باحث زراعى

موقعنا يهدف للتواصل مع المهتمين بمحاصيل الخضر خضرية التكاثر

اقتصاديات إنتاج البطاطس فى مصر

للأستاذ دكتوراحمد مختار شرارة
رئيس بحوث متفرغ بقسم بحوث البطاطس والخضر خضرية التكاثر

تعتبر البطاطس من محاصيل الخضر الرئيسية فى مصر وتأتى فى المرتبة الثانية بعد الطماطم من حيث المساحة ولكنها تعتبر محصول الخضر الاول تصديريا. ومتوسط استهلاك الفرد سنويا فى مصر حوالى 25 كيلوجرام.

تتاثر المساحة المنزرعة سنويا بمدى ربحية المزارعين والأسعار التى يحصلون عليها فى العام السابق. ولزيادة ربحية المزارع يلزم العمل على زيادة صادرات البطاطس وغيرها من المحاصيل التى لمصر فيها ميزة نسبية وكذلك تقليل الواردات ويتأتى ذلك عن طريق ما يلى:

  • خفض تكاليف الإنتاج.
  • خفض تكاليف التسويق.
  • زيادة إنتاجية الفدان.
  • زيادة جودة الإنتاج وفقا لمتطلبات الاسواق الداخلية والخارجية.

أولاُ: خفض تكاليف الإنتاج

للتعاونيات دور هام وفعال فى خفض تكاليف الإنتاج وذلك عن طريق

  • استيراد التقاوى عن طريق الجهات التعاونية التى يمكنها الحصول على اسغار اقل مع انخفاض مصاريفها الادارية وارتفاع عائد رأس المال والارباح مقارنة بالقطاع الخاص او الاعمال.
  • إنتاج اكبر كمية ممكنه من التقاوى الازمه لزراعة العروة الصيفية محليا. وبذلك تقل تكلفة الإنتاج ممثلة فى تكلفة التقاوى, كما أن إنتاج التقاوى محليا للعروة الصيفية يؤدى ألى انخفاض الكميات المستوردة وبالتالى الحصول على اعلى الرتب بأقل الأسعار الممكنه. 
  • زيادة دور الجمعيات التعاونية فى توفير مستلزمات الإنتاج.
  • إعطاء سلف للمزارعين بأقل أسعار للفائدة.

ثانياُ: خفض تكاليف التسويق

  • لابد من تعظيم دور التعاونيات فى التسويق والاستفادة من إنخفاض المصاريف الإدارية وإلغاء دور الوسطاء.
  • قيام التعاونيات بفتح منافذ تسويق وبيع المنتجات المختلفة على مستوى الجمهورية كلها وفتح منافذ بمختلف الأسواق الجديدة, مع تزويد هذه الاسواق بالثلاجات والعبوات المناسبة للحفاظ على الجودة وكذلك قيام التعاونيات بإنشاء ثلاجات فى مناطق الإنتاج المختلفة, وكذلك إنشاء مصانع حفظ لانواع الخضر المختلفة لامتصاص فائض الإنتاج.
  • امداد المنتجين بالعبوات المناسبة لكل محصول وذلك لتقليل الفاقد وزيادة الجودة.
  • لحل مشاكل تذبذب الأسعار وإنخفاضها الحاد فى بعض السنوات يمكن عمل صندوق لموازنة الأسعار, عدم زيادة المساحة عن مستويات يتم التوافق عليها بين الانحادات التعاونية والجهات المعنية بعد الدراسة الشاملة والتزام المنتجين بهذه المساحات وتطبيق عقوبات على المخالفين بالحرمان من خدمات الجمعيات والتعاونيات أو غيرها.

