بعد توفير المكان المناسب للزراعة وشراء البيئة الجاهزة والتقاوي من الأماكن المعتمدة يمكن اختيار طريقة الزراعة المناسبة مثل :


طريقة الأكياس البلاستيك :

من أسهل الطرق وأرخصها ويمكن وضع الأكياس على أرضية خشب ( رفوف – ترابيزة ) يفتح الكيس ويوضع به طبقة من البيئة الجاهزة بارتفاع حوالي 10 سم ثم يرش فوقها التقاوي ثم توضع طبقة أخرى من البيئة حوالي 10 سم .
ثم ترش فوقها التقاوي ثم نضع طبقة أخرى من البيئة حوالي 5 سم
بعد ذلك نغلق الكيس جيدا ونتركه لمدة أسبوعين ثم نشقق الكيس من الجوانب لخروج بعض النموات منها ونستمر في عمليات الخدمة من رش وتهوية وضبط درجة الحرارة والرطوبة ويتم الحصول على 3 قطفات في الدورة الواحدة .
طريقة الزراعة في الشبك البلاستيك :
يمكن استخدام الشبك البلاستيك الذى يباع فيه الخضار مثل الطماطم والفلفل وذلك يوضع الشبكة طولها حوالي 80 سم داخل الكيس وتعبا مثل طريقة الأكياس البلاستيك وبعد فترة التحضين اللازمة
2 – 3 أسبوع تعلق الشبك في أي مكان معد يكون ذو رطوبة نسبية عالية وترش يوميا برذاذ من الماء .
طريقة الزراعة في اسطوانات :
تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها في المشاريع الكبيرة وذلك لكونها اقل تكلفة واقل حيزا في المكان
· ويوجد نوعان من الاسطوانات .
1 – اسطوانة طولها1.5 متر وقطرها 30 سم يمكن استخدامها في المنازل والحجرات بسهولة وتنتج حوالي 5 كجم من الثمار في الدورة .
2 – اسطوانة طولها 2 متر وقطرها 35 سم يمكن استخدامها في العنابر والبدرومات ويمكن إنتاج حوالي 7 - 8 كجم ثمار .
الزراعة:
تعبا الاسطوانة بمخلوط البيئة الجاهز والتقاوي ويجب رج الاسطوانة أكثر من مرة أثناء الزراعة حتى لا تكون هناك فجوات هوائية بعد ذلك يربط الغطاء البلاستيك من أعلى الاسطوانة بعد تمام الملأ .
بعد ذلك ترص الاسطوانات في صفوف بين كل اسطوانة وأخرى 50 سم مع محاولة تثبيتها راسيا من خلال بعض الأسلاك أو المواسير في الحوائط .
طريقة الزراعة على رفوف :
تستخدم هذه الطريقة في المزارع الكبيرة نوعا حيث تجهز الرفوف بعرض (1 متر ) وبطول العنبر ويستخدم في هذه الحالة عدد من الرفوف فوق بعضها 5 - 6 صفوف وترص البيئة على سطح الرف
(15 سم ) ثم ترش التقاوي بعد ذلك ويتم تغطيتها بالبلاستيك فوق الرف بطول وعرض الرف.

طريقة زراعة الصناديق البلاستيك :




ترص الصناديق البلاستيك فوق بعضها ( الوحدة 5 صناديق ) وترص البيئة على سطح الصندوق ( 10سم ) ثم ترش التقاوي فوقها وتغطى بطبقة اقل من البيئة ( 5 سم ) بعد ذلك يتم تغطية الصناديق كلها بكيس بلاستيك كبير حتى تصبح الصناديق في فتره تحضين لمدة 2- 3 أسابيع بعد ذلك يتم رفع الغطاء البلاستيك بعد ظهور الميسيليوم وترش الصناديق يوميا برذاذ بسيط من الماء حتى الأثمار .
ويمكن الحصول على أكثر من 3 قطفات بين كل قطفة والأخرى اسبوعين وتفضل طريقة الصناديق في المنازل والشقق والمطابخ لأنها لا تأخذ حيزا من المكان وسهل نقلها من مكان لمكان .
جمع المحصول:
يتم خروج النموات الثمرية بعد حوالي ثلاثة أسابيع وتدخل في دور النضج في الأسبوع الرابع حيث تقطف في هذا الطور من النضج وبعد ذلك يمكن اخذ قطفة ثانية بعد اسبوعين من القطفة الأولى
ثم قطفة ثالثة بعد اسبوعين من القطفة الثانية اى في خلال ( 6 ) أسابيع يمكن الحصول على ثلاث قطفات اقتصادية من بدء الإثمار .
كمية المحصول :
يقدر المحصول بحوالى 250 – 500 جم / صندوق أو بمعدل 6 كجم لكل 1 كجم تقاوي .
التعبئة :
يعبأ المشروم في عبوات مبطنة بالورق أو الفوم وتختلف سعة العبوة حسب الكمية .

المصدر: موقع ملتقي التدريب العربي
  • Currently 121/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 2492 مشاهدة

ساحة النقاش

سميه عياره

mushroomandhealth
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

119,472