاعراض الجانبية التى تنتج عن التطعيم حرصا على سلامتهم و صحتهم .

3.   دور الزائراة الصحية بالمدرسية

·        تقوم الزائرة الصحية بالإحتفاظ بالبطاقات العلاجية للطلاب بمكان مخصص لها لضمان عدم فقدانها بسبب فقدان الطلاب للبصر .

·        مشاركة الطلاب فى كافة الانشطة الخاصة بالطلاب خاصة فى فناء المدرسة نظرا لقابلية تعرضهم للسقوط او الإصتدام بالأ شياء كذلك مشاركتهم فى الرحلات المدرسية .

·        متابعة الأمراض المزمنة للطلاب خاصة الأمراض الخطيره مثل السرطان بالعين و الذى يؤدى لفقد البصر و كذلك حالات الصرع و إرتفاع الكهرباء بالمخ أما الصرع التشنجى فيتم علاجه بالوحده .

·        الجماعات الصحية للطلاب و الأهل و التى من خلالها يتم عمل توعية صحية لأهل الطالب ليستطيعون التعامل مع الحالة بشكل سليم كذلك التوعية الصحية للطلاب و تأهيلهم لتحقيق التكيف مع الاعاقة .

4.   تحصيل الرسوم المستحقه للتأمين الصحى

لا يدفع الطلاب رسوم التأمين الصحى و يتم سدادها من خلال مكتب الخدمة الاجتماعية كمساهمة للطلاب لرفع العبئ عن كاهل الاسرة .

 

دور التأمين الصحى مع المكفوفين


المصدر: http://www.hioportsaid.com/posts/530637 نشرت فى 7 مايو 2013
nannymuhsen1

بقلم نانى محسن أحمد عبد السلام

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 7 مشاهدة
نشرت فى 19 يونيو 2017 بواسطة nannymuhsen1

ناني محسن عبد السلام

nannymuhsen1
»

ابحث

جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

152,071

رحمن يا رحمن