ثالثاُ: زيادة إنتاجية الفدان

يمكن زيادة إنتاجية الفدان باتباع الخطوط العريضة التالية:-

  1. اتباع دورة زراعية ثلاثية أو تنائية على الأقل.
  2. عند اتباع دورة زراعية فإنه يمكن الزراعة فى الميعاد المناسب حيث يعتبر شهر يناير أفضل ميعاد لزراعة العروة الصيفية للحصول على اعلى إنتاج, وشهر اكتوبر لزراعة العروة الشتوية (النيلية). ويراعى عدم تأخير الزراعة فى العروة الصيفية إلى فبراير خاصة بعد منتصفه حتى لا يقل المحصول وتنخفض جودته لأصابته بدودة درنات البطاطس (السوسه) ولفحة الشمس خاصة فى الأراضى الرملية.
  3. الإهتمام بالتسميد العضوى بمقدار لا يقل عن 20 م3 فى الأراضى القديمه, و30 م3 فى الاراضى الجديدة مع عدم إستعمال أسمدة من ألااضى مصابة بأمراض التربة.
  4. إستعمال تقاوى من مصدر موثوق منه ومعتمد من وزارة الزراعة سواء المستوردة أو المحلية.
  5. مراعاة عدم التقطيع الجائر للتقاوى فى العروة الصيفية وإستعمال 750 كجم للفدان والتقطيع إلى جزئين.
  6. عدم المغالاة فى االتسميد النيتروجينى والإهتمام بالتسميد الفوسفاتى والبوتاسى والعناصر الصغرى. وينصح  لانتاج التقاوى او التصدير بإستخدام  120-150 وحدة نيتروجين, 60-75 وحدة فوسفور, 48 -72 وحدة بوتاسيوم.
  7. توفر مصدر مياة خالى من الملوحة . ويوصى بعدم زراعة البطاطس فى الأراضى التى لا يتوفر فيها مصدر رى ذو ملوحة منخفضة. ويجب عدم زيادة الرى فى بداية حياة النبات (فى الزراعة الحراثى) فى الاراضى القديمة ويكون الرى بعد ظهور النباتات فالعروة الصيفية على الحامى ثم يزداد فى فترة صب الدرنات (بعد حوالى 6-8 أسابيع من الزراعة) ثم تروى بإنتظام.
  8. مقامة الندوة المبكرة والمتاخرة طبقا لتوصيات وزارة الزراعة.
  9. مقاومة دودة درنات البطاطس فى العروة الصيفية باتباع الأساليب الزراعية التى تؤدى إلى تخفيض أو إنعدام الإصابة وهى الزراعة المبكرة والترديم الجيد بحيث يكون عمق الزراعة بعد الترديم حوالى 20 سم وعمق الخطوط 25 سم 0 من قمة إلى بلاط الخط) ويجب أن تكون لتقاوى داخل الخط مرتفعة عن بطن الخط بحوالى 5سم.
  10. إجراء عملية التنبيت الأخضر للتقاوى سواء المستوردة أو المخزنة بالثلاجات وذلك بوضع الدرنات على أرضية نظيفة جافة 2-3 طبقات او صناديق تنبيت للحصول على نبت اخضر قوى واستبعاد الدرنات غير القادرة على التنبيت لإصابتها بالأمراض.

 

 

 

 

 

المصدر: استاذ دكتوراحمد مختار شرارة رئيس بحوث متفرغ بقسم بحوث البطاطس والخضر خضرية التكاثر - معهد بحوث البساتين
moshabib

باحثون بقسم بحوث البطاطس والخضر خضرية التكاثر- معهد بحوث البساتين

  • Currently 2/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 1672 مشاهدة
نشرت فى 14 سبتمبر 2012 بواسطة moshabib

ساحة النقاش

جارى التحميل

تسجيل الدخول

باحثون بقسم بحوث البطاطس والخضر خضرية التكاثر- معهد بحوث البساتين

moshabib
باحثون بقسم بحوث البطاطس والخضر خضرية التكاثر- معهد بحوث البساتين - مركز البحوث الزراعية - وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى - مصر »

عدد زيارات الموقع

57,121