تنتشر في مختلف مناطق المملكة أنواع كثيرة من النباتات السامة التي تزرع للزينه سواء في الحدائق العامة أو الخاصة او في شوارع المدن.  وهناك العديد من هذه النباتات مثل:

البفته
جميع اجزائه سامه، ومكوناته السامة هي قلويدات من مجموعة (الإندول).  ويسبب ابتلاع النبات دواراً وهبوطا وضعفاً في العضلات.  أما العلاج فيكون بإعطاء المريض مقيئاً ويجري له غسيل معدي.

البونسيانا
الاجزاء السامة هي الأزهار والثمار الخضراء والبذور، والمكونات السامة غير معروفة.  وعند تناول الأزهار أو الثمار الطازجة او البذور تحدث آلام معوية شديدة وفيء واسهال شديدان.  وينبغي إجراء غسيل معدة فوري للمريض ويعطى فحماً نشطاً فقط.

بونسيتيا
جميع أجزائه سامة إلى جانب العصارة اللبنية التي يفرزها.  والمكونات السامة هي (أساتر تربينية) واهم مركب فيها هو (يوفورين).

واذا وقعت العصارة اللبنية على جلد الإنسان فإنها تهيجه، وإذا لامست العين فإنها تتورم، وإذا وصلت الى المعدة أو مضغت أوراقه أو أي أجزاء منه فإنه يسبب القيء الشديد والإسهال والهذيان والدوار أو الإغماء.
ويتم العلاج بغسل العصارة اللبنية التي سقطت على الجلد بكمية كبيرة من الماء على الفور، او غسل العين التي وصلت اليها العصارة بسرعة شدسدة.
أما علاج التسمم الداخلي فيت عمل غسيل معدة للشخص الذي تعرض للتسمم ويعطي فحم نشط ومادة ملينة.

الدنب
الأجزاء السامة هي الساق والأوراق، أما المكونات السامة فهي (أكزالات كالسيوم إبرية) و(جلوكزيدات سيانوجينيه) و(إنزيم بروتيني)و (حمص الأكزاليك وأملاحه).

ويحدث التسمم في حالة مضغ اوارق النبات، والأعراض تكون على هيئة حرقة شديدة في الفم وفي الحلق وتورم اللهاة مما يصعب البلع والتنفس.

والعلاج يكون حسب الأعراض وفي معظم الأحوال يكون التسمم بسيطاً نتيجة للتهيج الموضوعي الذي يسببه.  ولكن إذا تم ابتلاع كميات كبيرة من النباتات يسبب التهاباً شاملاً للغشاء المخاطي للأمعاء.

ويتم إعطاء المريض كمية كبيرة من السوائل وعمل غسيل معدي في الحالات الخطيرة والعلاج حسب الأعراض، ولعلاج التقلصات والتهيج يعطي المريض مخدراص موضعياً ومسكناً.

كمارا
ذو منظر جذاب وخاصة للأطفال مما يزيد من خطورته، وجميع اجزائه سامة، إلا أن الثمار والبذور أكثر سمية، والمكونات السامة هي (تريبنات متعددة الحلقات)، وأهم مركب فيها (لانتودين).
ومن علامات التسمم القيء، والإسهال، وعدم القدرة على الوقوف، والوهن، وبطء شديد في معدل التنفس، وتوسع حدقة العين. 

وفي الحالات الشديدة أو لم يتم التخلص من المواد السامة من المعدة بسرعة فإن المريض يصاب بإغماء ومن ثم الموت.  وهو ما يحدث ايضاً للحيوانات التي تتناول تلك النباتات.
ويجب إزالة المواد السامة من المعدة بسرعة شديدة عن طريق عمل غسيل للمعدة وإعطاء المريض فحماً نشطاً، وإذا امتص المادة يعطى (أدرينالين)، او (اوكسجين) إذا تطلب الأمر.

أكوكانثيرا اسبيكتابيليس
جميع أجزائه سامة الى جانب العصارة اللبنية.  ومكوناته السامة هي (جلوكوزيدات قلبية) من مجموعة (الكاردينولات)
ويتسبب ابتلاع العصارة البنية وأجزاء النبات المختلفة، وخاصة الثمار في تهيج الجهاز الهضمي للمريض وشعوره بألم في المعدة مصحوباً بغيثان وقيء، وفي أغلب الأحيان إسهال.  كما يؤدي الى بطء في النبض وزيغ في الإبصار وضعف عام.

وفي حالةابتلاع كميات كبيرة، يعاني المريض حدوث نبض سريع غير منتظم وهذيان وتشنجات وهبوط في القلب قد يؤدي الى الوفاة.
ويجب إفراغ المعدة بالقيء، او يقوم الطبيب بعمل غسيل معوي معدي باستخدام فحم نشط وإعطاء المريض مسهلات الملحية ومنشطات مثل (كبريتات الأتروبين).  ومن المفيد استعمال وسائل التدفئة المختلفة، وتناول مشروبات منبهة مثل الشاي والقهوة والتزام الراحة التامة حتى زوال اعراض التسمم.

بونتيكم
جميع أجزائه سامة.  والمكونات السامة فيه هي مركب يعرف ب(أندروميدونوكسين).  ومن علامات التسمم قيء ذو لون أخضر وآلام في المعدة وإمساك أو إسهال ورعشة وضعف ثم السقوط والموت.
وعادة ما يكون الأطفال أكثر عرضة للتسمم بهذا النبات لإقبالهم على لمس ألوان الأزهار او الثمار. 

وقد يحدث التسمم بطريق غير مباشر، فنظراً لجمال وجاذبية أزهاره فإن النحل يتغذى عليه، فيكون العسل الناتج من النحل ساماً وعندما يأكله الإنسان يتسمم ويصاب بالأعراض الخاصة بهذا النبات.  ويجري غسيل معدة فوري للمريض ويعطي فحماً نشطاً.

_________________________________________
عالم الغذاء العدد 94 مارس 2006

  • Currently 460/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
168 تصويتات / 2348 مشاهدة
نشرت فى 12 يونيو 2009 بواسطة moonksa

ساحة النقاش

saoud
<p>نبي لها صور لو سمحت</p>
hossamsabrout
<p>شكرا على المعلومة الجميلة ونرجو من صاحب الموضوع وضع صور ليكون الموضوع أكثر إفادة</p>

عدد زيارات الموقع

1,163,072